يقدم لكم موقع إقرأ موضوع فيه فضل سورة الحشر ، وفضل سورة الحشر للزواج، وفضل خواتيم سورة الحشر، وفضل سورة الحشر عند أهل البيت، وفضل قراءة سورة الحشر 40 يوم، وفضل سورة الحشر والصافات، وفضل سورة الحشر ابن باز، وفوائد سورة الحشر الروحانية، وتجربتي مع سورة الحشر، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على فضل هذه السورة على موسوعة إقرأ.

فضل سورة الحشر

من الروايات والأحاديث التي وردت في ذكر فضل قراءة سورة الحشر عن غيرها بالأخص فيما يتعلق بأخر آياتها :

فضل سورة الحشر
فضل سورة الحشر
  • عن معقل بنِ يسار عن النبيِّ -صلَّى الله عليه وسلم- قال: “من قالَ حين يُصبح ثلاثَ مرَّاتٍ: أعوذُ باللهِ السَّميعِ العليمِ منَ الشيطَانِ الرجيمِ، وقرَأ ثَلاث آياتٍ من آخِرِ سورةِ الحَشرِ، وكَّلَ اللهُ بهِ سَبعينَ أَلفَ مَلكٍ يصلُّونَ عليهِ حتَّى يمسِي، وإنْ ماتَ في ذلك اليوم ماتَ شهيدًا، ومن قالَها حين يُمسي كان بتلكَ المنزلةِ”
  • عن أبي إمامة قال: قال النبيُّ -صلى الله عليه وسلم-: “مَنْ قرأَ خواتيمَ سورةِ الحشرِ في لَيلٍ أو نهَارٍ فمَاتَ من يومهِ أو ليلتهِ فقَد أوجبَ اللهُ لهُ الجنَّةَ” خرجَ الدليميَ عن ابن عباس قالَ: قال النبيُّ -صلَّى الله عليه وسلم-: “اسمُ اللهِ الأعظمُ في ستِّ آياتٍ في آخرِ سورةُ الحشرِ” .

فضل سورة الحشر للزواج

تعدُّ سورة الحشر من السور المدنية، نزلت بعد سورة البينة، وهي في الجزء الثامنِ والعشرين، ويبرز فضل سورة الحشر بسبب عرضها للعديد من الأحداث الهامة في التاريخ الإسلامي كما أنها تشتمل على الكثير من الأحكام.

  • “من قال حين يصبح ثلاثَ مراتٍ: أعوذُ بالله السميعِ العليمِ من الشيطانِ الرجيمِ، وقرأ ثلاثَ آياتٍ من آخرِ سورةِ الحشرِ، وكَّل اللهُ به سبعين ألفَ ملَكٍ يصلُّون عليه حتى يُمسي، وإن مات في ذلك اليوم مات شهيدًا، ومن قالها: حين يُمسي كان بتلك المنزلةِ”.
  • ومن الأحاديث الأخرى التي وردت في فضل سورة الحشر ولكنها ذات إسناد ضعيف حديث: “مَنْ قرأَ خواتيمَ سورةِ الحشرِ في ليلٍ أوْ نهارٍ فماتَ من يومِهِ أوْ ليلتِه فقد أوْجَبَ اللهُ لهُ الجنةَ”.
  • وردت العديد من الأحاديث المتعلقة بآيات سورة الحشر وفضلها مثلقوله تعالى “هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ دِيَارِهِمْ لأوَّلِ الْحَشْرِ” فقد جاء في ذلك حديث:
  • كتبَ كفارُ قريشٍ إلى عبدِ اللهِ بنِ أُبي وغيرِهِ ممن يعبدُ الأوثانَ قبل بدرٍ يهددونَهم بإيوائِهم النبيُّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ وأصحابُهُ ، ويتوعدونَهم أن يغزوَهم بجميعِ العربِ ، فهمَّ ابنُ أبي ومن معه بقتالِ المسلمينِ ، فأتاهمُ النبيُّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ فقال : ما كادَكم أحدٌ بمثلٍ ما كادتُكم قريشٌ ، يريدونَ أن تلقوا بأسَكم بينكم ، فلمَّا سمعوا ذلك عرفوا الحقَّ فتفرقوا . فلمَّا كانَتْ وقعةُ بدرٍ كتبَتِ كفارُ قريشٍ بعدها إلى اليهودِ : إنَّكم أهلُ الحقةِ والحصونِ ، يتهددونَهم ، فأجمعَ بنو النضيرِ على الغدرِ، فأرسلوا إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ : اخرجْ إلينا في ثلاثةٍ من أصحابِكَ ويلقاكَ ثلاثةٌ من علمائِنا ، فإن آمنوا بكَ اتبعناك .
  • ففعلَ. فاشتملَ اليهودُ الثلاثةَ على الخناجرِ فأرسلَتِ امرأةٌ من بني النضيرِ إلى أخٍ لها منَ الأنصارِ مسلم تخبرُهُ بأمرِ بني النضيرِ ، فأخبرَ أخوها النبيَّ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ قبل أن يصلَ إليهم ، فرجعَ ، وصبحَهم بالكتائبِ فحصرَهم يومَهُ ، ثم غدا على بني قريظةَ فحاصرَهم فعاهدوهُ ، فانصرفَ عنهم إلى بني النضيرِ ، فقاتلَهم حتى نزلوا على الجلاءِ وعلى أن لهم ما أقلَّتِ الإبلُ إلا السلاحَ ، فاحتملوا حتى أبوابِ بيوتِهم ، فكانوا يخربونَ بيوتَهم بأيديهم فيهدمونَها ، ويحملْنَ ما يوافقُهم من خشبِها ، وكان جلاؤهم ذلك أولُ حشرِ الناسِ إلى الشامِ.

فضل خواتيم سورة الحشر

بالنسبة لـ فضل أواخر سورة الحشر فورد فيها عدة أحاديث، و لكن درجة هذه الأحاديث الضعف، ويوجد منها مجهول السند، فالذي يكون سنده مجهول يكون من باب الضعيف وهي الآتي:

  • عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قال حين يصبح ثلاث مرات: “أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر، وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي، وإن مات في ذلك اليوم مات شهيداً، ومن قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة”.
  • وعن أبي هريرة قال: سألت خليلي أبا القاسم رسول الله صلى الله عليه وسلم عن اسم الله الأعظم فقال: يا أبا هريرة عليك بآخر سورة الحشر فأكثر قراءتها. فأعدت عليه فأعاد علي، فأعدت عليه فأعاد علي.
  • وعن أنس بن مالك: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قرأ سورة الحشر غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر.
  • وعن أبي أمامة قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: من قرأ خواتيم سورة الحشر في ليل أو نهار فقبضه الله في تلك الليلة أو ذلك اليوم فقد أوجب الله له الجنة.

قد يهمك:

فضل سورة الحشر عند أهل البيت

ابن بابويه : بإسناده ، عن أبيّ بن كعب ، عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، قال : «من قرأ سورة الحشر لم تبق جنّة ولا نار ولا عرش ولا كرسي ولا حجب ولا السماوات السبع ولا الأرضون السبع والهواء والريح والطير والشجر والجبال والشمس والقمر والملائكة ، إلّا صلّوا عليه واستغفروا له ، وإن مات في يومه أو ليلته مات شهيدا»

  • ومن خواص القرآن : روي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم ، أنّه قال : «من قرأ هذه السورة كان من حزب اللّه المفلحين ، ولم يبق جنّة ولا نار ولا عرش ولا كرسي ولا حجب ولا السماوات السبع ولا الأرضون السبع ولا الطير في الهواء ولا الجبال ولا شجر ولا دوابّ ولا ملائكة ، إلّا صلّوا عليه واستغفروا له ، وإن مات في يومه أو ليلته كان من أهل الجنّة ، ومن قرأها ليلة الجمعة أمن من البلاء حتّى يصبح. ومن صلّى أربع ركعات ، يقرأ في كلّ ركعة الحمد والحشر ويتوجّه إلى أيّ حاجة شاءها وطلبها ، قضاها اللّه تعالى ، ما لم تكن معصية».
  • وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من كتبها وعلّقها وتوجّه في حاجة ، قضاها اللّه له ، ما لم تكن في معصية».

فضل قراءة سورة الحشر 40 يوم

عن أبيّ بن كعب رضي الله عنه، عن النبيّ -صلّى اللّه عليه وآله وسلّم- قال: “من قرأ سورة الحشر لم تبق جنة، ولاَ نار، ولاَ عرش، ولاَ كرسي والحجب والسماوات السبع والأرضون السبع والهواء والرياح والطير والشجر والجبال والشمس والقمر والملائكة إلا صلوا عليه واستغفروا له فإن مات يومه أو ليلته كان شهيدا”.

  • وهو حديث موضوع لا تصحّ نسبته إل النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بحال. عنأنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- لي: “إذا أخذْتَ مضجعَكَ فاقرأْ سورةَ الحشرِ ، إِنْ مِتَّ مِتَّ شهيدًا”.
  • أورد الإمام الألباني هذا الحديث في كتاب ضعيف الجامع الصّغير وضعّفه.
  • عن عليّ بن أبي طالبٍ -رضي الله عنه- أنّ النذبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال له: “يا علِيُّ، إذا صُدِّعَ رأسُكَ فضع يدَكَ عليهِ، واقرَأ آخِرَ سورَةِ الحشرِ”.
  • قال الإمام الذّهبيّ: “هو باطل”.عن أبي أمامة الباهليّ -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “مَن قرَأَ خاتِمَ سورةِ الحشرِ فمات، أوجَبَ، ومَن قرَأَها حين يصبِحُ فمات، أوجَبَ”.
  • ذكره ابن القيسرانيّ في كتابه ذخيرة الحفّاظ، وأنكرَ صحّته.عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّ “من قرأ آخرَ سورةَ الحشرِ غُفِرَ لهُ ما تقدّمَ من ذنبهِ وما تأخرَ”. ذكره القابوني وقال: فيه ضعف.

فضل سورة الحشر والصافات

سورة الصافات بها آيات عديدة تتضمن خواص علاجية للإنسان مثل:

  • الرحمة لأن آياتها تشفى الإنسان من بعض الأمراض وتكون رحمة له بحمايته من التعرض للمرض.
  • الصاعقة لأن آياتها تستطيع بأمر الله صعق العديد من أنواع الشياطين والجان التي تصيب الإنسان بالمس مما يؤدى إلى عدم قدرة الإنسان على السيطرة على نفسه، وهذا الداء يصعب علاجه بالطب، لذلك فإن سورة الصافات لها قدرة هائلة على إخراج الشيطان من جسد الإنسان المصاب بالمس بأمر الله.
  • السورة الناطقة لأن من يقرأها يستطيع أن يجعل الجان يتكلم فيطلب منه القارئ أن يترك الجسد الذي يسبب الأذى له فيخرج بأمر الله.
  • سورة الصافات من السور التي لها فاعلية كبيرة في إيذاء وتعذيب الشياطين المردة بشكل خاص والجن بشكل عام.

فضل سورة الحشر ابن باز

  • فضل او اخر سورة الحشر ابن باز وبحسب ما ذكر هذا الشيخ الكريم رحمة الله عليه أن هناك حديث الكثير يريد أن يعرف هل هو صحيح أو ضعيف، وهذا الحديث هو “عن معقل بن يسار عن النبي ﷺ قال: (من قال حين يصبح ثلاث مرات: أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم، ثم قرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر، وكل الله به سبعين ألف ملك، يصلون عليه حتى يمسي، وإن مات في ذلك اليوم مات شهيدًا، ومن قالها حين يمسي؛ كان بتلك المنزلة” هذا حديث تداوله الكثير عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم.
  • صحة هذا الحديث في البداية والتي لابد توضحيها أنه حديث ضعيف وليس بصحيح ولم يورد عن النبي الكريم أو يتم إثبات أنه ورد أي شيء من هذا الحديث والله أعلم بكل شيء، لكن قال الشيوخ والفقهاء في الدين الإسلامي وفي سياق الحديث عن فضل او اخر سورة الحشر ابن باز أنه يشرع للمؤمن في كل وقت للذكر والاستغفار لله عز وجل وقراءة القرآن الكريم في الأوقات كلها، وأنها هذا له فضل كبير وعظيم عند الله عز وجل وبه سبحانه وتعالى يغفر لنا الذنوب ويرزقنا الجنة إن شاء الله تعالى وحده.

فوائد سورة الحشر الروحانية

القرآن الكريم هو شفاء للروح و الطمأنينة للقلب، ويلجأ بها الكثير من الناس حتى يزيد او يهدئ من النفس، وحتى يشفى من المرض وهناك فوائد سور القرآن الروحانية كثيرة، فمنها أن جميع سور القرآن لها فوائد روحانيه عظيمه وتعمل على شفاء النفس وشفاء جسد ويقرأ القرآن كل مسلم يشعر بالراحة.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ قرأَ خواتيمَ سورةِ الحشرِ في ليلٍ أوْ نهارٍ فماتَ من يومِهِ أوْ ليلتِه فقد أوْجَبَ اللهُ لهُ الجنةَ”.

تجربتي مع سورة الحشر

  • تقول إحدى السيدات: تجربتي مع سورة الحشر للشفاء من التجارب المُلهمة، حيث تحكي أنه كان لها ابن يبلغ من العمر سنتين ونصف، ولكنه تعب بشكل مفاجئ، حيث ارتفعت درجة حرارته، واختفت ابتسامته، وذبلت النضارة في وجهه، ولم يعد صاحب حركة ونشاط، فذهبوا به إلى المستشفى وأجريت له عدة تحاليل وطلبوا من أهله أن ينام في المستشفى لإجراء الفحوصات اللازمة، وكانت الأم تنتظر النتيجة بفارغ الصبر، حتى قال لها الطبيب : المرض في الدم، وبالفعل أجريت الفحوصات على عينة من الدم، بعد ذلك قال الطبيب : إن مرض ابنك هو سرطان الدم!!
  • تُتابع صاحب التجربة وتقول بدأت بعد ذلك رحلة العلاج بالمواد الكيماوية، وظهر على الطفل بعض التحسن القليل، ولكن الطفل بعد عدة أيام انتكست حالته وبدأت الخلايا السرطانية تعاود نشاطها من جديد، طرقت الأم أبواب المستشفيات الأخرى، وكانت قد سمعت عن شيخ يقرأ على الناس القرآن،فذهبت إليه وأخذ يقرأ عليه قوله تعالى “لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ” والآيات الأخيرة من سورة الحشر لمدة ثلاثة أسابيع، وبعد انتهاء المدة ذهبت به إلى المستشفى وأجريت له فحوصات أخرى، وكانت المفاجأة الكبرى أنهم قالوا لها: لا أثر للخلايا السرطانية! ولا شك أن ذلك كله كان ببركة تلاوة سورة الحشر.