موقع إقرأ يقدم لكم مقالة يمكن فيها تحميل كتاب ذاكرة ملك ، و تحميل كتاب التحدي الحسن الثاني pdf، و تحميل كتاب الملك الأخير pdf، و كتاب ذاكرة ملك startimes، و نبذة عن كتاب ذاكرة ملك، و قراءة كتاب ذاكرة ملك، و شراء كتاب ذاكرة ملك، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل عن الموضوع لكم من موسوعة إقرأ.

تحميل كتاب ذاكرة ملك

الكتاب يؤرخ لحقبتين مغربية مهمة، حقبة الملك محمد الخامس والد الحسن الثاني، وحقبة الحسن الثاني نفسه، وكان هذا المتوقع بالفعل إذ لابد من شرح الأوضاع ما قبل الحديث عن المعني بالكتاب .

  • نادراً ما يتحدث زعيم بهذا الوضوح والصراحة اللذين في هذا الكتاب، أما الأكثر ندرة فهو ذلك الشمول في ثنايا كتاب .
  • يعتبر غير عادي في زمن غير عادي لرجل غير عادي. والملك الحسن الثاني في هذه الحوارات يجول بالقارئ في المغرب حيث محمد الخامس، والاستقلال، والدستور، وابن بركة، وأوفقير.. الجزائر حيث بن بلة، وبومدين، والشاذلي بن جديد.. إلى فرنسا دوغول، وديستان، وميتران.. إلى مشرق فيصل، وفهد، وعبد الناصر، والأسد، والحسين، وعرفات.. إلى غرب نيكسون، وبوش، وكيندي وقبلهم روزفلت، وتشرشيل.
  • كتاب مشوق وممتع ومفيد ويوثق في ذات الوقت للحقيقة والتاريخ، ويجيب على تساؤلات تقربنا أكثر من شخصية الملك الحسن الثاني، وتعرفنا على جوانب يكشف عنها لأول مرة. نظرة واقعية ذات بعد عالمي، تأخذ القارئ، أياً كان توجهه، مع فلسفة تجول في رحاب الكون.
  • يمكن لكم تحميل كتاب ذاكرة ملك من خلال الرابط التالي من هنا.

تحميل كتاب التحدي الحسن الثاني pdf

فيما يخص تحميل كتاب التحدي الحسن الثاني pdf لم نجد أي ملف يمكن تحميله، إذ يشكل كتاب التحدي لجلالة الملك الحسن الثاني عملا أدبيا وسياسيا متميزا في فترة تاريخية هامة من فترات تاريخ المغرب في القرن العشرين.

  • لقد صدر كتاب التحدي في طبعته الفرنسية لأول مرة سنة 1976، عن دار ألبان ميشال بفرنسا، بعد نجاح المسيرة الخضراء المظفرة التي قال عنها جلالة الملك: “إن هذه المسيرة قد جعلت منا شعبا جديدا، وأمة جديدة” .
  • أما الطبعة العربية لكتاب التحدي، فقد صدرت سنة 1963 عن المطبعة الملكية بالرباط في طباعة أنيفة جيدة.
  • يحدد الكتاب واقع المغرب في ظروف الاستعمار ماضيا، وواقعه بعد الاستقلال في ظل ملكية دستورية تهدف إلى أن يتبوأ المغرب مكانته في العالم كدولة ذات كيان قوي ومركز متميز ويعنى الكتاب أخيرا بتصورات سياسية مستقبلية يراها العاهل الكريم منهجا لقيادة شعبه، انطلاقا من المسؤولية الملقاة على عاتقه، وانطلاقا من تشبيهه المغرب “بشجرة تمتد جذورها المغذية امتدادا عميقا في التراب الإفريقي، وتتنفس بفضل أوراقها التي يقويها النسيم الأوروبي”.
  • وكتاب التحدي كما وصفه ناشروه في طبعته الفرنسية “ليس الكتاب الذي يمت في شيء بصلة إلى كتاب المناسبات، وإنما هو مؤلف جليل الأهمية ونادرها، لأنه يتصدى للحقائق والخفايا فيكشفها ويجلوها”.
  • ولعل أهم ظاهرة تلفت النظر أثناء قراءة كتاب التحدي عناية جلالة الملك باستهلال كل محور/كتاب بآية قرآنية مناسبة أو حديث نبوي، وكذلك بقولة بمثابة حكمة لأحد المفكرين الغربيين، وكلها تتناسب ومحتوى المحور/الكتاب، ونظرياته وراؤه تحليلا ونقاشا واستنتاجا (انظر الصفحات 9، 121، 232).
  • تتوزع الكتاب ثلاثة محاور أساسية، وقد جعل جلالته كل محور كتابا يتناول مباحث فرعية، بالإضافة إلى ملاحق تضم وثائق ومعاهدات ومراسلات. منقول عن مجلة دعوة الحق.

قد يهمك:

تحميل كتاب الملك الأخير pdf

  • يمكن لكم تحميل كتاب الملك الأخير pdf المؤلف عادل حمودة، تحميل برابط مباشر وقراءة الملك أحمد فؤاد الثاني من هنا.

كتاب ذاكرة ملك startimes

  • بإمكانكم النوصل الى كتاب ذاكرة ملك startimes من خلال الدخول الى الرابط التالي من هنا.

نبذة عن كتاب ذاكرة ملك

كتاب ذاكرة ملك هو عبارة عن مجموعة من المقابلات الصحفية التي أجراها الصحفي الفرنسي إريك لوران مع ملك المغرب الأسبق الحسن الثاني في عام 1993.

  • الحسن الثاني ، ملك ذو شخصية غامضة ومثيرة للجدل ، حكم على عرش المغرب لمدة 33 عامًا ، أجاب من خلال هذا الكتاب على جميع أسئلة محاوره ، حتى أكثرها حساسية. سواء كانت حياته الشخصية أو المهنية كملك أو علاقته بفرنسا أو مع شخصيات مثل دوغول ، بومبيدو ، بوش، بومدين و القذافي..
  • حيث قدم رؤيته للسلطة وشرح خياراته للمغرب ، دون تجنب الأعمال الدرامية التي ميزت حكمه ، ومنها أوفقير وبن بركة. من خلال هذا الدليل التاريخي ، قدم للقارئ أدلة على قصة غير عادية كان فيها هو بطل الرواية.

قراءة كتاب ذاكرة ملك

  • يمكن لكم تحمل قراءة كتاب ذاكرة ملك لـ الملك الحسن الثاني من خلال الرابط التالي من هنا.

شراء كتاب ذاكرة ملك

  • بإمكانكمشراء كتاب ذاكرة ملك في المغرب من هنا.