يقدم لكم موقع اقرأ تجربتي مع الحاجز الرحمي ، و متى يحدث الحمل بعد إزالة الحاجز الرحمي ، و مين عندها حاجز رحمي وحملت ، و تكلفة عملية إزالة الحاجز الرحمي ، و حاجز رحمي جزئي ، و هل يظهر الحاجز الرحمي في السونار ، وو لكل السيدات اللواتي يبحث عن تجارب مع الحاجز الرحمي ، يسعدنا أن نطرح من خلال هذا المقال جميع ما تحتاجينه لتعرف على هذه التجارب ، تابعوا معنا:

تجربتي مع الحاجز الرحمي

تجربتي مع الحاجز الرحمي
تجربتي مع الحاجز الرحمي

يعرف الحاجز الرحمي بخلل خلقي يحدث للرحم حيث يختفي الحاجز الذي يفصل بين قناتي فالوب ويكون عائق على التحامهما. ويختلف شكل الحاجز الرحمي من مصابة الى اخرى ، فقد يكون  صغيرا لايسبب اي مشاكل في الحمل وبالتالي قد تحدث حالات حمل طبيعية اوحاجز رحمي كبير يكون المسبب الرئيسي لبعض حالات الاجهاض او موت الجنين او تأخر الحمل  . وفي هذا المقال سوف نقدم لكم بعض التجارب مع الحاجز الرحمي :

تقول سيدة :

  • متزوجة منذ 5 سنوات، واكتشفت أنني أعاني من الحاجز الرحمي، فماذا يعني الحاجز الرحمي وما هي مضاعفاته؟.
  • الحاجز الرحمي من أهم التشوهات التي تصيب رحم بعض السيدات، وهو عبارة عن جدار عضلي، أو تجمع من الأنسجة الليفية تعمل على تقسيم الرحم .
  • ومن أنواعه: حاجز جزئي ويكون طوله صغير  ، حاجز كامل ويكون طويلاً يقسم الرحم إلى نصفين .
  • وللحاجز الرحمي أضرار؛ أهمها الإجهاض، والولادات المبكرة، وقد يتسبب في تأخر الحمل.
  • ويتم إزالة الحاجز باستخدام المنظار الرحمي، بعملية بسيطة ليس لها أية مضاعفات.

قد يهمك :

متى يحدث الحمل بعد إزالة الحاجز الرحمي

تتسائل العديد من السيدات متى يحدث الحمل بعد إزالة الحاجز الرحمي ، لذلك خصصنا هذه الفقرة من مقالنا لنورد لكم الإجابة ، تابعوا معنا :

  • علاج الحاجز الرحمي يتم جراحيا عن طريق المنظار الرحمي الجراحي، وقد يحدث الحمل تلقائيا بعد العملية أو قد لا يحدث، خصوصا أن الحاجز ليس من خصوصا أن الحاجز ليس من الأسباب المهمة لتأخير الإنجاب ولذلك يجب استبعاد كل الأسباب الأخرى لتأخر الإنجاب.

مين عندها حاجز رحمي وحملت

الحاجز الرحمي من أشهر العيوب الخلقية التي تصيب الرحم وعادة يكون الحاجز عموديا وبالتالي يقسم تجويف الرحم لنصفين، نصف أيمن ونصف أيسر، وقد يكون الحاجز كاملا من أعلى لأسفل ويسمى في هذه الحالة septate uterus. وقد يكون الحاجز غير كامل ولا يقسم التجويف بالكامل إنما يقسم الجزء العلوي فقط ويسمى في هذه الحالة ، و سوف نتعرف في هذا المقال على تجربة هذه السيدة التي تروي تجربتها مع الحمل وهي مصابة بحاجز رحمي ، تابعوا معنا :

تقول سيدة :

  • الحاجز الرحمي ليس من الأسباب المشهورة لمنع الإنجاب وفي كثير من الأحيان يحدث الحمل رغم وجود هذا الحاجز وقد يكتمل الحمل حتى موعد الولادة.
  • لكن، في بعض الأحيان قد يحدث إجهاض أو ولادة مبكرة بسبب هذا الحاجز.
  • ويمكن تشخيص الحاجز الرحمي بعدة طرق، منها السونار رباعي الأبعاد، المنظار الرحمي مع منظار البطن للتفرقة مع الرحم ذي القرنين .

تكلفة عملية إزالة الحاجز الرحمي

تكلفة عملية إزالة الحاجز الرحمي تتراوح بين :

  • نختلف تكلفة عملية إزالة الحاجز الرحمي من مستشفى إلى أخر و يكون على حسب التقنية المستخدمة و خبرة الطبيب المعالج للحالة ، و تصل تكلفة العلاج إلى حوالى 600 دولار أمريكي و التى من الممكن أن تكون أعلى من ذلك.

حاجز رحمي جزئي

سوف نتطرق في هذه الفقرة من مقالنا للتعرف على ماهو حاجز رحمي جزئي وكيف يتم علاجه ، تابعوا معنا

  • حاجز رحمي جزئي ، لايسبب اي مشاكل في الحمل وبالتالي قد تحدث حالات حمل .  
  • للتخص من هذا المشكل الحل الوحيد هو العلاج الجراحي : الأفضل في هذه الحالات هي المنظار الرحمي ويتم من خلاله توسيع عنق الرحم وإدخال المنظار وقص الحاجز الرحمي ويفضل عمل منظار بطني مرافق لتجنب حدوث أي مشاكل أثناء العملية مثل ثقب لجدار الرحم ويفضل وضع لولب رحمي أثناء العملية لمنع حدوث التصاقات وهنالك خلاف حول وضع اللولب بعد العملية حيث يشير البعض إن اللولب الرحمي ممكن إن يرافق حدوث الالتهابات قد تسبب التصاقات داخل بطانة الرحم وبعض الحالات تكون المريضة بحاجة إلى إجراء عملية ثانية بعد ثلاث شهور في حالة وجود جزء من الحاجز الرحمي

هل يظهر الحاجز الرحمي في السونار

يهذا نكمون قد وصلنا الى ختام مقالنا و سوف نجيب على أحد أكثر الأسئلة التي تطرح بخصوص الحاجز الرحمي وهو هل يظهر الحاجز الرحمي في السونار ، ولمعرفة الإجابة تابعوا القراءة :

  •  أن السونار ثلاثي الأبعاد يقوم بعمل مسح كامل لجميع أجزاء الرحم والمبيضين ولهذا يمكن دراسة كل جزء ولو صغير بدقة متناهية وهو ما يعني تشخيص دقيق وبالتالي نتيجة أفضل ، و لذلك يمكن تشخيص الحاجز الرحمي في السونار :