شيء يسبب الغرغرينا – ماذا يقصد بالغرغرينا؟ هي نوع من أنواع موت الأنسجة الناجم عن عدم كفاية إمدادات الدم . وقد تشمل الأعراض تغيرًا في لون الجلد إلى الأحمر أو الأسود،والخدر ، والتورم،والألم ، وبرودة الجلد، ووقوعه، وحدوث الغرغرينا في الأقدام والأيدي هو الأكثر شيوعا، وقد تظهر أنواع معينة مصاحَبة بالحمى أوتعفن الدم كلمة غرغرينا لاتينية وتعني الميت المتعفن أو النسيج الميت، ويرجع سبب موت الأنسجة إلى أنك تقوم بتعريضها إلى الكثير من السكر.

فإذا كانت نسبة السكر في دمك مرتفعة جداً، فإن هذا السكر سيذهب للأوعية الدموية، وأدقها وأصغرها، لاسيما تلك الموجودة في أصابع القدم وأحياناً في اليدين. لأن أكبر الأوعية الدموية تبدأ من القلب وتهبط إلى الشعيرات الدموية الدقيقة الموجودة في أسفل القدمين وبعدها تعود خلال الأوردة. لكن عندما تتعرض الأوعية الدموية للجلوكوز في ستعاني من كل أنواع التلف، ستعاني من الأكسدة بشكل كبير والتي بدورها تنتج الجذور الحرة والنزيف. وتخثر الدم وستصبح الأوعية الدموية أكثر سمكاً وتيبساً، وستحدث الإلتهابات استجابةً للنزيف، وجميعها ستعمل على إيقاف تدفق الدم إلى الأنسجة والأعصاب.

العلاقة بين السكر وتلف الأعصاب:

عند إجراء فحص ما يعرف باسم ( a1c) فإنهم يقيسون كمية تعرض خلايا الدم الحمراء لهذا السكر لتحديد ما إذا كنت مصاباً بالسكري أو لا، لذا كلما كانت كمية السكر أكثر في الدم، كلما ستعاني الكثير من المشاكل في الأوعية الدموية، وهذا سيؤدي إلى توقف وصول الغذاء والأكسجين للأنسجة وستبدأ عندها بالموت وهو ما يعرف بالغرغرينا.إذاً هناك علاقة بين الأنسجة الميتة والتقرحات وتلف الأعصاب الحاد، في كثير من الأحيان يكون هناك ألم مصاحب لذلك إلى أن يموت العصب عندها لن تشعر بالألم، فقد أصبح خدراً بالكامل.

ماذا يمكننا فعله في هذه الحالة؟

الشيء المهم هو تجنب حدوث ذلك منذ البداية، عن طريق عدم تناول الكثير من السكر، واتباع حمية الكيتو والصيام المتقطع عندها لن تصل إلى تلك الحالة.

معلومات صحية

شيء يسبب الغرغرينا