كيف اعرف الغشاء موجود أم لا ، تطرح هذا السؤال العديد من الفتيات اللواتي يعشن قلقا و خوفا من ان يكون غشاء البكارة قد تمزق ، و الغشاء هو عبارة عن غشاء رقيق من الأنسجة الجلدية يحيط بفتحة المهبل، ويبدأ غشاء البكارة عادة في التشكل عند الأجنة الإناث خلال الشهر الثالث أو الرابع من الحمل، ويبقى سليماً حتى يتم تمزيقه خلال النشاط الجنسي (عادةً)، أو خلال أي نشاط فيزيائي، أو بسبب عملية أو مرض ، و اليوم من خلال موقعنا إقرأ سنتعرف على كيف اعرف الغشاء موجود أم لا ، و كيف اعرف اني فقدت عذريتي أم لا ، و علامات الغشاء المفتوح ، و كيف اعرف اني عذراء بطرق بسيطة بالصور ، و علامات سلامة الغشاء ، مجموعة من التساؤلات سنجيب عليها في مقالنا تابعونا.

كيف اعرف الغشاء موجود أم لا

يجب على الفتاة ان تعرف ان غشاء البكارة يوجد على بعد 2 سم من فتحة الخارجية للجهاز التناسلي و يغطي فتحة المهبل وبه فتحة أو عدة فتحات تحدد نوعه حسب شكل الفتحة وهو مرن للغاية و أحياناً يكون سميكاً ولا يتمزق حتى بعد الجماع، بل في بعض الحالات يبقى على وضعه حتى بعد الانجاب لذلك سنقدم شرح مبسط وسهل عن كيفية معرفة الفتاة ان غشاء البكارة موجود ام لا.

كيف اعرف الغشاء موجود أم لا
كيف اعرف الغشاء موجود أم لا

لمعرفة ما اذا كان غشاء البكارة موجود ام لا يجب ان تعرفي ماهي طرق فض غشاء البكارة ، حيث يتم فض غشاء البكارة اما عن طريق :

  • التواصل الجنسي الأول الكامل يتم فض غشاء البكارة بسبب عملية الإيلاج ودخول القضيب إلى منطقة المهبل،
  • ممارسة بعض أنواع الرياضة شديدة الجهد مثل امتطاء الخيل او ركوب الدراجة الهوائية والحوادث المرتبطة بها.
  • إجراء بعض العمليات الجراحية في المنطقة.
  • السقوط على أدوات حادة تمزق غشاء البكارة وتسبب ضررا في منطقة المهبل.
  • ادخال اشياء الى داخل المهبل بما فيها الاصبع.

إذا كما ذكرنا سابقاً فأن غشاء البكارة رقيق، بالتالي ليس من الصعوبة أن يتم فضه من خلال الطرق السابقة، وبالإمكان التوجه إلى الطبيب النسائي للتأكد من الموضوع بالطبع ومعرفة نوع الغشاء الذي تملكينه.

يمكن معرفة وجود الغشاء من خلال فحص المهبل، حيث يتم الضغط على الجلد الموجود أسفل الفرج لأسفل، حيث يساعد ذلك على إظهار الغشاء، ثم من خلال النظر بداخل المهبل يتضح وجود الغشاء لونه روز أو وردى وعلى شكل هلال أو دائرى، وبه فتحة لمرور الحيض.

كيف اعرف اني عذراء بطرق بسيطه بالصور

قد يهمك :

كيف اعرف اني فقدت عذريتي أم لا

غياب غشاء البكارة لا يعني دوماً أن الفتاة كان لها علاقة جنسية في الماضي كذلك فإن غشاء البكارة لا يضمن الوفاء الزوجي أو السعادة الزوجية في المستقبل كما يعتقد بعض الناس. هناك عدة شبان ينشغل تفكيرهم بغشاء البكارة أكثر من الزواج نفسه، ليكتشفوا أن هناك العديد من الأمور المهمة في الزواج التي لم يتداركوها.

 كيف اعرف اني فقدت عذريتي أم لا
كيف اعرف اني فقدت عذريتي أم لا

للاسف اصبح اقتران العذرية في مجتمعنا بغشاء البكارة و هذا خطأ كبير حيث نشاهد في الأفلام أن الطبيب يفحص على الفتاة ليجيب على أهلها إن كانت عذراء أم لا. ولكن الطب يقول إنه من الصعب الكشف عن عذرية الفتاة مثلما هو صعب أن نكشف عذرية الشاب فالعذرية هي عدم ممارسة الجنس بأشكاله مع شخص آخر. يمكن لغشاء البكارة أن يتأثر بعوامل أخرى خارج نطاق الممارسات الجنسية فكل الاحتمالات قائمة؛ قد يكون القلم دخل من ثقب أو ثقوب الغشاء الطبيعية والتي وظيفتها نزول أو تمرير دم الطمث. أو قد يكون وضع وشكل الغشاء لم يقف عائقاَ أمام القلم وقد يكون غشائك تمدد وعاد لوضعه وقد يكون تمزق أحد أجزائه أو كلياً لدى فهو ليس مقياساً للعذرية.

و تجدر الاشارة انه لا تمتلك جميع النساء نفس شكل غشاء البكارة، كما تولد بعض النساء بدونه، فهو مختلف في حجمه وشكله وسمكه ومرونته.

علامات الغشاء المفتوح

 علامات الغشاء المفتوح
علامات الغشاء المفتوح

كما قلنا سابقا فغشاء البكارة هو غشاء رقيق يغطي فتحة المهبل بشكل جزئي، بحيث يسمح بنزول دم الحيض في فترة الدورة الشهرية. وتجدر الإشارة إلى أن الغشاء السليم يعني وجود هذا الغشاء الرقيق في فتحة المهبل، أما الغشاء المفتوح يعني عدم وجود أي غشاء في فتحة المهبل وذلك نتيجة حصول عملية الاختراق إما من خلال الجماع أو ركوب الدراجة أو ركوب الخيل أو نتيجة إدخال الإصبع أو أي أدوات حادة في الغشاء. ويجب العلم أنه لا يمكن تشخيص حالة الغشاء إلا من خلال إجراء فحص من قبل طبيب أخصائي نسائية وتوليد وتقوم الطبيبة المختصة بفحص المهبل والتأكد من وجود غشاء البكارة مع إعطاء البنت نصائح وارشادات لسلامة غشاء البكارة.

يمكن للبنت أن تطلب المساعدة من أمها أو أختها المتزوجة ودا طبعا شئ مستبعد جدا لمعرفة أنها عذراء عن طريق الاستلقاء على الظهر وتقوم بفتح رجليها علي أكبر قدر مستطاع مع رفعهما للأعلى وتقوم الأخت أو الأم بفتح الشفرين للمهبل بواسطة الأصابع بحذر وخفة ولطف شديد وتسلط ضوء قوي حتى تتمكن من الرؤية الواضحة وحتى تستطيع مشاهدة وجود الغشاء لكن انصح ان يكون الفحص عند الطبيب لتجنب اية خطورة على الغشاء.

كيف اعرف اني عذراء بطرق بسيطة بالصور

تدخل الفتاة في سن البلوغ وتبدأ مرحلة جديدة من حياتها يلفها الغموض والكثير من إشارات الاستفهام، ولعل أكثر الأشياء التي قد تستغربها هي التغيرات الجسدية التي قد تحصل لها، أو وعيها ومعرفتها لأشياء جديدة في جسمها كالمهبل وغشاء البكارة، لذا من المهم جداً توعية الفتاة حول كل ما يدور في ذهنها والإجابة على كل أسئلتها من باب علمي مقنع. لدى شاهدي معنا مجموعة من الصور توضح اشكال غشاء البكارة السليمة.

 كيف اعرف اني عذراء بطرق بسيطة بالصور
كيف اعرف اني عذراء بطرق بسيطة بالصور
 كيف اعرف اني عذراء بطرق بسيطة بالصور
كيف اعرف اني عذراء بطرق بسيطة بالصور
 كيف اعرف اني عذراء بطرق بسيطة بالصور
كيف اعرف اني عذراء بطرق بسيطة بالصور
 كيف اعرف اني عذراء بطرق بسيطة بالصور
كيف اعرف اني عذراء بطرق بسيطة بالصور

علامات سلامة الغشاء

 علامات سلامة الغشاء
علامات سلامة الغشاء

في الغالب طالما لم يتم إدخال شيء في المهبل يبقي الغشاء سليما كما هو وخاصة أنه يكون عل بعد 2 سم، ولكن العديد من الفتيات يشغلهن معرفة إذا ما كان الغشاء سليماً أم لا؟ و يجب معرفة ان علامات سلامة الغشاء ليست أعراضاً بمجرد أن تشعر الفتاة بها فهو معناه أنها ما زالت عذراء كما يعتقد الكثيرون، فالعلامات نفسها تعتمد على شكل غشاء البكارة، ومعرفة بعض المعلومات البسيطة عن الغشاء.

لذلك يمكن القول لن مادام ان هناك نسيج يغلق مدخل قناة الفرج بشكل جزئي أو كلي، فهذا دليل علة ان غشاء البكارة سليم و مادام انه لم تقومي باي من الاسباب السابقة الذكر عت فقدان غشاء البكارة.
وهناك أنواع مختلفة من هذا النسيج بحسب الشكل، فهناك نوع هلالي ، وهناك الحلقي ، وهناك الشبكي ، وهناك النوع الذي لا ثغرة فيه فلا ينفذ شيئا أكثر الأنواع شيوعا 75% هو الهلالي، والجزء الأوسع يقع أحيانا إلى الأمام وأحيانا إلى الخلف.