يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين النهر والوادي ، و الفرق بين النهر والجدول ، و ما هو الوادي ، و ايهما اكبر الوادي ام النهر ، و تعريف النهر ، تغطي كوكب الأرض نسبة مياه تصل إلى 71% من مجمل المساحة الكلية للأرض، وما تبقى من هذه المساحة فهي من اليابسة، وتتنوع التضاريس الموجودة على سطح الأرض؛ إذ توجد الصحاري الشاسعة والواحات الصغيرة، والأنهار الجارية والسهول الممتدة والجبال الشاهقة والوديان الساحقة والبحار العميقة والمحيطات التي تمتد إلى أماكن كثيرة، وتؤثر هذه التضاريس بشكل أو بآخر على سلوك الكائنات الحية التي تعيش فيها، وغالبًا ما تكون الكائنات الحية متكيفة تكيفًا طبيعيًا للعيش في كل هذه التضاريس الصعبة، وتعد الأودية والأنهار من أهم التضاريس في الكرة الأرضية وسنتحدث في هذا المقال عن أهم الفروقات بين الأنهار والأودية.

الفرق بين النهر والوادي

الفرق بين النهر والوادي
الفرق بين النهر والوادي

النهر هو عبارة عن مسطح مائي يجري على سطح اليابسة في مجرى عادة ما يكون محددًا، ويتغذى هذا المسطح المائي بواسطة نبع خاصة أو عدة ينابيع خاصة، وعادة ما يكون النهر دائم الجريان ويستمر طيلة العام، وكانت الأنهار عبر التاريخ أهم أسباب تكون الحضارات؛ إذ كانت الحضارات المختلفة تقيم حدودها حول الأنهار بسبب توافر الماء الذي يساعد هذه الحضارات على الاستمرارية في العيش والوجود، وفي معظم الأحيان تكون مصبات الأنهار من أعالي الجبال أو من التلال ذات الارتفاعات العالية والمتوسط ةوعادة ما تصب مياه الأنهار هذه في بحيرة ما أو في مياه المحيط.

أما الوادي فهو عبارة عن منخفض أرضي من تلال وجبال، وفي الغالب تتدفق منها الأنهار أو التيارات المائية، والأودية هي أكثر أشكال الأرض انتشارًا في الكرة الأرضية، وتتكون الأودية من ثلاثة أشكال أساسية، الشكل الأول هو الأودية التي تشبه الحرفv، والشكل الثاني هو أرضيات مسطحة تشبه الحرف u، والشكل الثالث هي الأودية التي شُكّلت من الأنهار والتي أيضًا تشبه حرف v وهي منحدرة جدًا، وفي الغالب تتواجد تلك الأودية عند مصادر الأنهار بسبب الضفاف المنحدرة جدًا التي تشكّل أيضًا باتجاه مجاري الأنهار.

الفرق بين النهر والجدول

بداية يمكننا تعريف النهر على أنه هو المجرى المائي الطبيعي، والذي يتسم بأنه ذو مساحة واسعة جداً، ويحتوي على ضفتين والتي يجري فيما بينهما الماء، وهي تلك الماء التي تكون ناتجة عن مياه الأمطار، والمياه التي تنبع من الأرض، ومن العيون الأرضية، وأيضاً من مياه المُسطحات المائية، ويتوجب التنويه هنا إلى أنه هناك أنواع عديدة من الأنهار التي تتواجد في الطبيعة، ولعل من أبرز وأهم تلك الأنهار هي نهر النيل، نهر دجلة والفرات، وغيرها من الأنهار الأخرى.

بينما يتم تعريف الجدول المائي بأنه هو مورد مائي طبيعي سطحي، ومن الجدير بذكره أن الجدول هو نهر يكون صغير في حجمه، وهو يتميز بأنه دائم الجريان، حيث ان الجدول تتغدى على المياه الجوفية، ومنسوب تلك الجدول يتغير ويزداد بناء على زيادة نزول الأمطار أو عندما يقوم باستمداد جريانه من ينبوع زير الماء، كما ان الجدول الصغير في حجمه يُطلق عليه مُصطلح الجدويل، والتي تندمج فيما بينها مُكونة ما يُسمى بالنهر.

قديهمك:

ما هو الوادي

الوادي هو كل حوض تكوّن بفعل الطبيعة على سطح الأرض، وهو منخفض، تجري فيه الأنهار والسيول. كما ويمتد بين السهول والهضاب والجبال. بينما تنحدر معظم الأراضي التي تخترقها، باتجاه مجرى النهر، حيث تتميز بخصوبة تربتها الصالحة للزراعة. كذلك وتتشابه جميعها من حيث الشكل، ويطلق على الجزء السفلي منه تسمية أرضية الوادي.

ما هو الوادي
ما هو الوادي

معلومات عامة

بعد التعريف بما هو الوادي، نوضّح فيما يلي بعض المعلومات الخاصة عنه، وخصائصه، وجغرافيته، كونه من الأشكال التضاريسية الواسعة الانتشار على سطح الأرض:

  • غالبًا ما تكون أرضيتها الجبلية ضيقة، وتمتد في السهول المنخفضة، ويبلغ عرضها بضعة كيلو مترات.
  • تسمى أرضيتها المحاذية لضفة النهر، بالسهل الفيضي، فحين يفيض النهر على ضفتيه، تغمر مياهه تلك السهول. كما ويخلف وراءه الطمي، الغني بالعناصر التي تخصب التربة.
  • الفيضانات الشديدة وعالية المنسوب، قد تكون لها نتائج كارثية، انجراف التربة والأراضي، وتلف المحاصيل، وتدمير الأبنية، وخسائر بالأرواح.
  • يطلق على حوافه اسم (حوائط الوادي)، أو منحدراته. بينما تقاطع تلاقي منحدر لواديين متجاورين، فيعرف باسم (خط توزيع المياه).

أنوعه

من خلال البحث حول ماهو الوادي، نجد أنها تنقسم إلى عدة أنواع. وذلك بحسب تكوينها الجيولوجي، وهي:

  • الالتوائية: التي تتشكل في مناطق الثنيات المنخفضة، في المناطق الالتوائية. في حين تتوضع الجبال في مناطق الثنيات المحدبة، مثال: الواقعة في جبال الألب، والجورا، وأبرو في إسبانيا. كذلك التي تقع في جبال الروكي، كوادي سان جواكين في الولايات المتحدة الأمريكية، وجبال الهملايا في جنوب شرق آسيا، وميكونج ويانجتسي كيانج في الصين.
  • الانكسارية: وتتشكل بفعل انخفاض الأرض بين الانكسارات  المتوازية. كما وتعرف الأخدودية، مثال: الموجود في نهر العاصي في سوريا، وفي نهر الراين الأوروبي.
  • الحتيّة: وتتشكل نتيجة عوامل الحتّ والتعرية، كالنهرية التي نحتتها المياه في جريانها، والجليدية التي نحتها الجليد، والجافة التي تنتشر في البيئات الصحراوية، التي شكلتها مياه الأمطار، والرياح.

ايهما اكبر الوادي ام النهر

يختلف الوادي عن النهر، وبتعريفنا له نجد أنه المنخفض من الأرض الذي يقع بين الجبال والتلال، وتجري فيه الأنهار والسواقي، وهي على ثلاثة أشكال، بعضها يشبه حرف V ، وبعضها أرضياتها مسطحة، تشبه الحرف U ، أما التي تشكلت من الأنهار، فهي أيضًا تشبه حرف V . كما وتتميز بانحداراتها الشديدة. في حين أن النهر، هو مجرى مائي يتدفق على سطح الأرض في منطقة تعرف بحوض النهر. ونقطة انطلاق مياهه العليا تعرف بالنبع بينما المنطقة المنخفضة التي ينتهي فيها حيث يصب مياهه تعرف بالمصب. كذلك وغالبًا ما تصب الأنهار مياهها في البحار أو المحيطات، وغالبية مياهها عذبة.

تعريف النهر

يعد النهر عبارة عن مجرى مائي طبيعي يتسم بأنه واسع ولديه ضفتين تجري به المياه التي تنتج عن كل من مياه الأمطار والمياه التي تنبع من الأرض، وكذلك المياه التي تنبع من العيون الأرضية ومن مياه المسطحات المائية.

تعريف النهر
تعريف النهر

وفي الغالب يمتد النهر من المصب للمنبع ويتطور النهر بثلاثة مراحل وهم كل من مرحلة الشباب ومرحلة النضج وكذلك مرحلة الشيخوخة، ومن الملاحظ أن الأنهار تمثل أهمية كبيرة فعلى ضفافها قامت أعظم الحضارات وهى الحضارة المصرية الفرعونية العظيمة، كما قامت على ضفاف الأنهار أيضًا الحضارة الصينية القديمة.

ومن الجدير ذكره أنه يتم استخدام مياه نهر النيل في زراعة الكثير من الأراضي الزراعية، بالإضافة لإستخدامها أيضًا في الشرب وري الأراضي الزراعية المختلفة، كما تدخل مياة الأنهار أيضًا في الكثير من الصناعات المختلفة والأعمال المنزلية العديدة، هذا بالإضافة لدورها الهام في توليد كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية، وتعد مياه الأنهار بيئة طبيعية من أجل حياة الكثير من الكائنات المختلفة مثل الحيوانات والنباتات، وتستخدم مياه الأنهار من أجل تخزين الكثير من المياه بالسدود لإستعمالها عند الحاجة لها، وتمثل هذه المياه أهمية كبيرة للإنتقال من منطقة لأخرى وتستخدم في الملاحة البحرية.

أهم أنواع الأنهار

من الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأنواع من الأنهار ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

  • الأنهار الطويلة ومن أهم الأمثلة عليها هى نهر النيل الذي يمر بالعديد من دول العالم المختلفة ونهري دجلة والفرات.
  • الأنهار القصيرة ومن الأمثلة عليها أنهار بلاد الشام وكذلك أيضًا أنهار المغرب العربي وأنهار الصومال واريتريا.
  • الأنهار الداخلية ومن أهم أنواع هذه الأنهار هى نهر الأردن ونهر بردي.