يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع صداع التوتر ، و صداع التوتر العضلي و أعراض الصداع العصبي ، و أسباب الصداع التوتري عند النساء ، و علاج صداع التوتر طبيعيًا ، و علاج صداع التوتر بالاعشاب ، فقد كنت أعاني من آلام شديدة في الرأس وخلف العينين، إلا أنني اكتسبت منها كثير من الخبرة، لذلك عمدت في هذا المقال أن نطلعكم على تجربتي مع صداع التوتر ، تابعوها معنا.

تجربتي مع صداع التوتر

سوف أنقل لكم تجربتي مع صداع التوتر تلك التجربة الناجحة من أجل أن يستفيد منها من يعاني من هذا الألم :

تجربتي مع صداع التوتر
تجربتي مع صداع التوتر
  • بدأت تجربتي مع صداع التوتر عندما كنت أعاني من ألم شديد في رأسي ، خاصة حول جبهتي ، وكأن شيئًا ما كان يربط هذه المنطقة بإحكام ، وهذا يحدث غالبًا عندما جلست أمام الكمبيوتر لفترة طويلة لأقوم بعملي.
  • في البداية اعتقدت أنه إرهاق طبيعي ، لكن عندما تفاقم الألم وذهبت إلى الطبيب ، وجدت أنه صداع لم أسمع به من قبل سأريك الآن.
  • لقد وجدت أن صداع التوتر هو أحد أكثر أنواع الصداع شيوعًا. يسبب ألماً يمكن أن يتراوح من خفيف إلى شديد جداً ، ويحدث هذا الألم في الرأس وخلف العينين والرقبة ، ويصفه البعض بأنه شعور مثل الشريط الضيق مربوط بالجبهة.
  • يبدأ صداع التوتر بشكل بسيط في البداية ، ثم يزداد سوءًا تدريجيًا ، ويمكن أن يستمر الألم لمدة نصف ساعة ويمكن أن يصل إلى عدة أيام. يعتبر صداع التوتر أكثر شيوعًا عند النساء منه عند الرجال ، حيث أن معدل حدوثه عند النساء هو ضعف ما يحدث عند الرجال.

قد يهمك :

صداع التوتر العضلي

يتميز صداع التوتر العضلي بألم موجع دائم غير نابض، وحيد الجانب أو شاملاً، يبدأ عادة في الناحية القفوية، ولكنه يشمل غالباً الناحيتين الجبهية أو الصدغية أيضاً، وهو أكثر أنواع الصداع.

صداع التوتر العضلي
صداع التوتر العضلي
  • يظهر هذا الصداع بشكل دوري متقطع من فترة لأخرى مرتين أو ثلاثاً في الشهر أو بشكل يومي، وفي هذه الحالة يكون متركزاً في مقدمة أو جانبي الرأس، ومع أن درجة الصداع تختلف من وقت لآخر، إلا أن الصداع يبقى موجوداً في معظم الأوقات.
  • ويتكرر صداع التوتر يومياً، عادة بعد الظهر أو في المساء بألم قفوي أو جبهي، وقد يقبض على كل الرأس كالعصابة، ويشعر المريض بألم عند تلمّسه لعضلات الرقبة الخلفية وعضلات الرأس والصدغ.
  • إذا كانت حالات الصداع المرتبطة بالتوتر تعوقك عن ممارسة أنشطة حياتك الطبيعية، أو كنت بحاجة إلى تناول دواء لعلاج حالات الصداع أكثر من مرتين في الأسبوع، فاستشِر الطبيب.
  • حتى لو كان لديك تاريخ مرضي من الصداع، فاستشر طبيبك إذا تغير النمط أو إذا شعرت فجأة باختلاف في حالات الصداع التي تصيبك.
  • ففي بعض الأحيان، قد تشير نوبات الصداع إلى الإصابة بحالة طبية خطيرة، كورم في المخ أو تمزق في وعاء دموي ضعيف (تمدد الأوعية الدموية).

أعراض الصداع العصبي

يمكن أن تشمل أعراض الصداع العصبي كل مما يأتي :

أعراض الصداع العصبي
أعراض الصداع العصبي
  • ألم الرأس، الضغط حول الجبين ، مشكلة في النوم ، الشعور بالتعب الشديد ، مشكلة في التركيز، حساسية خفيفة للضوء أو الضوضاء ، آلام العضلات.
  • قد تخلط بين صداع التوتري والصداع النصفي، لكن الثاني يكون الألم فيه على شكل خفقان على أحد أو كلا الجانبين من رأسك، وقد يكون مصحوبًا بالقيء والغثيان.
  • في الحالات الشديدة، قد يقوم الطبيب بإجراء اختبارات لاستبعاد المشاكل الأخرى، مثل: ورم في الدماغ.

أسباب الصداع التوتري عند النساء

من اسمه؛ يسبب التوتر هذا النوع من الصداع، أي ضغوطات حياتنا اليومية مثل ضغط العمل أو المدرسة أو المشاكل العائلية، أو أي مشاكل أخرى ، وهناك محفزات أخرى لهذا النوع من الصداع تشمل :

أسباب الصداع التوتري عند النساء
أسباب الصداع التوتري عند النساء
  • يحدث الصداع التوتري بسبب انقباضات في عضلات الرأس والرقبة، ويمكن أن تتسبب مجموعة متنوعة من الأطعمة والأنشطة والضغط النفسي، في حدوث هذه الأنواع من الانقباضات.
  • ويعاني بعض الناس من صداع التوتر بعد التحديق في شاشة الكمبيوتر لفترة طويلة، أو بعد القيادة لمسافات بعيدة، وقد تؤدي درجات الحرارة الباردة أيضا إلى حدوث هذا النوع من الصداع.
  • يضاف إلى هذا كله عوامل أخرى قد تكون سببا للصداع التوتري، من بينها شرب الكحول وجفاف العيون والتدخين والبرد أو الإنفلونزا والتهاب الجيوب الأنفية والكافيين والضغط العاطفي.

علاج صداع التوتر طبيعيًا

على الرغم من أن العديد من الأدوية تستهدف تخفيف أعراض الصداع، إلا أننا سنذكر طرق علاج صداع التوتر طبيعيًا وهي :

علاج صداع التوتر طبيعيًا
علاج صداع التوتر طبيعيًا
  • شاى الزنجبيل الزنجبيل يقلل من الالتهابات، وقد أظهرت الأبحاث أنه علاجاً فعالاً للصداع النصفى وكذلك فإنه يساعد على تخفيف الصداع الناتج عن التوتر لأنه يساعد على استرخاء العضلات.
  • المكملات العشبية مثل: نبات الأقحوان والأرام ، حيث أثبتت الدراسات فعاليتها فى علاج الصداع النصفى، ولكن بالنسبة لصداع التوتر فلا توجد دراسات كثيرة تؤكد هذا الأمر ولكن يمكن استخدامها.
  • تمارين التنفس تلعب تمارين التنفس دورًا كبيرًا في علاج الصداع، لأنها تساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالاسترخاء، طالما المريض يقوم بممارستها عن طريق أخذ نفسًا عميقًا أثناء الشهيق، ثم إخراجه خلال عملية الزفير بشكل تدريجي. قد يهمك: تعاني منه باستمرار؟..
  • التدليك تساعد جلسات التدليك للرأس والجبهة على تقليل مستويات القلق والتوتر وخفض هرمون الكورتيزول الذى يسبب الإجهاد وله تأثير مهدئ للأعصاب.
  • اليوجا لتمارين اليوجا تأثير معالج للصداع، حيث تساهم في الشعور بالاسترخاء وتهدئة الأعصاب، مما يساعد على تخفيف آلام الرأس بفعالية كبيرة.
  • تدليك الرأس يمكن التخلص من الصداع نهائيًا، عن طريق تدليك الرأس، لأن المساج يساعد على تحفيف الألم، من خلال إرخاء العضلات المشدودة، خاصةً إذا تم استخدام أحد الزيوت الطبيعية، مثل زيت الزيتون.

علاج صداع التوتر بالاعشاب

هناك العديد من الأعشاب المستخدمة في علاج الصداع، ومنها :

علاج صداع التوتر بالاعشاب
علاج صداع التوتر بالاعشاب
  • مشروب الزنجبيل : من العلاجات العشبية الشائعة للصداع مغلي نبات الزنجبيل، حيث يتم وضع قطع الزنجبيل الطازج أو المجفف في كوب من الماء المغلي وتركها بضع دقائق قبل شربها، ويعتبر مشروب الزنجبيل من الوصفات الشعبية التي تعمل على تخفيف ألم الرأس بسرعة، كما تستخدم لعلاج أعراض الانفلونزا والمشاكل المعوية والهضمية.
  • النعناع : يستخدم شاي النعناع في تخفيف آلام الرأس المختلفة، كما يعتبر النعناع من الأعشاب الأساسية المستخدمة في جميع أنحاء العالم للتقليل من أعراض الحمى والمشاكل الهضمية وألم الأسنان؛ التي قد تمتد إلى الرأس وتسبب الصداع.
  • الشاي الأخضر: بسبب احتواء الشاي الأخضر على نسبة عالية من الكافيين يعتبر مسكناً جيداً للصداع وألم الرأس، كذلك الأمر فيما يتعلق بالقهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، لكن الإفراط في تناول الكافيين قد يسبب ما يعرف بـ “صداع الكافيين” حيث يظهر وجع الرأس والصداع بين أعراض الانقطاع عن الكافيين أو تغيير الجرعة اليومية المعتادة.
  • تبخيرة الكزبرة: وهي واحدة من الوصفات الهندية القديمة لعلاج الصداع وألم الرأس، حيث يتم غلي بذور الكزبرة الطازجة واستنشاق البخار للسيطرة على الصداع وألم الرأس، كما يمكن إضافة الكزبرة الخضراء والكزبرة اليابسة إلى الطعام للتخفيف من أعراض الصداع المزمن والصداع النصفي.
  • لحاء الصفصاف: تم استخدام لحاء الصفصاف في تحضير الأسبرين أحد أهم مسكنات الآلام، كما يتم تحضير العديد من المستحضرات الطبية من أوراق ولحاء الصفصاف لتخفيف آلام الرأس والصداع وغيرها من الأوجاع، ويمكن إيجاد لحاء الصفصاف على شكل مكملات في الصيدليات أو العطارة.
  • إكليل الجبل أو الروز ماري: إكليل الجبل من أعشاب حوض البحر الأبيض المتوسط ذات الاستخدام الطبي الشائع، ويمكن إضافة إكليل الجبل إلى الشاي أو الطعام أو تحضير مغلي الروز ماري لتقليل ألم الرأس وعلاج الصداع، كما يستخدم إكليل الجبل كعلاج بديل لصعوبات التركيز وآلام المفاصل والعضلات وغيرها من المشاكل الصحية.