يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على جواب لسؤل من أكثر نبي ذكر في القرآن ، و ترتيب أكثر الأنبياء ذكرا في القران، و أكثر الأنبياء ذكراً في القرآن ذكر 136 مرة، و لماذا موسى أكثر الأنبياء ذكرا في القرآن، و ثاني أكثر نبي ذكر في القران، و اخر نبي ذكر اسمه في القران، و من هو النبي الذي ذكر اسمه في القران 25 مرة، و أول نبي ذكر في القرآن، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

من أكثر نبي ذكر في القرآن

إنّ أكثر نبي ذكر في القرآن الكريم هو نبي الله موسى عليه السلام، وقد ذُكر اسمه في القرآن الكريم مائة وستّة وثلاثين مرة، فقد وردت اسمه في الكثير من السّور المباركة.

من أكثر نبي ذكر في القرآن
من أكثر نبي ذكر في القرآن
  • وقد كانت سورة البقرة من أشهر السّور التي ورد فيها اسم نبي الله موسى -عليه السلام- وقصّته، وقد قال محمد فؤاد عبد الباقي: إنّ اسم موسى عليه السلام تكرر في القرآن الكريم كثيرًا، لأنّ الله -سبحانه وتعالى- قد فصّل في ذكر حياة موسى -عليه السلام- بشكلٍ كبير لم يُفصّله في قصّة حياة الأنبياء والمرسلين الآخرين -صلوات الله عليهم أجمعين- حيث تمّ ذكر قصّة سيدنا موسى منذ ولادته ووضع أمّه له في التّابوت ورميه في النّهر، ليخرجه جنود فرعون.
  • ثمّ ذكر أمر إرضاع أمّه له بعد أن قرّر فرعون تربيته، وذكر القرآن الكريم مرحلة شبابه وقتله للجندي المصري وهربه من مصر نحو مدين، وذلك خشيةٌ من فرعون وبطشه.
  • كذلك قصّة مقابلته لابنتي نبي الله شعيب، وكيف تزوّج واحدةً منهما مقابل أن يعمل لديه، ثم عودته لمصر ونزول الوحي عليه ودعوته لفرعون.
  • وفراره مع من آمن معه عبر اليمّ وموت فرعون ومن معه، وحتّى معاناته مع قومه بعد أن أنجاهم الله سبحانه وتعالى.

ترتيب أكثر الأنبياء ذكرا في القران

لقد ذكر الله تعالى أنبيائه ، ورسله في القرآن الكريم ، إلا أن هناك الكثير من الأنبياء لم يرد ذكره في القرآن ، ففي حديث صحيح ، عن أبي ذر رضي الله عنه ، أنها قال : « قلت يا رسول الله ، كم المرسلون ؟ قال : ثلاثُمائة وبضعة عشر ، جماً غفيرا »

  • واستنادا إلى الحديث الشريف ، فإن عدد الانبياء والرسل المرسلين من الله تعالى ٣٠٠ نبي ورسول بالإضافة إلى عدد أكثر من العشرة ؛ اي ١٥ او ١٦ وهكذا ، ذكر الله تعالى ٢٥ نبيا ورسولا في القرآن الكريم.
  • ويذكر أن سيدنا آدم عليه السلام ، وسيدنا هود عليه السلام ، وسيدنا صالح عليه السلام ، وسيدنا شعيب عليه السلام ، وسيدنا ادريس عليه السلام ، وسيدنا ذو الكفل عليه السلام ، وخاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم جاء ذكرهم في السور المتفرقة في القرآن الكريم.
  • بينما جاء ذكر الثماني عشر نبيا الآخرين في الآيات الكريمة من سورة الأنعام ، فيقول الله تعالى :
  • ” الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَـئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ * وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَّن نَّشَاء إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ * وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ * وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِّنَ الصَّالِحِينَ * وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلاًّ فضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ* “.

قد يهمك:

أكثر الأنبياء ذكراً في القرآن ذكر 136 مرة

سيدنا موسى هو أكثر الأنبياء ذكرًا في القرآن الكريم، حيث ذُكر سيدنا موسى عليه السلام 136 مرة في كتاب الله الكريم.

  • وذُكر سيدنا إبراهيم عليه السلام 69 مرة.
  • وسيدنا نوح عليه السلام 43 مرة.
  • أما سيدنا يوسف ولوط عليهما السلام جاء ذكرهما 27 مرة لكل.
  • لذا فإن سيدنا موسى عليه السلام يُعد أكثر الأنبياء ذُكر في القرآن الكريم.

لماذا موسى أكثر الأنبياء ذكرا في القرآن

فسر العلماء تكرار قصة موسى بشكل أكبر من قصص باقي الأنبياء، نظرا لأن قصة موسى اشتملت على قصة الفرعون الذي يستعبد الناس، ويدعي لنفسه الألوهية.

  • فجاء القرأن محذرا من أن يجعلوا لأنفسهم فرعونا وندا لله عز وجل، لذلك فصل القرآن القصة تفصيلا بدءا من قصة ولادة موسى.
  • وأمر الله تعالى لأمه أن تضعه في اليم ، وأخذ فرعون لموسى، وكل حياته بالتفصيل، وكذلك الآيات التي حدث الله فيها موسى.
  • حتى سمي موسى كليم الله؛ قال تعالى: “وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ”.

ثاني أكثر نبي ذكر في القران

  • آدم عليه السّلام وهو أبو البشر ونزل من الجنّة إلى الأرض.

اخر نبي ذكر اسمه في القران

  • أخر نبي ذكر في القرآن الكريم لكن ليس بإسمه بل كضمائر هو محمد صلى الله عليه وسلم ولكن اخر نبي ذكر اسمه هو موسى عليه السلام وبعده إبراهيم عليه السلام في قوله تعالى : (صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَىٰ) [سورة اﻷعلى 19]

من هو النبي الذي ذكر اسمه في القران 25 مرة

  • ورد ذكر نحو 25 نبياً ورسولا فقط في القرآن الكريم رغم أن عدد المرسلين لإنارة طريق البشر وهدايتهم أكبر من هذا بكثير، ومن بين المذكورين ورد اسم نبيي الله آدم وعيسى عليهما السلام 25 مرة في المصحف الشريف.

أول نبي ذكر في القرآن

لقد ذكر القرآن الكريم خمس وعشرون من الأنبياء ، وكان أول الانبياء ذكرا في القرآن الكريم هو نبي الله ، واول البشر ، سيدنا آدم عليه السلام ؛ إذ يقول الله تعالى في أوائل الآيات في سورة البقرة في الآية 31 :

  • ” وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ “