موقع إقرأ يعرض عليكم مقالة تجدون فيها تجارب لـ مين صار معها حمل كيميائي ، ومتى حملتي بعد الحمل الكيميائي، ومتى تجي الدورة بعد الحمل الكيميائي، وهل الحمل الكيميائي يظهر في السونار، وكم نسبة هرمون الحمل الكيميائي، والأسبرين والحمل الكيميائي، والفرق بين الحمل الضعيف والحمل الكيميائي، والحمل الكيميائي هو ان تجري اختبار حمل ويظهر موجبا ثم بعدها بعدة ايام تنزل دورتك الطبيعية وبالتالى تتعرض المرأة لفقدان الحمل المبكر ( الإجهاض) ، ويرافق نزول الدم الم وتشنجات اسفل البطن وقد يكون الدم غزيز ويستمر لعدة ايام اطول من الدورة الطبيعية، تابعوانا على إقرأ للمزيد عن الحمل الكيميائي.

مين صار معها حمل كيميائي

نشارك معكم في مقالنا هذا تجارب لـ نساء فيها مين صار معها حمل كيميائي ، والحمل الكيميائي هو الخسارة المبكرة للحمل بعد فترة وجيزة من زرع البويضة، يعتبر الحمل الكيميائي السبب في 50 – 75 % من جميع حالات الإجهاض. يحدث الحمل الكيميائي قبل أن تتمكن الموجات فوق الصوتية من الكشف عن الجنين ولكن ليس مبكراً جدا لإجراء اختبار الحمل للكشف عن مستويات هرمون الحمل في البول، ولكن يمكن تأكيد الحمل الكيميائي باختبار الدم، إن المرور بتجربة الإجهاض بعد أسبوع أو أسبوعين فقط من إجراء اختبار إيجابي للحمل قد تكون مدمرة نفسيا.

مين صار معها حمل كيميائي
مين صار معها حمل كيميائي
  • التجربة الأولى:”انا صارلي حمل كميائي تخيلي صار لي 12 اسبوع وبدا ينزل معي افرازات بنيه ولما رحت عشان اسمع نبض الجنين( اول زياره لي للدكتوره )سوت لي سونار داخلي لقت كيس الجنين بدون جنين قالت لي 95 بالميه انو راح يصير اجهاض لانو ب 12 اسبوع المفروض انو نشوف جنين بس عشان تتاكد سوت لي تحليل هرمون الحمل يوم رجعت للبيت زادت الفزات وتحولت زي الدوره وبعد كم يوم بالليل جاني الم تقلصات وشوي ويبدا النزيف وشوي نزل معي الكيس يوم رحت قالت انو بنتابعك الي ما ينزل كل شي وهذي تجرربتي قبل 5 ايام والحمد لله علي كل حال عسي خيره”.
  • التجربة الثانية:” أنا جاني ماله علاج اصلا مايعتبرونه مرض هو بس الزايجوت ماكملت القاحها فتنزل دكتورتي قالت لي ابد لاعاد تحللي قبل موعدها بلاش تنصدمي”.
  • التجربة الثالثة:”انا حملت كم مرة و بمجرد عمل التحليل ينزل على شكل دورة يعني بعد اسبوع و المرة الوحيدة الي طول فيها حملي كان شهرين و كنت اخدت من يوم التبويض البيبي اسبرين و لما وقفتة توقف نبض الجنين و عملت تحليل بعها لقيت نسبة قليلة من الاجسام المضادة و الطبيب الان نصحني اخد اسبريين من بعد الدورة لحتى احمل و ادا حللت اخد ابر السيولة”.
  • التجربة الرابعة:”انا صار لي قبل سته شهور تاخرت الدوره 10 ايام وسويت تحليل ويوم الموعد بشوف نتيجت التحليل نزلت الدوره استغربت الدكتوره انه في حمل بالتحليل والدوره نزلت عادت التحليل كان فيه حمل بس بنسبه ضعيفه عن التحليل الاول بعد اسبوع انقطع الدم وعدت التحليل وطلع مافي حمل بس ماتكلمت دكتورتي عن انه حمل حقيقي ولا ايش الموضوع وابشرك حامل الخين في اربعه شهور واموري تمام التمام “.
  • التجربة الخامسة:”لما كنت في المستشفى اسوي عمليه تنظيف كانت معاي وحده حملت حمل كيميايئي ولما طاف على موعد دورتها بيومين طرحت ولكن الحمد لله انها حملت مره ثانيه وكملت شهرين ونص وطرحت لانها كانت صاعده ثلاث طوابق درج والحمد لله على كل حال كان حملها الكيميائي في شهر رمضان والحمل الثاني كان عللى ما اعتقد في نهايه شهر الحج”.

قد يهمك:

متى حملتي بعد الحمل الكيميائي

  • تستطيع معظم النساء الحمل بعد حدوث الحمل الكيميائي، وفي كثير من الأحيان يحدث الحمل الجديد خلال فترة قصيرة من الإجهاض، وقد تكون الفترة أسبوعين فقط.
  • وفي بعض الحالات قد ينصح الطبيب بتأخير محاولة الحمل لسبب يراه.
  • لكن لا يعني حدوث الحمل الكيميائي أنه سيؤثر سلباً في فرص الحمل التالي، بل على العكس، يمكن اعتبار الحمل الكيميائي علامة إيجابية على حدوث الإخصاب، وقدرة الحمل على بلوغ مرحلة معينة، ووجود فرص لنجاح الحمل التالي.

متى تجي الدورة بعد الحمل الكيميائي

  • نزول الدورة الشهرية لأول مرة بعد حدوث الإجهاض يعتمد على وصول هرمون hCG إلى المستوى صفر، سواء حدث تبويض في هذا التوقيت أو لم يحدث، أربعة أسابيع وهي الفترة اللازمة في معظم الأحيان لوصول هرمون hCG إلى المستوى صفر، ويمكنك التعرف على وصول هرمون hCG إلى المستوى صفر من خلال متابعة نمط النزيف المصاحب للإجهاض.
  • عادة ما يتوقف تدفق الدم المصاحب للإجهاض في خلال أسبوع، ويتبع ذلك نزول بعض نقاط الدم يوميًا لفترة تبدأ من أسبوع حتى أكثر من 3 أسابيع، توقف نزول نقاط الدم علامة أكيدة على عدم وجود أي نسبة للهرمون في الدم.
  • في بعض الأحيان يستمر نزول نقاط الدم لفترات أطول، يعود ذلك إلى اختلال إنتاج الهرمونات المنظمة لعملية التبويض ونزول الدورة الشهرية، في هذه الحالات، يعطي الطبيب المعالج بعض العلاجات الهرمونية التي من شأنها تنظيم هذه العمليات.
  • في معظم الأحيان تحدث أول دورة بعد الإجهاض دون حدوث تبويض، بالرغم من وجود بعض العلامات التي قد توحي بحدوث مثل زيادة اللزوجة والسمك للإفرازات المهبلية، وغالبًا ما يستعيد المبيض قدرته على التبويض في خلال شهرين بعد حدوث الإجهاض.

هل الحمل الكيميائي يظهر في السونار

  • الحمل الكيميائي مصطلح يُستخدم لوصف الإجهاض المبكر جدًّا الذي يحدث قبل الأسبوع الخامس من الحمل، وقبل وقتٍ طويل من اكتشاف الجنين في فحص الموجات فوق الصوتية (السونار)، وتشير الإحصاءات الصحية إلى أنه يؤثر في 75٪ من حالات الحمل التي تنتهي بالإجهاض.
  • في معظم حالات الحمل الكيميائي لا تدرك المرأة أنها قد حملت، لأن العرض الوحيد يكون تأخر الدورة الشهرية، وفي الحالات الأخرى يُظهر اختبار الحمل المنزلي للمرأة نتيجة إيجابية خفيفة، ثم سرعان ما يعطي نتيجة سلبية بعد أسبوع أو أسبوعين. رغم أن الحمل الكيميائي عادةً لا يسبب مشكلات صحية، فإنه قد يعيق الإنجاب خاصةً مع تكراره، فضلًا عن الأضرار النفسية التي يتركها في نفس المرأة، في هذا المقال نخبركِ بأهم أسبابه وأعراضه فواصلي القراءة.

كم نسبة هرمون الحمل الكيميائي

  • يوفر قياس مستويات هرمون الحمل عن طريق الدم (البلازما) أو البول معلومات عن الحمل كما أسلفنا سابقًا، ولكن ماذا إن حدث الإجهاض، متى يختفي هرمون الحمل بعد حدوث الأجهاض؟
  • تشير الدراسات التي تم اجراءها لقياس مستويات هرمون الحمل في البلازما وفي البول بعد عملية إجهاض الجنين حيث تم إيجاد أن هرمون الحمل تختفي قراءته وتنخفض مستوياته بعد مرور أسبوعين من الإجهاض.
  • في حال كان هناك نتائج ايجابية تشير لوجود هرمون الحمل بعد مرور أربعة أسابيع فهذا يدل على حصول إجهاض غير كامل للجنين أو أن الأرومة الغاذية (Trophoblast) (أي الطبقة الخارجية من الخلايا في البويضة المخصبة والتي تتطور للمشيمة) مازالت موجودة في الرحم.
  • أما بالنسبة لمستويات هرمون الحمل في البلازما فتختفي بعد مرور يومين من خضوع المرأة لعملية الإجهاض.

الأسبرين والحمل الكيميائي

  • قد يوصف الأسبيرين للحامل فقط في حالة وجود تكرر الإجهاض لأكثر من مرتين, أو وجود حالة تأهب لزيادة التخثر في الدم . فقد تبين حديثا بأن أحد أسباب تكرر الإجهاض هو تشكل خثرات مجهرية في أوعية المشيمة تؤدي إلى انسدادها, وبالتالي حدوث الإجهاض.
  • بدأ بعض الأطباء مؤخراً بوصف الأسبيرين بجرعات معينة لبعض الحوامل اللواتي حدث الحمل عندهن بعد انتظار طويل, أو بعد علاج بالمنشطات, وذلك كنوع من الاحتياط حتى لو لم يكن عند السيدة إجهاض متكرر أو تخثر, وهذا المنهج وإن لم يكن له أساس علمي إلا أنه أصبح ممارسة مقبولة على مبدأ إن لم يفد فلن يضر, بمعنى أنه لو وجدت حالة تخثر غير مشخصة فسيفيد ويمنع تشكل الخثرات مع العلم بأن حالات الإجهاض بسبب تشكل الخثرات هي حالات قليلة جدا, وإن أغلب أسباب الإجهاض هي بسبب عيوب في الصبغيات خلال مراحل الانقسام, وهي حالات ليس لها علاج للأسف.

الفرق بين الحمل الضعيف والحمل الكيميائي

  • أولًا الحمل الضعيف، وهو مصطلح أطلقه الأطباء على الحمل في حالة أن البويضة تم تخصيبها بشكل مكتمل، وقد تم انغراسها في جدار الرحم، ولكن مع نسبة ضئيلة من الهرمون الذي يدعم بطانة جدار الرحم ويقويها.
  • فبالتالي تضعف تلك البطانة ولا تقدر على تحمل تلك البويضة المخصبة واكتمال مراحل الحمل بها، وفي بعض الحالات يحدث انسداد للشرايين الخاصة بتوصيل الغذاء للجنين، وغالبًا يحدث الإجهاض في نهاية الحمل الضعيف.
  • ثانيًا الحمل الكيميائي، وهو عندما يكتمل تخصيب البويضة، ولكن دون تعلقها بجدار بطانة الرحم، ولكن بوجود هرمون الحمل، فبالتالي ينزل الحيض بشكل طبيعي مصاحب لأعراض الحمل.
  • يحدث هذا غالبًا للنساء التي تزوجن حديثًا، واللائي لم يحملن من قبل، وفي كثير من الأحيان لا يعلم أحد عن حدوثه شيئًا، حيث غالبًا ما يتم تفسيره على أنه تأخير طبيعي في الحيض مصحوبًا بألم.
  • ولكن يتم ظهوره في اختبارات الدم الخاصة بالحمل، حيث أنه يرتفع هرمون الحمل بمستوى عال فجأة، ثم يختفي هذا الهرمون مرة أخرى فجأة.
  • وكل ما سبق في السطور السابقة يجيبنا على سؤال ما الفرق بين الحمل الضعيف والحمل الكيميائي؟ وبعد ذلك نتطرق إلى مسببات تلك الأنواع وطرق إتمام الحمل بشكل صحيح.