يقدم لكم موقع اقرأ تجربتي مع سرطان عنق الرحم ، و كيف اكتشفتي سرطان عنق الرحم ، و حالات شفيت من سرطان عنق الرحم ، و مدة تطور سرطان عنق الرحم ، و كيف اكتشفتي سرطان الرحم ، و نسبة الشفاء من سرطان عنق الرحم ، أجرى موقع اقرأ استطلاعاً لرأي قراءه لعرض تجربتهم مع سرطان عنق الرحم ، وكانت تلك بعض أبرز التعليقات التي شاركوها معنا:

تجربتي مع سرطان عنق الرحم

تجربتي مع سرطان عنق الرحم
تجربتي مع سرطان عنق الرحم

ينشأ سرطان عنق الرحم نتيجة نمو خلايا غير طبيعية (غير عادية) في عنق الرحم، بكمية غير طبيعية. ومن شأن الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم أن يضمن، في معظم الحالات، الشفاء التام منه. ولتفاصيل أكثر نرصد لكم في هذه الفقرة تجربتي مع سرطان عنق الرحم ، تابعوا معنا :

  • تقول صاحبة التجربة : منذ اليوم الأول الذي عرفت أنني مصابة بسرطان في عنق الرحم أُصبت بالذهول، لم أصدّق، لم أكن أشعر بأنني مريضة، رفضت أن أرضخ، قلت لنفسي: إنه من غير الممكن أن يصيبني هذا المرض، إنه يصيب الآخرين فقط.
  • قررت أن أخضع للعلاج قابلت البروفيسور إيلي نصر. فحصني، قال: إن وضعي جيد، وإذا تجاوبت مع العلاج سأشفى، ثم قال: تحتاجين إلى 25 جلسة من الراديوتيرابي. نبدأ الأربعاء بالمرور بجلسة “السكانر” وبجلسة “سيمولاسيون” لنأخذ القياسات للمنطقة التي ستخضع للأشعة، ثم بجلسة تجربة نهائية اسمها MEP الجمعة قبل أن يبدأ العلاج الفعلي الإثنين التالي.
  • لم أعرف ماذا كان ينتظرني.
  • أول جلسة “راديو تيرابي” كانت تشبه الأفلام الخيالية؛ شباب باللباس الأبيض يدورون من حولي، أوامر، تمنيات، ترتيبات، وحدة قاتلة على سرير ضيق يعلو ويهبط بحسب الطلب. أنا وحدي تحت آلة ضخمة تدور حول حوضي المشرع على الصقيع والأشعة، لم أعد أملك حرية التصرف بأحشائي. شباب يلمسون بطني، يسمعون أرقاماً، مرجعهم هو حبات من الرصاص زرعت عند الحدود التي ستخضع للأشعة، إنها كالوشم في منطقة واسعة من الجزء الأسفل من حوضي الأمامي، يحركون أجزاء من بطني، يأمر صوت: لا تتحرك، أنظر وأنا مستلقية على ظهري إلى السقف، هناك خطوط أفقية في السقف كالخطوط الحمر التي تزيح الأوراق المهيّأة للهدايا، أسمع أنيناً من شيء يدور حول حوضي العاري. قلت في سري: الحمد لله أنني مصابة في رحمي وليس في رواياي لكان هذا الغول دار حول عنقي و”طحن” رأسي وصدري. غريب كيف المصائب تصبح نسبية! أنا محظوظة. أصابتي تبعد عني المواجهات المباشرة التي تقتل الاعتزاز بالنفس، كم أن النسبية تريح العقول، اتنبه إلى الأصوات، أصلي، أعد وأنا أتنفس بصعوبة من واحد إلى 300 وأتوقف، أنتظر، يدخل أحدهم، يغير أسطوانة، يخرج، هذا فيلم مستقبلي، سأراه في الحلم أو في الكابوس.
  • يضاء المكان، أسمع صوتاً يقول: سلامتك. يساعدني على الجلوس، أخرج، جاء دور غيري. هكذا طيلة النهار معي ومع هؤلاء الذين أراهم جالسين في صالة الانتظار. يقول أحدهم: إلى الغد. وأدخل مقصورة، أخلع البرنس، ألبس ثيابي، أخرج، “إلى الغد” تقول منى. ويخرج أنطوان وأنا ومعنا “قنينة المية” التي لا تفارقني؛ لأنها ترطب حلقي في لحظات الشدة.
  • وستمر خمسة أسابيع على النمط نفسه، أعتقد أنني محظوظة لأنني لم أكن قد جربت الشيميوترابي، وهنا بدأت الكوارث، ولم تنتهِ بعد مفاعيلها بعد، منذ الأسبوع الأول أصابني إسهال حاد وحتى اليوم لم يتوقف نهائياً، إسهال مصحوب بأوجاع في المصارين لا تحتمل، لكنني لم أفهم في البداية أنه بسبب “الشيميوتيرابي”.
  • كنت أعتقد أن كل شيء يمر من دون تفاعلات جانبية، كانت” الكريزة” الأولى مساء الجمعة. تحملت الوجع، بكيت، تذمرت.
  • أنطوان ينظر إليّ وأنا أتلوى من الوجع. أقول له: لماذا هذا الوجع؟ لا أعرف إن كنت سأتحمل حتى نهاية العلاج. وهو يشجعني ويقول: “فكّري أنهيت الأسبوع الأول ولا يبقى سوى أربعة.. فقط أربعة”.
  • ما يتحمله يوازي ما أتحمله تقريبا، يعاني مثلي، أشعر بأنه سيختنق، أصمت، أقول له: سأرسم، أدخل إلى محترفي، يرتاح، يستطيع أن يدخل إلى غرفته، وأنا أمسك بيدي اليسرى بطني وأرسم باليد اليمنى، أرسم وأتوجع وأشتم الأطباء والعالم كله.
  • أتساءل: كيف يتحمل جميع الذين يتبعون هذا العلاج أوجاعهم؟ وفجأة عرفت لماذا يستلقون على الأسرّة عندما يخضعون لجلسة “الشيميو”، خصوصاً هؤلاء الذين يتحملون جلسات عدة في الأسبوع وبنسب أكبر بكثير مما يسري في عروقي في الجلسة الأسبوعية الواحدة.. ثم اعتدت على كل شيء.
  • ذات يوم أردت مقابلة الدكتور نصر؛ لأسأله كيف عليَّ أن اعالج مشكلاتي؟
  • كان في اجتماع، استقبلني بابتسامته المعهودة وقال لي: كيف الإسهال؟ إنه في مانشيت الصحف هذا اليوم. كان جوابي مضحكاً للغاية، من كان في العيادة من أطباء فهموا أنني أمزح، ليتني أستطيع أن أمزح كما كنت أفعل دائماً.
  • انتفاضتي أفادتني، قررت التحكم بكل شيء رغم الواقع الذي أعيش، ولم أفقد عقلي ولم أستسلم لليأس وتصرفت وكأنني في حال منفصلة عن واقعي لدرجة أنني كنت، عندما أشاهد أحدهم وأنا أخرج إلى العلاج ويسألني بطريقة روتينية: كيف حالك؟ أجيبه بأنني بخير في شكل طبيعي ليس فيه أي خبث.
  • الأسبوع الأخير لم يغِب عن فمي في الأسبوعين الأخيرين طعم شيء ميت في فمي، لا أتحمل أي رائحة، أُمضي وقتي في الابتعاد عن الناس، رائحتهم تقتلني. أشعر بأن الغثيان سيبقى مسيطراً عليّ مدة طويلة، أضع قطع الثلج في فمي، أهدأ قليلاً، أفكر بأشياء جميلة، ولكن الواقع أقوى، أحاول أن أنام بلا جدوى، لم أعد أنام في الليل سوى ساعات قليلة، ولكنني في قرارة نفسي أعرف الآن أنني سأشفى.
  • فحصني الدكتور نصر وقال لي “ستُشفين”. تجاوبت في شكل جيد مع العلاج. أسأله: ممكن نلغي آخر جلسة من الشيميو؟ أجابني: غداً تقابلين الدكتور بريحي الذي سيفحصك؛ لأنه هو الذي سيقرر كيفية ومدة المكوث في المستشفى؛ حيث سيضع المادة المشعة مباشرة داخل الجهاز الذي سيزرعه في رحمك جراح متخصص، سنأخذ رأيه.
  • رغم أن الفحص أظهر أن الورم صغر كثيراً، فإنه فضل أن أخضع للمرة الأخيرة لـ”الشيميو”.
  • هذه الشهادة لتحقيق الحق، السرطان ليس مرضاً معيباً يجب التستر عليه وكأنه من المحرمات التي تستوجب الوشوشة عندما نذكره أو نقول عنه: “هيداك المرض”، ولنعرف أن المصابين به يستحقون الاحترام؛ نظراً إلى ما يعانون من آلام نفسية وجسدية لا تحتمل إلا بشجاعة فائقة، السرطان ليس البرص، فلنكفّ عن إدارة ظهرنا كلما نشاهد طفلاً ملفوفاً بشرشف أبيض، رأسه يلمع تحت الضوء، وعيناه مُطفَأتان، إنه الصورة الخارجية لمرض ملعون.. محظوظون الذين يسلمون، أنا لا أصدق أنني نجوتُ.

قد يهمك :

كيف اكتشفتي سرطان عنق الرحم

في هذه الفقرة نقدم لكم تجربة سيدة تحكي لنا كيف اكتشفت اصابتها بسرطان عنق الرحم كما سوف نقدم لكم معلومات عامة عن هذا السرطان ، تابعوا معنا :

التجربة :

تحكي امرأة من خلال تجربتها مع سرطان الرحم انها عند اكتشافها للمرض، كانت تعاني من الم شديد اسفل منطقة البطن ونزيف مهبلي شديد، وبعد اجراء الفحص اللازم اكتشفت اصابتها بسرطان الرحم.

ثم بدأت في رحلة العلاج التي لم تكن مجرد جلسات كيمياوي او ادوية واشعاع، وصبرت علي هذا المرض وكانت تتصدق كثيراُ بنية شفائها حتي شفاها الله، وتتابع الان الجلسات والفحص الدوري.

معلومات عن يتم الكتشف سرطان عنق الرحم

تظهر بعض المؤشرات والعلامات التي تدل علي الاصابة بسرطان الرحم، والتي تشمل اهمها ما يلي:

  • حدوث نزيف مهبلي بعد الجماع، او بعد الدورة الشهرية، او بعد انقطاع الطمث.
  • الشعور بألم شديد في منطقة الحوض، والم اثناء ممارسة الجماع.
  • كثرة الافرازات المهبلية بشكل مائي او دموي ذات رائحة كريهة.

حالات شفيت من سرطان عنق الرحم

يعاني الكثيرون في العالم مرض السرطان، ومع تقدم الطب والكشف المبكر وطرق العلاج الحديثة، أصبحت احتمالات الشفاء بنسبة كبيرة من السرطان ممكنة، وفيما يلي نقدم لكم مجموعة من الحالات التي تمكنت من التغلب على المرض :

  • نجت الشابة كارلا برادبوري من سرطان عنق الرحم بعد معاناة طويلة مع العلاج. ولفتت كارلا الى ان الأمر بدأ بوجع في المعدة ظنت أنه من الأكل المفرط او من تغيّر الهرمونات بسبب اقتراب العادة الشهرية، فاهملت الأمر، ما أدى الى تدهور حالتها الصحية، فذهبت لرؤية الطبيب واكشتفت المرض.
  • وحذرت الشابة من الاعراض المفاجئة التي قد تصيب المرأة، مثل وجع البطن المتكرر، داعية النساء الى إجراء فحوص منتظمة وبشكل دوري لبطانة وعنق الرحم لإنقاذ انفسهن من مرض السرطان.
  • وشدّدت على أهمية زيارة الطبيب النسائي مرّة سنوياً على الاقل، لإجراء فحص “الزجاجة” السنوي، رغم تلقّي اللقاح.
  • و أضافت جميع الفئات العمرية من النساء معرّضة، لكن احتمال الإصابة يصبح أكبر بدءاً من سنّ 50 سنة، وعند وجود حالات عائلية سابقة، بالإضافة إلى عوامل ترتبط بنظام الحياة، كالإسراف في التدخين والاكثار من تناول اللحوم والامتناع عن تناول الفاكهة والخضار.
  • أما عن الأعراض، فانها تغيب في مرحلة ما قبل السرطان، وتقتصر على المراحل المتقدّمة، أيّ عند نموّ السرطان وغزو النسيج المجاور للخلايا.
  • ومن بين هذه الأعراض: حصول نزيف من المهبل خارج أياّم الحيض، وهو العارض الأكثر شيوعاً، والألم في الحوض، بالإضافة إلى وجود إفرازات ذات رائحة كريهة وبعض الدم.

مدة تطور سرطان عنق الرحم

يتم انقسام هذا المرض الي مراحل محددة، تبعاً لخطورة المرض والمقدرة علي علاجه، وتشمل هذه المراحل ما يلي:

المراحل المبكرة

يتم في هذه المراحل ظهور خلايا سرطانية في اجراء مسحة عنق الرحم، او اجراء فحص الانسجة. ولكن هذه الخلايا لا تتخطي الطبقة الغشائية المخاطية لعنق الرحم.

المراحل المتقدمة

في هذه المراحل تكثر الخلايا السرطانية وتغزو جدار عنف الرحم. ويمكن انتشارها الي جميع اجزاء الرحم المتبقية او خارجه لتصل الي القولون او المثانة وتسبب ضرر ومخاطر كثيرة.

كيف اكتشفتي سرطان الرحم عالم حواء

كيف اكتشفتي سرطان الرحم عالم حواء
كيف اكتشفتي سرطان الرحم عالم حواء

نرصد بعض التجارب من على موقع عالم حواء لسيدات بحكين عن اصابتهن بسرطان الرحم ، تابع هذه الشهادات الحية :

التجربة :

  • تقول صاحبة التجربة : من فتره تخيلوا كنت ارقي نفسي ويجيني شيخ البيت وصرت اتعب مره من القراءة بعد شهر من رقية الشيخ وصرت اشوف رؤى ومررره تعبت لدرجه احس ناررر في صدري واعراض غريبه مو قادره اوصفها. وبدا ينزل علي دم اعزكم الله .وكنت قبل اشوف رؤى اني انزف.
  • وتفسيرها اذى ويزول عني. المهم رحت المستشفى وقالوا لازم عينه من عنق الرحم .وطلعت النتيجه خلايا نشطه من الدرجه الثالثه .cin3 وفوضت امري لله وقالوا بنحولك لمدينة الملك فهد الطبيه
  • المهم رحت موعدي المدينه اخصائية نساء واورام لما قريت العياده انهبلت ودخلت على الدكتوره قالت لازم عينه عندنا.قلت طيب وطلعت النتيجه نفس الشى خلايا نشطه من الدرجه الثالثه. قالت الدكتورة لازم خزعه ببنج كامل .وسويتها من ثلاث اسابيع وطلعت النتيجه بداية سرطان من فئة ألف الدرجهIB1 والعلاج استئصال جذري للرحم وعنق الرحم والغدد الليمفاويه و٢سم من المهبل .
  • وبتترك المبايض وممكن لو فحصوا النسيج وفيه خلايا يعطوني اشعاعي. انا الحمدلله رضيت بأممر الله وقضاءة وقدره بس خايفه من الاشعاعي لو احتجته بعد الإستئصال .احس ماراح اتحمله .

التجربة ٢ :

  • اكتشفت غابرييل نيلGabrielle Neal بأن لديها سرطانا في الرحم وهي في سن ال 58، وقد أنقذ حياتها التشخيص والعلاج المبكرين. اليكم تفاصيل ما حدث:
  • تقول غابرييل “لقد كنت منذ أشهر بانتظار قضاء عيد ميلاد عائلي مع زوجي وأوﻻدي وأحفادي”. 
  • “في ليلة عيد اليلاد، كان منزلنا مليئا بالعديد من النشاطات والاحتفالات. لكني لم أستمتع بنفسي كوني كنت أشعر بالإنهاك وكان علي الذهاب إلى الفراش مبكرا.
  • “في صباح عيد الميلاد، لاحظت وجود دم على قميص نومي، وكأن لدي حيض خفيف. لم يكن ذلك بالحسبان. لقد بدأت بالدخول في سن ما بعد انقطاع الحيض قبل عقد وأنا الان أستخدم نوعا من العلاج الهرموني التعويضي الذي يوقف الحيض.
  • كنت قلقة من أن يقوم النزيف بإفساد اليوم، لذلك، فقد كنت أشعر بالنضوب والاستنزاف الشديد. عندما ذهبت إلى الفراش ليلا يوم عيد الميلاد، أدركت بأني نسيت أخذ قرص العلاج الهرموني التعويضي في المساء السابق. فوضعت في اعتباري أن ذلك قد يكون السبب وراء ما أصبت به من نزيف، فوضعت كل الأمر خارج حيز تفكيري.
  • لكن البقع استمرت طوال الأسبوع الذي يليه. لم يكن هناك كميات هائلة من الدم، لكنها كانت تكفي لجعلي أستخدم فوطة. لقد اشتبهت بأن شيئا ما خطأ، لذلك، فعندما ذهبت عائلتي في رأس السنة، ذهبت إلى طبيبتي العامة. وبعد سماعها لأعراضي والقيام بفحص داخلي، قامت بتحويلي مباشرة إلى مستشفى محلي.”
  • وقد أظهر فحص الموجات فوق الصوتية بأن هناك مشكلة ما. وقد أكدت عينة أخذت من بطانة الرحم على أن غابرييل مصابة بسرطان الرحم. 
  • “خلال أيام من التشخيص، تم إخضاعي إلى عملية استئصال الرحم، والتي تم خلالها استصال المبايض وقنوات فالوب لدي، فضلا عن الرحم نفسه. لم يرد الأطباء القيام بأي مخاطر لإزالة السرطان كله.
  • العملية كانت ناجحة بشكل رائع والحمد لله. وقد أعلن أنني خالية من السرطان ولم أحتج لأي علاج كيماوي.
  • أنا الان أعلم أن النزيف بعد انقطاع الحيض هو العرض الرئيسي لسرطان الرحم، وأنني قمت بالتصرف الصحيح عندما ذهبت للطبيبة من أجله. فلو أنني قمت بأي تأخير، فإنني قد لا أكون هنا الان.
  • “أشعر بأنني محظوظة لأني حصلت على تشخيص مبكر ورعاية طبية رائعة. لقد شعرت بتحسن كبير وبأنني مليئة بالحيوية منذ إجراء العملية.”

نسبة الشفاء من سرطان عنق الرحم

تجربتي مع سرطان عنق الرحم : بهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا و سوف نعرض لكم نسبة الشفاء من سرطان عنق الرحم حسب أحدث الدراسات الطبية ، وهي :

عند اكتشاف هذا المرض في المراحل المبكرة له، يمكن ان تصل نسب الشفاء منه الي اكثر من 95% في حالة استئصال، اما عند اكتشافه في المراحل المتأخرة فيكون الشفاء من هذا المرض شئ غير سهل.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا