يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال قصص واقعية عن السمنة ، و قصة نجاحي مع الرجيم ، و قصتي مع السمنة ، و قصص عن الرشاقة ، و طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم ، ان الوزن الزائد أحد المشاكل التي تؤرق بعض الاشخاص، وخاصة اذا كان يسبب أي مشكلة مرضية يمكن ان تصيب الجسم، هناك بعض الأشخاص الذين خاضوا التجربة وقرروا ان يقللوا من وزنهم عبر اتباع بعض التعليمات والرجيم، وقد حققوا نجاح كبير في ذلك.ولكن البعض من الناس التي تعاني من الوزن الزائد لديهم ياس كبير في انهم يمكن ان يتخلصوا من ذلك الوزن الكبير، لذا قررنا اليوم ان نعرض بعض قصص النجاح لهؤلاء الأشخاص الذين كانت لديهم إرادة كبيرة وتخلصوا من الوزن الزائد حتى يكونوا ملهمين للأخرين ويكونوا نقطة بداية تحول في حياتهم.

قصص واقعية عن السمنة

قصص واقعية عن السمنة
قصص واقعية عن السمنة

صورة غيرت حياتي

انا ام عندي 29 سنة، كنت سابقا اعاني من السمنة المفرطة، وقد كنت دائما اعاني من التعب النفسي والتعب الجسدي، وقد كنت اتبع كثير من الأنظمة الغذائية بغرض إنقاص الوزن ولكن لم تفلح، في ذلك الوقت اقنعت نفسي ان هذا الشكل مناسب واني لا احتاج الى إنقاص وزن، حتى انني توقفت عن وزن جسمي نهائي وأصبحت ازيد ولا اعرف كم صار وزني، واستمر ذلك الوضع حتى عام سابق حين كنت ابحث عن فستان ارتديه في حفل، وكنت لا أجد مقاسي المناسب حتى وقفت يوما في غرفة تبديل الملابس والتقط لنفسي صورة، وقد كانت تلك الصدمة الكبرى، حيث اكتشفت ان تلك التي في الصورة شخص اخر غيري، ووقتها اشتريت ميزان حتى اعرف كم وزني، وصدمت عندما علمت انني وصلت الى 90 كيلوا جرام، من هنا قررت ان اغير نظام حياتي نهائي.

بدأت في الاكل الصحي و ممارسة رياضة المشي، وبالرغم من انها متعبة وكنت اشعر بالم كبير في الساق الا انني ازددت حماسة حين وجدت اني نقصت 3 كيلو في اول اسبوع، وقتها استمريت في المشي والاكل الصحي وكنت امشي ربع ساعة اصبحت نصف ساعة، كنت قد وضعت هدف ان اصل الى 70 كيلوا، ولكن كلما كنت اصل الى هدفي استمر في الرياضة والاكل الصحي واضع هدف جديد، حتى وصلت اليوم الى 50 كيلوا، وبفضل الله أرى نفسي اليوم افضل صحة وافضل نشاط وهذه هي قصتي في الإرادة والقهوة انا أرى نفسي اليوم قوية وشجاعة على ذلك لقرار الصعب.

قصة نجاحي مع الرجيم

قصة نجاحي مع الرجيم
قصة نجاحي مع الرجيم

اصبت ظهري

انا مهندس مدني عمري 28 عام، قد كنت اعاني من السمنة منذ عدة أعوام، فقد وصل وزني الى 125 كيلو، وقد كنت اقنع نفسي انها ليست سمنة، واشعر بسعادة كبيرة حين أرى اشخاص أكثر مني حجم، ولكن حين تم افتتاح جيم قريب من المنزل قررت ان اشترك فيه، ومع بعض العزيمة نزل وزني قرابة الخمسين كيلوا، ولكن لم اتوقف على ذلك فقد قررت ان اشترك في تمارين الحديد حتى اشد تلك الترهلات البشعة، ولكن مع الاسف اصبت ظهري وتعرضت ديسكين، وللأسف توقفت عن أي تمرين الا السباحة والمشي، في تلك الفترة زاد وزني مرة أخرى أكثر من قبل، ولكن مع مرور الوقت سمح لي الطبيب بممارسة بعض التمارين، واستمريت في اتباع النظام الصحي في الطعام، مع تلك التمارين الرياضية حتى اصبح جسمي مناسب وأصبحت صحتي افضل.

قصتي مع السمنة

قصتي مع السمنة
قصتي مع السمنة

الكلية

منذ كنت صغيرة كان وزني يزيد بشكل ملحوظ، حتى انني لم أكن اعرف لماذا ازيد رغم ان اكلي قليل، ولكن زاد كثيرا عند دخولي الى الجامعة، وكنت اسمع بعض الكلام الجارح من الناس، حتى قررت ان اتابع مع دكتورة تغذية، وقد كان هدفي ان أصل الى 100 كيلوا خلال شهرين، وقد اتبعت كل تعليماتها، باستبدال القهوة ب الشاي الاخضر، وشرب كميات مياه كبيرة، مع الاكل الصحي، وكنت اقل كل شهرين حوالي خمسة كيلو، ومع الوقت نزل وزني كثيرا وأصبح مناسب، والى اليوم وانا أصبحت لا اتبع أي نظام غذائي غير صحي.

قديهمك:

قصص عن الرشاقة

و من افضل من قصص الكفاح الواقعية و الحقيقية لاشخاص عاشوا ترجمة من البدانة للنحافة في ظروف مختلفة، و وثقوا تجاربهم الحية و جعلوا من مواقع التواصل الاجتماعي ساحات لنشر تجاربهم و خطوات نجاحهم، للاستلهام منهم و اتخاذ القرار الحاسم في اسرع وقت ممكن.

قصص عن الرشاقة
قصص عن الرشاقة

اكتسبت Chelsea وزنا هائلا بعد ولادة طفلتها و عانت من بعض الاكتئاب. الا انها و بمساعدة صديقتها تعلقت برياضة الملاكمة الـBoxing و واظبت على تأديتها اكثر من 4 مرات في الاسبوع. اليوم تقوم Chelsea بالهام متابعيها عبر حسابها على تناول الاكل الصحي و تطهير الجسم من السموم و التشجيع على ممارسة الرياضة.

بعد ان عاشت طوال حياتها بوزن زائد، و بعد تجارب عديدة فاشلة لتخفيف وزنها، اتخذت Hailey Morris قرارا نهائيا بتغيير مصيرها. بفضل التمارين الرياضية، و الاكل الصحي و تخليها عن الاطعمة الدسمة و السكريات، تمكنت Hailey من خسارة 30 كيلوغراما من وزنها، و هي اليوم تتابع تشجيع و الهام الاخرين لاتباع هذا النمط الصحي.

من اجل عائلتها، سعت Maranda التي كانت تزن حوالي 140 كيلوغرام لتخفيف وزنها للتمكن من الركض و اللعب مع اولادها. اسلوب حياتها تغير تماما و تمكنت من خسارة اكثر من 75 كيلوغراما من وزنها بالمثابرة و الارادة. تشارك Maranda قصتها الملهمة مع متابعيها الذي يفوق عددهم الـ23 الف عبر حسابها على انستقرام، كما تقدم نصائحها العديدة لتشجيع و تحفيز الاخرين.

كما في قصة Maranda، اتخذت Cassie قرارها بتخفيف وزنها من اجل عائلتها و اولادها. قصتها الملهمة تشاركها ايضا عبر حساب خاص على انستقرام يظهر الوصفات الصحية التي تقوم باعدادها و تمارينها المكثفة لتحقيق هدفها بالمشاركة في سباق الترايثلون.

طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم

طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم
طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم

يُعد فقدان الوزن من التحديات الكبيرة التي يواجهها كثير من الأشخاص، فخلال رحلة الرجيم تحدث الكثير من الصعوبات والعوائق للوصول للنتيجة المرغوبة.

لذلك يجب اتباع الطرق التي تضمن الحفاظ على الوزن المثالي بعد خسارة كثير من السعرات الحرارية، حيث أنه وُجد أن عدد قليل من الأشخاص لديهم القدرة على الحفاظ على الوزن بعد الرجيم.

تمثلت طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم في ما يأتي: 

1. الالتزام بتناول الوجبات الأساسية والفرعية

الالتزام بتناول الوجبات الأساسية والفرعية يتضمن الآتي:

  • تناول وجبة الإفطار، والتي تساعد في الشعور بالشبع طوال اليوم، وكذلك زيادة الطاقة التي تساعد في رفع النشاط البدني.
  • تناول الوجبات الأخرى التي تساهم في الحرق، وخاصةً الوجبات الصغيرة والتي تتمثل في الخضروات والفاكهة.
  • تناول الأطعمة في مواعيدها وعدم التأخر، فوجبة الإفطار تكون في الساعة التاسعة كحد أقصى، ووجبة الغداء من الساعة الثانية إلى الثالثة عصرًا، ووجبة العشاء في الساعة السادسة إلى السابعة مساءً.

2. الانتظام في ممارسة الرياضة اليومية

أحد طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم هي الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية واعتبارها جزء أساسي ضمن المهام اليومية، فهي تلعب دورًا هامًا في الحفاظ على الوزن وعدم استعادة الوزن في ما بعد، وذلك لأنها:

  • تساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة.
  • تزيد التمثيل الغذائي في الجسم.

ينصح بالانتظام في ممارسة المشي السريع يوميًا لمدة 30 دقيقة، فهذا يضمن استقرار الوزن.

3. الاهتمام بتناول البروتين

تناول البروتين أحد طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم، وذلك لأنه يساهم في الآتي:

  • تقليل الشهية وتعزيز الشعور بالامتلاء، وبالتالي عدم الشعور بالجوع وتناول المزيد من الطعام؛ وهذا لأنه يزيد من مستويات بعض الهرمونات المحفزة للشبع.
  • زيادة عملية الأيض في الجسم.
  • زيادة عملية الحرق في الجسم.

يوصى بتنوع مصادر البروتينات عند تناول الطعام، وعدم الاقتصار على صنف واحد سواء بروتينات حيوانية أو نباتية.

4. قياس الوزن بانتظام

قد تكون مراقبة الوزن من طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم الفعّالة؛ لأن مراقبة الوزن بمثابة أداة تحذيرية، فعند زيادة الوزن يتحفز الشخص في تغيير نمط حياته الذي اتبعه مؤخرًا.

لا يشترط القيام بقياس الوزن يوميًا، بل يمكن أن يكون كل ثلاثة إلى أربعة أيام.

5. الحد من تناول الكربوهيدرات

إن الإكثار من تناول الكربوهيدرات سوف يساهم بصورة كبيرة في زيادة الوزن مرّة أخرى، ولذلك يفضل عدم الإكثار منها.

ينصح باستبدال الأطعمة المصنوعة من الدقيق الأبيض بتلك المصنوعة بالدقيق الأسمر؛ لأنها أقل بكثير في السعرات الحرارية.

6. عدم الاستسلام لزيادة الوزن

إجراء هام يُعد من طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم هو عدم الاستسلام لتناول كثير من الطعام حتى بعد القيام بتناول وجبات دسمة بشكل متكرر.

يجب الانتباه والتوقف عن الأخطاء قبل أن تصل لمرحلة يصعب فيها التحكم بالشهية؛ لأنه لا مشكلة من الاستمتاع بتناول الوجبات الشهية لبعض الأيام، لكن لا يجب الاستمرار في هذا لفترة طويلة.

7. التحضير للمناسبات والعطلات

في حال وجود مناسبة خاصة أو عطلة يضطر فيها الشخص لتناول أطعمة مختلفة ومرتفعة السعرات فيجب عليه التحضير لهذا من خلال الحفاظ على الوزن في الفترة التي تسبق هذه الأوقات.

8. تناول الوجبة الحرّة

حتى مع اتباع نمط غذائي صحي ينصح بتناول وجبة حرّة في نهاية الأسبوع لتساعد في زيادة الحرق وتزيد من حماس الشخص لاستكمال النمط السليم في تناول الأطعمة.

لكن يجب ألا تزيد عن وجبة واحدة، ويتم فيها أكل ما يُرغب من الأطعمة الدسمة والحلوى، ليتم العودة إلى المسار الصحيح في ما بعد.

9. شرب الكثير من الماء

شرب الماء هو أحد طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم، حيث أن ترطيب الجسم يساعد في الآتي:

  • تخليص الجسم من السموم.
  • زيادة عملية الأيض.
  • الحفاظ على مستويات حرق مرتفعة.

يوصى بشرب 8 أكواب ماء يوميًا، وخاصةً في موسم الشتاء الذي يقل فيه الشعور بالعطش، فيجب ألا يُهمل شرب الماء.

10. الحصول على قسط جيد من النوم

إن الحرمان من النوع أحد العوامل التي تؤدي لزيادة الوزن، وذلك لأن قلة النوم تؤدي إلى الآتي:

  • ارتفاع مستويات هرمون الغريلين (Ghrelin)، والذي يعرف باسم هرمون الجوع لأنه يزيد من الشهية.
  • انخفاض مستويات هرمون الليبتين (Leptin) الهام للسيطرة على الشهية.

فكلما كان النوم قليلًا، كلما زاد الشعور بالجوع وتناول كثير من الأطعمة، كما أن السهر ليلًا يزيد من فرص تناول الطعام، وهي من العادات الخاطئة التي تزيد الوزن بصورة كبيرة.

11. عدم التعرض للإجهاد والتوتر

عدم التعرض للإجهاد والتوتر أحد طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم، حيث يرتبط الشعور بالإجهاد والقلق بزيادة الوزن، وذلك بسبب الآتي:

  • ارتفاع مستويات الكورتيزول في الجسم، والذي يؤدي لزيادة الدهون في الجسم، وكذلك رفع الشهية لتناول الطعام.
  • تناول الطعام سريعًا عند الإجهاد، وهو ما يُسبب تناول كثير من الطعام قبل الشعور بالجوع.

لتقليل التوتر والإجهاد يجب أن توجد خطة يومية للقيام بالمهام المختلفة، وممارسة تمارين الاسترخاء.

12. الحصول على الدعم الخارجي

من الأمور الهامة التي تُعد من طرق الحفاظ على الوزن بعد الرجيم هي وجود أشخاص يقومون بدعم الشخص بعد فقدان وزنه، حيث أن الأشخاص المحيطين يكونوا أكثر تأثيرًا سواء بالسلب أو الإيجاب.

13. الإكثار من الأطعمة الصحية

الأطعمة الصحية بديل مثالي للأطعمة الضارة التي تسبب زيادة الوزن، فعند الشعور بالجوع يمكن اللجوء إليها لإشباع هذه الرغبة.

تأتي الخضروات في مقدمة هذه الأطعمة، ولذلك يجب توفر مختلف أنواع الخضروات الطازجة في المنزل، كذلك يمكن تناول كثير من أنواع الفواكه التي تحتوي على الفيتامينات الهامة للصحة ولا تسبب زيادة الوزن، مثل: التفاح، والجوافة، والكمثرى.