موقع إقرأ يقدم لكم موضوع تجدون فيه كم يحتاج الرضيع من رضعة في اليوم ، و كم مل من الحليب يحتاج الرضيع حسب الوزن، و كل كم ساعة يرضع الطفل في الشهر الأول، و هل كثرة الرضاعة تضر الطفل، و رضاعة المولود كل كم ساعة، و مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق، و مدة الرضاعة من كل ثدي لحديثي الولادة، و عدد رضعات الطفل حديث الولادة من الحليب الصناعي، و كثرة الرضاعة لحديثي الولادة، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد من التفاصيل على موسوعة إقرأ.

كم يحتاج الرضيع من رضعة في اليوم

بشكلٍ عام يمكن القول إنّ عدد الرضعات التي يحتاجها الأطفال الذين يرضعون رضاعةً طبيعية تتلخّص فيما يأتي:

كم يحتاج الرضيع من رضعة في اليوم
كم يحتاج الرضيع من رضعة في اليوم
  • الرُّضّع بعمر يوم واحد: يمتلك الأطفال في هذا العمر معدةً صغيرةً جداً بحجم كرزةٍ صغيرة، والتي تتّسع لملعقةٍ صغيرةٍ من حليب اللبأ، وبسبب صغر حجم معدة حديثي الولادة فيجب إرضاع الأطفال بشكل مستمرّ خلال الـ24 ساعةً الأولى.
  • الرضع بعمر 3 أيام: في هذا العمر تصبح معدة الأطفال أكبر بأربع مرات، ويمكن لمعدته في هذه الفترة استيعاب ما يصل إلى 30 مليلتراً من الحليب تقريباً.
  • الرُّضّع بعمر 7 أيام: في هذه المرحلة يكون حجم معدة الطفل بحجم ثمرة المشمش، أي أنّها تستوعب في الرضعة الواحدة 45-60 مليلتراً من الحليب.
  • الرُّضّع بعمر 30 يوماً: في هذا العمر تصبح معدة الطفل بحجم بيضةٍ كبيرة، ويمكن أن تتسع لـ75-150 مليلتراً من الحليب.

كم مل من الحليب يحتاج الرضيع حسب الوزن

تتساءل الأم عن كمية الحليب الطبيعي المناسبة التي يجب أن يحصل عليها الطفل يومياً، من دون إفراط في إطعامه. فيما يلي عملية حسابية من 3 خطوات يمكن أن تساعد في معرفة كم مل يشرب الطفل الرضيع من حليب الأم تقريباً في كل رضعة:

  • ضرب وزن الطفل في 35.2 = فمثلاً إذا كان وزن الطفل 6 كيلوغرامات يحسب بهذه الطريقة: 6 × 35.2 = 211.2
  • قسمة الناتج على 6 = 211.2÷6 = 35.2
  • قسمة الناتج على عدد الرضعات التي يتناولها الطفل في اليوم، فمثلاً إذا كان الطفل يرضع 5 رضعات في اليوم، تحسب كالتالي :35.2 ÷ 5 = 7 تقريباً.
  • ضرب الناتج بـ 30 = 30 × 7= 210 ملليلتراً في الرضعة الواحدة.

قد يهمك:

كل كم ساعة يرضع الطفل في الشهر الأول

كمية الحليب التي يحتاجها الرضيع في الشهر الأول بالنسبة للرضاعة الطبيعية:

  • قد يرضع الأطفال حديثي الولادة لمدة تصل إلى 20 دقيقة أو أكثر على أحد الثديين أو كليهما، عندما يكبر الأطفال ويصبحون أكثر مهارة في الرضاعة الطبيعية، قد يستغرقون حوالي خمس إلى عشر دقائق على كل جانب.
  • بالنسبة للرضاعة الصناعية: عليكِ الالتزام بكمية الحليب المذكورة بالمقال لكل وجبة، ومن المهم أيضًا استشارة طبيب الأطفال.

هل كثرة الرضاعة تضر الطفل

طول مدة الرضاعة الطبيعية تزيد من تعلق الطفل بأمه بشكل مبالغ فيه ما يسبب زيادة اعتماد الطفل على الأم وعدم تطور المهارات الاجتماعية والمعرفية تلك الأثناء.

  • قد تؤثر الرضاعة الممتدة لبعد العامين على تغذية الطفل المطلوبة تلك الأثناء إذ تجعل الرضاعة الطفل يعزف عن تناول الأطعمة التي يحتاجها والتي لا يحتوي لبن الأم على المغذيات التي يحتاجها جسمه في تلك الأثناء.
  • يؤثر استمرار الرضاعة على نوم الطفل لساعات ممتدة ما يؤثر على نمو الطفل إذ يساعد النوم ليلًا لساعات متواصلة على نمو الطفل بشكل طبيعي.

رضاعة المولود كل كم ساعة

يرغب بعض الأطفال في الرضاعة ببطء، بينما يفضّل البعض الآخر الرضاعة بوتيرة أسرع.

  • بشكل عام، قد تستغرق الرضاعة الطبيعية من 5 دقائق إلى ساعة، من البداية حتى النهاية. تعتمد مدة الرضاعة الطبيعية أيضًا على حجم طفلك وعمره وعدد المرات التي يأكل فيها.

مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق

ستستند المدة التي تستغرقها الرضاعة من كل ثدي إلى كمية الحليب المخزّنة في الثديين.

  • ومن الأفضل إفراغ ثدي واحد قبل الانتقال إلى الآخر، وإذا قمت بإرضاع طفلك من ثدي واحد أثناء الوجبة، فاحرصي على إرضاعه من الثدي الآخر في بداية الوجبة التالية.

مدة الرضاعة من كل ثدي لحديثي الولادة

يمكن تنظيم الرضاعة الطبيعية وفقًا لعمر الصغير كما يلي:

  • أول أسبوعين إلى أربعة أسابيع: يُوصى بإرضاع الصغير 8- 12 مرة في اليوم، إذ تساعد الرضاعة المتكررة على إدرار حليب الثدي خلال الأسابيع الأولى، ويجب إيقاظ الطفل كل ثلاث ساعات ليلًا للرضاعة، فإهمال إرضاع الطفل خلال فترة الليل قد يؤثر في وزنه ومعدل نموه.
  • من شهر إلى شهرين: من المحتمل أن يرضع الصغير من 7 إلى 9 مرات في اليوم.
  • من 3 إلى 4 شهور: تقل فترة الرضاعة (10- 15 دقيقة) ويصبح الوقت بين الرضعات أطول قليلًا، وعادةً ما يحتاج الطفل في هذه المرحلة إلى 6 رضعات تقريبًا خلال اليوم بمعدل كل 4 ساعات.
  • الشهر السادس: يبدأ الطفل في تناول الأطعمة الصلبة خلال هذه المرحلة ويمكن الاستمرار على 6 رضعات يوميًا، ويميل معظم الأطفال في هذه المرحلة للرضاعة ليلًا.

عدد رضعات الطفل حديث الولادة من الحليب الصناعي

يتمثل جدول الرضاعة الصناعية في ثلاث فترات رئيسية مقسمة لثلات شهور لكل فقرة كما يلي:

الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة في الشهور الثلاثة الأولىتختلف عدد مرات الرضاعة وكميتها تبعاً لبعض العوامل منها وزن الطفل، وعمره ولكن في متوسط الأمر يكون الكمية اللازمة في أول شهر من الولادة الرضاعة حوالي 90 ملليلتر كل 2-3 ساعات، أما مع التقدم عندما يصبح الطفل من عمر شهر إلى 3أشهر تكون الكمية المطلوبة من الحليب 120-150 ملليلترًا كل 3-4 ساعات.
الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة في الشهور من 3 إلى 6 أشهريكون جدول الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة من 3-6 شهور حوالي 120-180 ملليلترًا في كل وجبة كل 4-5 ساعات مع بعض الوجبات الخفيفة على المٌعدة مٌسبقًا ولكن باستثناء الملح والسكر والعسل الأبيض
الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة بعد مرور 6 أشهرجدول الرضاعة الصناعية لحديثي الولادة بعد 6 شهور يكون عبارة عن: إطعام الطفل من 180-230 ملليلترًا لبن كل 4-5 ساعات مع إطعام الطفل وجبات أساسية في المنتصف حيث في هذه الحالة يكون الإعتماد أساسي على الوجبات وليس لبن الرضاعة.

كثرة الرضاعة لحديثي الولادة

قد يطلب الرضيع الرضاعة باستمرار لأسباب أخرى، مثل:

  • الشعور بالألم: بسبب المغص أو الانتفاخ أو الشعور بالبرد الذي يجعل الرضيع يرغب في الرضاعة باستمرار، ما يشعره بالأمان ويخفف ألمه.
  • الإرهاق والرغبة في النوم: فمكونات لبن الأم تساعد الرضيع على الاسترخاء والنوم .
  • طفرات النمو: يمر رضيعك بصفة متكررة بطفرات نمو في العام الأول، والتي تجعله يرغب في الرضاعة باستمرار.
  • لبن الأم أقل من احتياج الرضيع: وعليك استشارة الطبيب إذا شعرتِ بأن مخزون اللبن عندك قليل، ولا تعطي لطفلك اللبن الصناعي من تلقاء نفسك.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا