موقع إقرأ يعرض عليكم مقالة فيها فضل سورة الرحمن للحمل ، وفضل سورة الرحمن الروحانية، وفضل سورة الرحمن للسحر، وفضل سورة الرحمن لابن باز، وفضل قراءة سورة الرحمن بعد صلاة العصر، وفضل سورة الرحمن لقضاء الحاجة، وفوائد سورة الرحمن على ماء، وفضل سورة يس للحمل بولد، وفوائد سورة الفتح للحمل، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على فضل هذه السورة على موسوعة إقرأ.

فضل سورة الرحمن للحمل

فيما يخص فضل سورة الرحمن للحمل لم نجد عنها شيئا خلال البحث ولكن من مميزات سورة الرحمن أنها بدأت باسم من أسماء الله عزو جل، وأحد صفاته العظيمة “الرحمن”، وهي السورة التي افتتحت باسم الرحمن.

فضل سورة الرحمن للحمل
فضل سورة الرحمن للحمل
  • أسلوب مميز ومبدع في تكرار تلك الآية (فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ)، فقد تم تكرارها عدد 31 مرة وهو أسلوب مميز للتأكيد، ويحمل دلالة التعظيم والامتنان.
  • تم استخدام في سورة الرحمن أسلوبي الترغيب والترهيب عبر إظهار حال الأشقياء وما سوف يعانوه من الفزع والأهوال يوم القيامة، مع توضيح حال المتنعّمين في الجنة وما ينتظرهم من فضل الله تعالى.
  • ذكر نعم الله تعالى الكثيرة التي لا تُحصى ولا تُعد منها نعمة تعليم القرآن الكريم.
  • ذكر دلائل القدرة الباهرة في تسيير الأفلاك، وتسخير السفن، ثمّ استعراض الكون بما فيه من أمور منظورة
  • من أكثر ما يميز سورة الرحمن هو الكلمات المتناسقة، إيقاع فواصلها الملحوظ.
  • تتحدى سورة الرحمن الإنس والجن، حيث لن يمكنهم فعل أي شيء أمام قدرة الله العظيمة.

فضل سورة الرحمن الروحانية

أن من قرأ سورة الرحمن في ليلته، أوكل الله تعالى به ملكين يحفظانه حتى يصبح، ومن قرأها صباحاً، أوكل الله تعالى به ملكين يحفظانه حتى يمسي.

  • فضل سورة الرحمن قد روي عن النبي صلى الله وعليه وسلم أنّه قال: من قرأ سورة الرحمن ثمّ قال عقب قوله تعالى: (فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ) (الرحمن/ 13)، ثمّ مات في يومه ذاك فقد مات شهيداً.
  • وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا تدعوا قراءة سورة الرحمن والقيام بها، فإنّها لا تقرّ في قلوب المنافقين، ويأتي بها ربّها يوم القيامة في صورة آدمي، في أحسن صورة، وأطيب ريح، حتى تقف من اللّه موقفا لا يكون أحد أقرب إلى اللّه منها، فيقول لها: من الذي كان يقوم بك في الحياة الدنيا، ويدمن قراءتك؟ فتقول: يا ربّ، فلان وفلان. فتبيضّ وجوههم، فيقول لهم: اشفعوا فيمن أحببتم. فيشفعون، حتى لا يبقى لهم غاية ولا أحد يشفعون له، فيقول لهم: ادخلوا الجنّة، واسكنوا فيها حيث شئتم».

فضل سورة الرحمن للسحر

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تدعوا قراءة سورة الرحمن فانها لا تقر في قلوب المنافقين وقال عليه الصلاة والسلام لكل شيءعروس وعروس القرآن الرحمن.

  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة و السلام على اشرف الخلق و المرسلين سيدنا و مولانا محمد و على آله و اصحابه اجمعين
  • لإبطال جميع الأسحار بمختلف أنواعها وخاصة التي تدفن مع الميت في قبره تأخذ سطل ماء كبيرة وتقراء عليه قوله تبارك وتعالى : بسم الله الرحمن الرحيم ” يا معشر الجن والإنس ان استطعتم ان تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون الا بسلطان * فبأي ءالاء ربكما تكذبان * يرسل عليكم شواظ من نار ونحاس فلا تنتصران * فبأي ءالاء ربكما تكذبان “. 70 مرة وترشه على ذالك المكان الذي دفن فيه السحر او باب الدار ويرش فى داخل البيث السحر يبطل بقدرة الله .

فضل سورة الرحمن لابن باز

  • تعد سورة الرحمن واحدة من سور القرآن التي نزلت على نبي الهدي سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم ولها فضل عظيم وضحها الشيخ الجليل لابن باز عن فضل سورة الرحمن لابن باز حيث أنها من السور التي تحمل العديد من الفضائل فمن فضائلها أن عند تلاوتها يوم الجمعة مع تكرار أية بسم الله الرحمن الرحيم(فبأي ألاء ربكما تكذبان) كانت له جنة الفردوس الأعلى وتكون شفيعة لأصحابها يوم القيامة.

فضل قراءة سورة الرحمن بعد صلاة العصر

  • فضل قراءة سورة الرحمن بعد صلاة العصر ، لعلها من أكثر ما يبحث عنه البعض، خاصة الذين عرفوا منزلة وفضل سورة الرحمن وكذلك صلاة العصر ، وهي الصلاة الوسطى، التي ورد الحث على المحافظة عليها خاصة في الكتاب والسُنة النبوية الشريفة، فقال تعالى: «حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ » الآية 238 من سورة البقرة، ويعد دعاء بعد صلاة العصر من الأدعية المستجابة، حيث إن صلاة العصر هي إحدى الصلوات المكتوبة، التي يستجيب الله تعالى الدعاء بعدها، الأمر الذي يجعل فضل قراءة سورة الرحمن بعد صلاة العصر أكثر ما يتم البحث عنه ، لاغتنام هذه الفرصة العظيمة بالحرص على الدعاء في هذا الوقت لتحقيق كل الأمنيات وكذلك قراءة القرآن.
  • ورد فيها أن ذُكِرت فضائل بعض السُّور في السنّة النبويّة، إلّا أنّ الفضائل التي ذُكِرت في ما يتعلّق بسورة الرحمن كانت قليلة، والأحاديث التي وردت فيها ضعيفة، حتى الحديث الذي ذكر بأنّها تُسمّى «عروس القرآن» يُعَدّ حديثًا ضعيفًا؛ وهو ما رُوِي عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: «لكلِّ شيءٍ عروسٌ، وعروسُ القرآنِ الرحمنِ»، وقد ورد فيها حديث آخر حسن، إلّا أنّه لا يتحدّث عن فَضلها؛ وهو قوله -صلّى الله عليه وسلّم-: «خرجَ رسولُ اللَّهِ -صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- على أَصحابِهِ، فقرأَ عليهم سورةَ الرَّحمنِ من أوَّلِها إلى آخرِها فسَكَتوا فقالَ: لقد قرأتُها على الجنِّ ليلةَ الجنِّ فَكانوا أحسَنَ مردودًا منكم، كنتُ كلَّما أتيتُ على قولِهِ فَبِأيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ قالوا: لا بشَيءٍ من نِعَمِكَ ربَّنا نُكَذِّبُ فلَكَ الحمدُ».

قد يهمك:

فضل سورة الرحمن لقضاء الحاجة

  • لا يوجد حديث صحيح ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لسورة الرحمن فضلًا خاصًا في الشفاء، خاصة إذا انضاف إلى الاستشفاء بها بعض الشروط والتقييدات كادعاء أن سماعها بصوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد له تأثير أكبر في العلاج،حيث أن الالتزام بذلك والدوام عليه أمرٌغير مشروع، ويدخل صاحبه في البدعة؛ حيث أن في القرآن كله شفاء ورحمة للمؤمنين، وهذا الشفاء عام يضم الأمراض الحسية والمعنوية، وقد ورد أحاديث ضعيفة في فضل سورة الرحمن، منها ما رواه البيهقي في شعب الإيمان عن علي – رضي الله عنه – قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: [لكل شيء عروس، وعروس القرآن الرحمن].

فوائد سورة الرحمن على ماء

  • في القرآن هدى وشفاء ورحمة للمؤمنين بصورة عامة، قال عز وجل: { وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ }، وقال تعالى: {قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ }.هو شفاء لأمراض القلوب والأبدان، وقد قال الشوكاني رحمه الله: “اختلف أهل العلم في معنى كونه شفاء على قولين: الأول أنه شفاء للقلوب بزوال الجهل عنها وذهاب الريب وكشف الغطاء عن الأمور الدالة على الله سبحانه، والقول الثاني: أنه شفاء من الأمراض الظاهرة بالرقى والتعوذ ونحو ذلك ولا مانع من حمل الشفاء على المعنيين”.
  • وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : “تأثير قراءة القرآن في المرضى أمرٌ لا ينكر، قال عز وجل: { وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَارًا }، ويشمل الشفاء هنا أمراض القلوب وأمراض الأبدان”، وقد جاءت الأحاديث الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بإثبات فضائل زائدة لبعض سور القرآن الكريم، وتأثيرها في حدوث الشفاء من الأمراض، مثل سورة الفاتحة التي تعدّ أعظم سور القرآن الكريم، وسورة الإخلاص التي تعادل ثلث القرآن الكريم، وسورة الفلق وسورة الناس.

فضل سورة يس للحمل بولد

  • قراءة سورة يس من باب تدبر القرآن واستقبال فضائله التي تنير العقل والروح وتدر على الإنسان النعم بشكل عام فهو بالطبع أمر محبب وواجب على كل مسلم، ولكن قراءة سورة يس للإنجاب هو أمر غير جائز لأن ليس له دليل من القرآن أو السنة يؤيد صحته.

فوائد سورة الفتح للحمل

  • لكن ماذا إذا كنت أقرا القرآن بنية الفرج وقضاء الحوائج، هذا ممكن إذا لم تخصص عددا معينا من الآيات أو سورة معينة، إذ لا يوجد شيء يسمى فضل سورة الفتح لقضاء الحوائج لكن هناك فضل قراءة سورة الفتح على أنها جزء من القرآن الكريم ويجوز قراءة القرآن تقربا لله وطلبا منه ودعاء.
  • قال المباركفوري في “تحفة الأحوذي”: فليسأل الله به ـ أي فليطلب بالقرآن ما شاء من أمور الدنيا والآخرة ـ أو المراد أنه إذا مر بآية رحمة فليسألها من الله تعالى، وإما أن يدعو الله عقيب القراءة بالأدعية المأثورة.
  • فمع التدبر في الآيات وسؤال الله الخير والدعاء بعد القراءة وإخلاص النة تكون القراءة في المصحف لقضاء الحوائج جائزة بإذن الله.