علامات الغشاء المفتوح من الأمور التي تبحث عنها الفتيات قبل الشباب وخاصة الفتيات اللاتي يقمن بممارسة بعض الرياضات مثل ركوب الدراجة وغيرها من الألعاب التي من الممكن أن تؤثر على سلامة غشاء البكارة. وفي الغالب طالما لم يتم إدخال شيء في المهبل يبقي الغشاء سليماً ولكن العديد من الفتيات يشغلهن معرفة إذا ما كان الغشاء سليماً أم لا؟ وسوف نتعرف معكم اليوم على مجموعة من المعلومات حول غشاء البكارة لمعرفة علامات سلامة البكارة ، تابعوا معنا المقال.

علامات الغشاء المفتوح

إن غشاء البكارة هو غشاء رقيق يغطي فتحة المهبل بشكل جزئي، بحيث يسمح بنزول دم الحيض في فترة الدورة الشهرية. وتجدر الإشارة إلى أن الغشاء السليم يعني وجود هذا الغشاء الرقيق في فتحة المهبل، أما الغشاء المفتوح يعني عدم وجود أي غشاء في فتحة المهبل وذلك نتيجة حصول عملية الاختراق إما من خلال الجماع أو ركوب الدراجة أو ركوب الخيل أو نتيجة إدخال الإصبع أو أي أدوات حادة في الغشاء. ويجب العلم أنه لا يمكن تشخيص حالة الغشاء إلا من خلال إجراء فحص من قبل طبيب أخصائي نسائية وتوليد.

علامات الغشاء المفتوح
علامات الغشاء المفتوح

هناك بعض العلامات البسيطة التي تبرهن بأن البكرة تم فضها وفقدانها وهي كمايلي: أثناء حدوث نزيف دموي طفيف عل المهبل الإحساس بالألم الشديد داخل الفرج الشعور بالألم الحاد عند الإيلاج هذه العلامات تدل على أن البكرة تم فقدانها سواء عن طريقة ممارسة الجنس، أو ممارسة العادة السرية بطريقة خاطئة، لأن غشاء البكرة يحتوي على هشاشة طفيفة يسهل تمزيقها وفقدانها، مما سيجعلك سيدتي تواجهين صعوبة كبيرة وبدعذريتك مفقودة وهذا أمر يهدد بحياة كل سيدة، لأن الرجل لما يرغب في الزواج بفتاة ما يبحث عن فتاة صالحة فكريا أخلاقيا وعقلانيا، وأنها حاصنة لفرجها وحافظة لكرامتها مما يدل على أنها محافضة وصالحة.
وغشاء البكارة كما ذكرنا يحدث تمزقه عادة في أول جماع بجزئه الخلفي على أحد جانبي الخط المنصف وإذا كان الغشاء من النوع الهلالي، يحدث التمزق في الجانبين، فيترك الغشاء منقسما إلي ثلاثة أقسام وإذا حدث الكشف بعد الجماع تشاهد الحوافي الممزقة الحمراء وهي متورمة ومؤلمة، وتشفى التمزقات في خلال أسبوع وتبقى بصفة نهائية بدون التئام وتكرر الجماع يحدث تمزقات أخرى بغشاء البكارة، وتمددا في فتحة المهبل، بينما ينشأ عن الولادة إتلاف تام للغشاء المذكور، ولا يبقى منه إلا قطع صغيرة حول فتحة المهبل تسمى الزوائد الآسية.

قد يهمك :

يفضل أن يجري التحري عن البكارة طبيب يعرف تشريح المنطقة جيدا. أي لا يمكن لأي طبيب القيام بذلك، فقط الطبيب الذي أجرى تمرين مهني على هذا الأمر. كما يستحيل تقريبا أن تفحص الفتاة بكارتها بنفسها. و لا يمكن للزوج و لا يمكن لأي شريك جنسي أن يجسم بأن الفتاة عذراء أم لا، بسبب التنوع الكبير بأشكال الغشاء و فتحاته الطبيعية حيث ان هناك أنواع عدة لغشاء البكارة أشهرها شكل نصف القمر الذي يسمح بتدفق دم الحيض إلى خارج المهبل من خلال فتحة صغيرة في الغشاء، غشاء ذو فتحة صغيرة و غشاء بكارة غربالي و غيرها من الانواع ستشاهدونها في الصور التالية.

علامات الغشاء المفتوح
علامات الغشاء المفتوح
  • مختلف أوضاع الجماع و أمكانية خروج دم أم عدمه لا يدل على شيء. و قد ينفض الغشاء لأسباب غير جنسية، أو لدى مداعبة الفتاة لفرجها مع ادخال شيء الى المهبل، أو نتيجة اغتصاب خارج عن إرادتها.
  • بعض أنواع الغشاء، يمكن معها ممارسة الجنس دون فقدان للدم، و يمكن أن يحصل هذا الامر عندما يكون الغشاء قليل التروية الدموية، أو رقيق جدا. كما يمكن لمن تريد أن توهم زوجها بأن تلجأ الى ترقيع الغشاء و سنفرج أساريرالزوج بعد أن يرى بعض قطرات الدم، دون أن يكون لماضيه دخل بالأمر.
  • كما ان الشعور بعبور الغشاء ليس نفسه بجميع الأحوال فربما كانت فتحة الغشاء واسعة بشكل طبيعي. أو مطاطية و ربما بفضل التزليق الناتج عن الإثارة لا يحس الرجل بشيء. فلا يمكن لمن يشعر أن أول أيلاج قد تم دون صعوبة تذكر، لا يمكنه أن يجزم بأن زوجته لم تكن عذراء نصيحتي للأزواج أن لا يبنوا حاضرهم و مستقبلهم على هذا الغشاء. المهم هو التفاهم و المصارحة بين الزوجين.
  • بالتالي لا يمكن الجزم على عذرية الفتاة فهناك الكثير من الحالات التي تصل الى الطلاق بسبب الافكار المغلوطة مثلا يظن الزوج عند عدم حدوث نزيف ان زوجته ليست عذراء واغلبهم لا يريدون استيعاب ان الكثير من انواع البكارة لا ينزف عند فضه وهذا امر جد مهم اي على الزوج ان يتحقق من الموضوع عبر زيارة الطبيب من احل تفادي الافكار المغلوطة والمشاكل المستقبلية اما بالنسبة لمن يريد معرفة ان كانت الفتاة عذراء بدون طبيب، كيف تعرف الفتاة انها عذراء.