يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصة قصيرة عن الدعاء ، و قصص استجابة الدعاء ، و قصص إجابة الدعاء العجيبة ، و قصص الصالحين مع الدعاء ، و قصص استجابة الدعاء في قيام الليل ، و قصص استجابة الدعاء للشفاء ، إن إجابة الدعاء أمر وعد الله -تعالى- به عباده، وحاشاه -سبحانه- أن يخلف وعده بذلك، يقول الله -تعالى-: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

قصة قصيرة عن الدعاء

لم تقتصر إجابة الدعاء على جيل دون جيل ولا زمان دون آخر، لأن فضل الله عميم وكرمه عظيم، ومن قصص إجابة الدعاء في زماننا هذا ما يأتي:

قصة قصيرة عن الدعاء
قصة قصيرة عن الدعاء
  • امرأة تقع على الأرض فتفقد بصرها

فحزنت حزنا شديداً على ذلك، فزارت بيت الله الحرام، ودعت الله -تعالى- دعاء المضطرين بإلحاح، فما هي إلا دقائق حتى أغمي عليها وهي تطوف، فلما فاقت بعد وقت، وإذا بها تبصر مرة أخرى، فحمدت الله -تعالى- حمداً كثيراً على ذلك.

  • إذا أعطى أدهش

إحدى النساء تروي أن أخاها وزوجته لم يرزقوا الذرية عشر سنين من يوم زواجهم؛ ولكنهم لم يفقدوا الأمل بالله، فألحوا على الله بالدعاء وتحروا أوقات الإجابة وكان أكثر دعائهم: (رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً)،فلم يخيب الله رجاءهم ورزقهم بتوأم من بنت وولد، ثم رزقوا بعدها ببنت أخرى وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.

قصص استجابة الدعاء

قصص استجابة الدعاء
قصص استجابة الدعاء

قصة الجندى

قال احد الجند اتفق يوما أنى رأيت حية داخلة إلى جحرها فأمسكت بذنبها لأقتلها فوثبت فنهشت يدي فشلت! ومضى زمن طويل على هذا فشلت يدي الأخرى بغير سبب اعرفه ثم جفت رجلاي ثم عميت ثم خرست فكنت على هذه الحال سنة كاملة لم يبق لي جارحة صحيحة إلا سمعي اسمع به ما اكره وأنا طريح على ظهري لا أقدر على كلام ولا إيماء ولا حركة ؟؟ أسقى وآنا ريان.. واترك وآنا عطشان.., واطعم وأنا شبعان ..,وامنع وأنا جائع ؟؟ فلما كان بعد سنة دخلت امرأة على زوجتي, فقالت لها زوجتي : انه لاحى فيرجى ولا ميتا فيسلى !!
فأقلقني ذلك وآلم قلبي ألماً شديداً فبكيت وضججت إلى الله تعالى في سرى ,فما أصبحت إلا وآنا سليم معافى.. (كتاب التوابين ابن قدامه 292)

والدة الأسير

جاءت امرأة إلى العالم بقىّ بن مخلد, فقالت :إن ابني في الأسر ولا حيلة لي!! فلو أشرت إلى من يفديه فاننى والهة؟
قال: نعم فانصرفي ! حتى انظر في أمره ثم اطرق (وحرك شفتيه )ثم بعد مده جاءت المرأة بابنها؟!!
فقال : كنت في يد ملك فبينا إنا في العمل سقط قيدي!! قال: فذكر اليوم والساعة فوافق وقت دعاء الشيخ ؟؟
قال: فصاح علىّ المرسم بنا ثم نظر وتحّير! ثم احضر الحداد وقيدني فلما فرغ ,ومشيت سقط القيد فبهتوا ودعوا رهبانهم فقالوا: إلك والدة ؟
قلت: نعم!
قالوا: وافق دعاءها إجابة !! فزودوني وبعثوا بىّ (سيراعلام النبلاء للذهبي 13/ 290)

قديهمك:

قصص إجابة الدعاء العجيبة

حضر شخص محاضرة لأحد الشيوخ الذي يقوم برقية المرضي وقد كان يحكي قصة امرأة ابتليت بالسرطان فكانت تعيش في غم واكتئاب طوال الوقت وكذلك أهلها كانوا قد يعانون من مرضها الذي ليس له علاج وقد ذهبت للكثير من المستشفيات والأطباء وتم العلاج بنسبة معينة ولكن المرض ما زال موجود لديها ولكن الله بعدها قد رزقها بفضله ورحمته سبحانه وتعالى، فقد قامت بأخذ أجازه هي وزوجها للذهاب إلى مكة وهم على إيقان تام بقدرات الله ورحمته الواسعة، فشربت من ماء زمزم واغتسلت بالماء بكثرة وطلبت من الله سبحانه وتعالى الشفاء في العمرة أثناء طوافها، سجودها وفي أواخر الليل وفي كل الأوقات وكانت على ثقة كبيرة في الله أنه سيتم شفائها على خير، وبعد أسبوعين عادت للمستشفى وكشف الأطباء عليها وتبينت النتائج انها شفيت من السرطان وذلك بفضل الله ورحمته الواسعة.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

قصص الصالحين مع الدعاء

لقد كان صحابة النبي -صلى الله عليه وسلم- نماذج عملية تؤكد كرم الله -تعالى- بإجابة دعائهم؛ وذلك لصدق إيمانهم وحسن توكلهم على الله -تعالى-، ومن ذلك ما يأتي:

قصص الصالحين مع الدعاء
قصص الصالحين مع الدعاء
  • سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه

يرى رجلاً يشتم وينال من علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-؛ فساءه ذلك ونهاه عن ذلك، ولكنه أصر ولم ينته عن هذا القبيح من الأفعال، فدعا عليه سعد -رضي الله عنه- فلم يبرح مكانه حتى جاء بعير ناد هائج فخبطه حتى مات.

  • أُبي بن كعب رضي الله عنه

يخرج مع كتيبة بقيادة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، وكان أبي بن كعب في مؤخرة القوم ومعه عبد الله بن عباس -رضي الله عنه-، فهاجت سحابة فقال أبي بن كعب: “اللهم اصرف عنا أذاها”، فلما وصلوا لمقدمة القوم وجدوهم قد ابتلت رحالهم وما تحمله من متاع.

هنا استغرب عمر بن الخطاب؛ حين رأى متاع مؤخرة القوم لم يصبه شيء من المطر، فقال ابن عباس لعمر: “إن أبي بن كعب دعا فقال: اللهم اصرف عنا أذاها”، فقال عمر: “فهلا دعوتم لنا معكم”.

  • سعيد بن زيد رضي الله عنه

يقول: (إنَّ أَرْوَى خَاصَمَتْهُ في بَعْضِ دَارِهِ، فَقالَ: دَعُوهَا وإيَّاهَا، فإنِّي سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يقولُ: مَن أَخَذَ شِبْرًا مِنَ الأرْضِ بغيرِ حَقِّهِ، طُوِّقَهُ في سَبْعِ أَرَضِينَ يَومَ القِيَامَةِ، اللَّهُمَّ، إنْ كَانَتْ كَاذِبَةً فأعْمِ بَصَرَهَا، وَاجْعَلْ قَبْرَهَا في دَارِهَا، قالَ: فَرَأَيْتُهَا عَمْيَاءَ تَلْتَمِسُ الجُدُرَ تَقُولُ: أَصَابَتْنِي دَعْوَةُ سَعِيدِ بنِ زَيْدٍ، فَبيْنَما هي تَمْشِي في الدَّارِ مَرَّتْ علَى بئْرٍ في الدَّارِ، فَوَقَعَتْ فِيهَا، فَكَانَتْ قَبْرَهَا).

قصص استجابة الدعاء في قيام الليل

كثيرة هي القصص التي مر بها أصحابها ورأوا فيها كرم الله سبحانه واستجابته لهم بعد الدعاء في الليل والقيام بالصلاة والدعاء، ومن أمثلة هذه القصص ما يلي:

قصص استجابة الدعاء في قيام الليل
قصص استجابة الدعاء في قيام الليل
  • تحكي إحدى السيدات عن قصتها مع قيام الليل وتقول إنها تزوجت منذ أكثر من خمس سنوات ولم يكتب الله لها الإنجاب، وكانت تشتاق إلى الولد لا سيما وهي ترى زوجها يبدو عليه الحزن والألم ولكنه لا يظهر لها ذلك، وقد ذهبت المرأة للعديد من الأطباء والذين أخبروها أنه لا مانع من الإنجاب عندها أو عند زوجها ولمن مع ذلك لا يحدث الإنجاب، وتكمل السيدة أنها بدأت في قيام الليل والانشغال بالدعاء والابتهال إلى الرب سبحانه وتعالى ولم تيأس حتى من الله عليها بالحمل وتحقيق الرجاء.
  • القصة الثانية من قيام الليل تحكيها إحدى الفتيات وقد تخطت سن الثالثة والثلاثين دون أن يتقدم لها زوج مناسب، وكانت الفتاة تخشى على نفسها من فوات قطار الزواج وبقائها دون زوج أو ولد يملأ عليها بيتها وحياتها، ولجأت الفتاة إلى قيام الليل والدعاء والإكثار من الاستغفار وقراءة القرآن، كما لزمت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كثيرًا حيث إن الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم سبب لتفريج الكرب وغفران الذنب، وبالفعل لم يمضي وقت طويل حتى تقدم لخطبتها شخص على قدر من الصلاح والتدين وارتاحت نفسيتها بعد طول عناء.

قصص استجابة الدعاء للشفاء

ذكر الشيخ عبد المحسن في محاضرته “رحلة مع القرآن” هذه القصة عن رجل ابتلاه الله بالسرطان وقد ذكر هذه الآيات في المحاضرة: ” وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا”، ” لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ “، وذكر أن الله قادر على نسف الجبال فلن يقدر على نسف ورم صغير في جسد انسان! وطلب من المريض أن يرقي نفسه ويكثر من الدعاء لله سبحانه وتعالى، وأن يكثر بالإلحاح عليه والتضرع بخشوع وسأله هل يريد أن يطلب من أحد الدعاء له فقال له أنا أعلم بحاجتي عن غيري، فبعد ثلاثة أسابيع فقط أتم الله شفاءه فهو القادر، الرحيم، الوهاب والكريم فهو فضل من الله تعالى فإذا توجه الإنسان بقلبه إلى الله أصلح الله له أموره.