يقدم لكم موقع إقرأ تجاربكم مع ولادة التوأم في الشهر السابع ، و وزن التوأم في الشهر السابع ، و ولادة ثلاث توائم في الشهر السابع ، و ولادة توأم في الشهر السادس ، و مين ولدت توأم في الشهر الثامن ، و ولادة التوأم في نهاية الشهر الثامن ، و ولادة التوأم في كيسين ، إن الحمل بتوأم يزيد من حدوث الولادة المبكرة، حيث تبين أن أكثر من نصف عدد حالات الحمل المتعدد قد يحدث خلالها الولادة المبكرة، وكلما زاد عدد التوائم داخل رحم المرأة يكون خطر الولادة المبكرة أعلى ، إليكم بعض تجاربكم مع ولادة التوأم في الشهر السابع .

تجاربكم مع ولادة التوأم في الشهر السابع

من خلال رصدنا للتجارب المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حول تجاربكم مع ولادة التوأم في الشهر السابع ، وجدنا تلك التجارب الآتية :

تجاربكم مع ولادة التوأم في الشهر السابع
تجاربكم مع ولادة التوأم في الشهر السابع
  • روت إحدى الأمهات تجربتها مع الولادة في الشهر السابع فقالت “أنا ولدت ابني في الشهر السابع كنت أخذت أسبوعين تقريبا فقط من الشهر السابع، وكانت ولادتي الأولى، وحينها ما كان فيني أي شيء، راجعت عند الطبيبة وقالت لي وقتها حجمه صغير ولا يكبر، قدر الله أو ما شاء فعل سووا لي عملية قيصرية في نفس اليوم، وقالوا لي أن احتمال أن يعيش الطفل 6%، وأحمد الله على كل شيء كان وزنه 950 جرام، ودخل الحضانة تقريبا شهرين”.
  • تقول سارة، أم لثلاثة أطفال بما فيهم مريم وهي الصغيرة بين إخوتها أنها لن تنسى يوماً تجربتها مع ولادة مريم. فكتبت سارة ان حملها الأخير ليس كباقي تجاربها، فهي كانت تعاني من ارتفاع ضغط الدم وكانت دائماً تراجع طبيبها لعلاج هذا الموضوع وهو الذي قرر أنها ستلد ولادة قيصرية. ومع الوصول للشهر السابع، حدث نقص في السائل الأمنيوسي وشعرت سارة انها ستخسر جنينها في أي لحظة. هرعت سارة وزوجها للمشفى سريعاً واتصلوا بالطبيب الذي أدخلها فوراً ومباشرةً الى غرفة العلميات ليُجرى الولادة القصيرية لها التي انتهت بولادة الطفلة مريم بصحة جيدة وبشكل طبيعي.
  • وأردفت “وكانت أيام صعبة ربنا لا يعود مثل هذه الأيام، والحمد لله أشكرك يا رب الحين ما شاء الله عمره سنة وأربع شهور، لكن تعبني معه كل شوية مستشفيات عنده حساسية في الصدر من يوم كان عمره ست شهور، وايد تعبانة معه أكله وايد قليل أو ساعات يمتنع عن الأكل نهائيا، ولا أعرف ماذا أفعل معه ، ولين الحين وزنه وايد نازل بالنسبة لعمر سنة فوزنه سبعة كيلو ونصف، وما تركت مستشفى ما ذهبت عليها، ويقول لي دائما طالما يتحرك ونشيط ما تخافين عليه”.
  • وحكت إحدى السيدات تجربتها مع الولادة في الشهر السابع فقالت “أنا كنت حامل بالأسبوع 29 و كنت داخلة على الأسبوع 30 من الحمل، أي في الشهر السابع و كان أول حمل لي، و لكن سبحان الله قدر الله و ما شاء فعل جاءني الطلق بعد نهاية الأسبوع 29، على الرغم أن فترة حملي كانت طبيعية جدا، والجنين صحته كانت ممتازة والتعب خفيف، والأمر بدأ معي بشد في البطن من جهة اليمين مع نهاية الأسبوع 29، و رحت لأحد المستشفيات الخاصة بالكويت وعملت سونار و قالت لي طبيبة استشارية أن كل شيء طبيعي و الرحم مسكر والوضع أكثر من ممتاز ! و وصفت لي حبوب بوسكوبان 3 مرات في اليوم لتخفيف الألم”.
  • وأضافت “و بعد مرور 3 أيام من هذه الزيارة زاد عندي الألم و بدأ ألم في الظهر و البطن واستبعدت أنه يكون طلق ! ورحت لنفس المستشفى الخاصة، وعندما وضعت الدكتورة يدها على البطن صرخت و قالت فيك طلق والرحم مفتوح 2 سم ! وحجم الجنين كان صغير جدا كيلو ونصف، ونصحتني أذهب لمستشفى الولادة الصباح لأن الإمكانيات عندهم أفضل، وانتقلت لمستشفى الصباح و حاولوا يوقفون الطلق لكن للأسف بدون أي نتيجة فالطلق يزيد، وولدت و الحمد لله طفلي حاليا بالمستشفى بحضانة العناية المركزة لأن الرئة عنده ضعيفة و يحتاج فترة في هذه الحضانة، وقالوا بعد ما يتحسن بإذن الرحمن الرحيم ينتقل للحضانة العادية”.

قد يهمك :

وزن التوأم في الشهر السابع

وزن التوأم في الشهر السابع
وزن التوأم في الشهر السابع
  • يزيد وزن التوأم تدريجيًا في الشهر السابع والثامن والتاسع من الحمل وباقتراب نهاية السابع يبلغ طوله في المتوسط 36 سنتيمترًا والوزن الطبيعي يتراوح من 900 إلى 1800 جرامًا لكن فيما يخص التوأم الطبيعي للتوأم الثنائي فيكون نفس الوزن لكل واحد منهما أي كيلو إلا قليل وقد يصل حتى 2 كيلو إلا ربع تقريبًا.
  • مع زيادة الحجم تخزّن الدهون تحت الجلد فيبدو شكل الجنين ممتلئًا، كما أن هذه الدهون تعمل على أن يكون جلد الطفل أكثر نعومة.
  • يكون السمع قد تطوّر بشكل كامل، ويكون لديه استجابة للمؤثرات كالصوت العالي والمنخفض والضوء الساطع والخافت وكذلك الألم، ويبدأ في الحصول على فترات منتظمة من النوم والاستيقاظ وتلاحظ الأم فرق النشاط.

ولادة ثلاث توائم في الشهر السابع

ولادة ثلاث توائم في الشهر السابع
ولادة ثلاث توائم في الشهر السابع
  • حمــل ثــــلاثــي ولحــدوث الولادة فــى الأسبــوع الثلاثيــــن من الحمــل أي في الشهر السابــع تقريبا مشيرة إلى أن هذه الحالــة تحــدث مــرة واحــدة كل 8000 حمل، تتم إجراءات دخولها إلى العمليات بسرعة مراعاة لحالة الأم وحفاظا على الأجنة، و الأم والمواليــــد الثلاثــــة في صحــة جيــدة ولا يعانــــون من أيــــة مضاعفـــات خاصــــة وأن نسبة المضاعفــــات في هــذه الحــــالات كبيـــرة.
  • كما يعتقد الكثير من الأشخاص خطئًا أن الولادة في الشهر السابع أفضل من الولادة في الشهر الثامن، والحقيقة أن العكس تمامًا هو الصحيح فكلما ارتفعت المدة التي يقضيها الطفل في رحم الأم كلما كان هذا أفضل بالنسبة له ويرفع من احتمالات نجاته.
  • كل ما في الأمر فقط أنه من المعتاد أن يولد بعض الأطفال في الشهر السابع بينما في القليل من الأحيان تحدث الولادة في الشهر الثامن مما يجعل الكثير من الناس قد أصبحوا يعتقدون بأن الولادة في الشهر السابع أمر طبيعي ولا يستدعي القلق.

ولادة توأم في الشهر السادس

تظهر بعض أعراض الحمل في الشهر السادس بتوأم ولكن بشكل محدود عند بعض الحالات، ومن تلك الأعراض ما يلي :

ولادة توأم في الشهر السادس
ولادة توأم في الشهر السادس
  • الإمساك عند الحامل كثيرًا ما يتكرر؛ لذا أكثري من تناول الخضروات ذات الألياف.
  • نتيجة للضغط الواقع على الجهاز الهضمي، والمعدة تعاني بعض الحوامل من غازات بالبطن.
  • تأخذ البطن الشكل الهرمي أحيانًا، ولكن لا تقلقي من هذا فالجنين يتقلب.
  • البعض تظهر عليهن تقلصات شديدة في الجزء أسفل السرة، وكأنها أعراض وضع لكنها سريعًا ما تنتهي، ومن الضروري عند تكرار هذا الأمر أن تخبري طبيبك.
  • تخرج من الفتحة التناسلية للحامل بعض الإفرازات خلال فترة حملها؛ لكنها تزداد بكثرة أثناء فترة الحمل بالشهر السادس، وبخاصة لو كان الحمل بتوأم.
  • بعض الحوامل تشعر عند حدوث الجماع بمزيد من الانقباضات في رحمها.
  • الهرش أو حكة الجلد بمناطق التمدد البطنية؛ تكثر أثناء تلك الفترة من الحمل لكن تجنبي المواد الكيميائية، ولجئي للمرطبات الطبيعية، وبخاصة زيت الزيتون.
  • تشعر الحامل أحيانًا بطلق كاذب يستمر لفترة قصيرة، ويسمي علميًا بطلق براكستون هيكس.
  • يبدو الكلف بكثرة كأحد أعراض الشهر السادس للحمل بتوأم لكنه يقل خلال الشهور التالية من الحمل، ويختفي بعد الوضع بفترة قصيرة.

مين ولدت توأم في الشهر الثامن

مين ولدت توأم في الشهر الثامن
مين ولدت توأم في الشهر الثامن
  • لقد أوضحت زميلتي بالعمل أنها ولدت توأم في أول أسبوع في الشهر الثامن، وكان وزن أحدهما 1.800 جرام والآخر وزنه 1.700 جرام وقد تم إدخالهم إلى الحضانة لمتابعة حالتهم الصحية، ثم تابع معها دكتور مختص في الأطفال وأبلغها أن حالتهم الصحية رائعة ولا يعانون من أي مشاكل صحية والحمد لله.
  • يوجد بعض النصائح الهامة التي ينبغي على المرأة الحامل بتوأم أن تتعرف عليها وهي كالآتي: يجب الذهاب إلى الطبيب المعالج عند البدء في الشهر الثامن للاطمئنان على المشيمة وعلى وضع التوأم ، لابد من إجراء سونار كامل على التوأم وفحص صورة دم كاملة للأم ومعرفة مخزون الحديد بالجسم لتجنب تعرض الأم لمرض الأنيميا ، ينبغي على الأم الحفاظ على وزنها الصحي، حتى تتفادى إنجاب التوأم بوزن منخفض.
  • لابد من الراحة التامة وعدم الوقوف بشكل مستمر، هذا بجانب الحرص على الجلوس بشكل مريح من خلال مد القدمين ووضع وسادة ناعمة حول الأم وأخيراً على الأم السير بشكل منتظم يومياً ولفترة لا تقل عن 30 دقيقة، لكن يجب تجنب السير في الطقس الحار حتى لا تتعرض الأم لفقدان الوعي.

ولادة التوأم في نهاية الشهر الثامن

عادة ما تزيد الأمور التالية من احتمالات ولادة المرأة في الشهر الثامن :

ولادة التوأم في نهاية الشهر الثامن
ولادة التوأم في نهاية الشهر الثامن
  • إذا كانت المرأة مصابة بارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، فقد يسهم ذلك في تسريع ولادتها وجعلها تضع مولودها في الشهر الثامن.
  • قد يزيد التدخين من فرصة أن تلد المرأة طفليها في الشهر الثامن من الحمل ، زيادة الوزن المفرطة للأجنة عادة تزيد من احتمالية الولادة في الشهر الثامن.
  • ضعف رحم الأم وعدم ثبات الحمل قد يؤدي إلى الولادة في الشهر الثامن.
  • ترغب الكثير من النساء اللواتي وضعن أطفالهن في الشهر الثامن أو من المتوقع أن يلدن في هذا الشهر في معرفة أكثر المخاطر التي قد يتعرض لها أطفالهن نتيجة الولادة في الشهر الثامن.

ولادة التوأم في كيسين

يسمى حمل التوام في كيسين بالتوأم غير المتطابق، وهناك أنواع منه :

ولادة التوأم في كيسين
ولادة التوأم في كيسين
  • التوأم ثنائي المشيمة والسلى يكون هذا النوع من التوأم في أكياس مختلفة ويكون هناك مشيمة لكل جنين ، التوأم أحادي المشيمة وثنائي السلي: يتشارك التوأم نفس المشيمة لكن يكونان في كيسين مختلفين.
  • الحمل بتوأم في كيسين يحدث عندما يتم تلقيح بويضتين بواسطة حيوانين منويين فينشأ توأم في كيسين غير متطابقين، يمكن أن يكون التوأم من نفس الجنس أو جنسين مختلفين وتختلف جيناتهم مثل أي أخ أو أخت، قد تكون باقي الصفات مختلفة وقد تبدو متشابهة إلى حد كبير.
  • يحدث الحمل في توأم بكيسين عندما تنتج الأم بويضتين في نفس الوقت ويتم تخصيب كل بويضة بحيوان منوي مختلف في نفس الوقت.
  • في الطبيعي تنتج الأم بويضة واحدة كل دورة تحت تأثير بعض الهرمونات، ولكن في بعض الأحيان قد تنتج بويضتين أو أكثر بسبب تأثير بعض العوامل على الهرمونات ويؤدي إلى فرط التبويض.