يعرض لكم موقع إقرأ أفضل ملخص سورة النجم ، و سبب نزول سورة النجم ، و تفسير سورة النجم للاطفال ، و مضمون سورة النجم من الآية 1 إلى 25 ، و مضمون سورة النجم من الآية 1 إلى 18 ، و تفسير سورة النجم PDF ، وفقاً لما جاء في الروايات والأحاديث إن سورة النجم تعتبر أول سورة قرأها النبي أمام المكيين علناً ، وكذلك أول سورة نزلت فيها آية سجدة ، وقد وردت الأحاديث في ذلك في البخاري ، ومسلم ، وأبو إسحاق ، وأبو داود ، وغيرهم من الرواة ، لذا تابعوا معنا أقوى ملخص سورة النجم .

ملخص سورة النجم

يدور محور السورة حول موضوع الرسالة في إطارها العام، وموضوع الإيمان بالبعث والنشور وصدق الرسول ﷺ والتوحيد وقدرة الله ، و في ملخص سورة النجم قد تم تقديم بعد ذلك ثلاثة أشياء بترتيبها المتتالي :

ملخص سورة النجم
ملخص سورة النجم
  • تكررت المبادئ الأساسية للدين الحقيقي التي ظهرت قبل أن ينزل القرآن الكريم بمئات السنين في كتب الأنبياء حتى لا يبقى الناس متورطين في سوء فهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، فقد نجد أنه تم الاستشهاد بنفس الكتب من أجل تأكيد الحقائق التاريخية التي تشير إلى أن تدمير عاد وثمود وقوم نوح ولوط لم يكن بسبب مصائب عرضية ولكن بسبب نفس الشر الذي يفعله كفار مكة ولا يكفوا عنه ، وقد اختتمت السورة بأن الساعة قد اقتربت ولا يمكن لأحد أن يتجنبها .
  • قد قيل للناس إن الله هو الملقى وملك الكون أجمع ، والصالح هو من أتبع طريقه ولا يخفى عنه ضلال البعض وبر الصديقين ؛ فالله عز وجل يعرف كل ما يفعله الجميع ويجازي الشر بالشر والصالح بالخير ، فإذا قام الإنسان بالامتناع عن الخطايا الكبرى فإنه في رحمته عز وجل يغفل عن الأخطاء والذنوب الصغيرة .
  • جعل المستمعين يفهمون أن الديانة التي يتبعونها تقوم على مجرد التخمين والأفكار المخترعة ، والتوجه لعبادة آلهة ليس لهم نصيب في الألوهية مثل لات ومانات وأوزا ، فهم يعتبرون أن الملائكة يمكن أن تؤثر على الله في صالحك ، في حين أن جميع الملائكة معاً ويعتبرون أقرب إلى الله عز وجل ، ولا يمكنهم التأثير عليه حتى لو كان لمصلحتهم ؛ فلا يوجد أي من هذه المعتقدات ولكنها تعتبر رغبات وقد اتخذت من أجلها بعض الأهواء على أنها حقائق ؛ فالحق والصحيح في الدين هو الذي يتوافق مع الواقع، والواقع لا يخضع إلى رغبات الناس

قد يهمك :

سبب نزول سورة النجم

لكلّ سورة من سُور القرآن الكريم سببٌ لنزولها، وتختلف هذه الأسباب باختلاف الأحداث والوقائع التي نزلت تلك السّورة في خضمّها، وقد يكون للسورة الواحدة أكثر من سببٍ للنّزول؛ لأنه نزل مفرّقًا حسب الوقائع ، إليكم سبب نزول سورة النجم :

سبب نزول سورة النجم
سبب نزول سورة النجم
  • كان المُشركون يتّهمون النبي-صلى الله عليه وسلّم- في أن القرآن من عنديّات نفسه، ولم يُنزّل عليه من الله -عز وجلّ-، ولكن هذا كذبٌ وافتراءٌ عليه، وقد ذُكر في سبب نزول تلك السّورة أن المُشركين كانوا إذا وُلد فيهم طفلٌ صغيرٌ يقولون عليه ” صدّيقًا”.
  • وفي ذلك ورد عن ثابت الأنصاري :”كانت يَهودُ تقولُ إذا هلَكَ لَهم صبيٌّ صغيرٌ قالوا: هوَ صدِّيقٌ، فبلغَ ذلِكَ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّم، فقال: كذبت يَهودُ، ما من نسَمةٍ يخلقُها اللَّهُ في بطنِ أمِّهِ إلا أنَّهُ شقيٌّ أو سعيدٌ. فأنزلَ اللَّهُ عزَّ وجلَّ عندَ ذلِكَ هذِهِ الآية: هُوَ أَعْلَمُ بِكُمْ إِذْ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَإِذْ أَنْتُمْ أَجِنَّةٌ فِي بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ…. الآيةَ كلَّها”.
  • سبب نزول سورة النجم عند الشيعة : تقول بعض الروايات بأن الإمام الصادق قال من كان يدمن قراءة (و النجم) فى كل يوم أو فى كل ليلة عاش محمودا بين الناس ، و كان مغفورا له و كان محببا بين الناس
  • سبب تسمية سورة النجم بهذا الإسم سميت سورة النجم بهذا الاسم لورود لفظ النجم في الآية الاستهلالية منها، بقوله تعالى:{وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى}. سبب نزول سورة النجم ذكر المفسرون أن سبب نزول الآية 48 من سورة النجم، في قوله تعالى: {وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى}.
  • ما رواه أبو هريرة -رضي الله عنها- إذ قال: ” مرَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على رهطٍ مِن أصحابِه وهم يضحَكون فقال: (لو تعلَمون ما أعلَمُ لضحِكْتُم قليلًا ولبكَيْتُم كثيرًا) فأتاه جبريلُ فقال: إنَّ اللهَ يقولُ لك: لِمَ تُقنِّطُ عبادي ؟ قال: فرجَع إليهم فقال: (سدِّدوا وقارِبوا وأبشِروا)”
  • قال أبو حاتمٍ رضِي اللهُ عنه: (سدِّدوا) يُريدُ به: كونوا مسدِّدينَ، والتَّسديدُ لزومُ طريقةِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم واتِّباعُ سنَّتِه، وقولُه: (وقارِبوا) يُريدُ به: لا تحمِلوا على الأنفسِ مِن التَّشديدِ ما لا تُطيقونَ وأبشِروا فإنَّ لكم الجنَّةَ إذا لزِمْتُم طريقتي في التَّسديدِ وقارَبْتُم في الأعمالِ. [صحيح ابن حبان l خلاصة حكم المحدث: رواه في صحيحه].

تفسير سورة النجم للاطفال

يستفاد من السورة الكريمة العديد من الفوائد والعبر، أهمّها :

تفسير سورة النجم للاطفال
تفسير سورة النجم للاطفال
  • إن حادثة الإسراء والمعراج هي إكرام من الله -سبحانه- لنبيه الكريم، أطلعه فيها على ما لم يطلع عليه غيره من النبيّين -عليهم الصلاة والسلام-.
  • لقد خلق الله -تعالى- السماوات والأرض، وبث فيهما ما يشاء من أصناف خلقه، وهو القادر على إماتتهم، وبعثهم مرة أخرى ليجزي المحسنين والمسيئين من جنس عملهم.
  • على الناس أن يتفكروا في عظمة هذا الكون، ويعلموا أن هذه السماوات والأرض لم تكن لتخلق من غير خالق عظيم مستحق للعبادة والتوحيد.
  • قص علينا خالقنا قصص الأقوام السابقة التي تحدَّت خالقها فأصابها من العذاب ما كان به هلاكها، حتى نتعظ بها وتكون لنا العبرة من أن نقع فيما وقعوا به من العناد والجحود.
  • إن نبينا محمد هو الصادق الأمين الذي هدانا الله به إلى الإيمان، واحتمل أذى المشركين والمكذبين حتى يبلغنا ما أمره به ربه -عزوجل من الكتاب والسنة التي أوحى الله بهما إليه.

مضمون سورة النجم من الآية 1 إلى 25

مضمون سورة النجم من الآية 1 إلى 25
مضمون سورة النجم من الآية 1 إلى 25
  • من الآية 19 إلى الآية 25 بيان ضلال المشركين وبطلان معبوداتهم ، مع التأكبد على انه سبحانه وتعالى هو المتصرف والمتحكم في أمور الدنيا والآخرة.
  • الدروس واالعبر المستفادة من الآيات: لا ينبغي لشيءٍ في الكون مهما بدا لكم عظيما أن يُعبَد لأن مصيره إلى الفناء، المعبود الحق هو الله تعالى. أن الخالق يقسم بما يشاء من خلقه، والمخلوق لا ينبغي له أن يقسم إلا بالخالق. ضرورة التصديق بمعجزات الرسول ﷺ ومنها الإسراء والمعراج، من دلائل الإيمان بالغيب. أن النبي ﷺ صادق وأمين في تبليغ الوحي.
  • أن الأنبياء والرسل والملائكة معصومون من الخطأ والزلل والزيغ والضلال. أن النبي ﷺ رأى جبريل عليه السلام على صورته التي خلقه الله تعالى عليها، له ست مائة جناح. الله سبحانه وتعالى على كل شيء قدير.
  • أن الأصنام والأوثان لا تضر ولا تنفع، بل النفع والضر بيد الله سبحانه وتعالى. أن توحيد الله سبحانه وتنزيهه عن الشرك حق من حقوق الله على عباده ، الله عز وجل هو الذي يملك الدنيا والآخرة، والمتصرف فيها وحده لا شريك له ، الظن والهوى والتقليد الأعمى للآباء والأجداد من أسباب الهلاك والخسران في الدنيا والآخرة.

مضمون سورة النجم من الآية 1 إلى 18

مضمون سورة النجم من الآية 1 إلى 18
مضمون سورة النجم من الآية 1 إلى 18
  • من الآية 1 إلى الآية 5 : تأكيد الآيات الكريمة على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم وعصمته وصدق رسالته التي أمر بتبليغها من خلال وحي الله سبحانه له بواسطة جبريل عليه السلام .
  • من الآية 6 إلى الآية 18 : رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل عليه السلام على صورته التي خلقه الله تعالى عليها والآيات الله الكبرى الدالة على عظمته وقدرته وحكمته جل جلاله.

تفسير سورة النجم PDF