العلاج السلوكي المعرفي هو أفضل أنواع العلاج النفسي لمرضى القلق؛ إذ يساعدك على تعلم مهارات لتتخلص من أعراض المرض وتعود مع الوقت إلى أنشطتك اليومية. ببساطة أكثر؛ الهدف من العلاج المعرفي السلوكي هو معرفة الأفكار والأفعال السلبية للمصاب، ثم السعي إلى تغييرها وتبديلها بأفكار إيجابية وأفعال صحيحة ، تعرف على خطوات العلاج المعرفي السلوكي في السطور الآتية.

خطوات العلاج المعرفي السلوكي

تتم رحلة العلاج بإشراف الطبيب النفسي المختص، وتنقسم إلى أربع مراحل رئيسية، وهي :

خطوات العلاج المعرفي السلوكي
خطوات العلاج المعرفي السلوكي
  • مرحلة التقييم يقوم المعالج ضمن هذه المرحلة بتحديد المواقف والظروف المزعجة في حياة الفرد، والتي قد تشمل حالة طبية، أو طلاقاً، أو حزناً، أو غضباً، أو أعراض اضطراب الصحة العقلية، ويضع الطبيب بعدها الخطة العلاجية، وغالباً ما يكون لدى الشخص في هذه المرحلة، فكرة عن المدة التي قد يستغرقها علاجه.
  • المرحلة المعرفية في المرحلة المعرفية، يساعد المعالج الشخص على فهم أفكاره، ثم مناقشة الأحداث الماضية التي دفعته للتفكير بالطريقة السلبية التي يفكر بها؛ والتي أدت إلى إصابته بأعراض المرض النفسي.
  • مرحلة السلوك أما في مرحلة السلوك، فيعمل الطبيب النفسي مع الشخص على تحديد أنماط التفكير السلبي والابتعاد عنها، وإيجاد أنماط تفكير إيجابية، وتطبيقها على السلوكيات الجديدة؛ وبالتالي حل المشكلة، وقد تستغرق هذه المرحلة بعض الوقت، إلى حين قناعة الشخص بالأفكار الإيجابية الجديدة، وقدرته الفعلية في تحويلها إلى سلوك عملي لحل مشاكله.
  • مرحلة التعلم وهي المرحلة الأخيرة من رحلة العلاج، ,يتم خلالها التأكد من أن التغييرات التي حدثت عند الشخص دائمة؛ وبالتالي قدرته على استخدام مبادئ العلاج السلوكي المعرفي بنفسه في المستقبل، دون الحاجة إلى المزيد من العلاج، وتعتبر مرحلة التعلم الأصعب بين المراحل الأربعة، فمن الممكن أن يكون لدى الفرد، طرق تفكير راسخة حول حياته ونفسه، لكن مع الممارسة باستمرار، تصبح أنماط التفكير والسلوكيات الجيدة عادة، ولن تتطلب الكثير من الجهد.

أنواع العلاج المعرفي السلوكي

يضم هذا النوع من العلاج مجموعة من التقنيات والأساليب المتنوعة، التي تساهم في علاج الأفكار والعواطف والسلوكيات، حيث تتنوع ما بين العلاجات النفسية المنظمة، إلى تقنيات مساعدة الذات ، وأهم هذه الأنواع :

  • العلاج المعرفي : وهو الذي يركز على تحديد وتغيير أنماط التفكير، والاستجابات العاطفية والسلوكيات غير الدقيقة أو المشوهة.
  • العلاج السلوكي الجدلي : وهو الذي يجمع ما بين علاج الأفكار والسلوكيات المدمرة أو المزعجة، واستخدام استراتيجيات العلاج مثل التنظيم العاطفي واليقظة.
  • العلاج السلوكي الانفعالي العقلاني : وهو الذي يتم من خلال تحديد المعتقدات غير العقلانية، وتحدي هذه المعتقدات بشكل فعال، ثم تعلّم كيفية التعرف على أنماط التفكير هذه وتغييرها.
  • العلاج متعدد الوسائط : يعني علاج المشكلات النفسية عبر معالجة سبع أمور مترابطة، وهم: السلوك، الأفكار، المشاعر، التأثير، الصورة، الإدراك، العوامل الشخصية، الجانب البيولوجي أو الدوائي.

تمارين العلاج المعرفي السلوكي

هناك الكثير من التمارين الإضافية التي تعتبر مفيدة ، وفعالة ومنها :

  • سجلات الأفكار قد تكون مفيدة للغاية حيث أنها تعمل على اختبار صحة الأفكار ، ومن خلالها يتم جمع وتقييم الأدلة ، والهدف هو الخروج بأفكار أكثر توازناً ، والابتعاد عن أي أفكار سلبية وغير عقلانية.
  • التجارب السلوكية قد تكون هذه التجارب مرتبطة كثيرًا بالأفكار ، ولكي يستطيع شخص اختبار فكرة ما يجب عليه التفكير في النتائج التي تنتج عن هذه الأفكار ، وتساعد هذه التجارب في تحقيق الأهداف العلاجية بشكل أفضل .
  • جدولة نشاط ممتع هذا التمرين من التمارين المفيدة بشكل خاص مع حالات الاكتئاب ، ويتضمن أيضًا الأنشطة في المستقبل ، فيمكن كتابة الأنشطة التي تكون متحمس من أجلها ، وتجعلك تشعر بالإنجاز وتكون لها تأثير طويل المدى .
  • التعرض القائم على الصور هذا التمرين قائم على التفكير في ذكرى حديثة قد نتج عنها مشاعر سلبية قوية ، والقيام بتحليل الموقف ومحاولة تذكره بالتفصيل ، وهذا التمرين يساعد الشخص على تصنيف المشاعر ، والأفكار التي مر بها وهذا يجعل الشخص يستمد بعض القوة من التجربة السيئة .

قد يهمك :

ما مدى فعالية العلاج المعرفي السلوكي؟

يوصي المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية (NICE) باستخدام العلاج المعرفي السلوكي كخيار أول لحل مجموعة من المشكلات.

  • الرُهاب واضطراب الوسواس القهري – العلاج المعرفي السلوكي هو العلاج النفسي الأكثر فعالية للرُهاب واضطراب الوسواس القهري.
  • القلق و الاكتئاب – العلاج المعرفي السلوكي هو أحد أكثر العلاجات فعالية للحالات التي تكون المشكلة الرئيسية فيها هي القلق (على سبيل المثال، اضطراب القلق العام أو اضطراب الهلع) أو الاكتئاب.

العلاج السلوكي المعرفي في المنزل

من بين الأدوات الأساسية المستخدمة في العلاج السلوكي المعرفي في المنزل هي سجل الأفكار التلقائي، حيث يتتبع الأشخاص ما يفعلونه ويفكرون فيه ويشعرون به خلال أيام بين الجلسات.

  • الأشخاص يجلبون معهم هذه السجلات إلى جلساتهم، مع مراجعتها سويًا وتقييم الأفكار. على سبيل المثال، تحديد ما لا معنى له وبدائل طرق التفكير أو التعامل مع الموقف.
  • ويُطلب من الأشخاص أيضًا تتبع مستويات التوتر والقلق لديهم.
  • وعلى سبيل المثال: “متى كنت تشعر بأكبر قدر من التوتر؟ بأقل قدر من التوتر؟ ما الذي كنت تفعله وتفكر فيه؟”. وأوضح فورنييه أن “هذه ستكون الأشياء التي سنبدأ في التركيز عليها خلال العلاج”.

جلسات العلاج المعرفي السلوكي للقلق PDF

نماذج جلسات العلاج المعرفي السلوكي للقلق PDF :

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا