مين جاها حمى النفاس ، و حمى النفاس واعراضها ، و هل حمى النفاس معدية ، و حمى النفاس والرضاعه ، و هل حمى النفاس تسبب الوفاة ، و أسباب الرعشة عند النفاس ، حمى النفاس هي إحدى أنواع الحمى الشائعة نوعًا ما، وهي عبارة عن التهاب في المجرى التناسلي للمرأة سواء كانت الولادة طبيعية أو قيصرية لكنها تحدث في حالات الولادة الطبيعية بشكل أكبر بسبب عدم تنظيف الرحم جيدًا أو بسبب التهاب في جرح منطقة الحوض وقد تحدث للمرأة الحامل بعد الولادة وأحيانًا بعد الإجهاض أيضًا إذ يعتبر الإجهاض نوع من أنواع العدوى البكتيرية. تظهر ما بين يومين إلى 5 أيام بعد الولادة، وبحد أقصى أسبوع، فإن مرّ أسبوع كامل بعد الولادة فأنت في أمان فمين جاها حمى النفاس ؟

مين جاها حمى النفاس

ينتاب الكثير من السيدات الحوامل نوبة من القلق مما يسمى حمى النفاس , فكثيرا ما نسمع عن تلك الحمى و عن احتمالية إصابة السيدات بها بعد الولادة و نسمع الكثير عن مدى خطورتها , و لكن يغفل الكثير منا عن مسببات حمى النفاس وكل الأمور بشأنها , و نحن في فقرتنا التالية نوضح لك كل المعلومات .

مين جاها حمى النفاس
مين جاها حمى النفاس
  • من اسباب حمى النفاس عدم النظافة والتعقيم من خال الولادة في مكان ملوث وغير نظيف أو الإجهاض بطريقة غير صحية وعدم التعقيم بعد ذلك جميعها عوامل تساهم في انتثال البكتيريا والتهاب المجرى التناسلي ، قد يحدث انتقال العدوى البكتيرية من خلال حالات الفحص المتكرر للمهبل.
  • عدم الاهتمام بنظافة المنطقة التناسلية وتعقيمها جيداً مما يسهل وصول البراز لها والتهابها. ترك بواقي للمشيمة وعدم قيام الطبيب بتنظيف للرحم بصورة جيدة. تعرض الحامل للإصابة بجلطة مما يؤثر على نزول دم النفاس. تناول الماء بكميات قليلة وعدم تناول الطعام الصحي بشكل منتظم.
  • تشير التقديرات البحثية مؤخرًا،” إلى أن 10% من الوفيات المرتبطة بالحمل لاسيما في الولايات المتحدة تنتج عن عدوى النفاس والتي يرافقها بعض الأعراض المرضية كالحمى وألم شديد في أسفل البطن وإفرازات مهبلية كريهة الرائحة مع قشعريرة وشعور بالصداع الحاد”، ففي بعض الأحيان قد لا يلاحظ وجود عدوى النفاس إلا بعد أن تغادر المريضة المستشفى، لذلك من المهم جدًا القيام بالبحث عن أي علامات مرتبطة بالعدوى ليتم علاجها باستخدام الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المختص.

قد يهمك :

حمى النفاس واعراضها

كلنا شاهدنا الأفلام العربية القديمة حين كانت تموت البطلة بعد أن تضع مولودها بسبب حمى النفاس، وقد كانت الحمى بعد الولادة من أخطر وأهم أسباب وفيات النساء بعد الولادة حتى تقدم العلم وتقدمت سبل الرعاية الصحية التي تقدم للنساء بعد الولادة وأصبحت حمى النفاس قليلة الحدوث.

  • حمى النفاس هى حمى تستمر لأكثر من 24 ساعة وتحدث فى أول 10 أيام بعد الولادة، وتنتج حمى النفاس عن الإصابة بعدوى، وغالبًا ما تكون في مكان المشيمة داخل الرحم، ولكن إذا كانت العدوى توجد فى مجرى الدم، فإنها تشكل “الإنتان النفاسي”.
  • ووفقاً للدراسات فإن عدوى حمى النفاس قد تسبب الوفاة المرتبطة بالحمل للنساء، حيث تنتشر هذه العدوى فى الأماكن التى تفتقر للنظافة والرعاية الصحية الجيدة. وهناك أنواع عديدة لعدوى حمى النفاس التى تحدث عند الولادة منها: التهاب بطانة الرحم، التهاب عضلات الرحم، التهاب المناطق المحيطة بالرحم.

هذه هي الأعراض التي قد تظهر على الأم نتيجة الإصابة بعدوى النفاس:

  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم لـ 38 درجة مئوية وأكثر.
  • وجود إفرازات مهبلية لها رائحة كريهة وشديدة.
  • الشعور بالألم في المنطقة أسفل البطن عند مكان الرحم.
  • أن ينتاب الجسم قشعريرة متكررة.
  • حدوث شحوب في البشرة نتيجة فقدان كمية كبيرة من الدم بسبب النزيف.
  • الشعور بالصداع والألم في الرأس.
  • فقدان الشهية، وعدم القدرة على تناول الطعام.
  • الزيادة في معدل ضربات القلب، وعدم انتظامها.

هل حمى النفاس معدية

تتعرض السيدات لتلك الحمى بعد الولادة الطبيعية أو بعد الإجهاض حيث يعتبر الإجهاض من العدوى البكتيرية، وتظهر أعراض تلك الحمى بعد الولادة بخمسة أيام على الأقل تتأكد المرأة من عدم تعرضها لتلك المشكلة الصحية حال إن مر عليها اسبوع واحد من الولادة.

  • أثبت العلماء والأطباء على مر الأعوام، أن الأطباء ومساعديهم عامل أساسي في انتشار العدوى بين المرضى. في عام 1752 كان الطبيب الأسكتلندي ألكسندر جوردون أول من لاحظ أن هذه الحمى معدية، وتنتقل من أيدي الأطباء إلى المرضى.
  • وفي عام 1843 لم يكن معروفًا بعد سبب حمى النفاس، ولكن كانت معدلات الوفاة في أثناء وبعد الولادة مرتفعة في جميع أنحاء أوروبا، وأمريكا الشمالية. في هذا الوقت نشر الجراح الأمريكي أوليفر ويندل بحث عن عدوى النفاس كتب فيه، أن هذا المرض يُصيب النساء عند التعامل وقت الولادة مع طاقم طبي سبق لهم التعامل مع أخريات قد أصابهم المرض. ولكن لم يصدقه أحد.أثبت الأطباء أيضًا، أن عدوى الجهاز التناسلي لا تنتقل للرضع؛ لذلك -عزيزتي الأم- لا تتوقفي عن الرضاعة الطبيعية، إذا لم ينصح الطبيب بغير ذلك.
  • ينصح أطباء النسائية وأطباء الأطفال بالرضاعة الطبيعية للطفل منذ اليوم الأول لتقوية مناعة الطفل والرضيع، ولا يؤثر التهاب الرحم أو الجهاز التناسلي على الرضاعة الطبيعية، لذلك ينصح بالاستمرار في الرضاعة الطبيعية ما لم ينصح الطبيب بغير ذلك.

حمى النفاس والرضاعه

تتساءل الأمهات عن إمكانية الرضاعة إذا ما أصيبت الأم بحمى النفاس، وهل يؤثر ذلك على الرضيع وعلى اللبن أم لا.

  • يعتبر ارتفاع درجة حرارة المرأة في أول يوم بعد الولادة أمرًا طبيعيًا، أما إن استمرت في ارتفاعها لأكثر من 37.8 درجة مئوية خلال الأسابيع التالية للولادة فيعتبر ذلك حالة مرضية تسمى حمى النفاس، ولها مضاعفات خطرة على حياة الأم.
  • خلال إصابتك بأمراض مثل الحمى أو الزكام والتهاب الحلق والأنفلونزا ومغص المعدة والتهاب الثدي وما إلى ذلك، يجب عليك الاستمرار في الرضاعة الطبيعية، ما عليك سوى تذكير طبيبك بأنك ترضعين طفلك، حتى إذا كانت هناك حاجة إلى أدوية يمكنه أن يصف شيئًا متوافقًا مع الرضاعة الطبيعية.
  • ايضا تأتى للمراة التى ولدت قيصرى نتيجة تلوث الجرح او بقاء جزء من المشيمة ادى الى تكون البكتريا او التهاب اوردة الحوض او الساق واذا شعرت الام بتورم بالساق مع ارتفاع حرارة فلتستشير الطبيب فورا وحمى النفاس قد تكون مميتة لا قدر الله اذا لم تعالج الام جيدا كما انها تؤدى الى انهيار الام وحبس اللبن بالثدى ويجب ان يرضع الطفل منها كى تصرف هذا الحليب والباقى يتم شفطه للتعجيل بخفض حرارتها حتى تشفى.

هل حمى النفاس تسبب الوفاة

  • وفقاً للدراسات فإن عدوى حمى النفاس قد تسبب الوفاة المرتبطة بالحمل للنساء، حيث تنتشر هذه العدوى فى الأماكن التى تفتقر للنظافة والرعاية الصحية الجيدة.
  • بالتالي تعد حمى النفاس السبب الأول لحدوث وفيات ما بعد الولادة إذا لم تُعالج عند ظهور أعراضها
  • إذ بلغت نسبة الوفيات بسبب حمى النفاس 26% من إجمالي وفيات ما بعد الولادة، وتزداد تلك النسبة في المناطق النامية التي تقل فيها الرعاية في مرحلة ما بعد الولادة وتزداد فيها التلوث.
  • كذلك هناك العديد من المضاعفات الأخرى لحمى النفاس مثل الجيوب الصديدية أو التهاب بطانة الرحم أو جلطات الدم في منطقة الحوض أو تعفن الدم.

أسباب الرعشة عند النفاس

على الرّغم من أهميّة العناية بالطفل في فترة النفاس -وهي مرحلة ما بعد الولادة- إلا أنه يجب على الأم أن تعتني أيضاً بنفسها؛ إذ تعاني بعض الأمهات بعد الولادة من الرعشة عند النفاس فما اسبابها؟

  • من الشائع أنه قد يحدث أن ترتفع درجة حرارة المرأة بعد عملية الولادة، وترتفع درجة الحرارة قليلا خاصة فى اليوم الأول بعد الولادة وبلا سبب مرضى وهو ما يعرف “برد الفعل”.
  • قد يصاحب ارتفاع درجة الحرارة رعشة وهذه علامة على الإصابة بالتهاب. بعد ولادة طفلك، قد تمرضين بسرعة وبشدة لو كنت مصابة بالتهاب وأهملت علاجه الفوري. إن أكثر الأماكن المحتملة للإصابة بالتهاب هي القطب أي الغرز والرحم.
  • و من الممكن حدوث ارتفاع فى درجة الحرارة لدى النفساء فى مساء اليوم الثالث أو الرابع، وذلك عند إدرار لبن الثدى.
  • لذلك ينصح ضرورة الانتباه إلى درجة حرارة المرأة بعد عملية الولادة مباشرة، ومن المستحسن أن يسجل الزوج أو أى شخص من الملاحظين للسيدة النفساء لدرجة حرارة جسمها باستمرار وبشكل منتظم، وكذلك ملاحظة نبضات قلبها ودرجة سرعتها وذلك كل يوم صباحا ومساء طوال اليوم وعلى مدار الأسبوع الأول بعد الولادة على الأقل.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا