يقدم لكم موقع إقرأ أقوى ملخص سورة المدثر ، و سبب نزول سورة المدثر للاطفال ، و ترتيب نزول سورة المدثر ، و عدد آيات سورة المدثر ، و سورة المدثر مكتوبة pdf ، و سورة المدثر مكرر ، تصنف سورة المدثر ضمن السور المكية، التي نزلت على رسول الله -عليه الصلاة والسلام- في بداية البعثة النبوية، وقد نزلت سورة المدثر بعد سورة المزمل، وتدور مقاصد سورة المدثر حول الأمر بإنذار الناس بأنهم محاسبون على أعمالهم وعلى النعمة التي استخلفهم الله عليها ، إليكم المزيد من التفاصيل عن ملخص سورة المدثر ، تجدونها في السطور القادمة.

ملخص سورة المدثر

تتمثل مقاصد سورة المدثر إجمالًا في الدعوة إلى الجد والاجتهاد في الإنذار بدار البوار لأهل الاستكبار، وإثبات البعث في أنفس المكذبين الفجار، والإشارة بالبشارة لأهل الادكار، بحلم العزيز الغفار، واسمها المدثر أدل ما فيها على ذلك، وذلك واضح لمن تأمل النداء والمنادى به والسبب ، إليكم ملخص سورة المدثر :

ملخص سورة المدثر
ملخص سورة المدثر
  • تبدأ السورة بأمر الرسول – صلى الله عليه وسلم – بأن ينهض بأعباء الدعوة ويقوم بمهمة تبليغها في نشاط مخوفًا لاكفار من عذاب الله، صابرًا على أذاهم.
  • ثم تحدثت عن موقف ذلك الشقي “الوليد بن المغيرة” الذي سمع القرآن واعترف بأنه كلام الله، ولكنه تراجع وزعم أنه سحر؛ في سبيل المحافظة على مكانته في قومه، وتوعدته بالعذاب الشديد على تكذيبه.
  • دروس مستفادة من الآيات الكريمة من (1) إلى (18) من سورة “المدثر” أن تبليغ الدعوة الإسلامية يحتاج من الدعاة إلى طهارة القلب والنفس والبدن من كل شيء قبيح؛ حتى يكونوا قدوة لغيرهم.
  • الإسلام دين النظافة: سواء نظافة الظاهر بالاستنجاء، والوضوء، والغُسل، وإزالة النجاسات من الثياب وغيرها، أو نظافة الباطن من النفاق والحقد وكل ما يغضب الله – عز وجل -.
  • كثير من الكافرين أعرضوا عن الحق بسبب التكبر والمحافظة على الزعامة والرئاسة، وبسبب حسدهم للرسول – صلى الله عليه وسلم -، وعدم خوفهم من الآخرة، فعلينا مقاومة هذه الصفات المذمومة.

قد يهمك :

سبب نزول سورة المدثر للاطفال

سبب نزول سورة المدثر للاطفال فمعرفة أسباب نزول آيات القرآن والقضايا والحوادث المتعلقة بها وكذلك وقت ومكان نزول الآية، يساعد في معرفة تفسيرها وفهمها فهمًا صحيحًا، لذلك سوف نعرض لكم في الفقرة التالية سبب نزول سورة المدثر للاطفال :

