يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع عشبة القديسين ، و اين توجد عشبة القديسين ، و طريقة استخدام عشبة القديسين ، و شكل عشبة القديسين ، و عشبة القديسين جابر القحطاني ، و أضرار عشبة القديسين ، عشبة القديسين أو ما يعرف بعشبة سانت جون أو حشيشة القلب تنتمي النبتة لفئة الشجيرات الصغيرة وتتميز النبتة بالأزهار ذات اللون الأصفر والشكل البيضاوي، ونجد أن النبتة يتم استخدامها منذ القدم لمعالجة العديد من المشاكل الصحية والأمراض نتيجة احتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الجراثيم والفيروسات مما يمكنها من معالجة عدة أمراض، وتتواجد تلك الأعشاب بعدة أشكال مختلفة أقراص، شاي، صبغات، كبوسلات، مستحضرات جلدية يوجد بها الزيوت ، تعرفوا معنا على تجربتي مع عشبة القديسين التي تتضمن تجارب اخرى مع هذه العشبة تابعوها معنا في التالي.

تجربتي مع عشبة القديسين

تعاني من التوتر والقلق والاكتئاب واضطرابات في المزاج العام مما يؤثر على حياتك العملية والشخصية ، فإليك تجارب مماثلة عانت كثيرة ولكنها استفادت من خيرات الطبيعة النابعة من الأرض بأمر الله،وهي عشبة القديسين.

تجربتي مع عشبة القديسين
تجربتي مع عشبة القديسين
  • التجربة الاولى : يقول، قرأت عن كبسولات سانت جون، قمت بطلب الكبسولات من موقع الكتروني مع بعض الاشياء الاخرى وكان بسعر ٤٢ ريال، كنت اتناول حبتين مرة في الصباح ومرة في المساء، واستمريت عليه لمدة شهر، مفعول الحبة كان يظهر بعد تناولها بعشر دقائق. في الاسبوع الاول، بعد تناول الحبة الأولى كانت النتيجة رائعة، حتى وصل بي الامر الرغبة في البكاء بسبب لأنني كنت محروم من ذلك الشعور طوال سبع سنوات، شعرت بالراحة والسعادة، فقد شعرت ان كل المشاعر السلبية اختفت ومعها العصبية والانفعالات العنيفة.
  • في الاسبوع الثاني، أصبح مزاجي هادئ للغاية، كل الأشياء السلبية التي كنت لازلت اعاني منها في الاسبوع الاول، اي انني اقترب من ان اكون انسان طبيعي. الاسبوع الثالث، شعرت بان مزاجي لازال طبيعي وتخلصت باي مشاعر سلبية او خوف غير منطقي. الأسبوع الرابع، لازلت اشعر انني طبيعي للغاية وتخلصت من الخوف الغير مبرر الذي كنت اعاني منه كل فترة. الأسبوع الخامس، الأمر لازال طبيعي للغاية حتى بعد تخطي موعد الكبسولات او عدم تناولها، وذلك لانني لم اعد اشعر باي اعراض كالخوف والحزن والرهاب، واختفت تماما كل الأفكار الانتحارية، شعرت بحياة جديدة و بنفسية مختلفة تماما.
  • التجربة الثانية : انا مريض بالاكتئاب والقلق وجربت جميع انواع الادويه الكيميائيه طبعآ مريض من اكثر من عشره سنوات والتحسن احيانآ اتحسن واحيانآ انتكس يعني حالتي غير مستقره بالاضافه الى تكاليف العلاج الباهظه جدآ لاني استعمل اعلى الجرعات خشيت على موقع ايهيرب وشفت عشبة سانت جونز وقلت اشتريها واجربها واشتريت دواء اضافي للقلق ويعمل زي الزانكس واللوكستنيل وباقي المهدئات اللهم انه غير ادماني اسمهtrue calm طبعآ توقفت عن الادويه الكيميائيه وبدلتها بالعشبه الان لي ثلاثه اسابيع تقريبآ النتيجه الحمدلله ممتازه جدآ يعني الاكتئاب خف بشكل كبير جدآ اتحسن مزاجي عن اول النوم اتحسن بقيت انام كويس بالاضافه الى اني ، امشي ساعه يوميآ.
  • التجربة الثالثة : جاءت سيدة تروي تجربتها عن تناول عشبة القديس وقد عانت من مرحلة سن اليأس، لتجدها تعاني من العديد من المشكلات الصحية، لاسيما فقد أدى تناول العشبة إلى الكثير من الأعراض الصحية التي ساهمت في تخفيف حِدة مرحلة سن اليأس جاء من بينها: الحد من هبات السخونة التي تعاني منها المرأة في سن يأس. وقد تناولت السيدة عشبة القديسين مُضافًا إليها؛ نبتة الكهوش السوداء. إلى جانب الحد من القلق والتوتر ونوبات الاكتئاب التي عانت منها السيدة. عالجت الالتهابات التي انتابت المرأة؛ بما تحتوي عليها عشبة القديسين من مضادات الجراثيم. ساهم تناول عشبة القديسين في علاج المرأة من معاناة الرهاب الجماعي، بما جعلها أقدر على مواجهة المجتمع. ولاسيما الحصول على قوة المواجهة والتفاعل مع أعداد كبير من الناس في الاجتماعات. أشارت المرأة إلى استفادتها من تناول عشبة القديس في التخلُّص من الحكة والإكزيما. تحتوي على نسبة عالية من مضادات الفيروسات “الهيبرفورين”.

قد يهمك :

اين توجد عشبة القديسين

  • كانت نبتة هايبيريكم بيرفراتم في الأصل تنمو في أوروبا، ولكنها انتشرت إلى جميع أنحاء العالم كصنف نبات غازي، بما في ذلك المناطق المعتدلة وشبه الاستوائية في تركيا، وأوكرانيا، وروسيا، والشرق الأوسط، والهند، وكندا، والولايات المتحدة، والصين.
  • النبتة ذات أزهار صفراء، لها سيقان تنمو بشكل أفقي ينمو منها نباتات جديدة، وهي نبتة معمرة كانت تنمو في أوروبا. وقد ظهرت في العديد من المناطق المعتدلة من العالم وتنمو بريا في كثير من المروج. الاسم الشائع للنبتة يأتي من اليوم التقليدي لإزهارها وحصادها في يوحنا المعمدان وهو يوم 24-6.
  • اسم الجنس هايبيريكم مستمد من الكلمات اليونانية هايبر(وتعني فوق) وايكون(وتعني صورة), إشارةً إلى الاستخدام التقليدي للنبتة في درء الشر، عن طريق تعليقها فوق رمز ديني في المنزل في يوم القديس يوحنا.
  • تتوافر عشبة القديس بأشكال عديدة بما في ذلك الشاي، والكبسولات، والاقراص، والصبغات، ومستحضرات العناية بالبشرة التي تحتوي على الزيت. كما يمكنك العثور عليها في شكل مسحوق، أو أشكال مقطعة.

طريقة استخدام عشبة القديسين

تعتبر عشبة القديسين من الأعشاب التي لها شعبية كبيرة منذ أكثر من 5000 عام، لها خصائص علاجية وطبية ليس لها نهاية، تتوفر هذه الأعشاب في صورة مكملات غذائية جاهزة أو في صورة مستخلص من الزيت، و طريقة استخدام عشبة القديسين هي:

طريقة استخدام عشبة القديسين
طريقة استخدام عشبة القديسين
  • يمكن استعمال مسحوق تلك النبتة لعلاج الأمراض الجلدية، ويُمكن تكوين مرهم من المسحوق المُضاف إليه زيت الزيتون. كما يُمكن تناول منقوع هذه النبتة؛ وهذا بإضافة أربعة ملاعق من مسحوق الأزهار المُجفف إلى كأس من الماء النقي الساخن ثمّ يُترك الكأس لعشرة دقائق على التوالي حتى يبرد ويُصفى. ويتناوله الفرد للتخلص من الميكروبات والجراثيم.
  • علاج الاكتئاب الخفيف: وفقا لعدد من الدراسات والأبحاث العلمية، فقد تكون الجرعة النموذجية بالنسبة للبالغين حوالي 300 مجم في شكل كبسولة عن طريق الفم، لمدة 3 مرات يوميا مع الوجبات.
  • علاج مرض الصدفية: فبإمكانك استخدام مرهم عشبة سانت جون موضعيا على الجلد مرتين يوميا ولمدة 4 أسابيع.
  • علاج الجروح الخفيفة: يمكن استخدام 20% من العشبة في الفازلين على الجلد المصاب ثلاث مرات يوميا، ولمدة قد تستغرق 16 يوم.
  • علاج اعراض انقطاع الطمث: يمكن تناول 300 مجم مرة واحدة يوميًا لمدة 3 شهور تقريبا من اجل التخفيف من اعراض سن اليأس، كما اشارت دراسة أخرى إلى استخدام مستخلص عشبة سانت جون (تحتوي على 0.2 مجم/ مل هايبرسين) بجرعة 20 نقطة 3 مرات يوميا ولمدة شهرين.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

شكل عشبة القديسين

عشبة القديسين عبارة عن شجيرة مزهرة موطنها قارة أوروبا وَلكنها تنتشر في معظم أنحاء العالم, وَسميت بهذا الأسم نسبة إلى القديس جون, حيث تزدهر زهورها في يوم ميلاده, كما تُسمي أيضًا عشبة سانت جونز، أو هايبريكم بيرفوراتوم, أو العرن المثقوب، أو حشيشة القلب.

شكل عشبة القديسين
شكل عشبة القديسين
  • تنتمي عشبة القديسين (الاسم العلميّ: Hypericum perforatum)، أو عشبة سانت جونز (بالإنجليزية: St John’s wort) إلى الفصيلة العرنيّة، وتتميّز هذه النبتة بأزهارها الصفراء اللّامعة.
  • تتميز بشكلها البيضاوي ذو اللون الأصفر, التي تنمو جذوره أفقيًا وَيصل طولها إلى 2 ملم وَعرضها إلى 2.5 سم, وَتتكون النبتة من بعض المواد الفعالة مثل الهايبر فورين وَمواد أخرى مكملة تأتي على هيئة أقراص أو مادة سائلة أو مواد موضعية.
  • وتحتوي عشبة القديسين على مركبين أساسيين وَهما الهيبرسين وََالهايبرفورين اللذان يُساعدان في علاج مرض الاكتئاب من خلال السيطرة على الجهاز العصبي المركزي في الجسم وَمنع الإصابة بالأمراض السرطانية.

عشبة القديسين جابر القحطاني

يوجد الكثير من الفوائد التي تحتوي عليها عشبة القديسين والتي اشار اليها الدكتور الكبير جابر القحطاني والتي سنعرضها لكم فيما يلي:

عشبة القديسين جابر القحطاني
  • أشار إلى فاعلية وقدرة هذه العشبة على التقليل من أعراض الاكتئاب البسيط والمعتدل، ويرجع ذلك إلى ما تحتوي عليه من خصائص مضادة للاكتئاب مثل: سيتالوبرام، سيرترالين، فلوكستين.
  • يحد من تقلب وتغير المزاج الذي يتعرض له الأشخاص قبل وصولهم إلى سن أو مرحلة اليأس.
  • كما أوضحت بعض الدراسات أن نبتة عشبة القديسين تحتوي على كوهوش السوداء الذي يحد من الشعور بالقلق ويحسن المزاج بشكل سريع وفعال أثناء الدورة الشهرية (الطمث).
  • تساعد هذه العشبة على علاج الوسواس القهري، والتقليل من أعراض الرهاب الجماعي.
  • تعالج هذه العشبة الالتهابات وذلك لاحتوائها على الفيروسات والجراثيم، مما جعل لها دور في الأكزيما والجروح وبعض الجروح السطحية وكذلك التخفيف من تهيج الجلد.
  • تلعب عشبة حشيش القلب دورًا فعال في التخفيف من البواسير والحكة الناتجة له.

أضرار عشبة القديسين

رغم فوائد عشبة القديسين العديدة والمذهلة، إلا أن عليك أن تدرك بعض المحاذير والمخاطر المتعلقة بها، وهذه أهمها:

  • تجنب استعمال عشبة القديسين من قبل المصابين بالحالات النفسية الاتية: مرض ثنائي القطب، ومرض الفصام.
  • تجنب تناول عشبة القديسين لمدة تتجاوز 12 أسبوعًا من قبل البالغين، كما يجب تناولها بجرعات صغيرة ومحسوبة.
  • قد تترافق بعض الأعراض الجانبية مع استخدام عشبة القديسين، مثل: مشكلات في النوم، والطفح الجلدي، وصداع، ودوار، وتعب وإرهاق، وإسهال، وجفاف في الفم، واضطرابات في المعدة.
  • قد تثير هذه العشبة رد فعل تحسسي لدى البعض، وقد تظهر الأعراض على شكل طفح جلدي، ومشكلات في التنفس، وتورم في اللسان أو الفم أو الحلق.
  • قد تزيد عشبة القديسين من حساسية الجلد تجاه أشعة الشمس، وترفع من فرص الإصابة بحروق الشمس.
  • تميل عشبة القديسين للتفاعل بشكل سلبي مع العديد من الأدوية المعروفة، لذا يجب استشارة الطبيب في حال كنت ترغب في استعمال عشبة القديسين مع أدوية الحالات الاتية: الربو، والكحة، والإيدز، وارتفاع ضغط الدم والكولسترول، والشقيقة.