يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال بحث جامعي عن الاكتئاب ، و تعريف الاكتئاب ، و أعراض الاكتئاب ، و أنواع الاكتئاب ، و أسباب الاكتئاب ، و علاج الاكتئاب ، بحث عن الاكتئاب pdf ، بحث جامعي عن الاكتئاب المرض الذي يعد من الأمراض الأكثر شيوعًا على مستوى العالم بأثره، فهو يؤثر على ما يزيد عن 300 مليون شخص.

بحث جامعي عن الاكتئاب

بحث جامعي عن الاكتئاب
بحث جامعي عن الاكتئاب

يعد الاكتئاب من اشهر و ابرز الاضطرابات المنتشرة حاليا مما جعل العديد من المختصين في علم النفس و الصحة النفسية يطلقون على الاكتئاب مرض العصر ، و يتميز هذا الاضطراب الوجداني بالحزن الشديد و الياس و الكرب الذي يمنع الفرد المصاب به من ممارسة حياته و انشطته بشكل طبيعي ، و عادة يكون ذلك نتيجة لاسباب مختلفة مثل الاسباب البيولوجية و الوراثية و البيئية و النفسية و غيرها .

تعريف الاكتئاب

يعتبر الاكتئاب احد الامراض النفسية التي يعاني منها العديد من الافراد ، و يتميز بالشعور بالاحباط و الحزن الشديد.

و يفسر الباحثون مفهوم الاكتئاب على انه حالة نفسية او معنوية تتسم بمشاعر انكسار النفس و فقدان الامل و الشعور بالكسل و الاسترخاء و البلادة و الشعور بعدم القيمة ، و في بعض الحالات قد يشعر بفقدان الشهية و بعدم القدرة على النوم

ومعظم الأفراد يصيبهم اكتئاب خفيف، استجابة للعديد من الأحداث الصادمة في حياتهم اليومية، بينما عدد أقل لديهم رد فعل اكتئابي شديد تجاه نفس هذه الأحداث، ويعتمد تشخيص الاكتئاب لدى الأفراد أو قابليتهم للإصابة به على عوامل عديدة كالعوامل البيولوجية والوراثية، والعوامل النفسية  أضافة إلى العوامل الخارجية . ( نوفل ، 116 – 117 : 2016 )

و الاكتئاب هو  حالة من الحزن العميق يحس فيها المريض بعدم الرضا  و عدم القدرة على القيام بنشاطاته السابقة و الشعور المستمر باليأس و صعوبة التركيز. ( مخالفية  , 22 : 2015

أعراض الاكتئاب

تختلف أعراض الاكتئاب من شخص لآخر، ولكن هناك بعض العلامات الشائعة التي تؤكد لك إصابتك بهذا الاضطراب، وكلما زادت حدتها وطالت مدتها يدل ذلك على إصابتك بالاكتئاب الحاد، وهي:

1- العجز واليأس

سوف يصبح لديك نظرة قاتمة للماضي والمستقبل، وتؤمن بأن جميع الأشياء والظروف لن تتحسن.

2- فقدان الاهتمام بالهوايات والجنس

من أبرز أعراض الاكتئاب عدم الاهتمام بممارسة الهوايات السابقة، وفقدان الدافع الجنسي وعدم الشعور بالسعادة.

3- اضطراب الشهية أو الوزن

يعاني مريض الإكتئاب من فقدان أو زيادة الوزن بشكل كبير حيث يتغير أكثر من 5٪ من وزن الشخص في الشهر الواحد.

4- الأرق أو فرط النوم

يتغير نمط النوم لدى الشخص المكتئب، فإما يشعر بـالأرق خاصة عند الاستيقاظ في الساعات الأولى من الصباح، أو يفرط في النوم.

5- الغضب أو الانفعال

الشعور بالقلق والإثارة أو حتى اللجوء إلى العنف ينتج عن التقلبات المزاجية وفقدان التحكم في الأعصاب الذي يتملكك عند الإصابة بالاكتئاب.

6- الخمول والإرهاق

الشعور بالخمول والإرهاق طوال الوقت من علامات الاكتئاب، حتى أصغر المهام تصبح مرهقة وتستغرق وقتًا طويلًا لإنجازها.

7- السلوك المتهور

يرتكب مريض الاكتئاب بعض السلوكيات المتهورة مثل تعاطي المخدرات، أو لعب القمار، أو ممارسة الرياضات الخطيرة التي قد تسبب إيذاء النفس.

8- آلام جسدية بدون سبب

قد تشعر بالكثير من الأوجاع الجسدية دون وجود أي سبب حقيقي لها، وتتمثل في الصداع أو آلام العظام والعضلات.

أنواع الاكتئاب

هناك أنواع وأشكال مختلفة للاكتئاب، فقد يكون بسيطًا أو متوسطًا أو حادًا، ومعرفة نوع الاكتئاب يساعدك على التحكم في الأعراض، ومتابعة العلاج بطريقة فعالة للتكيف مع الاضطراب، وإليك أبرز أنواع الاكتئاب شيوعًا عند البحث عن الإكتئاب:

اكتئاب بسيط ومتوسط

هو أكثر أنواع الاكتئاب شيوعًا، ومن الممكن أن تتداخل أعراض الاكتئاب البسيط مع حياتك اليومية مما قلل من الشعور بالفرح والسعادة، وفي حالة الاكتئاب المتوسط تتزايد هذه الأعراض حتى تصل إلى قلة الثقة بالنفس، وعدم احترام الذات.

اكتئاب خفيف متكرر

هو أحد أنواع الإكتئاب المزمن، وفيه تشعر بأعراض تتنوع بين الخفيفة والمتوسطة، ويستمر لفترة طويلة قد تصل إلى عامين.

الاكتئاب الشديد

هو النوع الأقل شيوعًا ​​ويتميز بأعراض حادة، وفي حالة تركه دون علاج يتفاقم، ويستمر في أغلب الأحيان لمدة ستة أشهر، ومن الممكن أن يكون الاكتئاب الشديد اضطرابًا متكررًا.

الاكتئاب اللانمطي

أحد أنواع الإكتئاب الفرعية الشائعة فى بحث عن الاكتئاب، والتي لا يمكن تصنيفها على أنها نمطًا موحدًا من الأعراض، ويستجيب بشكل جيد للأدوية والعلاجات النفسية.

ويعاني المصابون بالاكتئاب غير النمطي من الاستجابة الإيجابية لبعض الأحداث مثل تلقي أخبار مفرحة، مما يسبب تحسن الحالة المزاجية.

وقد تشمل أعراض الاكتئاب اللانمطي زيادة الشهية والوزن، بالإضافة إلى النوم المفرط، والشعور بألم في الذراعين والساقين.

اكتئاب الشتاء الموسمي

قلة ساعات النهار في الشتاء قد يصيب البعض بالاكتئاب، وهو ما يعرف بالاضطراب العاطفي الموسمي الذي يؤثر على حوالي حوالي 2٪ من الأشخاص حول العالم، ومعظم المصابين يكون من النساء والشباب.

تجعلك أعراض اكتئاب الشتاء في حالة ميؤس منها، حيث تكون حزينًا طوال الوقت، بالإضافة إلى التوتر والتعرض لضغط نفسي شديد، والبعد عن الأنشطة والهوايات المحببة للنفس.

قد يهمك:

أسباب الاكتئاب

لا يُعرف تحديدًا م الذي يسبب الاكتئاب. كما هو الحال مع العديد من الاضطرابات النفسية، يمكن أن تشترك العديد من العوامل، مثل:

  • الاختلافات البيولوجية. يبدو أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب لديهم اختلافات فيزيائية في أدمغتهم. لا تزال قدر تأثير هذه الاختلافات غير مؤكد، لكنها قد تساعدك في النهاية في معرفة الأسباب.
  • كيمياء الدماغ. الناقلات العصبية هي مواد كيميائية متواجدة بشكل طبيعي في الدماغ والتي من المرجح أن تلعب دورًا في الإصابة بالاكتئاب. تشير البحوث الأخيرة إلى أن التغيُّرات في وظيفة هذه الناقلات العصبية وتأثيرها وكيفية تفاعلها مع الدوائر العصبية المشاركة في الحفاظ على استقرار الحالة المزاجية قد تلعب دورًا مهمًا في الاكتئاب وعلاجه.
  • الهرمونات. قد تكون التغييرات في توازن الهرمونات في الجسم لها علاقة بالتسبب في الإصابة بالاكتئاب أو تحفيزه. يمكن أن تحدث التغيّرات الهرمونية نتيجة الحمل، وخلال الأسابيع أو الأشهر التالية للولادة (المدة التالية للوضع) ومن المشكلات في الغدة الدرقية، أو انقطاع الطمث، أو عدد من الحالات الأخرى.
  • الصفات الموروثة. يشيع الاكتئاب أكثر بين الأشخاص الذين يعاني أقربائهم بالدم هذه الحالة. ويحاول الباحثون العثور على الجينات التي قد تتسبب في الاكتئاب.

علاج الاكتئاب

إذا كان عند النظر فى بحث عن الاكتئاب وجدت ان لا ينجح معه بعض النصائح الطبيعية مثل الاسترخاء وممارسة الأنشطة المسلية، فهذا يعني أنك وصلت إلى مرحلة متقدمة تحتاج فيها إلى طلب المساعدة من أخصائي نفسي داخل مستفى لعلاج الادمان وطب نفسي، الذي يعتمد عادةً على محورين أساسيين في العلاج، وهما:

العلاج النفسي

وهو علاج فعال يؤتي ثماره في وقت قصير، ويعتمد على تحدث الشخص حول جميع ما يؤرقه، ويساعد على تهدئة أعراض الاكتئاب ومنع المريض من العودة إلى التفكير في المخاوف السابقة.

ومن أهم الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار عند اختيار المعالج النفسي أن يكون جديرًا بالثقة، ولديه خبرة كافية لمساعدتك على الشفاء، لأنه سيكون الشريك والداعم لك طول الوقت.

العلاج الدوائي

يستخدم الطبيب النفسي بعض الأدوية المضادة للاكتئاب ليتم تخفيف الأعراض الحادة لكنها لا تعالج المشكلة الأساسية، ويتم البدء بجرعات قليلة ثم زيادتها تدريجيًا، لتجنب التعرض للآثار جانبية خطيرة، ويجب مراقبة استخدام المرضى للأدوية من جانب الأهل، لتجنب أي مخاطر محتملة نتيجة سوء الاستخدام.

2. العلاج السلوكي المعرفي (CBT):

العلاج السلوكي المعرفي هو علاج نفسي منظم يتم فيه تغيير الطريقة التي يفكر فيها المريض وأساليبه الحياتية التي اعتمد بها وأوصلته لهذا لامرض، ويعتبر العلاج السلوكي المعرفي أحد أكثر العلاجات فعالية لهذا المرض، وقد وجد أنه مفيد لمجموعة واسعة من الأعمار، بما في ذلك الأطفال والمراهقين والبالغين وكبار السن.

بحث عن الاكتئاب pdf

لتحميل بحث عن الاكتئاب pdf مباشرة من هذا الرابط هنا