سبب نزول سورة المدثر للاطفال
سبب نزول سورة المدثر للاطفال
  • سبب نزول سورة المدثر من الآية 11:30 يُروى أن تلك الآيات قد نزلت في الوليد بن المغيرة، وكان هو من هو في قريش، ومما يدُل على ذلك، ما رواه عبد الله بن عباس-رضي الله عنهما، أنه قال: “أنَّ الوليدَ بنَ المغيرةِ جاء إلى النَّبيِّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- فقرأ عليه القرآنَ فكأنَّه رقَّ لهُ، فبلغ ذلك أبا جهلٍ، فأتاه فقال: يا عمِّ إنَّ قومَك يريدون أن يجمعوا لك مالًا ليُعطوكه ، فإن أتيتَ محمَّدًا لتعرِضَ لَما قبِله.
  • قال : لقد علِمتْ قريشٌ أنِّي من أكثرِها مالًا ، قال : فقُلْ فيه قولًا يبلغُ قومَك أنَّك منكِرٌ له وأنَّك كارهٌ له، فقال: وماذا أقولُ فواللهِ ما فيكم رجلٌ أعلمَ بالشِّعرِ منِّي، ولا برجزِه ولا بقصيدِه منِّي، ولا بأشعارِ الجنِّ، واللهِ ما يُشبهُ الَّذي يقولُ شيئًا من هذا، واللهِ إنَّ لقولِه لحلاوةً، وإنَّ عليه لطلاوةً، وإنَّه لمنيرٌ أعلاه مشرقٌ أسفلُه، وإنَّه ليعلو وما يُعلَى عليه، وإنَّه ليُحطِّمُ ما تحته.
  • قال: لا يرضَى عنك قومُك حتَّى تقولَ فيه، قال: فدَعْني حتَّى أفكِّرَ، فلمَّا فكَّر قال: هذا سحرٌ يُؤثرُ، يَأثرُه عن غيرِه، فنزلت: {ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيدًا} ومن خلال هذا المقال يُمكننا التعرُّف على سبب نزول سورة المدثر للاطفال.
  • وسبب نزول الآيات من الآية الأولى إلى السابعة، ومن الآية الحادية عشر إلى الآية الثلاثين، والتعريف بسورة المدّثّر، من حيث مكيتها ودنيتها، وعدد آياتها، وترتيبها بين سور المصحف، وترتيبها من حيث النزول، والتعريف بسور المفصّل.

ترتيب نزول سورة المدثر

ترتيب نزول سورة المدثر
ترتيب نزول سورة المدثر
  • ترتيب سورة المدثر في القرآن الكريم 74
  • المدثر سورة مكية أم مدنية ؟ مكية
  • عدد آيات سورة المدثر 56
  • عدد كلمات سورة المدثر 256
  • عدد حروف سورة المدثر 1015

عدد آيات سورة المدثر

سورة المدثر من السور المكية التي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة إلى المدينة المنورة، وهي في الجزء التاسع والعشرين في القرآن الكريم.

عدد آيات سورة المدثر
عدد آيات سورة المدثر
  • سورة المدثر هي سورة مكية من المفصل يبلغ عدد آياتها 56 ايه اما عدد الكلمات فيها 256 كلمه وعدد الحروف 1015 حرف ترتيبها في المصحف رقم 74 في الجزء التاسع والعشرين أما ترتيب نزولها رقم اربعه بعد سورة المزمل.
  • والمدثر هو الشخص الذي يلبس الدثار أي الغطاء إشارة إلى الحادثة التي جاء فيها جبريل إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو على جبل حراء وناداه يا محمد إنك رسول الله فَرجع الرسول إلى السيدة خديجة بنت خويلد فقال لها “دثروني دثروني” ويقول الله تعالى فيها “يا أيها المدثر قم فأنذر وربك فكبر وثيابك فطهر والرجز فاهجر ولا تمنن تستكثر”.

سورة المدثر مكتوبة pdf

يمكنكم تحميل المصحف كامل مكتوب بالرسم العثماني بصيغة pdf أو اختيار سورة أخرى من القائمة منها سورة المدثر.

سورة المدثر مكرر

تجربتي مع سورة المدثر تعتبر من التجارب ذات الأهمية الكبرى، والتي يمكن أن يستفيد منها كل من يمر بضائقة في حياته، وكذلك فإن المداومة على قراءتها تفرج الهم والكرب، وتفتح باب الرزق للزوج الصالح، كذلك تعتبر سورة المدثر من السور المكية التي نزلت على النبي الكريم في مكة، وقد ورد بها الكثير من آيات التذكير بعذاب الله، وان كل إنسان بما كسبت يداه فسوف يجني، إن كان خيرًا فهو خير، وإن كان شرًا فهو شر ، لهذا اخترنا لكم في التالي فيديو سورة المدثر مكرر :

سورة المدثر مكرر