يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين البهاق والفطريات بالصور ، و بداية البهاق بالصور ، و ليس كل بياض بهاق ، و فطريات الجلد البيضاء ، و أمراض تشبه البهاق ، و مدة انتشار البهاق ، قد تطرأ بعض التغيرات على بشرتنا من حين إلى آخر، وقد تظهر تلك التغيرات على هيئة بقع بيضاء مما يضعنا في حيرة هل هذا بهاق أم فطريات أم هو مرض آخر غير هذا وذاك. لذا نأتي إليك عزيزي القارئ الفرق بين البهاق والفطريات بالصور وكل التفاصيل التي تحتاج معرفتها لكي تستطيع التفرقة بينهما.

الفرق بين البهاق والفطريات بالصور

تستطيع أن تفرق بين البهاق والفطريات بسهولة عن طريق النقاط الآتية:

الفرق بين البهاق والفطريات بالصور
الفرق بين البهاق والفطريات بالصور
  • لا يسبب البهاق تغيير في ملمس الجلد بينما البقع البيضاء الناتجة عن الفطريات غالباً ماتكون بارزة عن الجلد.
  • يبدأ  ظهور البهاق في الأغلب في تلك المناطق: الأصابع والمعصمين وتحت الإبطين وحول الفم والعينين، بينما تظهر الفطريات في منطقة الصدر وعلى الكتفين والظهر والرقبة.
  • شكل بقع البهاق غالباً ماتكون متماثلة ولكن بقع الفطريات غير متماثلة.
  • يتغير لون الشعر أيضاً عند الإصابة بالبهاق في منطقة ينمو بها الشعر، في حين لا يحدث ذلك عند الإصابة بالفطريات.
  • البهاق غير مؤلم ولا يثير الحكة ولكن في حالة الفطريات قد تشعر بالحكة.

بداية البهاق بالصور

بداية البهاق بالصور
بداية البهاق بالصور

لون البهاق في بدايته

يكون لون البهاق في بدايته باهت قليلًا عند مقارنته بباقي أجزاء الجسم، ومن ثمّ يتحول إلى اللون الوردي ممّا يدل على بداية محاربة جهاز المناعة للخلايا الصبغية، تفقد بعد ذلك هذه البقع اللون تمامًا.

بداية ظهور بقع البهاق

بعد التعرف على جواب سؤال ما هو لون البهاق في بدايته؟ إليك النمط الذي يظهر فيه البهاق:

يُؤثر البهاق على البشرة في أي جزء من أجزاء جسم الإنسان، ومن الممكن ظهور هذه البقع على فروة الرأس والفم، يحدث مرض البهاق نتيجة وجود خلل في الخلايا الصبغية التي تنتج الميلانين.

تبدأ بقع البهاق بالظهور في أي مكان من جسم الإنسان، وغالبًا في المواضع الأكثر عرضة لأشعة الشمس، مثل: اليدين، والقدمين، والمعصمين، والوجه، كما تظهر بقع البهاق في منطقة الإبط، والفخذ، وسرة البطن.

من الممكن ظهور بقع البهاق أيضًا داخل الفم للأشخاص ذوي البشرة الداكنة، ومن المناطق المعرضة لظهور بقع البهاق أيضًا، مثل: شعر الرأس، والرموش، والحواجب وأيضًا تكون شبكية العين عرضة لفقدان اللون في بعض الأحيان.

قديهمك:

ليس كل بياض بهاق

يعاني بعض الأشخاص من ظهور بقع بيضاء اللون بشكل مفاجئ على البشرة، ممّا يجعل الشخص يظن أنه يعاني من مرض البهاق الذي يحدث نتيجة خلل في وظيفة الخلايا الصبغية المسؤولة عن إنتاج صبغة الميلانين، ممّا يسبّب بقعًا بيضاء اللون على الجلد. ولكن ما لا يعلمه الكثيرون أن ظهور البقع البيضاء قد يكون له عدّة أسباب أخرى وبعيدة كل البعد عن مرض البهاق، فما هو الفرق بين البقع البيضاء والبهاق؟

ليس كل بياض بهاق
ليس كل بياض بهاق

يمكن التفريق بين البقع البيضاء والبهاق تِبعًا لعدة عوامل، وهي كالآتي:

سبب المرض

  • الفرق بين البقع البيضاء والبهاق يكمن بأن مرض البهاق يعد من الأمراض المناعية، بحيث يهاجم جهاز المناعة الخلايا الصبغية المنتجة لصبغة الميلانين فتظهر بقع البهاق نتيجة لذلك.
  • من الناحية الأخرى هناك أسباب أخرى لظهور البقع البيضاء، مثل: أشعة الشمس، والفطريات، والأكزيما، والتعرض لمشاكل جلدية سطحية.

مظهر البقع

  • تظهر بقع البهاق بحيث تتميز بلون باهت في بادئ الأمر، لتفقد هذه البقع اللون شيئًا فشيئًا لتصبح بيضاء تمامًا.
  • بينما تتميز البقع البيضاء بوجود اختلاف في الألوان، لتظهر بعض البقع بلون أبيض تمامًا وأخرى بلون أحمر أو داكن.

مواضع البقع

  • الفرق بين البقع البيضاء والبهاق يكاد لا يذكر هنا، حيث تتشابه مواضع البقع في مرض البهاق والأمراض الأخرى، بحيث ممكن أن تظهر هذه البقع على الوجه في جميع الحالات.

العدوى

  • لحسن الحظ الفرق بين البقع البيضاء والبهاق من ناحية العدوى غير موجود، بحيث لا تعد البقع البيضاء وبقع البهاق معدية على الإطلاق.

الأعراض

  • من الممكن أن تسبب البقع البيضاء في احمرار وحكة وألم في موضع هذه البقع، على عكس بقع البهاق التي لا تسبب الألم.

العلاج

  • الفرق بين البقع البيضاء والبهاق من ناحية العلاج كبير، بحيث تتم معالجة مرض البهاق بطرق مختلفة تمامًا، مثل: مستحضر يحتوي على الكورتيزون، ومستحضرات أخرى عديدة خاصة بمرض البهاق، أو من خلال تعريض بقع البهاق لضوء الليزر.
  • بينما يمكن علاج البقع البيضاء بطرق أكثر سهولة، مثل: استخدام المستحضرات المختلفة، ومضادات الفطريات. 

الشفاء

  • من الممكن أن تعاود بقع البهاق الظهور مرة أخرى فور انقطاع العلاج، لذلك ليس هناك علاج حقيقي ونهائي للبهاق إلى هذا اليوم.
  • بينما يمكن علاج البقع البيضاء نهائيًا، بحيث تكون فرصة عودتها خلال حياة الإنسان ضعيفة.

فطريات الجلد البيضاء

تتعرّض بشرة الإنسان للعديد من المشاكل، مثل: ظهور البقع البيضاء على الجلد، والتي تكون ناتجة في أغلب الأوقات عن فقد الصبغة الموجودة في البشرة، وقد يكون من المُقلق ملاحظة بعض التغيرات في لون الجلد، وذلك لأنّ سرطان الجلد هو أمر شائع الحدوث، ولكنّ ظهور البقع البيضاء على جلد الوجه، أو الأيدي، أو على مناطق أخرى من البشرة غالباً ما يرتبط بحالات ومشاكل جلدية أخرى، وفي العادة لا تكون هذه الحالات مثيرة للقلق كما يظنّ الكثيرون، وينبغي التنويه إلى ضرورة الذّهاب إلى طبيب الأمراض الجلدية في حال استمرار ظهور بقع بيضاء إضافية على مناطق أخرى من الجسم، أو في حال زيادة حجم البقع الموجودة.

فطريات الجلد البيضاء
فطريات الجلد البيضاء

أسباب البُقع البيضاء على الجلد

تجدر الإشارة إلى هناك العديد من المشاكل الصحية والعوامل التي قد تتسبّب بظهور بقع بيضاء على الجلد في مناطق الجسم المختلفة، ومن الأسباب الشائعة التي تؤدّي إلى ظهور بقع بيضاء على الجلد ما يأتي:

  • بقع الشمس أو نقص الملانين المنقط: (بالإنجليزية: Guttate hypomelanosis)، وتمثّل بقع الشمس بقعاً بيضاء تنتج عن فقدان صبغة الميلانين (بالإنجليزية: Melanin) في أماكن ظهورها، وفي العادة لا تتسبّب هذه البقع في ظهور أيّ أعراض، ولا تُسبب أيّ ضرر على الشخص، ويتراوح حجمها بين 1-3 ملم تقريباً، وغالباً ما تكون بداية ظهورها على الأرجل، ثمّ تنتشر فيما بعد لتظهر على الأيدي، والظهر، والوجه، وتجدر الإشارة إلى أنّ ظهور البقع الشمسية قد يكون وراثياً، كما أنّ بقع الشمس تظهر في العادة بعد سنّ الأربعين.
  • النخالية المبرقشة: (بالإنجليزية: Pityriasis Versicolor)، وتُسمى أيضاً بالسعفة المبرقشة (بالإنجليزية: Tinea Versicolor)، ويُعاني الأشخاص المُصابون بهذه الحالة من نموّ الفطريات الموجودة على البشرة بشكل خارج عن السيطرة، وتتسبّب هذه الفطريات بظهور بقع جافة، ومتقشّرة، ومثيرة للحكة، بحيث تكون أفتح أو أغمق من الجلد المُحيط بها، وهنا نُشير إلى أنّ هذه البقع تنمو بشكل بطيء، وفي العادة تتجمّع حول بعضها البعض، وتُعدّ الإصابة بالنخالية المبرقشة شائعة وواسعة الانتشار، وفي الغالب تكون أعراضها أكثر وضوحاً في البيئات الدافئة والرطبة.
  • مرض النخالية البيضاء: (بالإنجليزية: Pityriasis Alba)، إنّ مرض النخالية البيضاء من الأمراض شائعة الانتشار، وهو حالة جلدية غير سرطانية تُسبب ظهور بقع حمراء، ومتقشّرة، ومثيرة للحكة، وفي النهاية فإنّ هذه البقع تشفى وتترك أثراً على شكل بقع بيضاء فاتحة، ومن الجدير بالذكر أنّ مرض النخالية البيضاء يحدث عند الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين سنّ 3-16 سنة، وفي العادة تُصيب النخالية البيضاء منطقة الوجه، وقد تُصيب أيضاً منطقة الرقبة، والأكتاف، والأيدي، وتجدر الإشارة إلى أنّ الباحثين لم يتوصلوا إلى العامل المُسبب الدقيق لحدوث النخالية البيضاء، لكنّهم يعتقدون بأنّها نوع من الأنواع الخفيفة للإكزيما.
  • البهاق: (بالإنجليزية: Vitiligo)، تظهر لدى الأشخاص الذين يُعانون من مشكلة البهاق بقع بيضاء في المناطق التي حدث فيها تلف للخلايا التي تصنع صبغة الجلد، وتجدر الإشارة إلى أنّ الباحثين غير متأكدين تماماً من العامل المُسبب لحدوث مشكلة البهاق، لكنّهم يعتقدون بأنّها مشكلة مناعيةّ؛ إذ يقوم جهاز المناعة بإلحاق الضرر بالخلايا الصحية عن طريق الخطأ، ويُعدّ البهاق من الاضطرابات غير المعدية، ومما ينبغي التنويه إليه عدم إمكانية علاج البهاق، ولكن هناك العديد من العلاجات التي يتمّ استخدامها لمحاولة استعادة التصبغ المفقود في البشرة، وتجدر الإشارة إلى أنّ البقع البيضاء التي تظهر عند الماصبين بالبهاق تظهر عادة في المناطق المعرّضة لأشعة الشمس، وعلى طيّات الجسم، مثل: منطقة تحت الإبط، وعلى الأماكن التي تعرّضت في الماضي لحدوث إصابة ما، وحول الشامات وحول فتحات الجسم أيضاً، كما أنّها قد تظهر على الجفون والشعر، وفي الحقيقة يُمكن أن تزداد احتمالية الإصابة بالبهاق لدى الأشخاص الذين يُعانون من أمراض المناعة الذاتية، مثل: التهاب الغدة الدرقية لهاشيموتو (بالإنجليزية: Hashimoto’s Thyroiditis)، ومرض السكري من النوع الأول (بالإنجليزية: Diabetes mellitus type 1)، وكذلك لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بالبهاق. وغالباً ما تبدأ ملاحظة ظهور هذه المشكلة في عمر العشرينيات.
  • الدخينات: (بالإنجليزية: Milia)، إنّ الدخينات هي أكياس بيضاء مرتفعة قليلاً، تظهر على سطح الجلد، وتكون مملوءة بالسوائل وغير مؤلمة، ويبلغ عرضها تقريباً 1-4 ملم، وفي الواقع هناك العديد من الأنواع للدخينات، وتتضمن: الدخينات الأولية والتي تحدث بشكل عشوائي، عندما يكون الكيراتين (بالإنجليزية: Keratin) محصوراً تحت الجلد، بحيث يكوّن كيساً مملوءاً بالسوائل، وهنا نُشير إلى أنّ الكيراتين هو عبارة عن بروتين يُساعد على تصلّب الطبقة السطحية من الجلد، أمّا الدخينات الثانوية فقد تظهر نتيجة التقشير السطحي (بالإنجليزية: Dermabrasion)، أو تلف الأنسجة، أو حدوث تقرحات والتهابات في البشرة، كما أنّها يُمكن أن تظهر نتيجة استخدام بعض الأدوية كأحد الأعراض الجانبية لها.
  • الإكزيما: (بالإنجليزية: Eczema) وتظهر الإكزيما على شكل طفح جلدي أحمر اللون، مثير للحكة، مع ظهور نتوءات مرتفعة، وقد يتضمّن هذا الطفح ظهور بقع بيضاء على الجلد، ومن الأماكن التي يشيع ظهور الإكزيما عليها: الوجه، وفروة الرأس، والأيدي، والأقدام، والمرفقين، والجفون، والمعصمين، وخلف الركبتين.

أمراض تشبه البهاق

عند فحص بقع البهاق بمصباح الأشعة فوق البنفسجية، يجب أن تلمع أو تتألق بلون أبيض ناصع، ليميزها عن الجلد العادي بجانبها، فإن لم تلمع هذه البقع أو كان الفحص والتشخيص لا يدعمان وجود البهاق، فقد يكون ذلك لأمراض أخرى تشبه علاماتها أعراض البهاق مثل:

  • نقص الميلانين المنقط: مجهول السبب، وفيه تظهر نقط صغيرة على الجلد نتيجة للتعرض المزمن للشمس في المناطق المعرضة لها، وتكون هذه المناطق قليلة التصبغ، ومنتشرة بشكل منتظم وصغيرة.
  • وحمة زائلة الصباغ: علامة تحدث منذ الولادة أو بعدها بعدة شهور، ولها حواف متعرجة، ولا تسبب تلون الشعر باللون الأبيض، ولا تكبر في الحجم كالبهاق.
  • المهق: يوجد منذ الولادة، ولا يكون فيه لون للجلد من الأساس، ويشبه البهاق المنتشر.
  • اللمع: مناطق فاقدة للتصبغ متموضعة فقط في الجزء الأمامي من الجسم، وقد يصاحبها لون الشعر الأبيض في مقدمة الرأس، وتظهر منذ الولادة، وعادة تسري في العائلات.
  • السعفة المبرقشة: تسبب بقعًا فاتحة اللون على الصدر والظهر بسبب الفطريات، وقد تتقشر مع الحك.
  • التلون البقعي التدريجي: يشبه السعفة المبرقشة، لكنه لا يتقشر، ويصيب عادة الصدر والظهر.
  • النخالية البيضاء: تشبه الإكزيما، وتتسم بظهور بقع بيضاء على الخد، تُغطى بقشرة خفيفة.
  • داء الساركويد: تظهر معه بقع فاتحة اللون مختلفة الأشكال، وهو مرض مناعي قد يصيب الرئة والأعضاء الأخرى أيضًا.
  • البنتا: تسبب ظهور أجزاء بيضاء على اليد أو المعصم أو القدم، وهي حالة نادرة.

مدة انتشار البهاق

هو أحد الأمراض الجلدية الهامة التي تسبب ظهور بقع في الجلد  فاتحة اللون، ويحدث مرض البهاق في سن مبكر حيث يبدأ في الظهور فى سن العشرين وتختلف مدة انتشار البهاق من شخص لآخر، ويمكن أن يصيب الرجال والنساء دون تمييز الجنس. ويحدث مرض البهاق نتيجة لحدوث خلل في خلايا الميلانين المسؤولة عن إنتاج الصبغة التي تكسب الجلد اللون المميز، يسبب هذا الخلل عدم إفراز الصبغة من خلايا الميلانين فيظهر الجلد بالبقعة الفاتحة. تعتمد مدة انتشار البهاق على نوع البهاق بشكل كبير، حيث تختلف مدة انتشار البهاق من نوع إلى آخر، لذلك تكون مدة انتشار البهاق حسب نوع البهاق كالتالي:

مدة انتشار البهاق
مدة انتشار البهاق

البهاق العام 

يحتاج مرض البهاق العام مدة طويلة لكي ينتشر، حيث تكون مدة انتشار البهاق العام من عدة شهور إلى عام.

البهاق المقطعي 

يتميز هذا النوع من البهاق بأنه ينتشر في مدة أسرع، حيث تصل مدة انتشار البهاق المقطعي إلى حوالي ستة أشهر.