بعد ولادة الطفل، يجب الكشف على عينيه ومتابعته للتأكد من عدم إصابته بأي مشكلات في النظر. تعرف على أبرز أمراض العيون التي تصيب الطفل خلال أول عامين من عمره.

 التهابات العيون

من الممكن أن يصاب الطفل الرضيع بإلتهاب العينين نتيجة تعرضها لبعض البكتيريا والجراثيم، ويمكن أن يخرج من العيون بعض الإفرازات القيحية التي يسهل أن تلاحظها الأم.

 حول العين

في بعض الأحيان، تنظر الأم إلى عيون طفلها الصغير وتكتشف وجود حول، وحينها يجب أن تستشير طبيب العيون، وذلك لأن هناك حول مؤقت لا يشكل خطورة على الطفل، ويكون أمر طبيعي خلال الفترة الأولى من حياة الطفل، ويختفي هذا مع الوقت.

 العين الكسولة

أحد المشكلات التي تصيب عيون الأطفال وتسبب تشوش في الرؤية، وغالباً ما يحدث بسبب وجود شيء يعيق قدرة العين على الرؤية القوية وعدم نمو خلايا الدماغ بشكل طبيعي.

ويمكن ملاحظة مشكلة العين الكسولة بعد إتمام الطفل للسنة الأولى من عمره، فلا يستطيع الرؤية بشكل طبيعي مما يؤثر على تركيزه في الأشياء التي يمسك بها، كما أن العيون يمكن أن تجول بعيداً ويحدث حول لدى الطفل.

وفي حالة إهمال مشكلة العين الكسولة يمكن أن تتفاقم وتسبب عدم الرؤية الواضحة فيما بعد سواء كانت المشكلة في عين واحدة أو في كلتا العينين.

 إفرازات العيون

تفرز عيون الطفل الرضيع بعض المواد اللزجة التي تشبه الدموع ولكنها أكثر سماكة وتختلف في لونها حيث تميل للون الأصفر، ويتسبب هذا المظهر في قلق الأم على مولودها.

وبالطبع يجب مراجعة الطبيب لمعرفة السبب وراء إفرازات العيون والبدء في علاجها والتخلص من هذه الإفرازات.