يقدم لكم موقع إقرأ أفضل طريقة ازالة دعامة الحالب ، و تجاربكم مع دعامة الحالب ، و أعراض بعد إزالة دعامة الحالب ، و اشكال دعامة الحالب ، و هل يوجد ألم بعد إزالة دعامة الحالب ، و متى تزال دعامة الحالب ، دعامة الحالب هي أنبوب صغير يلجأ الأطباء إلى إجراء عملية جراحية لتركيبه للسماح بتدفق البول من الكلى إلى المثانة البولية بشكل طبيعي، ولمنع أي انسداد في المجرى البولي لاحقًا، لذا تابع معنا قراءة المقال الاتي لتتعرف على طريقة ازالة دعامة الحالب .

ازالة دعامة الحالب

قد يتطلب انسداد الحالب الذي يسبب ألمًا شديدًا إجراءً فوريا لإزالة البول من الجسم والعمل على تخفيف المشكلات الناجمة عن الانسداد مؤقتا قد يوصي طبيبك بدعامة الحالب ، و يمكن إجراء جراحة انسداد الحالب خلال واحدة من هذه الأساليب الجراحية التالية :

ازالة دعامة الحالب
ازالة دعامة الحالب
  • الجراحة التنظيرية، وهى جراحة طفيفة التوغل، تنطوي على تمرير منظار مضاء خلال مجرى البول إلى المثانة والأجزاء الأخرى من الجهاز البولي.
  • يصنع الجراح فتحة في الجزء التالف أو المسدود للحالب لتوسيع المنطقة ثم يضع أنبوب أجوف (دعامة) في الحالب لإبقائه مفتوحًا يمكن أداء هذا الإجراء لتشخيص المرض وعلاجه.
  • الجراحة المفتوحة، حيث يصنع الجراح.شقًا في البطن لعمل هذا الإجراء.
  • الجراحة بالمنظار، والتي تتم من خلال أنبوب صغير ذو ضوء وكاميرا يتيح للجراح رؤية ما بالداخل.
  • يقوم الجراح بعمل شق واحد صغير أو أكثر خلال الجلد لإدخال الأنبوب المضاء والأدوات الأخرى اللازمة للإجراء.
  • الجراحة بالمنظار بمساعدة الروبوت، يستخدم الجراح خلالها نظامًا روبوتيًا لإجراء المنظار.

قد يهمك :

تجاربكم مع دعامة الحالب

تستخدم دعامة الحالب لعلاج بعض المشكلات في الجهاز البولي، و كأي إجراء طبي تداخلي آخر كانت هناك بعض تجارب أشخاص مع هذه الدعامة نذكرها منها ما يلي.

تجاربكم مع دعامة الحالب
تجاربكم مع دعامة الحالب

التجربة الاولى :

تابعت وطلب مني فحوصات اخرى وهي عبارة عن أشعة بالصبغة للمثانة للإطمئنان من عدم رجوع البول أثناء تدفقه وفحص اخر هو بأشعة غاما مع حقن مدر للبول لمعرفة وظائف كل كلية على حدى ومعرفة مكان الضيق بالظبط المهم عملت وطلعت نتائج الصبغة جيدة ومافيش ارتجاع للبول وغاما طلعت فيها وظائف الكلى جيدة ولله الحمد لكن هناك ضيق بسيط ليس مؤثرا حاليا لكن بإمكانه التأثير لاحقا لو لم يعالج حدد لي موعد لإجراء عملية بالمنظار لتوسعة الضيق بتخدير كلي الأسبوع الماضي عملتها وتم تركيب دعامتين على مستوى الحالبين على اساس ازالتهما بعد 3 او 4 شهور ان شاء الله سؤالي هو بخصوص الألم او بالتحديد الحرقان عند النهاية من التبول ولون البول الأحمر الغامق الذ لم يتغير لحد الان رغم مرور 10 ايام على العملية رجعت للدكتور بعد اربعة ايام من العملية لان الحرقان والالم ولون البول لم يختفيا بعد تلك المدة فقال انه طبيعي بعد تركيب الدهامات وحتختفي هالأعراض خلال اسبوع تقريبا.

التجربة الثانية :

من خلال تجربتي الدعامات قد تسبب التهابات في المسالك البولية لأنها عبارة عن جسم غريب في البول, وبالتالي يتم تناول مضاد حيوي بسيط مثل السبترين أو الماكروفيوران بصفة مستمرة لتفادي الالتهابات المتكررة. أما إذا حدث التهاب شديد أثناء وجود الدعامة وكان مصحوباً بألم في الكلية أو ارتفاع درجة الحرارة فلا بد من رفع الدعامة، وتناول المضاد الحيوي المناسب طبقاً للمزرعة مع تناول محاليل بالوريد ، إذا كان المضاد الحيوي يضر الكلى فيمكن تناول: Teena 500mg vial أو Meronym 500 mg vial، زجاجة وريد كل 12 ساعة يومياً لمدة خمسة أيام، وإذا كانت حالة المريض لا تسمح بوضع دعامة جديدة فيمكن تركيب قسطرة في الكلية مؤقتاً حتى تتحسن الحالة. لا يوجد شيء يقلل الكرياتينين سوى الغسيل, والدعامات المطلية بالمضاد الحيوي فإنها تطلى بمضاد حيوي لا يضر الكلى، وبالتالي لا ينفع في حالة الميكروب الموجود.

