يعرض لكم موقع إقرأ أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب اللوزتين ، و مضاد حيوي للحلق طبيعي ، و علاج التهاب اللوزتين بالليمون ، و إبر لعلاج التهاب اللوزتين ، و علاج التهاب اللوزتين للكبار، و علاج التهاب اللوزتين للكبار من الصيدلية ، في الحقيقة، يصف الطبيب المضاد الحيوي للمريض في حالة إصابته بالتهاب اللّوزتين الناجم عن العدوى البكتيرية، وللتعرف على أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب اللوزتين تابعوا معنا المقال.

أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب اللوزتين

يتعرض كثيرون منا في بعض الأحيان لالتهاب اللوزتين، وخصوصا في فصل الشتاء، وأول عمل نقوم به هو تناول المضاد الحيوي حتى من دون استشارة الطبيب ، اليكم أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب اللوزتين.

أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب اللوزتين
أفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب اللوزتين
  • تعد مجموعة البنسلينات الفموية؛ من أكثر هذه المُضادّات الحيوية شيوعاً واستخداماً في علاج التهاب اللّوزتين البكتيري، حيث يتم وصفها لعلاج عدوى الإصابة بالبكتيريا التي تنتمي لمجموعة البكتيريا العقدية (بالإنجليزية: Streptococcus)،
  • ويجدر التنبيه أيضاً إلى ضرورة اتّباع إرشادات الطبيب فيما يختص باستخدام المُضادّ الحيوي، حيث إنّ تناوُل المُضادّات الحيوية يتطلّب إكمال جرعات الدواء بشكلٍ تام، حتى وإنْ أبدى المريض تحسُّناً ملحوظاً، واختفت أعراض الالتهاب كُليّاً، وذلك لأنّ عدم إكمال جرعات المضادّ الحيوي بالشكل المطلوب، يُتيح المجال لتدهور أعراض العدوى، أو انتشارها إلى أجزاء أخرى من الجسم.
  • أشهر علاج بالمضادات الحيوية يُوصف لعلاج التهاب اللوزتين الناجم عن المكورات العقدية من المجموعة A هو البنسلين الذي يُؤخذ عن طريق الفم لمدة 10 أيام. فإذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه البنسلين، فسيصف الطبيب مضادًّا حيويًّا بديلاً.
  • يمكن أن يؤدي الإخفاق في تناوُل الدواء بأكمله كما وصفه الطبيب إلى زيادة العدوى سوءًا أو انتشارها إلى أجزاءٍ أخرى من الجسم. كما يمكن أن يؤدي عدم تناوُل مجموعة جرعات المضادات الحيوية كاملةً، على وجه الخصوص، إلى زيادة خطر إصابة الطفل بالحُمّى الروماتيزمية والتهابات خطيرة في الكلى.
  • الجلوكوكورتيكوستيروئيدات : يساعد هذا الدواء على التخلص من إلتهاب الحلق واللوزتين ، وكذلك التخلص من الاعراض التى تنجم عن هذا الغلتهاب المزمن ، ويعد هذا العقار من افضل المضادات الحيوية المستخدمة فى علاج الحلق واللوزتين.

قد يهمك :

مضاد حيوي للحلق طبيعي

يستغرق علاج إلتهاب الحلق بعض الوقت، حيث يحتاج إلى المضادات الحيوية فى بعض الحالات، الأمر الذى يرفضه بعض المرضى، ما يدفعهم إلى اللجوء للأعشاب الطبيعية والمشروبات الدافئة.

  • عرق السوس يتميز نبات عرق السوس بفوائده الطبية العديدة والمتنوعة، حتى أن البعض يعتقد أن له تأثيرًا طبيًا يشبه إلى حد كبير تأثير دواء الأسبرين (Aspirin) عند استعماله لعلاج احتقان الحلق. ومن الممكن استعمال عرق السوس هنا بطرق مختلفة، مثل: الغرغرة بمنقوع عرق السوس، أو تناول منقوع عرق السوس الدافئ.
  • مغلى الكركم، وهو مضاد حيوى طبيعى للقضاء على إلتهاب الحلق، يجب تناوله مرة واحدة على الريق، حيث نضع ربع ملعقة كركم على كوب ماء مغلى ونحلى بالعسل ويتم تناوله بعدها.
  • الغرغرة بالماء والملح الغرغرة بالماء والملح هي وصفة قديمة جدًا وذات فعالية عالية في مكافحة العديد من أمراض الجهاز التنفسي العلوية بما فيه احتقان الحلق. إذ يساعد الماء والملح على تخفيف تورم واحتقان الحلق، كما يساعد على قتل البكتيريا التي ربما سببت التهاب الحلق من الأساس.
  • مغلى الحلبة، وهنا للغرغرة حيث تساعد غرغرة الحلبة على تطهير الحلق وإزالة الإلتهابات وتخفيف الآلام والتورمات.
  • خل التفاح لخل التفاح فوائد صحية وجمالية لا حصر لها، فلا عجب أن يكون له فائدة بعلاج احتقان الحلق. يحتوي خل التفاح على مواد مطهرة ومضادة للبكتيريا تساعد بشكل كبير على تخفيف حدة أعراض أمراض الجهاز التنفسي المختلفة، مثل: الكحة، واحتقان الحلق، والبلغم.
  • مغلى القرفة، ورغم مذاقها الحار، إلا أن مفعولها قوى فى علاج نزلات البرد وإلتهاب الحلق فهى تطهر الحلق وتساعد فى علاجه سريعا، ويفضل تحليتها بالعسل.

علاج التهاب اللوزتين بالليمون

يتم علاج التهاب اللوزتين بالليمون وذلك لأن الليمون من العناصر الغذائية المهمة والمفيدة للغاية بالنسبة للجسم وذلك لأنه يتميز بما يلي:

  • يحتوي الليمون على جليكوسيدات الفلافونويد حيث أنه يعمل كدرع قوي وفعال في التصدي لكثير من أمراض الالتهابات.
  • يوجد في الليمون بعض المواد المضادة للأكسدة وكذلك بعض المسكنات التي تتواجد به.
  • الليمون غني بفيتامين «ج» الذي يقوي جهاز المناعة خاصة بعد الإصابة بالبرد، كما أنه مفيد جدًا لعلاج آلام الحلق والتهاب اللوزتين، ما عليك سوى استخدام عصير الليمون «بدون سكر» كغرغرة عدة مرات في اليوم.
  • يعمل كذلك الليمون على تقوية المناعة الخاصة بالشخص وذلك لأنه يحتوي على فيتامين سي، كما أنه يقوم بمكافحة البرد وكذلك الأنفلونزا.
  • أمّا بالنسبة لطرق استخدامه للمساعدة في تخفيف أعراض التهاب اللوزتين فهي كثيرة، وتشمل الآتي من الشائع استخدام الزنجبيل والليمون للحلق معًا؛ إذ يتم إضافة الزنجبيل الطازج والليمون إلى كوبٍ من الماء الساخن.
  • يشكّل وضع شرائح من الليمون في الماء الساخن وتحلية الخليط بالعسل أكثر طرق استخدامه شيوعًا.
  • تناول عصير ليمون «بدون سكر» في بداية اليوم على الريق، مفيدة في طرد البلغم، مع مراعاة عدم شرب شيء بعده لمدة 5 دقائق، كما أن الليمون يحتوي على فيتامين «ب2» المعني بتكوين كريات الدم الحمراء وإنتاج الأجسام المضادة للالتهابات.

إبر لعلاج التهاب اللوزتين

يجب أن يتم العلاج في حالة التأكد من الإصابة بالتهاب اللوزتين لكي لا يتطور الوضع لوضع أسوء، ويكون بروتوكول العلاج إبر لعلاج التهاب اللوزتين.

