يقدم لكم موقع إقرأ متى تظهر تجاعيد العين ، و متى تظهر التجاعيد عند الرجال ، و سبب ظهور خطوط تحت العين في سن العشرين ، و تجاعيد العين عند الضحك ، و علاج التجاعيد تحت العين طبيعياً ، و علاج تجاعيد فوق العين ، مع التقدم في العمر، تبدأ التجاعيد بالظهور في مختلف مناطق الوجه، وذلك نتيجة لنقص الكولاجين، ومن أهم المناطق التي تظهر عليها التجاعيد هي منطقة حول العين، وتعد تجاعيد العين مزعجة للعديد ، سنناقش متى تظهر تجاعيد العين في هذا المقال ، فتابعونا.

متى تظهر تجاعيد العين

يترك مرور الزمن علاماته في زوايا العينين، بين الحاجبين، على الجبين، والعنق للوقاية من الجاعيد المبكرة التي تظهر في هذه المناطق ، فمتى تظهر تجاعيد العين ؟

متى تظهر تجاعيد العين
متى تظهر تجاعيد العين
  • الخطوط الرفيعة من شأنها أن تبدأ من عمر الـ20 أو قبل قليلاً. السبب يعود للكثير من العوامل، أهمها الوراثة أما من الجانب العلمي، فالبشرة تفقد قدرتها على إنتاج الكولاجين بقوّة بدءً من منتصف عمر العشرين، الأمر الذي يسبب مع الوقت إلى خسارة الليونة في الجلد.
  • فقد تظنين عزيزتي أن ظهور التجاعيد على الوجه في عمر مبكر يعود فقط إلى عامل الوراثة، إلّا أن الأسباب هي متعددة هذه المشكلة بإمكانها أن تبدأ في عمر المراهقة، وتحديداً عندما تبلغ الفتاة الـ15 أو 16 سنة. في أولى المراحل، تستقر التجاعيد حول محيط العينين.

قد يهمك :

متى تظهر التجاعيد عند الرجال

لا يقتصر الاهتمام بالبشرة و العناية بها على النساء فقط، بل يشمل أيضا الكثير من الرجال الذين يفضلون امتلاك بشرة مشدودة و جذابة بعيدا عن التجاعيد و علامات الشيخوخة و علامات التعب ، لنتعرف مع بعض متى تظهر التجاعيد عند الرجال ؟

متى تظهر التجاعيد عند الرجال
متى تظهر التجاعيد عند الرجال
  • التجاعيد أمر مزعج لكثير من الأشخاص، ويعاني العديد من الرجال من ظهورها مبكرًا، وهو ما يشكل أزمات كبيرة لهم، خاصة بسبب رغباتهم في الحفاظ على شبابهم وجاذبيتهم دائمًا، حيث كشفت بعض الدراسات العلمية أن تجاعيد البشر لدى الرجل قد تظهر بدءا من عامه العشرين، وهو ما يشكل حالات من التوتر للكثيرين منهم.
  • يمكن أن تؤثر تجاعيد الجبهة العميقة حتى على أكثر الرّجال ثقة بأنفسهم. إنّها مزعجة بشكل خاص عندما تظهر في سن مبكّرة ، وهو ما يمكن أن يحدث لعدة أسباب أهمّها نمط الحياة غير الصّحيّ والعوامل الوراثيّة
  • نحن نعلم أنّك ربّما تبحث عن حلول بسيطة للتّخلّص من تجاعيد الوجه أو أنّ الموضوع لا يعني لك شيئًا. ومع ذلك، لا يمكن تجاهل آثار نمط حياتك السّيئ على بشرتك.
  • يسبب الإجهاد البدني الكثير من المشاكل الّتي تظهر أوّلاً و بشكل واضح على بشرة الوجه، مثل التّجاعيد و الهالات السّوداء والكلف أيضًا. لذلك يجب الحفاظ على النّوم بشكل منتظم وضبط السّاعة البيولوجيّة للجسم.

سبب ظهور خطوط تحت العين في سن العشرين

هناك عوامل تتسبب في ظهور تجاعيد العين مبكرًا عند الشباب، وهي :

سبب ظهور خطوط تحت العين في سن العشرين
سبب ظهور خطوط تحت العين في سن العشرين
  • قلة النوم تتأثر صحة البشرة كثيرًا بساعات النوم التي يحصل عليها الشخص كل ليلة، حيث تؤدي قلتها إلى ظهور الهالات السوداء وتجاعيد العين وخطوط الوجه وتورم الجفون.
  • التدخين عادةً ما يعاني المدخنون من علامات الشيخوخة المبكرة، ولا سيما تجاعيد العين، لأن المواد الكيميائية الموجودة في التبغ تترسب في الأوعية الدموية المغذية للبشرة، مما يؤدي إلى قلة تدفق الدم المحمل بالأكسجين إليها.
  • عدم شرب الماء يرتبط ظهور تجاعيد العين بقلة شرب الماء، لأن مع نقص السوائل في الجسم، تقل التروية الدموية الواصلة إلى البشرة، مما يجعلها عرضة للإصابة بالشيخوخة المبكرة.
  • الأشعة فوق البنفسجية التعرض المستمر لأشعة الشمس، قد يؤدي إلى ظهور تجاعيد العين، لأن الأشعة فوق البنفسجية المنبعثة منها تتسبب في تكسير الكولاجين الموجود في أنسجة البشرة. بالتالي، يجب دهن الوجه، بما في ذلك المنطقة المحيطة بالعين، بالكريم الواقي للشمس قبل الخروج من المنزل صباحًا.

تجاعيد العين عند الضحك

هناك عدة طرق قد تساعد في تقليل خطوط الضحك حول الفم، وهي تستهدف العضلات التي من شأنها أن تساعد في شد البشرة في الوجه ، إليك أهم هذه الطرق :

تجاعيد العين عند الضحك
تجاعيد العين عند الضحك
  • تمرين رقم 1 هذا التمرين يستهدف عضلات الخد والتي تلعب دورًا هامًا في رفع الجلد وشده، وبالتالي تقليل ظهور تجاعيد الضحك.
  • ولتحقيق ذلك عليك استخدم أطراف السبابة للضغط على تجاعيد الضحك حول الفم ، حاول الابتسام مع فتح الشفاه قدر المستطاع ، ابقى مبتسمًا لفترة تتراوح ما بين 5- 10 ثوان ، استرخي وقم بتكرار التمرين من 15- 30 مرة.
  • تمرين رقم 2 للقيام بهذا التمرين افصل شفاهك عن بعضهما وزم حواف فمك إلى الخلف ، حاول زم زوايا الفم قدر المستطاع مع الحفاظ على فتح الشفاه ، قم بذلك لمدة 10 ثوان ثم استرخي. كرر التمرين من 10- 25 مرة.

علاج التجاعيد تحت العين طبيعياً

يمكن استخدام العلاجات المنزلية وبعض الوصفات الطبيعية في المنزل في ازالة التجاعيد حول العينين لكنها ليست علاج لتجاعيد العين نهائي بعد ظهورها إنما تستخدم لتقلل من ظهور تجاعيد تحت العين.

علاج التجاعيد تحت العين طبيعياً
علاج التجاعيد تحت العين طبيعياً
  • يمكن إستخدام أقنعة العسل الذي يعمل كمرطب للبشرة وكذلك مسح تحت العين بالحليب من شأنه أن يقلل من ظهور تجاعيد تحت العين في سن صغير.
  • ويمكن استخدام كريم تجاعيد تحت العين في حال إزالة التجاعيد حول العينين بتدخل جراحي أو غير جراحي للعناية والمحافظة على نتائج علاج التجاعيد تحت العين.
  • المحافظة على شرب كميات وفيرة من الماء خلال النهار بمعدل ثمانية أكواب يوميا لمنع جفاف الجلد والمحافظة على رطوبة البشرة من وتشكل تجاعيد العين.
  • وينصح باستخدام كريمات خاصة يمكن استخدامها بشكل يومي في المنزل للمحافظة على عدم ظهور التجاعيد حول العين وعلاج تجاعيد تحت العين لأنها تحتوي على مواد مدعومة بالبحوث وخبراء التجميل لمحاربة ظهور الخطوط الدقيقة وعلاج تجاعيد تحت العين.

علاج تجاعيد فوق العين

هناك العديد من الأساليب والخيارات المتاحة طبيًا للتخلص من تجاعيد العين أو تخفيفها بشكل ملحوظ، وهذه أهمها :

علاج تجاعيد فوق العين
علاج تجاعيد فوق العين
  • حقن الفيلر: إذا كان هناك فراغات أو تجويف فارغ تحت العين فإن حقن الفيلر تُساعد وبشكل كبير على ملء هذه المناطق والتخلص من تجاعيد العين.
  • التقشير الكريستالي للبشرة: تستعمل هذه التقنية للتخلص من الندوب وكذلك التجاعيد بما في ذلك تجاعيد العين.
  • الوخز بالإبر الدقيقة : وهي آلة يحتوي رأسها على تجمع من الإبر الدقيقة جدًا، يتم تمريرها على البشرة لتحفيز إنتاج الكولاجين.
  • الكريمات الموضعية: هناك كريمات موجودة في الصيدليات تُخفف من التجاعيد، مثل: كريمات فيتامين ج.
  • العلاج بالليزر: يُساعد الليزر هنا على تحفيز إنتاج الكولاجين وشد البشرة والتخلص من التجاعيد.