أعراض بعد إزالة دعامة الحالب

من الأعراض الطبيعية المصاحبة لوجود الدعامة في جسمك، لا سيما بعد يوم متعب وزيادة النساط البدني :

أعراض بعد إزالة دعامة الحالب
أعراض بعد إزالة دعامة الحالب
  • في حال لاحظت وجود دم في البول أكثر من شرب الماء.
  • بالإضافة إلى ذلك، فهناك بعض الأعراض غير الطبيعية التي تستوجب مراجعة الطبيب الفورية، وهي: ارتفاع درجة الحرارة المستمرة (فوق 38.3 درجة مئوية).
  • ألم في منطقة الحوض وفي أسفل البطن.
  • ظهور دم في البول بلون داكن وبشكل مستمر لا يخف مع الإكثار من شرب الماء.
  • ألم شديد على جانبي البطن.
  • التبول المتكرر، بشكل أكثر من المعتاد عليه.
  • عسر البول أو الشعور بحرقة شديدة عند تمرير البول.

اشكال دعامة الحالب

دعامة الحالب أو التي يطلق عليها في كثير من الأحيان قسطرة الحالب ما هي إلا عبارة عن أنبوب مرن وطويل ويتميز بطرفيه الملتويين على شكل دائرة، و هناك نوعان لدعامات الحالب:

اشكال دعامة الحالب
اشكال دعامة الحالب
  • الدعامة قصيرة المدى، توضع من بضعة أيام إلى أسبوع عادة ما يكون بها خيط متصل بنهايتها، يخرج هذا الخيط من مجرى البول، إذا كان الخيط مرئيًا خارج الجسم، فيمكن إزالته ببساطة في العيادة دون استخدام أي إجراءات أو معدات خاصة، يمكن لممرض ممارس القيام بذلك في غضون أيام من الجراحة.
  • الدعامة طويلة المدى، توضع لعدة أسابيع أو شهور والتي لا تحتوي على خيط مرئي ستتطلب إجراءً بسيطًا في العيادة، يوضع منظار صغير مرن يسمى منظار المثانة في مجرى البول، ليسمح للطبيب بتصوير الدعامة من داخل المثانة، بعد ذلك، يمسك الطبيب الدعامة مشابك صغيرة متصلة بالمنظار ويزيلها. يجب أن يقوم الطبيب بهذا الإجراء، ويجب تحديد موعده مسبقًا. قد تكون هناك حاجة إلى عمل أشعة سينية قبل إزالة الدعامة.

هل يوجد ألم بعد إزالة دعامة الحالب

هل يوجد ألم بعد إزالة دعامة الحالب
هل يوجد ألم بعد إزالة دعامة الحالب

يجيب طاقم من الأطباء العاملين في جراحة الكلى والمسالك البولية والذكورة والعقم بأن إزالة دعامة الحالب إذا انتهى سبب وضعها، وتمكن طبيب متمرس من إزالتها فإن ذلك لا يسبب ألماً لا على المدى القريب ولا على المدى البعيد ولا مضاعفات أيضاً، لأن وجودها هو الخلل الاستثناء وليس زوالها، ولكن كل ذلك مرهون باتساع الحالب الذي يصرف البول من الكلى لـ المثانة.

متى تزال دعامة الحالب

فى الطبيعي يتم تغيير دعامة الحالب مرة كل ثلاث أو ست أشهر على الأكثر ويحدد الطبيب ذلك ،أما عن فكرة إزالة دعامة الحالب ومتى تزال ؟ ، اليكم الاجابة في التالي :

متى تزال دعامة الحالب
متى تزال دعامة الحالب
  • في حال وجود أورام أو زوائد لحمية ضاغطة على الحالب: يضطر الطبيب إلى الاحتفاظ بدعامة الحالب في مكانها لمدة تتراوح ما بين 3 أشهر إلى سنة كاملة في حال كان هنالك ورم قريب من الحالب، وهذا يعتمد بالطبع على طريقة تعامل الطبيب مع هذا الورم، لكن يبقى من الأفضل دائمًا تغيير الدعامة كل 3-4 أشهر على الأقل.
  • في حال كان هناك تضيق في الحالب: تتباين مدة بقاء دعامة الحالب كثيرًا في حالة الإصابة بتضيق الحالب، والقرار الأول والأخير سيرجع إلى الطبيب مع الأخذ بعين الاعتبار حالة المصاب والخطة العلاجية الموضوعة له.
  • في حال إجراء عملية تفتيت حصى الكلى: توضع الدعامة غالبًا لمدة أسبوع أو أسبوعين في جسم المصاب قبل خضوعه لعملية تفتيت حصى الكلى، بينما تبقى من 2-3 أيام بعد إتمام عملية تنظير الحالب البسيط لغرض تفتيت الحصى وإزالتها، أما في حال لجأ الطبيب إلى الاستعانة بعملية تفتيت الحصوات بالموجات الصوتية، فإن دعامة الحالب قد تبقى في جسم المصاب من 7-14 يوم تقريبًا.