إبر لعلاج التهاب اللوزتين
إبر لعلاج التهاب اللوزتين
  • قد يصف الطبيب للمصاب علاج على شكل إبر عضلية أو وريدية في بعض الحالات نظرًا لتأثيرها القوي والسريع، ومن أكثر الإبر التي توصف لعلاج التهاب اللوزتين إبر البنسلين ومشتقاته: تعدّ من أكثر الإبر التي توصف لعلاج التهاب اللوزتين، حيث تعطى عادة كجرعة واحدة، وهي كافية للقضاء على البكتيريا المسببة للالتهاب.
  • كليندامايسين: بعض البكتيريا تكون مقاومة للبنسلين أو العلاجات الأخرى، خصوصًا في حالات الالتهاب المتكرر للوزتين، ويعتبر الكليندامايسين خيارًا مناسبًا لهذه الحالة، ويعطى عادة مرتين إلى أربع مرات يوميًا حسب الحالة.
  • أدوية الكورتيكوستيرويد: مثل بردنيزولزن و ديكساميثازون، ويوصفوا من قبل الطبيب في بعض الحالات نظرًا لدورهم الفعّال في تقليل أعراض الالتهاب.

علاج التهاب اللوزتين للكبار

يعد الهدف الأساسي من العلاج المنزلي لالتهاب اللوز هو السيطرة على الأعراض الظاهرة والتخفيف منها، والتي تشمل سيلان الأنف، انسداد المجاري التنفسية، العطس والكحة ، فيما يلي بعض وصفات علاج التهاب اللوزتين للكبار.

  • تناول المسكنات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية مثل acetaminophen أو ibuprofen.
  • استخدام المرذاذ أو المرطب في غرفة الشخص المريض.
  • تقوية جهاز المناعة عبر تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي وتناول الأدوية تحت إشراف طبي.
  • استخدام الثوم؛ إذ أنّ الثوم فعال لمكافحة التهاب اللوزتين بسبب احتوائه على مركبات مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات.
  • استئصال اللوزتين قد يحتاج المرضى الذين يُصابون بحالات عدوى عقدية متكررة في اللوزتين إلى استئصال اللوزتين جراحيًا، وذلك بحسب ما تنص عليه التعليمات الإرشادية المعتمدة. عادة، ما يكون الأطفال هم المرشحون لاستئصال اللوزتين، بما في ذلك الأطفال الذين أصيبوا بأكثر من 7 حالات عدوى في سنة واحدة،
  • استخدام العسل والليمون للتخفيف من التهاب اللوزتين.
  • الحصول على قسط كافي من الراحة و شرب السوائل الساخنة أو الباردة جدًا لتخفيف ألم الحلق.

علاج التهاب اللوزتين للكبار من الصيدلية

اول شئ يبحث عنه المريض هو أفضل علاج التهاب اللوزتين للكبار من الصيدلية بحيث يكون قادرا على علاج المرض بسرعة ، اليكم الاقتراحات التالية.

  • بخاخ الفينول أثبتت بخاخات الفينول (بالإنجليزية: Phenol) فعاليتها في علاج التهاب الحلق وتسكين الألم الناتج عنه إذا استخدمت بالطريقة والجرعات الصحيحة. أما بالنسبة لطريقة الاستخدام فيجب اتباع الخطوات التالية: نضع البخاخ مقابل فتحة الفم. ضغط على مقبض البخاخ لرش الفينول مرة واحدة فقط. ننتظر لمدة 15 ثانية، ثم تبصق بقايا البخاخ من الفم. يمنع استخدام بخاخ الفينول لأكثر من يومين متتاليين.
  • أقراص البينزوكايين والمينثول المستخدمة في علاج التهاب الحلق نسمع كثيراً عن الأقراص المستحلبة، أو أقراص مص الحلق لعلاج التهاب الحلق، منها الأقراص المرطبة، ومنها الأقراص المسكنة، ومنها الأقراص المطهرة للحلق. ولعل أبرزها كان أقراص البينزوكايين (بالإنجليزية: Benzocaine) وأقراص المينثول (بالإنجليزية: Menthol)، حيث استخدم كلاهما لتهدئة الحلق والتخفيف من شعور الحرق فيه.
  • المضادات الحيوية المستخدمة في علاج التهاب الحلق في بعض الأحيان، ينتج التهاب الحلق عن عدوى بكتيرية، الأمر الذي يتطلب تناول المضادات الحيوية ضمن مجموعة من أدوية التهاب الحلق الشديد الأخرى، وبشرط استشارة الطبيب أولاً.