يعرض لكم موقع إقرأ تجاربكم مع تضخم الرحم ، و علاج تضخم الرحم ، و علاج تضخم الرحم بالاعشاب ، و حل تضخم الرحم ، و هل تضخم الرحم خطر ، و هل تضخم الرحم يسبب السرطان ، يتّخذ رحم المرأة شكل حبة الإجاص المقلوبة وحجمها وأبعادها بمتوسط طول يتراوح بين 3 إلى 4 بوصات وعرض يبلغ 2.5 بوصة، وقد تتعرّض النساء للإصابة بتضخّم فيه، وهي حالة تختصّ بزيادة حجم الرحم على معدله الطبيعي، وينشأ تضخم الرحم نتيجة عدد من الأسباب والحالات المَرَضية المختلفة؛ مثل: الحمل، أو الأورام الليفية الرحمية ، و للتعرف على المزيد عن تضخم الرحم ، تابعوا معنا تجاربكم مع تضخم الرحم .

تجاربكم مع تضخم الرحم

بناءا علي كون أن مشكلة تضخم الرحم تعتبر من المشاكل المنتشرة بين النساء بشكل عام، فقد تساءلت الكثيرات حول ما إذا كانت هناك من خاضت هذه التجربة بنفسها، وذلك كي تقوم بسرد تجربتها الخاصة مع هذه المشكلة، و في طيات السطور الأتية ، أبرز تجاربكم مع تضخم الرحم .

تجاربكم مع تضخم الرحم
تجاربكم مع تضخم الرحم
  • التجربة الاولى : تحكي سيدة تجربتها مع سماكة بطانة الرحم وتقول لقد تأخرت في الإنجاب لعدة سنوات، فذهبت للطبيب لأعرف سبب ذلك فقال أنني أعاني من سماكة بطانة الرحم بشكل غير طبيعي كما أعاني من تكيسات في المبايض، وكتب لي على علاج وانتظمت عليه وبدأت الأمور تتحسن.
  • التجربة الثانية : تقول أحد السيدات، بأنها قد عانت من مشكلة عدم الإنجاب للعديد من السنوات، حتي قررت زيارة أحد الأطباء المختصين، والذي قد أوضح لها بأن السبب في مشكلتها هو أنها تعاني من سماكة الرحم وتضخمه بشكل ملحوظ، علاوة عن معاناتها من مشاكل تكيسات المبايض، واستمر الحال لما هو عليه حتي استمرت علي تناول العلاج الذي قد وصفه الطبيب،حتي تحسن الوضع، بل وقد حدث الحمل.
  • التجربة الثالثة : تسرد أحد السيدات بأنها قد عانت من مشكلة تضخم الرحم، والتي عانت منها مباشرا بعد خضوعها لعملية الولادة، خوصصا وأن دم نفاسها قد استمر في النزول لفترة دامت حتي سبعة وأربعين يوم من بعد الولادة. مما أدي إلى ذهابها إلى أحد الأطباء المختصين بالنساء، لتخبرها بأنها تعاني من مشاكل في الرحم وتحديدا تضخمه وسماكته، مع تواجد الالتهابات، حتي أنها قد أشارت إلى أن الطبيبة قد كتبت لها العلاج، والذي كان عبارة عن بعض المضادات الحيوية للالتهابات، وحبوب منع الحمل، والتي من شأنها أن تعمل علي تنظيم عملية الدورة الشهرية. خصوصا وأن الطبيبة قد وضحت بأن العامل الرئيسي المؤدي إلى إصابتها بتضخم الرحم، هو عدم تنظيف الرحم عقب عملية الولادة.
  • التجربة الرابعة : تقول إحدى السيدات أنها عانت من سماكة بطانة الرحم عقب ولادتها حيث استمر نزول دم النفاس لمدة 47 يوم بعد الولادة فذهبت للطبيبة المعالجة التي أخبرتها أنها تعاني من سماكة الرحم وبعض الالتهابات، ووصفت لها مضاداً حيوياً للالتهابات وحبوب لمنع الحمل لتنظيم الدورة الشهرية وأخبرتها أن السبب وراء إصابتها هو عدم تنظيف الرحم بشكل جيد عقب الولادة.

قد يهمك :

علاج تضخم الرحم

في حالة وجود تضخم بسيط لديكِ، فقد يقترح طبيبك مراقبة الأعراض فقط. ففي بعض الأحيان، لا تسوء الحالة وتختفي من تلقاء نفسها ، وينقسم علاج تضخم الرحم إلى :

علاج تضخم الرحم
علاج تضخم الرحم
  • إجراءات طفيفة التوغل: والتي تتضمّن استخدام القسطرة والأدوات الطبية الدقيقة لإتلاف واستئصال الأورام الليفية من الرحم.
  • العلاجات الدوائية: والتي غالبًا ما تستهدف الهرمونات التي تنظِّم دورة الحيض وتعالج الأعراض، ولكنّها لا تقضي على الأورام الليفية، بل تعمل على انكماشها وتقليل حجمها، مثل مستقبِلات الهرمون المُطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH)، التي تضعف أو توقف إنتاج هرموني الإستروجين والبروجسترون في الجسم، وأدوية حمض الترانيكساميك غير الهرمونية، التي تُساعد في تخفيف النزيف أثناء دورة الحيض الكثيفة.
  • الجراحة التقليدية: لاستئصال الألياف، أو استئصال الرحم كاملًا في بعض الحالات.
  • الإجراءات غير الجراحية: والتي تعتمد على استخدام الموجات فوق الصوتية المركّزة والموجّهة من خلال الرنين المغناطيسي (FUS)، والتي تهدف لتسخين الألياف في الرحم وإتلافها.

علاج تضخم الرحم بالاعشاب

لطالما حث رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، للمحافظة على صحتنا والعمل على وقايتها قبل الوقوع في المرض، حيث قال صلى الله عليه وسلم “ما أنزل الله من داء إلا أنزل له شفاء” ، إليكم أهم أعشاب تضخم الرحم :

علاج تضخم الرحم بالاعشاب
علاج تضخم الرحم بالاعشاب
  • حشيشة الملاك الصينية: تعتبر هذه العشبة من أهم النباتات للإناث، وذلك لقدرتها على تخفيف آلام التقلصات، وأعراض سنّ اليأس والمتلازمة السابقة للحيض، كما أنّها تزيد من تدفق الدورة الدموية، وهذا بدوره يساعد على شفاء الأنسجة التالفة، وإزالة الأنسجة الزائدة، والميتة، والمريضة من الجسم، وبهذا يمكن الاستفادة منها في علاج تليّف الرحم، وكذلك تُساعد على التخلص من السموم.
  • نبات خاتم الذهب: يُعتبر هذا النبات فعّالاً للغاية في علاج الأورام الليفية لأنّه يحافظ على أنسجة الرحم الصحية ويقلّل من الالتهاب، ويحتوي على مستويات عالية من مركب بربارين الذي يمنع تكوّن الأورام الليفية، وكذلك يُقوّي هذا النبات الجهاز المناعيّ، ويُساعد على الحد من التهاب الرحم. إشارة إلى أنّه لا يُنصح باستخدامه لفترة طويلة، كما يجب تجنبه من قبل النساء الحوامل والمُرضعات.
  • الطَّرَخْشَقون أو الهِنْدِباء: تساعد هذه العشبة على إزالة السموم من الدم والمحافظة على التوازن الهرموني، كما أنّها تقلّل من مستويات هرمون الأستروجين، وتعتبر أوراق الهندباء مغذّية جداً للجسم لأنّها غنية بالفيتامينات والمعادن.
  • نبات كفّ مريم: ويعرف أيضاً باسم “فيتكس”، وتعمل هذه النبتة على تنظيم الهرمونات الأنثوية، كما أنّها تحفّز الغدّة النخامية وتساعد على زيادة هرمون البروجسترون وخفض هرمون الأستروجين، مما يجعلها علاجاً فعالاً في حالة زيادة الأستروجين بشكل مفرط الذي يعتبر السبب الرئيسيّ لتطوير الأورام الليفية في الرحم، مع الإشارة إلى أنّ هذه العشبة لا تحتوي على مركبات هرمونية إنّما تساعد على تغذية الغدد الصماء وتعزيز قدرة الجسم على تحقيق التوازن الهرموني بشكل طبيعي، كما أنّ لديها القدرة الطبيعية على تقليص بعض الأورام الليفية.
  • أوراق التوت الأحمر: تساعد هذه العشبة على السيطرة على النزيف فترة الطمث وتقوية عضلة الرحم، كما أنّها تساعد على تخفيف أعراض الحيض المتعلقة بالأورام الليفية، وكذلك تُساعد على تنظيم مستويات السّكر في الدم. وتتكوّن من مجموعة من العناصر الغذائية مثل الحديد، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، وفيتامين أ، وفيتامين ب، وكذلك فيتامين ج. ويعتبر التوت الأحمر نباتاً آمناً أثناء الحمل ويساعد على منع الإجهاض.
  • الكوهوش الأسود: تحفّز هذه العشبة استرخاء الرحم، وتحسن تنظيم الدورة الشهرية، وتمنع حدوث الحيض، كما أنّها فعالة جداً في دعم وظائف الجهاز التناسلي للأنثى لتأثيرها في مستويات هرمون الأستروجين، وتعمل كذلك على حماية الكبد وتقليل الالتهاب، وهي تستعمل في العديد من المكمّلات الغذائية المستخدمة لتحقيق التوازن بين الهرمونات الأنثوية.

حل تضخم الرحم

إن تضخم بطانة الرحم يحدث عندما يكون هنالك إفراز كثير لهرمون الاستروجين في الجسم وهذا أكثر ما يحدث في حالات فشل حدوث الإباضة أو في حالات تكيس المبايض مثلا؛ حيت تتطور الجريبات المتعددة وتفرز (الاستروجين) بكميات عالية لكنها تفشل في أن تنفتح وفي أن تخرج البويضة من داخلها فتستمر البطانة بالثخن والتسمك.

حل تضخم الرحم
حل تضخم الرحم
  • العلاج يكون بعلاج السبب الذي منع الإباضة أو الذي جعل هرمون (الاستروجين) يرتفع كثيرا ويمكن أن يكون عن طريق إعطاء هرمون (البروجسترون) الذي يوازن ويعاكس تأثير هرمون (الاستروجين) فيدعم بطانة الرحم المتسمكة ويساعدها على أن تنسلخ فتنزل الدورة ويمكن أن يعطى على شكل حبوب أو إبر ، أو حتى عن طريق تركيب (اللولب الهرموني) والذي يحوي في تركيبه هرمون (البروجسترون).
  • ويمكن أن يكون العلاج أيضا عن طريق إعطاء منشطات المبيض للمساعدة على إخراج البويضة والمساعدة على الحمل في حال كانت السيدة متزوجة وترغب بالحمل أو بإعطاء حبوب منع الحمل -إن كانت السيدة غير متزوجة أو كانت لا ترغب بالإنجاب-.
  • وفي بعض الحالات التي نشاهد فيها ضخامة في بطانة الرحم، وتكون السيدة في سن انقطاع الدورة يجب الشك بتناول بعض الأدوية التي تشبه أو تحتوي على (الاستروجين) أو بوجود أورام تقوم بإفراز (الاستروجين) -لا قدر الله-.

هل تضخم الرحم خطر

هل تضخم الرحم خطر
هل تضخم الرحم خطر

بطانة الرحم هي نمو أنسجة الرحم في مكان غير طبيعي خارج الرحم. يسبب هذا التضخم العديد من الأعراض المؤلمة والخطيرة للمرأة ، أبرزها نزيف حاد أثناء الحيض ، انتفاخ في البطن مصحوب بألم ، ألم أثناء العلاقة الحميمة ، الشعور بالألم أثناء التبول وفي الأمعاء أيضًا ، و يعتبر العقم من أخطر الأعراض التي تصيب المرأة بسبب هذا المرض. والجدير بالذكر أن هذا المرض مرض مزمن ولا علاج له ، لذا فهو يعتبر خطيراً.

هل تضخم الرحم يسبب السرطان

هل تضخم الرحم يسبب السرطان
هل تضخم الرحم يسبب السرطان
  • لا يسبب تضخم الرحم السرطان، في الحقيقة يعد تضخم الرحم أحد أعراض السرطان، فعادةً ما ينتج الرحم المتضخم عن حالة طبية مثل السرطان الذي لا يسبب التضخم فحسب بل يؤدي أيضًا إلى حدوث نزيف في الرحم، والشعور بالتقلصات الحادة أو ينتج عن حالات طبية أخرى، مثل: متلازمة المبيض متعدد الكيسات، وغيرها.
  • قد يكون تضخم الرحم مؤشرًا على الإصابة بسرطان الرحم، إذ يبدأ هذا النوع من السرطان في بطانة الرحم وينتج بسبب تمدد الخلايا غير الطبيعية وانتشارها إلى أجزاء أخرى من الجسم لتشمل الأعضاء الحيوية، قد يكون النزيف الدموي في غير فترة الحيض العلامة الأولى على وجود مشكلة.
  • يؤثر سرطان بطانة الرحم على المرأة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، إلا أنه أيضًا قد يصيب الشابات ومن الجدير بالذكر أن سرطان بطانة الرحم يصنف من ضمن أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين النساء في كافة أنحاء العالم وبهذا نكون قد أجبنا على سؤال هل تضخم الرحم يسبب السرطان؟