هل يلتقي الزوجان في حياة البرزخ ، و الوقت في حياة البرزخ ، و هل يلتقي الاهل في حياة البرزخ ، و هل يلتقي الزوجان في حياة البرزخ عند الشيعة ، و هل يلتقي الأموات في حياة البرزخ ، و هل الأموات يأكلون ويشربون في البرزخ ، و هل يوجد صلاة في حياة البرزخ ، بعد أن يقبض عزرائيل عليه السلام روح الفرد ويموت تبدأ حياة البرزخ وهي تنتهي ببعث الإنسان مرة أخرى يوم القيامة، و للتعرف على إجابة الاسئلة المطروحة منها هل يلتقي الزوجان في حياة البرزخ تابعوا معنا المقال التالي.

هل يلتقي الزوجان في حياة البرزخ

إن السؤال المطروح هنا والذي يطرحه الكثيرون من الناس هو، هل يلتقي الزوجان في حياة البرزخ ؟ ، الاجابة في التالي :

هل يلتقي الزوجان في حياة البرزخ
هل يلتقي الزوجان في حياة البرزخ
  • قد صرح الشيخ ابن عثيمين من فتاوى نور على الدرب أنه نعم إذا دخل الزوجان الجنة فهما يلتقيان حيث أن زوجته لا تتعداه والزوج أيضاً لا يتعدى زوجته إلا في حال إعطاء الله سبحانه وتعالى للزوج من الحور العين، أو من نساء الجنة اللاتي لم يتزوجن في الدنيا، وفي حال وجود زوجان للمرأة فهي تُخيَّر بينهما وفي الحديث يُقال أنها تختار منهما الأحسن خلقاً.
  • فالزوجان المسلمان اللذان ماتا على الإسلام وعلى عقد الزوجية لا ينفسخ عقد زواجهما بموتهما، ويمكن أن تلتقي أرواحهما في البرزخ كما تلتقي سائر أرواح المؤمنين ويتعارفان ويتحدثان، وهذا مذهب جماعة من أهل العلم، وبعد البعث والجزاء يدخلان الجنة بإذن الله تعالى

قد يهمك :

الوقت في حياة البرزخ

  • العلم الحديث يتفق مع القرآن في وجود البرزخ ولكنه يطلق عليه اسم ( العالم الأثيري) وتصفه كتب العلم الحديث بأنه عبارة عن الفراغ الموجود بين الأرض وجميع السماوات المحيطة بنا بما فيها الشمس والكواكب السيارة فالأرواح تعيش حرة طليقة في هذه الفراغات الهائلة لا يمنعها أي حاجز عادي وتستطيع أن تنفذ من داخل فراغات الذرة ولو كانت حائطاً من الصلب والروح تنتقل في عالم البرزخ بسرعة قدرها أحد علماء المسلمين المعاصرين بأنها خمسون مرة سرعة الضوء.
  • المعادلة حسابية من آيتين من القرآن الكريم: الآية الأولى في سورة السجدة الآية الخامسة حيث يقول الله تعالى: (يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون ) السجدة.
  • ومعنى هذه الآية: أن المسافة التي يقطعها (الأمر الكوني) في زمن يوم أرضى تساوي في الحد والمقدار المسافة التي يقطعها القمر في مداره حول الأرض في زمن ألف سنة قمرية، وقوله: مما تعدون. أي: في الكون المشاهد لكم وفي الأمور الخاضعة لقياسكم.
  • أما الآية الثانية فتتحدث عن سرعة الروح والملائكة في عالم الغيب، وتقدرها بأنها تعادل خمسين مرة × السرعة السابقة أي: خمسين مرة سرعة الضوء
  • وفي ذلك يقول الله تعالى في سورة المعارج الآية الرابعة: ـ (تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ) ومعنى ذلك: أن سرعة الروح تساوي 299792.5 × 50 كم / ث والله أعلم.

هل يلتقي الاهل في حياة البرزخ

  • إن أمر الروح من الأمور الغيبية التي لا يمكن لأحدٍ معرفة معلومات وتفاصيل حولها إلّا ما ورد بشأنه حديث أو وحي مرسل، وقد دلت بعض الأحاديث الواردة عن الإمام أحمد والنسائي وغيرهما من العلماء الثقات أن أرواح المؤمنين تلتقي في البرزخ وتتحدث فيما بينها.
  • حيث جاء في الحديث عندما تأتي الملائكة بالميّت للأرض: (..حتى يأتون به أرواحَ المؤمنين ، فلهم أشد فرحا من أهل الغائب بغائبهم، فيقولون: ما فعل فلان، فيقولون: دعوه حتى يستريحَ، فإنه كان في غمِّ الدنيا..)، إلى آخر الحديث.

هل يلتقي الزوجان في حياة البرزخ عند الشيعة

  • البرزخ في اللغة الستار والحائل الذي يتوسط شيئين ، ويحول بين التقائهما ، أما حسب الاصطلاح فإن البرزخ هو عالم جعله الله (سبحانه وتعالى) بين الدنيا والآخرة ، ليبقى كل منهما على حاله ، والبرزخ هو عالم بين الأمور الدنيوية والأخروية ، وهو عالم المجردات ، لكن لايصل إلى حد تجرد وصراحة الآخرة ، فهو ليس بظلام محض لأهل المعصية.
  • كما أنه ليس بنور محض لأهل الطاعة . ويسمى عالم البرزخ بالعالم المثالي ، لأنه يشبه الدنيا من حيث الصور والشكل ، ولكنه يختلف عنه من حيث المادة والخواص والخصوصيات . وهو عالم يبدأ بساعة الموت ، وينتهي بساعة البعث من القبور قال تعالى : ( … ومن ورائهم برزخ إلى يوم يبعثون ) المؤمنون 100 .
  • نقل الكليني في كتاب الكافي حديثاً بأنّ هناك فريقين من الموتى سيحيون حياة برزخية هما: من محض الإيمان محضاً، ومن محض الكفر محضاً، أمّا الآخرون من الموتى فيُهملون، وحتى المساءلة والاستجواب فيختص بهذين الفريقين دون غيرهما من الموتى.

هل يلتقي الأموات في حياة البرزخ

  • هل يلتقي الأموات في حياة البرزخ ؟ نعم، تلتقي الأرواح بعضها بعضاً في البرزخ بناء على ما ورد في أحاديث صحيحة، وإن كانت الحياة البرزخية لا نستطيع ان نصفها بأكثر مما قرأنا عنها في الأحاديث .
  • قال ابن كثير:” وفيه دلالة على أنّ الأنفس تجتمع في الملأ الأعلى: كما ورد في الصّحيحين عن أبي هريرة، عن النّبي – صلّى الله عليه وسلم قال:” إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفضه بداخلة إزاره، فإنّه لا يدري ماخلفه عليه، ثمّ ليقل: باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه إن أمسكت نفسي فأرحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين ” وقال بعض السّلف:” يقبض أرواح الأموات إذا ماتوا وأرواح الأحياء إذا ناموا، فتتعارف ما شاء الله أن تتعارف “.

هل الأموات يأكلون ويشربون في البرزخ

  • الأكل والشرب في الجنة ثابت بكتاب اللّه، وسنة رسوله، وإجماع المسلمين‏.‏ وهو معلوم بالاضطرار من دين الإسلام، وكذلك الطيور والقصور في الجنة بلا ريب، كما وصف ذلك في الأحاديث الصحيحة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكذلك أن أهل الجنة لا يبولون ولا يتغوطون ولا يبَصُقون، لم يخالف من المؤمنين باللّه ورسوله أحد، وإنما المخالف في ذلك أحد رجلين‏:‏ إما كافر، وإما منافق‏.‏
  • روى البرقيّ بإسناده عن إبراهيم بن إسحاق الجازي قال : قلت لأبي عبد الله عليه السلام : أين أرواح المؤمنين ؟ فقال : أرواح المؤمنين في حجرات في الجنة ، يأكلون من طعامها ويشربون من شرابها ويتزاورون فيها ويقولون : ” ربنا أقم لنا الساعة لتنجز لنا ما وعدتنا “، قال : قلت : فأينَ أرواح الكفار ؟ – فقال : في حجراتٍ في النار، يأكلون من طعامها ويشربون من شرابها ويتزاورون فيها ويقولون : ” ربنا لا تقم لنا الساعة لتنجز لنا ما وعدتنا.

هل يوجد صلاة في حياة البرزخ

هل يوجد صلاة في حياة البرزخ ؟ ، الاجابة من خلال الاحاديث التالية :

  • روى مسلم في صحيحه عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال “مررت – و في رواية أتيت – على موسى ليلة أسري بي عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلي في قبره”.
  • رواه أيضا أحمد و النسائي و قوله “قائم” يثبت أنه كان يصلي بجسده و ليس فقط بالروح فلو كانت بالروح فقط لكان المفهوم أن يقال “و هو يصلي في قبره”و لما كان للفظ “قائم” فائدة فالنبي صلى الله عليه و سلم لا يخاطب الناس إلا بما يفهمونه و لذلك فقوله “و هو قائم يصلي في قبره” دل على أن ذلك كان بالجسد.
  • قال الشيخ الألباني رحمه الله تعليقا على الحديث: ثم اعلم أن الحياة التي أثبتها هذا الحديث للأنبياء عليهم الصلاة والسلام إنما هي حياة برزخية ، ليست من حياة الدنيا في شيء ، ولذلك وجب الإيمان بها دون ضرب الأمثال لها ، ومحاولة تكييفها وتشبيهها بما هو المعروف عندنا في حياة الدنيا. إنتهى كلامه