يعرض لكم موقع إقرأ أفضل ملخص سورة الملك ، و ملخص سورة الملك الجزء الأول ، و ملخص سورة الملك الجزء الثاني ، و سورة الملك الجزء الثالث ، و سبب نزول سورة الملك ، و مايستفاد من سورة الملك ، و بحث عن سورة الملك pdf ، وتعد سورة الملك من السور المكيّة والتي ذكرت مجموعة من مسائل التوحيد، والعقيدة، والإيمان بالغيب، وبيّنت السورة أمر المشركين في مكة المكرمة وكيدهم وموقفهم من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ودعت إلى النظر في الكون والتفكر في قدرة الله تعالى ، و في المقال التالي تتابعون معنا أقوى ملخص سورة الملك .

ملخص سورة الملك

سورة الملك مكية تعالج موضوع العقيدة في أصولها الكبرى وقد تناولت أهدافاً رئيسية ثلاثة وهي :

ملخص سورة الملك
ملخص سورة الملك
  • إثبات عظمة الله وقدرته على الإحياء والإماتة ، وإقامة الأدلة والبراهين على وحدانية رب العالمين ، ثم بيان عاقبة المكذبين الجاحدين بالبعث والنشور ابتدأت بتوضيح الهدف الأول وهو أن الله بيده الملك وهو المهيمن المتصرف في الأكوان ، قال تعالى: (تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ) إلى قوله تعالى : ( … وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ ).
  • تحدثت عن خلق السماوات السبع والنجوم التي تزينها ، قال تعالى: ( الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً ) إلى قوله تعالى : ( … وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ ) ، تحدثت عن المجرمين بإسهاب وحالهم في جهنم ، وقارنتهم بالمؤمنين على سبيل الترغيب والترهيب محذرة إياهم من غضب الله ، قال تعالى: (وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ) إلى قوله تعالى : ( … فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ).
  • بينت نعم الله تعالى على العباد في خلق السمع والبصر والفؤاد ، وفي تيسير السكنى في أرجاء الأرض مما يستحق شكره تعالى على نعمه العظيمة هذه وبعد هذا يعاند المعاندون وينكرون البعث والنشور ، من قوله تعالى : (قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَّا تَشْكُرُونَ) إلى قوله تعالى : (قُلْ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِندَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُّبِينٌ ‏).
  • بينت حال الكافرين وفزعهم وتغير وجوههم عند رؤيتهم للعذاب ، وختمت السورة ببيان انفراده تعالى بالنعم وخصوصا الماء فإن جعله غائرا فلا أحد سواه يقدر على الإتيان بماء يشرب الناس منه ويستخدمونه لمنافعهم . من قوله تعالى : (فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَقِيلَ هَذَا الَّذِي كُنتُم بِهِ تَدَّعُونَ ) إلى قوله تعالى : (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْراً فَمَن يَأْتِيكُم بِمَاء مَّعِينٍ ) .
  • أنذرت وحذرت المكذبين لرسول الله بحلول العذاب عليهم ودعت للتأمل في حالة الطير أثناء التحليق وقدرته تعالى في خلقها ،كما تعقد مقارنة بين التائه في الضلال والسائر على صراط مستقيم ، قال تعالى: ( أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاء أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ ) إلى قوله تعالى : (أَفَمَن يَمْشِي مُكِبّاً عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّن يَمْشِي سَوِيّاً عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ).

قد يهمك :

ملخص سورة الملك الجزء الأول

ملخص سورة الملك الجزء الأول :

ملخص سورة الملك الجزء الأول
ملخص سورة الملك الجزء الأول
  • افتتح الله سبحانه السورة الكريمة بتقديسه تعالى والثناء عليه.. وهو سبحانه المالك للكون المتصرف فيه تصرفا مطلقًا وله القدرة التامة الشاملة وبيده الموت والحياة أَوجدهما لاختبار الجنس البشري حتى يظهر منهـم الأَحسن عملا على غير حاجة وضعف منه لأَنه قوي عزيز لا يدانيه في قدرته أَحد وليس في حاجةٍ إِلى خلقه عزيز في انتقامه ممن عصاه غفور لمن تاب إِليه وأَناب.
  • ثم أخبر سبحانه بأنه خلق سبع سماوات بعضها فوق بعض لا خلل فيها ولا عيب.. ووجَّه أَنظار عباده إلى هذا الصنع العجيب وهل يرى الناظر في السماوات أيَّ تفاوت أَو تناقض أو صدوع مهما دقَّق النظر وأَعاد التدقيق مرَّة بعد مرَّة. فلن يلبث هذا الناظر أن يعود إليه بصره ذليلا مذهولا، كَلِيلاً مما شاهد من العَظَمةِ وجميلِ الصُنع. مستشعرًا بعجزه عن إدراك الأَسرار الربَّانيَّة مستبينا ضآلة شَأْنِه إِِزَاءَها.
  • وبعد بيان كمال خلق السماوات يوجه تعالى الأنظار إِلى جمالها وما يراه فيها من النجوم والكواكب على نسق رتيب جميل يهتدي بها المسافر وغيره وكما أَنَّها زينة السماء فقد جعلها الله رجوما للشياطين الذين يسترقون السمع من السماء الدنيا وهذا جزاؤهم في الدنيا أما في الآخرة فسيعذبون في نار جهنم. وصلة هذه الآية الأَخيرة {ولقد زينا السماءَ…} الآية أنَّه لما ذكر خلقه للسماوات وأنَّه لا انفطار بها ذكر في هذه الآية تزيينه للسماءِ الدنيا بهذه النجوم.

ملخص سورة الملك الجزء الثاني

ملخص سورة الملك الجزء الثاني :

ملخص سورة الملك الجزء الثاني
ملخص سورة الملك الجزء الثاني
  • بعد أَن ذكر سبحانه أَنه أَعد عذاب السعير للشياطين الذين يَسْتَرِقُون السمع أَردف هذا ببيان أَن هذا العذاب مُعَدٌّ لكل جاحدٍ بوحدانية الله مُكَّذِبٍ برسله وقد وصف سبحانه هذه النار بصفات تبعث الرعب والفزع في نفوس من يُعذَّبون فيها لِمَا يسمعونه من أَصوات مرعبة لعظم فورانها ، وشدة تفجُّرها ومع هذا المنظر الفظيع والعذاب المؤلم تسأل الملائكة الموكلون بعذاب النار كل جماعة ألقيت في النار أَلم يبعث الله فيكم رسلا تحذركم من عقاب الله؟ فيجيبون إِجابة المتحسِّر النادم قد جاءَنا نذير فكذَّبناه وسفَّهناه وأَنكرنا أَن يرسل الله رسلا للناس.
  • فيرد عليهم خزنة النار بقولهم إِنَّكم كنتم في ضـلال بعيد عن الحق والصواب. وحينئذ يقول الكفَّار لو كانت لنا عقول ننتفع بها وآذان نسمع بها الحُجَّة والبرهان ما كنَّا على ما نحن عليه من العذاب الشديد. وبعد هذا أَوضح سبحانه جزاءَ من خَشِيَ ربَّه في خلوته وامتثل أوامره ولم ينتهك محارمه.. وهو المغفرة والثواب الجزيل. ثم نبه سبحانه عباده على شمول علمه واطلاعه على السرائر، وأَنه لا يخفى عليه شيء يدور فيها.
  • وكيف يخفى عليه شيء من شئون خلقه وهو لطيف بأَحوال عباده خبير بما تكنُّه ضمائرهم. وبعد هذا أَخذ سبحانه يعدد بعضاً من نعمه على عباده فأَخبر بأنَّه جعل لهم الأَرض ذلولا وأَمرهم بالسير في جوانبها وطرقها والتماس وسائل الرزق كالزراعة والتجارة وعامَّة وجوه المكاسب وليتمتعوا بما أوتوا ثم إلى ربهم بعثهم ونشورهم .
  • في هذه الآيات يخوِّف تعالى الكفَّار ويحذِّرهم من عذابه ونقمته فيحل بهم من العذاب ما حل بالأمم المكذِّبة لرسلها فيخسف الله بهم الأرض ويجعلهم في أسفلها أو يسلط الله عليهم ريحاً تحمل الحصباء فتحصبهم بها تعذيباً لهم وعندئذ يعلمون سوءُ عاقبة تعذيبهم بإنذار الله حين يحلُّ عليهم العذاب في الدنيا كما حلَّ بالأمم الماضية المكذِّبة لرسلها.
  • فحاق بهم من سوءِ العذاب ما لا مرد له. ثم لفت سبحانه أنظار الكفَّار إلى عظيم قدرته ومنَّته على عباده، فأمرهم بالنظر إلى الطير حين تبسط أجنحتها في الجو تارة وتضمها أخرى ولا يمسكها من السقوط غير الله سبحانه لأنَّه البصير بما يصلح أحوال خلقه. وبعد هذا أخذ سبحانه ينكر على المشركين ويوبخهم ويقيم عليهم الحجَّة على التجائهم إلى غيره تعالى وطلبهم الرزق من غيره فأخبر أَنهم بعملهم هذا قد تمادوا في الطغيان وأمعنوا في الإدبار عن الحق لا يستمعون إِليه ولا ينتفعون به.

سورة الملك الجزء الثالث

ملخض سورة الملك الجزء الثالث :

سورة الملك الجزء الثالث
سورة الملك الجزء الثالث
  • الجزء الثالث أَعقب هذا بامتنانه تعالى على عباده بخلقهم وإِعطائهم نعمة السمع والبصر وأَخبر تعالى أنه لا يشكره على هذه النعم إِلا القليل من النَّاس مع أَنَّه سبحانه هو الذي أَوجد المخلوقات وبثَّها في الأَرض على اختلاف صفاتها وأَلوانها ثم يجمعهـا بعد هذا التفرق ويعيدها كما خلقها أَول مرة . ثم ذكر سبحانه أن المشركين يسألون رسوله صلى الله عليه وسلم عن موعد البعث وأمره بأن يرد عليهم بأنَّه لا يعلم تحديد ذلك على وجه اليقين غير الله وإنما أمرت أن أنذركم بوقوعه.
  • وبعد هذا ذكر تعالى أن المشركين حين تقوم القيامة ويتحققون وقوع ما كانوا ينكرونه من البعث والعـذاب تعلو وجوههم الكآبة والحزن وتقول لهم الملائكة هذا ما كنتم تعجلون وقوعه قد وقع ولا مفر لكم منه. ثم أمر سبحانه وتعالى رسوله بأن يقول للكفَّار الَّذين يدعون عليه وعلى المؤمنين بالهلاك لا مفر لكم من عذاب الله بسبب كفركم الموجب لهـذا العذاب سواءُ أهْلَكَنا كما تتمنون أَم منَّ الله علينا فأطال لنا البقاء إِلى حين، فكلا الأمرين فيه ظفر بما نبتغي وميل لما نحب ونهوى. كما أمر رسوله بأن يُعْلِمَ الكفَّار بإِيمانه وإيمان من معه إِيماناً مطلقاً وأَنَّهم متوكلون عليه وحده.
  • وسينكشف الأمر في الآخرة لكلا الفريقين ويتضح أيُّهما المهتدي والضال ولمن تكون العاقبة الحسنة. وبعد تهديد الكفَّار بعذاب الآخرة الَّذي يشكُّون فيه يأتي تهديدهم في نهاية السورة بحرمانهم من عنصر الحياة الأول وهو الماءُ الذي جعله الله مادة الحياة للإنسان والحيوان والنَّبات فمَنْ غيرُ الله يأتي بهذا الماء لو أَراد حرمانهم منه؟ صلة الآية الأخيرة بما قبلها: أنه لما ذكر سبحانه تكذيب الكافرين فيما مر من الآيات ذكر في هذه الآية بعض نعمه عليهم وأنه قادر على أن يسلبها منهم.

سبب نزول سورة الملك

سبب نزول سورة الملك
سبب نزول سورة الملك
  • ذكر أبو الحسن علي الواحدي في كتابه (أسباب نزول القرآن) عن أنّ سورة الملك نزلت في المشركين الذين كانوا يتكلّمون عن النبي صلى الله عليه وسلم بالسوء سرًّا حتى لا يسمعهم رب محمد، فأخبر جبريل عليه السلام الرسول بذلك، في الآية الكريمة رقم 13 من سورة الملك التي قال فيها الحق تبارك وتعالى: {وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوِ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ}، وفي ذلك قال ابن عباس: نزلت في المشركين كانوا ينالون من رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فخبره جبريل عليه السلام بما قالوا فيه ونالوا منه، فيقول بعضهم لبعض: أسروا قولكم لئلا يسمع إله محمد.
  • ورد في سبب نزول سورة الملك، سبب واحد فقط، وهو أن بعض المشركين، كانوا يتهامسون من أجل أن ينالوا من النبي الكريم، وكانوا يطلبون من بعضهم البعض بحفظ هذا الأمرسراً، كي لا يسمعهم إله محمد، فأرسل الله سيدنا جبريل ليخبر النبي بما قالوا، ولكي يعلموا أن الله يعلم السر والجهر، ولا يخفى عنه أمر في الأرض ولا في السماء.

مايستفاد من سورة الملك

للقرآن وتلاوته فضائل دنيوية وأخروية لا تعدّ ولا تحصى، وتدخل سورة الملك في هذه الفضائل كونها جزءا من القرآن الكريم، ومن أهم هذه الفضائل :

مايستفاد من سورة الملك
مايستفاد من سورة الملك
  • تعد تلاوة القرآن ومنها تلاوة سورة الملك من أفضل العبادات وأهم ما يُتقرب به إلى الله، فقد أمر الله تعالى بتلاوة القرآن في قوله -عز وجل-: (فَاقْرَأُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْآنِ).
  • ترتب الأجر الكبير والثواب العظيم على قراءة القرآن ومنه سورة الملك، كما في قوله -صلى الله عليه وآله وسلم: (منْ قرأَ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ، والحسنةُ بعشرِ أمثالِها لا أقولُ ألم حرفٌ، ولَكِن ألِفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ).
  • أن من جود القرآن ومنه سورة الملك، وحسّن قراءته فيه يعد بمنزلة الملائكة المقربين، ومن قرأه بمشقة فله أجران، وذلك كما في قوله -صلى الله عليه وآله وسلم: (الْماهِرُ بالقُرْآنِ مع السَّفَرَةِ الكِرامِ البَرَرَةِ، والذي يَقْرَأُ القُرْآنَ ويَتَتَعْتَعُ فِيهِ، وهو عليه شاقٌّ، له أجْرانِ. [وفي رواية]: والذي يَقْرَأُ وهو يَشْتَدُّ عليه له أجْرانِ).

بحث عن سورة الملك pdf

لسورة تبارك مكانتها العظيمة وشأنها الكبير، فقد ورد في حديث للنبي عن فضل هذه السورة، هو أنها تشفع لقارئها يوم الحساب، ويجب على العبد المؤمن الاجتهاد في الطاعات، وفي بحث عن سورة الملك pdf سنتناول النماذج التالية :