موقع إقرأ يقدم لكم موضوع فيه فضل سورة الرحمن للزواج ، وفضل سورة الليل للزواج، وتجربتي مع سورة الرحمن 21 مرة، وقصتي مع سورة الرحمن، وفوائد سورة الرحمن العلاجية، وفوائد سورة الرحمن الروحانية، وفوائد سورة النساء للزواج، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على فضل هذه السورة على موسوعة إقرأ.

فضل سورة الرحمن للزواج

لسورة الرحمن الكثير من الفضائل، فعند المداومة على هذه السورة لغرض معين والدعاء بما يتمنى الفرد بعد قراءتها يستجيب المولى عز وجل لطلبة، ومن المطالب التي يطلبها أغلب المسلمون الزواج، لأنه سترة وعفة للفتاة أو للشاب، وسوف نتحدث في التالي فضل سورة الرحمن للزواج :

فضل سورة الرحمن للزواج
فضل سورة الرحمن للزواج
  • الزواج شيء مفروغ منه سواء للإناث أو للذكور ولكن قد يحدث تأخير للزواج لأي سبب، ولكن هناك بعض الحالات التي يكون فيها تأخر الزواج بسبب عدم التوفيق من المولى عز وجل.
  • وفي هذه الحالة كل ما علينا هو التقرب لله الرزاق، فهو القادر على كل شيء وهو القادر على أن يرزق عبده كل ما يتمنى في نفس اللحظة، ومن أكثر سور القرآن الكريم تأثيرًا في تقبل الله دعاء الزواج هي سورة الرحمن.
  • فمن أراد أن يرزقه المولى عز وجل الزوج الصالح أو الزوجة الصالحة عليه بالمداومة على قراءة سورة الرحمن، فإن آياتها الكريمة توضح قدرة الله في خلق الكون وكل ما يحيط بنا، فهو القوي ونحن الضعفاء إليه.
  • بالإضافة إلى ذلك قد يكون السبب وراء تأخير الزواج الإصابة بسحر أو مس أو حسد، وفي هذه الحالة يجب على المسلم الحرص على التقرب إلى الله بأذكار الصباح والمساء وتلاوة سورة البقرة وتلاوة سورة الرحمن وتشغيل الرقية الشرعية باستمرار في المنزل.

فضل سورة الليل للزواج

يمكن للمسلم استنتاج العديد من الفوائد من سورة الليل؛ لتطبيقها على حياته العملية:

  • الإدراك بأن الجزاء يكون من جنس العمل، فيحسن المسلم العمل في الدار الدنيا؛ ليجزى خيرًا في الآخرة.
  • الإدراك بأن أعمال الناس، منه ما هو حسن ومنه ما هو سيئ، فيدرك الداعية أن دوره متوقف على الدعوة والتذكير، فلا يهلك نفسه ليستجيب الناس له، فالهداية من الله تعالى وحده.
  • الإدراك بأن على المسلم أن يكثر من العطاء، سواء أكان عطاءً ماديًّا أم معنويًّا.
  • الإدراك بأن التيسير الدنيوي في حياة المسلم، ما هو إلا جزاء وثواب من الله على الإحسان للآخرين، مما يدفع المسلم للإحسان بصورة أكبر، ليقينه بأن الجزاء في الحياة الآخرة سيكون أضعاف الجزاء الدنيوي.
  • الإدراك بأن الاعتداد بما لدى المسلم من مال وجاه وسلطان ما هو إلا باب لغضب الله تعالى على المسلم، والتمهيل منه تعالى في جميع الأمور، فلا يغتر المسلم بما هو زائل من الأمور.
  • الإدراك بأن المال لا بد أن يكون إنفاقه في وجوه الخير، خالصًا في سبيل الله وحده ، وأن يتحرى نواياه في كل آنٍ وحين، لئلا يقع في خبايا الرياء، ولئلا يظن أنه يحسن صنعًا.
  • إعطاء المال للمحتاجين وإخراج الزكاة من الأموال سبب في زيادة ذلك المال وتطهيره، وبالتَّالي الحصول على الأجر من الله تعالى.

تجربتي مع سورة الرحمن 21 مرة

فيما يخص تجربتي مع سورة الرحمن 21 مرة، تحكي إحدى السيدات عن تجربتها:

  • كنت أعاني من أزمات قلبية وأتناول العديد من العلاجات التي يمكنها شفاء ما بي من مرض واستمريت على تناول هذه العلاجات لمدة لا تقل عن 4 سنوات، وعلى الرغم من تقدم الطب في بلدنا إلا أنني لم أشعر بأي تحسن في حالتي.
  • وبعد كل هذه الفترة اكتشفت عبر بحثي عن أمر ما أن لسورة الرحمن الكثير من الفضائل ومنها الشفاء من الأمراض سواء الأمراض الجسدية أو الأمراض الروحية.
  • فاستمريت على قراءتها ليلًا مع نهارًا وقلبي مليء بالثقة بأن رب العالمين لن يخزلني أبدًا، بدأ أقرأها في الثلث الأخير من الليل 3 مرات فقط، ولم أستمر كثيرًا على هذا حتى سمعت في أحد القنوات الفضائية أن لهذه السورة سحر عند المداومة عليها وقراءتها 21 مرة.
  • وبالفعل أخذت أقرأها بهذا الحد، إلى أن عافاني المولى عز وجل من الأمراض الجسدية، ولكن ما زلت أشعر باكتئاب وقلق وتوتر واضطراب نفسي، فانتظمت عليها مرة أخرى حتى تحسنت حالتي كثيرًا، لذا نصحت بها صديقتي التي كانت تعاني من الحسد والعين.
  • وداومت هي الأخرى على هذه السورة المباركة، وبدأت بتلاوة السورة بالعدد الذي كنت أداوم عليه وشفاها المولى عز وجل ونجاها من كل الشرور والمكايد التي كانت تدبر لها.
  • لذا من خلال تجربتي مع سورة الرحمن 21 مرة أريد أن أنصح الجميع بالمداومة على هذه السورة العظيمة التي كان يداوم عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قد يهمك:

قصتي مع سورة الرحمن

تحكي إحدى السيدات عن قصتها مع سورة الرحمن: تجربتي مع سورة الرحمن أنني كنت أعاني من أعراض الإصابة بمرض السكري، وكنت في السادسة والأربعين من عمري، ودائمًا ما أشعر بالجوع والعطش، والرغبة في دخول الحمام بكثرة؛ لذلك قمت بإجراء العديد من الفحوصات الطبية، ثم توقفت عن العلاج.

  • تتابع وتحكي أنها اتبعت نصائح الطب النبوي، فكانت تتناول العسل وحبة البركة، وتصلي صلاة قيام الليل وتحرص على قراءة سورة الرحمن للعلاج، وبين كل ركعتين كانت تدعو الله تعالى بالشفاء، واستمرت على ذلك لمدة ستة أشهر، وكانت في الثلاثة أشهر الأولى تتردد على الحمام بين كل 4 ركعات.
  • وأصبحت تتحمل تدريجيًا حتى صارت تتحمل قيام الليل دون دخول الحمام، أو الشعور بالعطش، وبعد 6 شهور أجريت الفحوصات الطبية مرة أخرى، ووجدت أنها تماثلت للشفاء بقدرة الله سبحانه وتعالى من مرض السكري.

فوائد سورة الرحمن العلاجية

لم يقل أي صحابي عن فوائد سورة الرحمن ولم يذكر النبي محمد عليه الصلاة والسلام في أي من احاديثه شيء عن فوائد سورة الرحمن العلاجية ، لذا فإن تشغيل سورة الرحمن بصورة دائمة بغرض العلاج ما هو إلا بدعة من بدع الشيطان .

  • وذلك لأن الله سبحانه وتعالي قال بأن القرآن شفاء للناس ولك يقم بتخصيص سورة معينة لذلك حيث قال الله تعالي في كتابه العزيز ” وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ” .
  • وقد قال الإمام البيهقي في فوائد سورة الرحمن أنه قال : سمعت رسول الله عليه الصلاة والسلام يقول ” لكل شيء عروس وعروس القرآن الرحمن ” .
  • ثم اكمل الإمام البيهقي حيث قال أن السيدة فاطمة رضي الله عنها وأرضاها قالت أن نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام قال ” قارئ الحدي د، إذا وقعت الواقعة ، الرحمن ، سدعي في ملكوت السماوات والأرض ساكن الفردوس ”.

فوائد سورة الرحمن الروحانية

تأتي سورة الرحمن يوم القيامة لتقوم بالشفاعة للأشخاص الذين يقرأونها.

  • يأتي الشخص الذي يتلو سورة الرحمن يوم القيامة وهو طيب الرائحة وجميل المنظر.
  • يقول بعض المفسرين بأن الشخص إذا قرأ سورة الرحمن ليلا ومات وهو نائم فهو يلقى الله شهيداً وكذلك إذا قرأها نهاراً ومات.
  • مع قراءة سورة الرحمن يزول هم الإنسان وتنفرج الكرب في حياته كما أن الله يستجيب لدعاء الإنسان وينجيه من المشكلات والمصائب التي تحوطه وتمنع سعادته.
  • إذا قام الشخص بقراءة سورة الرحمن خلال يوم الجمعة حقق الله له ما يتمناه في الدنيا ورزقه الجنة في النهاية.
  • توضح بعض الأحاديث الشريفة بأن عندما قرأ الرسول صلى الله عليه وسلم سورة الرحمن على الجن تجاوبوا معه كثيراً ولم ينكروا فضل الله ونعمه على عكس قراءة سورة الرحمن أمام الناس فلم يستجيبوا لها ولم يعلقوا عليها عندما قرأها الرسول عليهم.

فوائد سورة النساء للزواج

سورة النساء هي سورة مدنية نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد هجرته للمدينة المنورة ، و هي سورة ملائمة لكافة التفاصيل و الأحكام التي وردت في الشريعة الإسلامية ، و قد تناولت هذه السورة تفاصيل الحياة الزوجية من كافة الجوانب ، بداية من إرساء القواعد التي تعتمد عليها إنشاء الحياة الزوجية ، وصولا إلى تلك المشاكل التي تواجه هذه الحياة .

  • ترتكز خواص سورة النساء بشكلٍ أساسيّ على توحيد الله وإفراده -جلّ وعلا- بالعبودية ولأنّه خالق هذا الكون ومدبّره كانت سورة النساء من السور التي تجيب المسلمين عن معظم الأسئلة التشريعية لبناء مجتمعٍ سليم، بعيدًا عن المحرمات مع فتح باب التوبة للمسلمين الذين كانوا يجهلون تلك الأحكام وقاموا ببعض أخطاء الجاهلية.
  • ويتبين عند دراسة سورة النساء أنّها كانت من السور التي تتطرق للحديث عن المنافقين وصفاتهم كي يحذرهم المسلمون ولا يلقوا لحديثهم بالًا، فقد كان المنافقون يسعون بشكلٍ دائم إلى زعزعة استقرار الدولة الإسلامية وزرع الشك في قلوب حديثي الإسلام، كقوله -تعالى-: {الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا * وَالَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ رِئَاءَ النَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ ۗ وَمَن يَكُنِ الشَّيْطَانُ لَهُ قَرِينًا فَسَاءَ قَرِينًا}، وقوله -جلّ وعلا-: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ}، ففي هذه الآيات تحذيرٌ من سماع كلام هؤلاء المنافقين والحثّ على اجتنابهم.