حب الشباب هو مرض جلدي يسببه التهاب بصيلات الشعر والغدد الدهنية، و ينتشر بكثرة بين المراهقين نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث في تلك المرحلة، بالإضافة إلى عوامل أخرى. يصيب حب الشباب حوالي 85% من المراهقين. ويتضمن علاج حب الشباب الفعال التنظيف العميق والتقشير وتعديل الحمية الغذائية واستخدام الأدوية الفعالة.

اغسلي وجهك بشكل منتظم

 ينتج حب الشباب لدى المراهقين عن عدة عوامل، لكن أهمها يخص الزيوت الزائدة والأوساخ التي إذا نُظّف الوجه منها مرتين على الأقل يوميًا سيُمنَع انسداد المسام والتهابها. استخدمي غسول وجه خالٍ من الزيوت واغسلي وجهك بالكامل جيدًا (خاصةً المناطق الأكثر عرضة لظهور حب الشباب) في الصباح وقبل الخلود إلى الفراش وبعد ممارسة الرياضة.

لا تنسي أن تقشري بشرتك

 يعد التقشير هامًا لصحة البشرة أيضًا لأنه يزيل الطبقة الخارجية من خلايا الجلد الميتة ويساعد على تنظيف المسام المسدودة ويزيل الرؤوس السوداء السطحية. استخدمي إسفنجات التقشير المصنوعة خصيصًا للوجه وتأكدي من تبليل الوجه والإسفنجة. ضعي القليل من الغسول على الإسفنجة وقشري وجهك بالكامل بلطف بحركات دائرية ثم اشطفي وجهك بالماء وجففيه جيدًا بمنشفة نظيفة أو مناديل ورقية.

حاولي أن تستخدمي العلاجات العشبية

هناك العديد من العلاجات العشبية التي يستخدمها المراهقون والبالغين لمقاومة حب الشباب على الرغم من أن الدراسات العلمية التي تثبت فعالية تلك العلاجات محدودة. يعمل بعضها كمطهرات (تقتل البكتيريا) ويعمل بعضها كمضادات التهاب أو مضادات أكسدة بينما يعمل البعض الآخر كعوامل مقشرة (تقشير). تتضمن علاجات حب الشباب النباتية: خلاصة زيت شجرة الشاي وخلاصة الشاي الأخضر وجل الصبار.

تجنبي لمس وجهك

 يقوم العديد من المراهقين بلمس وجههم والعبث بالبثور مما يؤدي إلى تدهور حال حب الشباب.يمكن أن تنتقل البكتيريا بسهولة من يديك وأظافرك إلى وجهك وتبدأ في النمو في المسام المسدودة. لذا يجب أن تتجنبي الاتكاء برأسك على يديك أو النوم بوجهك ملامسًا لذراعيك أو يديك على سبيل العادة.

لا تستخدمي كميات كبيرة من المكياج أو المرطبات

 استخدمي أقل قدر ممكن من المكياج أثناء تهيج حبوب الشباب لأنه يؤدي إلى سد المسام وتحفيز نمو البثور. عادةً ما يكون أحمر الشفاه وظل العيون آمنًا، لكن تجنبي وضع كريم الأساس الثقيل أو بودرة الوجه أو أحمر الخدود على المناطق المصابة بحب الشباب خاصةً إذا كانت تلك المستحضرات تحتوي على الزيوت. ينطبق نفس الشيء على المرطبات.

حافظي على ترطيب جسمك وتناولي الأطعمة الصحية

 تحتاج البشرة إلى الكثير من الماء والعناصر الغذائية الضرورية مثل فيتامين سي وأحماض أوميجا 3 الدهنية للحفاظ على صحتها.و يفقد الجسم كميات كبيرة من الماء بشكل يومي، لذا يجب أن تعملي على تعويض تلك الكمية المفقودة بشكل منتظم.