يقدم لكم موقع إقرأ تجاربكم مع قسطرة الرحم ، و الدورة بعد قسطرة الرحم ، و سعر عملية قسطرة الرحم ، و هل عملية قسطرة الرحم تمنع الحمل ، و مضاعفات عملية قسطرة الرحم ، و هل قسطرة الرحم مؤلمة ، و تجربتي مع تليف الرحم ، القسطرة هي أنبوب مجوف ناعم، يتم تمريره إلى المثانة من أجل تصريف البول، في بعض الأحيان، تكون القسطرات ضرورية للأشخاص، الذين لا يستطيعون إفراغ مثانتهم بالطريقة المعتادة لأسباب متنوعة، أي تمرير البول إلى المرحاض أو المبولة ، و في المقال التالي تعرفوا معنا على بعض المعلومات المستخلصة من تجاربكم مع قسطرة الرحم .

تجاربكم مع قسطرة الرحم

الكثير من المريضات يجدن معلومات متضاربة عن قسطرة الرحم وبالفعل كل مريضة تحتاج لمعرفة تجربة المريضات ممن قاموا بعمل قسطرة الرحم لمعرفة النتائج ومساعدتهم على اتخاذ قرار العلاج. ولذلك احد اهم الاسئلة الشائعة عن علاج الاورام الليفية بقسطرة الاشعة التداخلية هو ” تجاربكم مع قسطرة الرحم “:

تجاربكم مع قسطرة الرحم
تجاربكم مع قسطرة الرحم
  • بعد عمل قسطرة الرحم يقوم الطبيب المعالج أو أحد الأطباء المساعدين بالضغط على مكان دخول القسطرة في أعلى الفخذ لمدة 10 دقائق بعد رفع و إزالة كل الأدوات من داخل الشرايين بعد قسطرة الرحم و انتهاء الضغط على الشريان تحتاج مريضة ألياف الرحم للتواجد في السرير لمدة 6 ساعات دون تحريك الساق نهائيا لمنع حدوث أي مضاعفات ( مضاعفات قسطرة الرحم ).
  • بعد الانتهاء من قسطرة الرحم يبدأ ألم سد شرايين الأورام الليفية في الرحم / ألياف الرحم في الظهور أسفل الظهر و في منطقة الحوض و لذلك يبدأ تناول المسكنات أثناء قسطرة الرحم و بعدها مباشرة ، بعد قسطرة الرحم تستطيع المريضة تناول الطعام و الشراب إذا تمت القسطرة بدون أي مخدر عام و هو ما يحدث في أغلب الحالات.
  • بعد الإطمئنان على مريضة ألياف الرحم يمكنها الإختيار بين مغادرة المستشفى في نفس اليوم أو المبيت ليوم إضافي في المستشفى ، قبل خروج مريضة ألياف الرحم من المستشفى يتم إعطائها روشتة بها كل الأدوية و التعليمات التي ستحتاج إليها خلال فترة النقاهة و يتم تحديد موعد المتابعة مع استشاري الأشعة التداخلية.
  • في المنزل يتم رفع أو إزالة الغيار الموجود مكان دخول القسطرة في اليوم التالي لعمل قسطرة الرحم لعلاج ألياف الرحم و يفضل أن يتم ذلك تحت المياه أثناء الإستحمام و الذي يفضل أن يتم في اليوم التالي لعمل قسطرة الرحم وليس في نفس اليوم ، بعد عمل قسطرة الرحم يجب على المريضة اتباع إرشادات الطبيب و العلاج المذكور بدقة شديدة لتفادي حدوث أي مضاعفات.
  • متي يمكنني العودة لممارسة حياتي الطبيعية بعد قسطرة الرحم لعلاج ألياف الرحم ؟ سؤال بتسأله سيدات كتير و دي أهم ميزة لقسطرة الرحم حيث يمكن لمريضة ألياف الرحم العودة لممارسة حياتها في اليوم التالي مباشرة و لكن ننصح دائما بعدم بذل مجهود عنيف خلال اليوم التالي للقسطرة فقط. يمنع وضع لولب طبى لمنع الحمل بعد قسطرة الرحم لإمكانية تسببه فى حدوث إلتهاب داخل الرحم.

