يقدم لكم موقع إقرأ تجاربكم مع لين العظام ، و بنتي عندها لين عظام ، و مدة علاج لين العظام عند الأطفال ، و علاج لين العظام للكبار ، يُشير لين العظام إلى لين ملحوظ في العظام، يحدث عادة بسبب نقص فيتامين د الشديد ويمكن أن يؤدي ضرر العظام الناتج عن هذه الحالة ، إلى حدوث انحناء أثناء النمو لدى الأطفال، خاصة لعظام الساقين الحاملة للوزن ، ويمكن أن يؤدي لين العظام لدى كبار البالغين إلى الكسور ويختلف لين العظام عن الحالة الأكثر شيوعاً الناتجة عن انخفاض مستوى فيتامين د، كما يختلف لين العظام أيضاً عن هشاشة العظام التي تُسبب ترقق العظام ، و للتعرف على أهم تجاربكم مع لين العظام ، تابعوا معنا المقال.

تجاربكم مع لين العظام

يعاني العديد من الأطفال من مشكلة تلين العظام، وهي حالة صحية قد لا تظهر أعراضها على الصغار في المراحل المبكرة من العمر بشكل واضح ، إليكم بعضا من تجاربكم مع لين العظام :

تجاربكم مع لين العظام
تجاربكم مع لين العظام
  • التجربة الاولى : والدتي بتعاني من هشاشة العظام بسبب كبر السن وبدأت أستخدم لها فيدروب بشكل يومي ولاحظت تحسن كبير في حالتها بمرور الوقت وتحليل الهشاشة اتحسن كتير الحمد لله ، فيدروب أساسي بالنسبة لي مع كل أولادي من لحظة ولادتهم والحمد لله لم اواجه أي مشكلة ف العظام معهم ، انا فضلت فترة طويلة بعاني من سقوط شعري بدون معرفة سبب لحد ما حللت فيتامين د وفوجئت بنسبته المتدنية وبدأت استخدم فيدروب زي ما وصف لي الطبيب وشعري اتحسن ورجع طبيعي ، أبني كان مولود ببداية لين عظام وكنت الاحظ اعوجاج بسيط ف رجله ودكتور الأطفال كتب لي فيدروب والحمد لله خلال اول شهر استخدام رجله اصبحت طبيعية وعظمه اشتد وبقي كويس بفضل الله.
  • التجربة الثانية : من خلال تجربتي أوصاني الطبيب بما يلي الحصول على التغذية الصحيحة والسليمة، خاصةً إذا كان السبب نقص فيتامين “د”، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، مثل: اللبن والبيض والمكسرات والأجبان قد تحتاج بعض الحالات إلى استخدام جهاز للمساعدة في ضم عظام الساقين، وجعلها تنمو بشكل سليم ،وقد لا تنفع كل هذه الطرق مع الطفل إذا كانت حالته صعبة، ويحتاج إلى إجراء عملية جراحية، وذلك حسب مدى إصابة الطفل بالمرض، ومدى سرعة استجابته للعلاج وشفائه من الكساح.
  • ويمكن أيضاً استخدام بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد الطفل في تقوية عظامه، مثل: (غلي الزعتر، وإكليل الجبل) أو دهن الجسم بزيت الزيتون، فهو معروف بفائدته الكبيرة للجسم، أو خلط القمح مع العسل وشربه يومياً، أو دهن عظام الساقين بزيت حبة البركة ، في فترة الرضاعة يجب ألا تهمل الأم طعامها وتتغذى جيداً؛ لأن حليب الطفل يعتمد على طعام الأم، وكلما كانت الأم تتناول الطعام المفيد والصحي، كلما كان ذلك ذا فائدة كبيرة على صحة الأم والطفل، وحمايته من الأمراض.

قد يهمك :

بنتي عندها لين عظام

بنتي عندها لين عظام
بنتي عندها لين عظام
  • كنت ابحث عن مشكله لين العظام حسيت بنتي عندها ليونه في العضلات والمفاصل مو مثل بقية الاطفال من خلال تعليقات امهات الاطفال رخوه بنتك وهم اطفالهم ماشاء الله سريعي الحركه واللعب وبعضهم يمشي بنتي تحبوعمرها11شهر ولقيت الموضوع هذا ونقلته انتبهو يصير لأطفالكم مثلي هذي اول طفل فما اعرف الا ممن خلال النت او التعليقات بس الحمدلله ماهو واضح وقوي اللي فيها انا ساكنه في شقه مايدخلها ضوء الشمس ابداااتوقع هذا السبب لين العظام هو مرض يصيب الأطفال نتيجة خلل في تكوين معادن العظام أثناء مرحلة النمو ، ا او نتيجة لذلك تصبح العظام هشة سهلة الكسر و ذات انحناءات و تشوهات شكلية .
  • في حالات نقص فيتامين ( د ) نتيجة نقص التغذية أو قلة التعرض للشمس يتم علاج المرض بتعويض الفيتامين عن طريق الفم لعدة أسابيع تحت إشراف الطبيب يتحسن شكل تشوهات العظام و لكن الحالات المتطورة قد تسبب تشوهات عظمية مزمنة ، و ينبغي علاج التشنجات نتيجة نقص أملاح الكالسيوم كحالات إسعافية بتعويض أملاح الكالسيوم تحت ملاحظة دقيقة و تحاليل دم متكررة لمعرفة نسبة الأملاح .
  • أما الأسباب الأخرى لمرض لين العظام و هي اقل شيوعا فيتم علاجها تحت رعاية طبية متواصلة حيث يحتاج المريض إلى تعويض دائم لفيتامين ( د ) و يحتاج إلى تعويض دائم لأملاح الكالسيوم و الفوسفات و إلى علاج المضاعفات الأخرى المصاحبة للمرض المسبب .
  • الوقاية خير من العلاج : تجدر الإشارة هنا بذكر عدة نصائح لمنع هذا المرض : أولا ً: ينصح بالتعرض لأشعة الشمس المباشرة على فترات متكررة أثناء إعتدال حرارة الشمس في بداية النهار أو نهايته ، الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على كمية كافية من فيتامين ( د ) ، أخذ الفيتامينات و الغذاء المناسب من قبل السيدات أثناء فترة الحمل لمنع حدوث المرض لدى المواليد ، بداية الغذاء الإضافي للطفل من غير الحليب في العمر المحدد .
  • و إذا كان الطفل يعتمد على الرضاعة الطبيعية فيجب إضافة الفيتامينات حسب إرشادات الطبيب و خصوصا للأمهات اللواتي يعانين من نقص أملاح الكالسيوم أو فيتامين ( د ) ، المتابعة الصحية المتواصلة عند اكتشاف المرض أو مسبباته لمنع مضاعفات المرض أو مضاعفات مسببات المرض الأخرى ، وقانا الله و إياكم شر هذا المرض و غيره من الأمراض .

مدة علاج لين العظام عند الأطفال

مدة علاج لين العظام عند الأطفال
مدة علاج لين العظام عند الأطفال
  • لا توجد إجابة محددة عن سؤال هل تختفي آثار لين العظام عند الأطفال؟ في معظم الأحيان يشفى الأطفال المصابون بهذا المرض عندما ترتفع مستويات فيتامين د في أجسامهم لتصل إلى ما هو طبيعي.
  • وقد يحدث تحسنًا عند الأطفال المصابين في غضون أسبوع من بدء تناول العلاجات التي تعمل على رفع مستويات فيتامين د، الكالسيوم والفوسفات.
  • ومن الجدير بالذكر أنَّ اختفاء آثار تلين العظام يعتمد على عمر الطفل المصاب، ففي حال كان صغيرًا تتحسن لديه تشوهات العظام أو قد تزول مع مرور الوقت في حال تلقى العلاج المناسب، ولكن قد ترافق التشوهات الناجمة عن مرض الكساح الطفل مدى الحياة في حال لم يتم علاجه في مراحل النمو المبكرة.
  • يعتمد زوال التشوهات الناجمة عن لين العظام عند الأطفال على تلقي العلاج المناسب في عمرٍ مبكر أثناء مراحل النمو.

علاج لين العظام للكبار

يمكنك علاج لين العظام للكبار بأحد الطرق الآتية :

علاج لين العظام للكبار
علاج لين العظام للكبار
  • إدراج الأطعمة الغنية بالكالسيوم والفوسفور إلى نظامك الغذائي، أو الحصول على هذه العناصر من المكملات الغذائية.
  • علاج المشكلات الصحية التي تؤثر على استقلاب فيتامين د، مثل: التهابات الكبد، وانخفاض مستويات الفوسفات، وأمراض الكلى، فجميعها أمراض علاجها يُخفف عليك شدة أعراض لين العظام.
  • الحصول على ما يكفي من فيتامين د، وذلك عن طريق تناول المكملات الغذائية، لفترة تصل ما بين عدة أسابيع إلى شهور.