يعرض عليكم موقع إقرأ موضوع تجدون فيه فضل سورة الفاتحة في استجابة الدعاء ، وفضل قراءة سورة الفاتحة 7 مرات، وفضل سورة الفاتحة 100 مرة، وفضل سورة الفاتحة ابن باز، وسورة الفاتحة لاجابة الدعاء، وقراءة سورة الفاتحة 40 مرة بعد صلاة المغرب، وتجارب مع سورة الفاتحة، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على فضل هذه السورة على موسوعة إقرأ.

فضل سورة الفاتحة في استجابة الدعاء

لسورة الفاتحة منزلة عظيمة عند الله تبارك وتعالى ، لأن بعض العلماء قالوا إن سورة الفاتحة جمعت ما جاء في القرآن الكريم تفصيله بصورة مجملة وقد اختلف العلماء في نزولها فمنهم من يقول إنها مكية ومنهم من يقول إنها مدنية ومنهم من يقول إن نصفها نزل بمكة ونصفها نزل بالمدينة ولكل منهم ما يثبت وجهة نظره بالدلائل والبراهين.

فضل سورة الفاتحة في استجابة الدعاء
فضل سورة الفاتحة في استجابة الدعاء
  • ورد فيه أن سورة الفاتحة لها مميزات عديدة فهي السورة التي يفتتح بها القرآن الكريم، وكذلك هي السورة التي تفتتح بها الصلاة، لما لها من فضل عظيم، ولذلك يستحب أن يفتتح بها الدعاء، لأنها ستكون سببًا في استجابة الدعاء بفضل الله سبحانه وتعالى .
  • و اعظم دعاء بها، حيث تشتمل سورة الفاتحة على أفضل الدعاء؛ بطلب الهداية إلى الصراط المستقيم، كما أنّها تشتمل على آداب الدعاء؛ بالحمد أولًا، ثمّ الثناء، ثمّ التمجيد، وإفراد العبودية لله، والاستعانة به دون سواه، قال الرسول -عليه الصلاة والسلام-: «إذا صلَّى أحدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ والثَّناءِ عليهِ ثُمَّ لَيُصَلِّ على النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ثُمَّ لَيَدْعُ بَعْدُ بِما شاءَ».

فضل قراءة سورة الفاتحة 7 مرات

جاء من السنة ما يبين فضل قراءة سورة الفاتحة سبع مرات، وشهدت ودلت التجربة على هذا الأمر، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كنا في مسير لنا فنزلنا فجاءت جارية فقالت : إن سيد الحي سليم وإن نفرنا غيب فهل منكم راق فقام معها رجل ما كنا نأبنه برقية فرقاه فبرأ فأمر له بثلاثين شاة وسقانا لبنا، فلما رجع قلنا له: أكنت تحسن رقية أو كنت ترقي قال: لا مارقيت إلآ بأم الكتاب، قلنا: لا تحدثوا شيئا حتى نأتي أو نسأل النبي صلى الله عليه وسلم، فلما قدمنا المدينة ذكرناه للنبي صلى الله عليه وسلم فقال: وما كان يدريه أنها رقية، اقسموا واضربوا لي بسهم.

  • وتجدر الإشارة إلى أن العدد سبعة جاء الأمر به في كثير من الأذكار، وورد أيضًا في التصبح بسبع تمرات من العجوة.
  • وفي هذا الصدد رأى بعض العلماء أن هذا الرقم له حكمة، وممن تلمس القول في ذلك ابن القيم -معلقًا على الحديث المتفق عليه: من تصبح سبع تمرات عجوة، لم يضره ذلك اليوم سم، ولا سحر-،وقال” وأما خاصية السبع، فإنها قد وقعت قدرًا، وشرعًا: فخلق الله عز وجل السماوات سبعًا، والأرضين سبعًا، والأيام سبعًا، والإنسان كمل خلقه في سبعة أطوار”.
  • واستطرد قائلا “وشرع الله سبحانه لعباده الطواف سبعًا، والسعي بين الصفا والمروة سبعًا، ورمي الجمار سبعًا سبعًا، وتكبيرات العيدين سبعًا في الأولى”.

فضل سورة الفاتحة 100 مرة

كما قيل في فضل قراءة الفاتحة 100 مرة : من قرأ فاتحة الكتاب بهذا النحو (مائة مرة) قضى الله تعالى جميع حوائجه الكلية والجزئية منها ، حيث يكررها

  • 21 مرة بعد صلاة الصبح .
  • 22 مرة بعد صلاة الظهر .
  • 23 مرة بعد صلاة العصر .
  • 24 مرة بعد صلاة المغرب .
  • 10 مرات بعد صلاة العشاء .وهذا مجرب.

قد يهمك:

فضل سورة الفاتحة ابن باز

الله جل وعلا شرع لعباده في كل ركعة من الصلاة أن يقرأوا فاتحة الكتاب، وهي أم القرآن، وهي أعظم سورة في كتاب الله كما صح بذلك الخبر عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال: إنها أعظم سورة في كتاب الله، وإنها السبع المثاني، والقرآن العظيم، وهي الحمد.

  • هذه السورة العظيمة اشتملت على الثناء على الله وتمجيده جل وعلا وبيان أنه سبحانه هو المستحق لأن يعبد وأن يستعان به، واشتملت على تعليم العباد، وتوجيه العباد إلى أن يسألوه  الهداية إلى الصراط المستقيم.
  • فمن نعم الله العظيمة على عباده هذه السورة العظيمة، وأن شرع لهم قراءتها في كل ركعة في الفرض والنفل، بل جعلها ركن الصلاة في كل ركعة؛ لقوله عليه الصلاة والسلام: لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب، وقال عليه الصلاة والسلام لأصحابه: لعلكم تقرأون خلف إمامكم؟ قالوا: نعم. قال: لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب؛ فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها.
  • فالواجب على كل مصلٍّ أن يقرأ بها في كل ركعة؛ في الفرض والنفل، أما المأموم فعليه أن يقرأ بها في صلاته خلف إمامه، فلو جهل أو نسي أو جاء والإمام راكع سقطت عنه، فيحملها عنه الإمام، إذا جاء والإمام راكع ودخل في الركعة أجزأته، وسقط عنه وجوب قراءتها؛ لأنه لم يحضرها؛ لما ثبت في الصحيح من حديث أبي بكرة أنه جاء والإمام راكع، فركع دون الصف ثم دخل في الصف، فأخبر النبي ﷺ بهذا بعد الصلاة، فقال له النبي ﷺ: زادك الله حرصًا، ولا تعد، ولم يأمره بقضاء الركعة؛ فدل على أن من أدرك الركوع أدرك الركعة.

سورة الفاتحة لاجابة الدعاء

  • فضل سورة الفاتحة ١٠٠ مرة أن لها مميزات عديدة فهي السورة التي يفتتح بها قراءة القرءان الكريم وكذلك من فضل سورة الفاتحة ١٠٠ مرة انه السورة التي يفتتح بها الصلاة لما لها من فضل عظيم ولذلك يستحب أن يفتتح بها الدعاء لأنها ستكون سبب في استجابة الدعاء بفضل الله تبارك وتعالى.

قراءة سورة الفاتحة 40 مرة بعد صلاة المغرب

  • قراءة الفاتحة أربعين مرة من أجل قضاء الحاجة غير مشروع، بل ذلك من البدع المحدثة، وليس صحيحا أن حاجة من قرأها تقضى، وإنما ذلك من الدعاية لهذه البدعة والتلبيس على العوام. منقول

تجارب مع سورة الفاتحة

  • تقول سيدة : أن سورة الفاتحة من أروع الصور، وقالت إنها استطاعت التخلص من جميع الأمراض الجسدية والنفسية التي كانت تعاني منها، حيث أتت بزجاجة ماء و اقرأ سورة الفاتحة 41 مرة، ولا إله إلا سبحان الله أني كنت من الظالمين 41 مرة، والمرأتين. وسورة الإخلاص ثلاث مرات، شربت منها واستحممت لمدة 41 يومًا، وتخلصت بالفعل من جميع الأمراض التي كانت تعاني منها.
  • تقول سيدة أخرى : إنها سمعت عن فضل سورة الفاتحة في الرزق وقرأت العديد من المقالات التي تتحدث عن فضلها، فقررت أن تجربها ليقرأ سورة الفاتحة لتزيدها هي وزوجها. رزقها وقالت إنها كانت تقرأه بعد صلاة الفجر 41 مرة بعد تسليم الصلاة وقبل أن تقوم من مكانها وكانت تصلي كثيرا وتذكر الله بأبنائه وأعماله والحمد لله. غيرتها إلى الأفضل وتحسن دخلها بشكل كبير.
  • تقول سيدة : سورة عجيبة والله تشفي من كل الامراض العضوية النفسية والروحية تأخذي ماء وتقرئي سورة فاتحة 41 مرة و لا اله الا انت سبحانك أني كنت من الظالمين 41 مرة والمعوذتين والاخلاص 3 مرات تشربي منه وتغتسلي به وترشي غرفتك كل يوم مدة 41 يوم مع اليقين والنية بالقلب الصادقة والتوكل على الله .

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا