يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر ، و الفرق بين الثعلبة والصدفية ، و الفرق بين الثعلبة والفطريات ، و أعراض الثعلبة عند النساء ، و علاج الثعلبة في الشعر عند النساء ، الفرق بين الثعلبة وتساقط الشعر يتعلق بالكثير من الناس، وخاصة الرجال، لأنهم أكثر عرضة لتساقط الشعر من النساء. سبب الاهتمام بمعرفة وعلاج أمراض تساقط الشعر هو أن الشعر هو تاج الجمال الذي يمتلكه كل رجل وامرأة، حيث يظهر في كثير من الأحيان أن أصحاب الشعر الصحي يبدون أجمل وأصغر سنا الذين يعانون من الثعلبة أو تساقط الشعر، لذلك في هذا المقال يظهر الفرق بين كل من الثعلبة وتساقط الشعر لمساعدة من يعانون من أحد الأمراض على معرفة المرض الذي يعانون منه وعلاجه لاستعادة شعرهم مرة أخرى.

الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر

يعد كلًا من الثعلبة وفراغات الشعر وجهان لعملة واحدة حيث إن كلًا منهما يؤدي إلى تساقط الشعر من كافة أجزاء الرأس أو من أجزاء معينة منها مما يؤدي إلى أن يصبح المريض بالثعلبة أو تساقط الشعر أصلع كما أنهما لا يختصان بشعر الرأس فقط حيث يمكن في بعض الأحيان النادرة أن يمتد مرض الثعلبة أو مرض تساقط الشعر إلى باقي أجزاء الجسم لذا يعد الفرق بين مرضى الثعلبة وتساقط الشعر فرقًا طبيًا يعتمد على مسببات المرض وكيفية علاجه وبعض الأعراض المصاحبة له حيث إن نتيجة الإصابة بالمرضين إذا لم يتم علاجهما واحدة.

الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر
الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر

الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر: التعريف

  • يُعدّ مصطلح الثعلبة بمثابة مصطلح شامل لتساقط الشعر ويندرج تحته أنواعٌ مختلفة لتساقط الشعر من حيث السبب والعلاج، حيث لا بد من المتابعة مع طبيب واختصاصيّ جلديّ للحصول على التشخيص المناسب. 
  • قد يطلق مصطلح الثعلبة على داء الثعلبة (Alopecia Areata) بشكل خاص ومن هنا يوضح المقال الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر:

1. داء الثعلبة

  • داء الثعلبة هو اضطراب مناعة ذاتية يؤدي لهجوم كريات الدم البيضاء على البصيلات الخاصة بالشعر مؤدية إلى تقلصها وإبطاء إنتاج الشعر بشكل كبير، من غير المعروف بالضبط ما الذي يجعل جهاز المناعة يستهدف بصيلات الشعر بهذه الطريقة.
  • هذا الشعر المتساقط قد ينمو مرة أخرى من تلقاء نفسه ودون علاج، وقد لا ينمو، وفي بعض الأحيان ينمو ويعاود السقوط. 

2. فراغات الشعر

  • تنتج فراغات الشعر نتيجة لتساقط الشعر الذي قد يحدث لأسباب عديدة أخرى غير داء الثعلبة، بصورة طبيعية تتساقط 50-100 شعرة يوميًّا كجزء من التوازن الطبيعي حيث يتساقط شعر وينمو آخر.
  • إذا كانت الفراغات في شعرك تتسع، أو وجدت بقعًا صلعاء، أو كنت تخسر أكثر من 125 شعرة يوميًّا فمن المحتمل أنك تعاني من تساقط الشعر.

الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر: الأسباب

يمكن توضيح الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر من حيث الأسباب فيما يأتي:

1. أسباب الثعلبة

ينشئ داء الثعلبة عن اضطراب نقص مناعة ذاتيّ، ويعود غالبًا لأسباب جينية ووراثية، كما قد يترافق مع إصابة الشخص أو أحد أقربائه بأحد أمراض المناعة الذاتية الأخرى، مثل: البهاق، والتهاب الغدة الدرقية.

وتكون أعراضه كالآتي:

  • يتميّز بنمط تساقط دائري أو بيضاوي في الغالب على شكل بقع.
  • يحدث بصورة مفاجئة ويتطور خلال عدة أيام.
  • يترافق أحيانًا مع علامات تظهر على الأظافر، مثل: ترققها، أو ظهور الخدوش عليها، أو خشونتها الزائدة.

2. أسباب فراغات الشعر

إضافة لكون داء الثعلبة أحد أسباب تساقط الشعر، تشمل الأسباب الأخرى لفراغات الشعر الآتي:

  • الصلع الوراثي 

ويسمى أيضًا الثعلبة الأندروجينيّة، ويُعد أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا، ورغم كونه صلعًا وراثيًّا يتسبب بتساقط الشعر على نمط ذكوري أو نمط أنثوي ولكن يمكن إدارته بالأدوية أو الجراحة.

  • شد الشعر

شد الشعر الشديد الحاصل في بعض تسريحات الشعر مثل ذيل الحصان قد يسبب تساقط الشعر والفراغات، في حال اكتشاف الأمر مبكرًا والتوقف عن هذا النوع من الشد فيمكن للشعر معاودة النمو بشكل طبيعي.

لكن مع استمرار نفس النمط من الشد لوقت طويل من الممكن أن تتلف بصيلات الشعر بشكل كامل ولا يعاود الشعر النمو.

  • الأدوية

يسبب العلاج الكيميائي مثلًا تساقطًا للشعر، كما تسببه أدوية أخرى، مثل: بعض أدوية علاج حب الشباب، وأدوية علاج ارتفاع ضغط الدم، وبعض المميعات، وموانع الحمل الهرمونية.

  • النّظام الغذائي

النظام الغذائي منخفض البروتين أو قليل السعرات الحرارية بشكل مقيد بشدة قد يسبب تساقط الشعر بشكل مؤقت.

  • الإجراءات التجميلية

المواد الكيميائية الموجودة في بعض مستحضرات الشعر كالشامبو قد تؤدي لترقق الشعر وتساقطه، كما أن صبغ الشعر وتعريضه لدرجات الحرارة المرتفعة خلال التجعيد أو السحب قد يؤدي للتساقط، ومن الجدير بذكره ان الشعر ينمو بشكل طبيعي إذا تمت إزالة مصدر المشكلة.

  • الإجهاد

قد يُسبب الإجهاد والمرض والولادة تساقط الشعر بشكل مؤقت، كما قد تسبب العدوى الفطرية مثل سعفة الرأس تساقطًا للشعر.

الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر: العلاج

يمكن توضيح الفرق بين الثعلبة وفراغات الشعر من ناحية العلاج بما يأتي:

1. علاج الثعلبة

لا يمكن علاج داء الثعلبة إلا أنه يمكن للشعر أن ينمو مرة أخرى تلقائيًّا أو باستخدام بعض العلاجات التي تستخدم أيضًا لحالات أخرى من تساقط الشعر، وتشمل الآتي:

  • الستيرويدات  

توصف الأدوية الستيرويدية لعلاج أمراض المناعة الذاتية، ويمكن أن تُعطى على شكل حقن في الرأس أو مناطق أخرى، ويمكن أن تعطى فمويًّا أو موضعيًّا، وتكون الاستجابة لها تدريجيًّا.

  • دواء مينوكسيديل

وهو دواء يستخدم للصلع الوراثي، ويتم استخدامه موضعيًّا، ويحتاج إلى 12 أسبوعًا قبل أن يعاود الشعر النمو.

  • أدوية أخرى

تشمل الأدوية الأخرى لعلاج داء الثعلبة أدوية أخرى ينشأ عنها رد فعل تحسسي يمكن أن يسبب نمو الشعر. 

2. علاج فراغات الشعر

يكون علاج فراغات الشعر تبعًا للمسبب كالآتي:

  • في الحالات التي يكون فيها الفقد بسبب الإجهاد أو التغيرات الهرمونية، مثل: الحمل قد لا يكون هناك حاجة للعلاج، وسيتوقف تساقط الشعر بعد فترة من الزمن.
  • في حالات تساقط الشعر الناتج عن ممارسات تصفيف الشعر أي شد الشعر، مثل: الضفائر المشدودة، أو ذيل الحصان، أو بعض المواد الكيميائية فإن العلاج يعني عدم القيام بالأشياء التي تسببت في تساقط الشعر.
  • في حالات نقص التغذية قد يُطلب منك تناول المكملات الغذائية وتعزيز نظامك الغذائيّ.
  • يستخدم دواء مينوكسيديل لعلاج الصلع الوراثي.
  • في حالات علاج الصلع الوراثي يُعد الليزر منخفض الإضاءة وجراحة زرع الشعر وحقن البلازما من الخيارات العلاجية أيضًا. 

الفرق بين الثعلبة والصدفية

الفرق بين الثعلبة والصدفية
الفرق بين الثعلبة والصدفية

الفرق بين الثعلبة والصدفية من حيث التعريف

  1. تعدّ الثعلبة من الاضطرابات الجلدية التي تؤدي إلى تساقط الشعر، وعادةً ما يكون التساقط على شكل بقع وفي أغلب الأحيان على فروة الرأس. من الممكن أن يكون مرض الثعلبة من أحد أكثر أشكال فقدان وتساقط الشعر شيوعاً، هذا بالنسبة إلى ما توصّل إليه الأطباء المتخصصين بالأمراض الجلدية، حيث أن هذا المرض قد حصل على المرتبة الثالثة من بين أكثر الأمراض الجلدية المسببة لتساقط الشعر. في معظم الحالات يتساقط الشعر في منطقة دائرية صغيرة، وعادة لا يتطور المرض إلى أكثر من هذه الدوائر التي تفتقر للشعر، ولكن بعض الأشخاص يعانون من تساقط كثيف للشعر تصل أحيانًا لفقدان جميع شعر رأسهم وجسمهم في بعض الأحيان. 
  2. أمّا الصدفية فهي اضطراب جلدي التهابي قد يصيب العديد من الناس، والذي يسبّب انتشار بقع حمراء، الشعور بالحكّة وظهور قشور فى معظم الأحيان على منطقة المرفقين والركبتين حتّى فروة الرأس. إضافة إلى ذلك، إن بروتينات نظام المناعة المسمّاة بالإنترلوكين IL-17 و IL-23 هي العناصر الرئيسية التي تزيد وتطوّر من حالة الصدفية. 

الفرق بين الثعلبة والصدفية من حيث الاعراض

  1. من أبرز أعراض الثعلبة هي تساقط الشعر بكميات كبيرة ولا يمكن الحد من عملية تساقط الشعر أو السيطرة عليها. قد يرافق الإصابة بالثعلبة ظهور العديد من الأعراض، مثل ظهور بقعة أو أكثر خالية من الشعر ويعد العرض الأساسي للإصابة بالثعلبة، ويحدث ذلك نتيجة تساقط شعر الرأس لأسابيع قليلة، وقد يحدث تساقط الشعر في مناطق أخرى من الجسم كالوجه. قد يشعر المريض بحكة أو حرقة في الجلد قبل تساقط الشعر. بالإضافة إلى حدوث تغييرات على الأظافر، حيث قد تؤدي الثعلبة إلى ظهور خدوش، أو بقع بيضاء، أو خطوط على الأظافر وقد تصبح الأظافر خشنة أو تفقد لمعانها.
  2. أمّا اعراض الصدفية من شخص إلى آخر، كذلك فهي قد تظهر على مناطق مختلفة من الجسم. من أبرز أعراض الصدفية تواجد البقع الحمراء المغطاة بقشور سميكة، ظهور بقع من الجلد المتقشّر، جفاف الجلد وتشققه، الحكة الذي ينتج عنها نوع من النزيف في بعض الأحيان، الألم في المناطق المصابة بالصدفية. 

قديهمك:

الفرق بين الثعلبة والفطريات

يُعد تساقط الشعر وظهور الفراغات من المشكلات الشائعة والتي يوجد لها العديد من المسببات، من ضمنها الثعلبة أو الفطريات الجلدية التي تصيب فروة الرأس، وفيما يأتي الفرق بين الثعلبة والفطريات الجلدية:

1. داء الثعلبة (Alopecia Areata)

  • يتمثل بكونه تساقط للشعر لا يسبب الشعور بالألم ويتميز بترك فراغات على شكل بقع بيضاوية خالية من الشعر، ويمكن أن يصيب أي فئة عمرية ولكنه أكثر شيوعًا لدى فئة الأطفال والشباب.
  • يوجد منه نوعين الثعلبة البقعية (Alopecia Totalis) والتي تصيب بقع في منطقة فروة الرأس أو الثعلبة الشاملة (Alopecia Universalis) والتي تسبب تساقط شعر الرأس والجسم كاملًا.
  • وترتبط الثعلبة بأمراض المناعة الذاتية، مثل: البهاق، والسكري، وأمراض الغدة الدرقية، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والذئبة الحمامية.

2. الفطريات

  • تصيب الفطريات الجلدية فروة الرأس مما يؤدي إلى تساقط الشعر وتقشر فروة الرأس، وتنتشر الفطريات الجلدية لدى الأطفال مسببةً ما يسمى بسعفة الرأس (Tinea Capitis) وهي شكل شائع لتساقط الشعر عند الأطفال.
  • ومن المهم معرفة أن الفطريات تستغرق ما يصل إلى ستة أسابيع لتنمو في فروة الرأس، ونادرًا ما تسبب هذه الفطريات كتلة التهابية ممتلئة بالصديد والتي قد تلتئم بعد العلاج تاركةً ندب.

أعراض الثعلبة عند النساء

الثعلبة عند النساء أو الصلع الأنثوي (Female pattern baldness) أحد الاضطرابات التي تسبب تساقط الشعر عند النساء، قد تكون ناتجة عن اضطرابات وراثية، أو تغيرات هرمونية، أو اضطرابات المناعة الذاتية، مسببة في حدوث تباطأ في دورة نمو الشعر إذ تستغرق دورة نمو شعر جديد وقتًا أطول، محدثًا تقلص وانكماش في بصيلات الشعر متسبًبا بنمو شعر أرق وأنعم من السابق وأكثر عرضة لتساقط بسهولة. تظهر أعراض الثعلبة عند النساء بتساقط الشعر بطرق مختلفة اعتمادًا على سبب الثعلبة، ومن أعراض الثعلبة الآتية:  

أعراض الثعلبة عند النساء
أعراض الثعلبة عند النساء
  • ترقق الشعر في أعلى الرأس تدريجيًا.
  • ترقق شعر الرأس مع خشونة في شعر الوجه بسبب الأندروجين.
  • بقع دائرية غير مكتملة منتشرة في فروة الرأس أو الحواجب.
  • حكة خفيفة في الجلد.
  • التساقط الشعر المفاجئ.
  • يقع قشرية في فروة الرأس.
  • تساقط شعر الجسم كاملاً.
  • تقصف الشعر.
  • احمرار وتورم فروة الرأس.

علاج الثعلبة في الشعر عند النساء

يعتمد نوع العلاج الموصى به اعتمادًا على مقدار تساقط الشعر، إذ يهدف العلاج إلى الحد من تساقط الشعر وتحفيز إعادة نمو الشعر من جديد، كما قد يكون العلاج طويل الأمد للحد من تكرار تساقط الشعر.

ومن الخيارات العلاجية لثعلبة عند النساء الآتي:

1. العلاجات الموضعية 

من أبرزها المينوكسيديل (Minoxidil) هو علاج موضعي يتم وضعه على فروة الرأس مباشرةً يوميًا لتحفيز من نمو الشعر والحد من ترقق الشعر.

2. العلاجات الفموية

من أبرزها سبيرونولاكتون (Spironolactone) من أكثر الأدوية شيوعًا لعلاج تساقط الشعر، إذ تحد من إنتاج الأندروجين مما يمنع من تساقط الشعر، ويعمل على إعادة نمو الشعر.

3. زراعة الشعر

من الطرق العلاجية التي يتم بها نقل الشعر من منطقة ينمو بها الشعر بطريقة صحية إلى منطقة معينة من فروة الرأس مفتقرة لوجود الشعر.

4. العلاج بالليزر

إحدى الطرق العلاجية التي يتم تسليط مستويات منخفضة من ضوء الليزر لتحفيز إعادة نمو الشعر.