يعرض لكم موقع إقرأ أفضل ملخص سورة الشمس ، و سبب نزول سورة الشمس ، و سبب تسمية سورة الشمس ، و ترتيب سورة الشمس في المصحف ، و فوائد سورة الشمس ، و سورة الشمس مكتوبة ، قبل البدء بالحديث حول ملخص سورة الشمس سيُشار إلى تعريف مبسَّط بهذه السورة الكريمة، حيثُ تعدُّ سورة الشمس إحدى سور القرآن الكريم المكية، أي التي نزلت على رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- في مكة المكرمة أو نزلت عليه قبل الهجرة إلى المدينة المنورة، وهي من قصار السور سمِّيَت بسورة الشمس بسبب مطلعها الذي بدأ به الله تعالى حيثُ أقسم بالشمس في أول آية منها، قال تعالى: {والشَّمسِ وضُحاها} ، إليكم التفاصيل في السطور القادمة.

ملخص سورة الشمس

تناولت سورة الشَّمس العديد من الموضوعات و ملخص سورة الشمس ، وهي كما يأتي :

ملخص سورة الشمس
ملخص سورة الشمس
  • أقسم الله -تعالى- بضوء الشَّمس، وتبع القمر لها في الإضاءة بعد غُروبها، ثُمَّ أقسم بالنَّهار الذي تظهر فيه الشَّمس، وبالليل الذي يُغطي ضوئها، ثُمَّ بالسَّماء التي تدُلُّ على قُدرته في بنائها ورفعها، وبالأرض الذي بسطها وجعلها مُستقرةً، ثُمَّ بالنَّفس وتسويتها، وإلهامه للتَّقوى والتَّزكية، وأنَّه سبيلٌ لفوزها وفلاحها، وأنَّ عكس ذلك يُعرضها للخيبة.
  • ذكر قصَّة قوم ثمود الذين كذبوا رسولهم ومُعجزته، والعقاب الذي حلّ بهم جزاءً على أفعالهم. توجيه الإنسان نحو التزكية، وجهاده للشَّيطان والهوى، وهذه حقيقة الإيمان، وأنَّ من أهمل نفسه وسار وفق مزاجه وأهوائه يُعرِّض نفسه للعذاب، كما وقع على قوم ثمود بسبب طُغيانهم وكُفرهم.

قد يهمك :

سبب نزول سورة الشمس

تتعدد أسباب النزول لسور القرآن الكريم، ويحتاج قارئ القرآن العظيم أن يعلم ما أسباب النزول هذه الآيات والسور؛ حتى يتدبر ويتفكر ذلك.

سبب نزول سورة الشمس
سبب نزول سورة الشمس

قد يكون سبب النزول السورة إما لبيان حادثة معينة أو موقف معين، ويريد الله -عز وجل- توضيحه أكثر؛ فينزل بذلك آيات وسور معينة تناسب ذلك، وأما بالنسبة لسورة الشمس فلم نقف على سبب نزول لها في كتب التفسير، فبعض السور لم يكن هنالك سبب من نزولها إلا لأخذ الدروس والعبر العظيمة منها، ولهذا يقف القارئ على مقاصد السورة ليعلم ما فيها وينال من عظيم آياتها.

سبب تسمية سورة الشمس

سبب تسمية سورة الشمس
سبب تسمية سورة الشمس

أجمع العلماء على أن سبب تسمية السورة بالشمس هو: هو ورود كلمة الشمس في أول آية فيه، وذلك لمطابقة ذلك مع باقي آياتها التي جمعت بين الشمس والقمر والليل والنهار، وقد بين العلماء ذلك. إنها “الشمس” تجعل العبد يؤمن ويمجد رب هذه الشمس التي فيها يحتوي على الإبداع في خلقها ووجودها. سميت سورة الشمس في القرآن. بغير واو، وهذا ما ذكره الإمام الترمذي في كتابه، وعند ابن العربي في العرضة الأحوذي كتب بغير واو.

ترتيب سورة الشمس في المصحف

ترتيب سورة الشمس في المصحف
ترتيب سورة الشمس في المصحف

سورة الشمس من السور المكيّة، وهي من المفصل، عدد آياتها خمس عشرة آية، ترتيبها في المصحف الحادية والتسعون، وتأتي في المُصحف بعد سورة البلد، وترتيبها من حيث النزول بعد سورة القدر، وهي في الرُّبع السادس من الحزب الستين من الجزء الثلاثين من أجزاء القرآن الكريم، بدأت آياتها بأسلوب القسم؛ حيثُ قال الله سبحانه وتعالى: (وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا ) سُمّيت سورة الشمس بذلك لافتتاحها بالقسم الإلهي بالشمس المنيرة التي تُضيء النهار.

فوائد سورة الشمس

إن من شأنِ القرآن الكريمِ أنّه يؤثّر في نفوسِ قارئيه، ويدعوهم إلى البرّ والفضل، وقد دعت سورة الشّمس إلى بعض الفضائل، منها :

فوائد سورة الشمس
فوائد سورة الشمس
  • يُشير القسم في بداية سورة الشمس إلى مظاهر قدرة الله تعالى في الكون حيث أنه أبدع الخلق وسيّره وفقًا لتدبيره، وفي ذلك القسم دليل على أنه لا يعجزه شيئًا.
  • أقسم الله بالشمس حيث أنها أم المجموعة الشمسية وهي النجم المُسيطر على تسعة كواكب والكثير من الكويكبات التي لا يمكن حصرها، وتتميز الشمس بشدة ضوئها في النهار، واختص الله تعالى وقت الضحى حيث يمكن للإنسان أن ينعم بسطوع الشمس في ذلك الوقت دون أن يتأذى من حرارتها.
  • يضرب الله المثل في التتابع بالنهار والليل، حيث أن النهار يأتي فيجعل الشمس جلية واضحة للعيان، بينما يتبع الليل النهار لكي يُغشي الليل ويُغطيها. يأتي القسم الخامس في سورة الشمس بالسماء وما بناها، حيث يسأل الله تعالى الكفار من الذي بنى هذه السماء ليعلموا أنه لا خالق إلا الله.
  • وبالتالي فهو القادر على إعادتهم وبعثهم بعد الموت، وربما يكون المقصود بقوله “وما بناها” أي انظروا إلى عظمة بنائها وكيفية ارتفاعها بغير عمد.
  • تتعدد الآراء في قوله والأرض وما طحاها، حيث يمكن أن يكون المراد وما خلق فيها من أنفسٍ، بالإضافة إلى إمكانية أن يكون المقصود القسم بالأرض المسطحة لكي تسمح بخروج النباتات من الشقوق حتى يسعى الإنسان بحثًا عن الرزق.
  • يتلو الشمس في الوضوح القمر، حيث يتجلى ضوئه بعد مغيب الشمس، وهذه الحركة الكونية مثيرة للتساؤل عن نظام هذا الكون الفسيح الذي لا يمكن أن يختل إلا أن يشاء الله.

سورة الشمس مكتوبة

بسم الله الرحمان الرحيم

سورة الشمس مكتوبة
سورة الشمس مكتوبة

وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا (1) وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا (2) وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَاهَا (4) وَالسَّمَاءِ وَمَا بَنَاهَا (5) وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا (6) وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10) كَذَّبَتْ ثَمُودُ بِطَغْوَاهَا (11) إِذِ انْبَعَثَ أَشْقَاهَا (12) فَقَالَ لَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ نَاقَةَ اللَّهِ وَسُقْيَاهَا (13) فَكَذَّبُوهُ فَعَقَرُوهَا فَدَمْدَمَ عَلَيْهِمْ رَبُّهُمْ بِذَنْبِهِمْ فَسَوَّاهَا (14) وَلَا يَخَافُ عُقْبَاهَا (15)