قد يهمك :

الدورة بعد قسطرة الرحم

الدورة بعد قسطرة الرحم
الدورة بعد قسطرة الرحم
  • قد تختلف الدورة بعد إزالة الورم الليفي عن الدورة قبل إزالة الورم الليفي في ما يخص غزارتها، إذ أن الدورة قبل إزالة الورم الليفي غالبًا ما تكون غزيرة ومصاحبة لآلام شديدة في الحوض، كما قد تسبب الأورام الليفية نزيفًا بين الدورات الشهرية وزيادة في الحاجة إلى التبول.
  • والجدير بالذكر أنه من الممكن أن يرافق أول دورتان بعد إزالة الورم الليفي ألمًا شديدًا، كما من الممكن أن يكون تدفق الدم غزيرًا.
  • في حال تصبح الدورة بعد إزالة الورم الليفي بفترة تتجاوز الشهرين أقل غزارةً، وتختفي جميع الأعراض التي كانت مرافقة للورم الليفي.
  • بعد قسطرة الرحم قد تتوقف الدورة الشهرية بصورة مؤقتة في بعض السيدات خصوصا فوق سن 40 سنة و نسبة حدوث ذلك تتراوح بين 1ــ7 % و تزداد النسبة كلما اقتربنا من سن إنقطاع الدورة الشهرية ( الطمث ).

سعر عملية قسطرة الرحم

سعر عملية قسطرة الرحم
سعر عملية قسطرة الرحم

لمعرفة سعر عملية قسطرة الرحم فقد تعددت الاسئلة حول معرفة كم التكلفة ولكنها تكلفة ازالة الورم الليفى من الرحم عن طريق القسطرة تختلف من طبيب الى اخر ولكنها تتراوح بين 5000 الى 10000 جنيها .

هل عملية قسطرة الرحم تمنع الحمل

قد تعيق الأورام الليفية الرحمية الحمل أو تتسبب في الإجهاض المتكرر ، وفي هذه الحالة يوصى بعلاج تليف الرحم قبل محاولة الحمل مرة أخرى و في كثير من الحالات ، يعتبر الحقن عن طريق القسطرة هو الحل الأفضل ، ولكن إذا كان عدد الأورام صغيرًا وكبيرًا جدًا ، و يعيق فرصة الحمل ، فمن الأفضل البدء في الجراحة حيث أن العلاج بالقسطرة الوريدية يتسبب في تقلص هذه الأورام وانقطاع الدم مما يزيد من فرص الحمل والولادة بعد العلاج ، ولا يوجد أي تأثير جراحي في الرحم أو أي التصاقات في البطن مما يقلل من فرص الإصابة بالأورام.

مضاعفات عملية قسطرة الرحم

من مضاعفات عملية قسطرة الرحم نجد ما يلي :

مضاعفات عملية قسطرة الرحم
مضاعفات عملية قسطرة الرحم
  • في بعض الأحيان يحدث ارتفاع مؤقت للحرارة لمدة ٣ – ٤ أيام ثم تختفي بعدها الحرارة بصورة طبيعية.
  • في حالة عدم الاعتناء بمكان دخول القسطرة يمكن حدوث تجمع دموي أو التهاب في هذا المكان لذلك يرجى دائما إتباع التعليمات بعد انتهاء القسطرة بصورة دقيقة.
  • بعد العملية مباشرة يحدث ألم أسفل البطن والظهر وأعلى الفخذين قد يستمر حتى ٣ أيام مما يستلزم تناول المسكنات بشكل منتظم أثناء هذه الفترة وبالأخص في أول يومين ، في يوم العملية كثيرا ما يصاحب الألم شعور بالغثيان أو القيء مما يستدعي علاج هذه الأعراض بالأدوية.
  • في حالات نادرة يمكن حدوث حساسية للصبغة في نسبة ١ : ١٠٠٠ من الحالات مثل الحساسية التي تحدث مع البنسلين أو بعض أنواع الطعام وغالبا ما تظهر في صورة بسيطة ونادراً ما تؤدي إلى أعراض تستدعي علاج طبي أو خطورة على الحياة لذلك يجب إبلاغ الطبيب قبل العملية بوجود أي أنواع من الحساسية للأدوية أو الطعام لأخذ العلاج المناسب قبل القسطرة وتجنب حدوث أي أعراض.
  • في السيدات ما بين سن ٤٠ – ٤٥ سنة يمكن أن تتوقف الدورة في نسبة ١ – ٤ ٪ من الحالات وبالأخص إن كانت سيدة مدخنة.
  • في السيدات فوق سن ٤٥ سنة وكلما اقترب السن من مرحلة انقطاع الطمث يمكن أن تتوقف الدورة في نسبة ٨ – ١٠ ٪ من الحالات.
  • في نسبة ١٪ يمكن حدوث بعض الالتهابات بالأخص إذا لم يتم اتخاذ إجراءات التعقيم السليمة. لابد من إبلاغ استشاري عمليات الاشعة التداخلية المعالج للتعامل مع أي التهابات حتى لا تتطور وتحتاج إلى تدخل آخر قد يكون جراحي وفقدان للرحم.

هل قسطرة الرحم مؤلمة

هل قسطرة الرحم مؤلمة
هل قسطرة الرحم مؤلمة
  • تتم عملية قسطرة قناة فالوب من خلال إدخال صبغة في الرحم أولاً وتصوير الرحم لرؤية تشريح الرحم بشكل جيد، ومن ثم يدخل أنبوب القسطرة بناءً على الصور الظاهرة عند الطبيب، يتم حقن الصبغة ببطء ويتم البحث عن المكان الذي فيه الخلل في قناة فالوب، يتم حقن الصبغة ببطء حتى لا تسبب ألماً شديداً للمرأة بسبب حدوث تقلصات في الرحم (يتم الدخول بالقسطرة أولاً إلى الرحم ومن ثم إلى قناة فالوب).
  • هذه العملية تأخذ تقريباً من 30 دقيقة إلى ساعة كاملة حسب مدى الإغلاق في أنبوب فالوب وحسب إن كان كلاهما مغلقاً أم لا، نسبة نجاح هذا الإجراء في علاج العقم تتعدى الـ 60 في المئة في الحالات المثالية، وذلك بسبب وجود أمور أخرى قد تلعب دوراً في العقم.
  • تستطيع المريضة الرجوع إلى بيتها بعد 10 دقائق من انتهاء العملية، ويمكنها محاولة الإنجاب بعد أسبوع من هذا الإجراء، قد يحدث بعض الألم والنزيف وقد يستمر قليلاً بعد الإجراء، ما لم يكن الألم شديداً يمكن أخذ المسكنات عبر الفم لعلاجه، إذا كان هنالك ألم شديد، يجب الرجوع إلى الطبيب فوراً وإخباره بذلك. أغلب النساء الذين يقومون لهذا الإجراء يشعرون بألم خفيف.

تجربتي مع تليف الرحم

تليف الرحم هو عبارة عن نمو غير سرطاني في الرحم، وغالبًا ما يظهر أثناء سنوات الإنجاب، ويسمى أيضًا الأورام الليفية الرحمية أو الورم العضلي الأملس، ولا يرتبط تليف الرحم بزيادة خطر الإصابة بسرطان الرحم، ولا يتطور أبدًا إلى سرطان ، إليكم بعض تجارب سيدات مع تليف الرحم :

تجربتي مع تليف الرحم
تجربتي مع تليف الرحم

التجربة الاولى :

عانيت منذ عدة أشهر من وجود تليف حميد بمنطقة الرحم لدي، وقد كانت واحدة من أقسى تجارب حياتي، وقد عانيت خلال أشهر مرضي من عدد من الأعراض التي منها:الضغط؛ وذلك بناءً على الحجم، آلام، ونزيف بصورةٍ غير طبيعية، والجدير بالذكر أن حجم التليف، موقعه، حجمه، وقربه من سائر أعضاء الجسم المحيطة له كمنطقة الحوض على سبيل المثال، جميعهم من العوامل التي تؤثر على مدى الألم الذي يعاني منه المريض. تمكن الطبيب من تشخيصي باستخدام أشعة الموجات الفوق صوتية، كما تعرضت لفحص بمنطقة الحوض، وعقب خضوعي للعلاجات والأدوية المناسبة والتزامي بكل ما أملى عليّ الطبيب من نصائح؛ تم شفائي بحمد الله وانتهت معاناتي وآلامي وكانت هذه تجربتي مع تليف الرحم بالتفصيل.

التجربة الثانية :

كنت أنزف من آلام أسفل الظهر ، وبعد ذلك بحثت عن هذه الأعراض ووجدت أنها تليف الرحم ، ثم ذهبت لمقابلة الطبيب ، وقال الطبيب إنني مصابة بتليف الرحم ، وهو ورم حميد موجود في الرحم. إذا كان التليف الرحمي كبيرًا ، فإن العلاج الجراحي سيتابعه الطبيب بعد العملية ، ولن يتسبب تليف الرحم في الإصابة بسرطان الرحم. تختلف الأورام الليفية في الحجم ، فقد تكون أورامًا صغيرة غير مرئية للعين المجردة ، أو أورامًا كبيرة الحجم ، وقد يؤدي تغيير شكل الرحم وتشويه شكله وتوسيعه إلى وصوله إلى تجويف الصدر.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا