قصص وعبر وحكم عن الحياة – طالب في كلية طب يعامل أصدقائه وكل من يعرف معاملة طيبة يحب للآخرين ما يحب لنفسه ، كما أوصى رسولنا الكريم.

قصص وعبر وحكم عن الحياة : هذا الشاب الصالح كان يقدم الخير لأصحابه ولما صدمته سيارة كانت المفاجئة!

ولكنه للأسف كان يجد سوء المعاملة والحسد والحقد عليه من الكثير بل ومن اقرب الناس إليه ، فقضى أيام في هم وحزن بسبب ما يحدث له.

وعندما زاره خاله وهو أحد الدعاة الصالحين اشتكى له وهو يبكي عما يشعر به وقال له أحد زملائي كان يفصل من الجامعة بسبب رسوم القيد والاشتراكات.

فقمت بجمع تبرعات وسددت له حتئ لا يفصل ولكن للأسف هذا الصديق يشوه سمعتي امام اصدقائي ، لماذا لا أجد إلا الغدر والخيانة لمن أحسن إليه ، لماذا لا يحسن الناس الظن بي.

لماذا يكذب من أصدقهم ويقسو على من يحنوا عليهم لماذا يدي ممتدة بالخير وأيدي الناس ممتدة لي بالشر، ابتسم خاله ووضع يده على قلبه ، وقال له يا ابن اختي لا ادري لماذا احبك الله كل هذا القدر أنك تشكو لي حب الله لك.

قصص وعبر وحكم عن الحياة : هذا الشاب الصالح كان يقدم الخير لأصحابه ولما صدمته سيارة كانت المفاجئة!

لقد جعلك من أصحاب مراتب الصبر والإحسان التي لا ينالها إلا أنقياء القلوب لذلك أن تستودع عملك عند الله عز وجل لأنه سبحانه سوف يجزيك أجمل وأعظم مما يقدمه الناس لك، والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه ظن فأبشر وإطمئن.

فرح الشاب كثيرا واحتضن خاله ثم توضأ وصلى ركعتين لله ، وأخذ بعدهما يستغفر ربه بهداية الجميع وان يرزقه الثبات وقوة التحمل.

وفي أحد الايام كان الشاب يقف أمام باب الكلية مع زملائه فجاءت سيارة مسرعة اختارته من بين المجموعة وصدمته، فأسرعوا بها الى مستشفى الجامعة .

فأخبره الطبيب ان لديه كلية تنزف ويجب أن يستأصلوا فورا ، وإلا ستتسبب في موته وعليه أن يختار ما بين كليته التي تستأصل ويعيش أو تبقى ويموت .

فاختار الطلب استئصال كليته وحمد الله على ما جرى ، وفي اليوم التالي دخل عليه الجراح الذي أجرى له العملية وقال له هل تعلم ان الله يحبك وهل سمعت عن القضاء والقدر.

قصص وعبر وحكم عن الحياة : هذا الشاب الصالح كان يقدم الخير لأصحابه ولما صدمته سيارة كانت المفاجئة!

أنا سمعت عنه كثيرا حتئ شهدته معك ونحن نجري لك العملية لقد وجدنا نسيجا غريبا في الكلية المستأصلة وإرسالها للمختبر وتبين أنها ذات النسيج كان بداية تغير للخلايا للسرطان.

وكان يمكن أن يكتشف في مرحلة متأخرة جدا وتكون حياتك الثمن، لقد اختارتك السيارة وحددت مكان الإصابة بالضبط تعطيك فرصة ثانية للحياة لقد كانت رسالة حب من الله لك.

سجد الطالب له شكرا ثم قال للطبيب هذا قضاء الله وقدره والحمد لله على نعمه التي لا تحصى ولا تعد وبعدها دخل عليه عمه ليطمئن عليه.

وبعد أن حكى لخاله عن النسيج السرطاني الذي استئصل له بالكلية،ابتسم  وقال له ألم أقل لك أن الله بعون العبد ما كان العبد بعون اخيه، والله لو العبد كيف يدبر الله اموره علم يقينا أن الله أرحم به من أمه وأبيه.

قد يهمك : قصص وعبر

قال تعالى: وَأَطِيعُواْ ٱللَّهَ وَٱلرَّسُولَ لَعَلَّكُمۡ تُرۡحَمُونَ (132) ۞وَسَارِعُوٓاْ إِلَىٰ مَغۡفِرَةٖ مِّن رَّبِّكُمۡ وَجَنَّةٍ عَرۡضُهَا ٱلسَّمَٰوَٰتُ وَٱلۡأَرۡضُ أُعِدَّتۡ لِلۡمُتَّقِينَ (133) ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي ٱلسَّرَّآءِ وَٱلضَّرَّآءِ وَٱلۡكَٰظِمِينَ ٱلۡغَيۡظَ وَٱلۡعَافِينَ عَنِ ٱلنَّاسِۗ وَٱللَّهُ يُحِبُّ ٱلۡمُحۡسِنِينَ (134) وَٱلَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَٰحِشَةً أَوۡ ظَلَمُوٓاْ أَنفُسَهُمۡ ذَكَرُواْ ٱللَّهَ فَٱسۡتَغۡفَرُواْ لِذُنُوبِهِمۡ وَمَن يَغۡفِرُ ٱلذُّنُوبَ إِلَّا ٱللَّهُ وَلَمۡ يُصِرُّواْ عَلَىٰ مَا فَعَلُواْ وَهُمۡ يَعۡلَمُونَ (135) سورة ال عمران