يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع منظار الرحم التشخيصي ، و تجربتي مع منظار الرحم لإزالة اللحمية ، و أفضل وقت لعمل منظار الرحم ، و هل منظار الرحم مؤلم ، و نصائح بعد عملية منظار الرحم ، و تجربتي مع منظار البطن ، منظار الرحم التشخيصي إجراء يتضمن إدخال المنظار عبر عنق الرحم، والمنظار هو أنبوب طويل ومرن مُزوَّد بكاميرا تُساعد الطبيب على رؤية أنسجة الرحم والمبايض وقناتي فالوب ، و سوف نوضح لكم في السطور القادمة تجربتي مع منظار الرحم التشخيصي .

تجربتي مع منظار الرحم التشخيصي

عادة ما تصاب بعض السيدات بالقلق من منظار الرحم التشخيصي، وتتساءل كثيرًا حول تجارب السيدات لهذا الفحص، وبجميع الأحوال هناك تجارب جيدة وانتهت بنتائج مرضية، وأخرى انتهت بنتائج غير مرضية، لذلك في السطور التالية نعرض بعض تجارب السيدات مع منظار الرحم التشخيصي :

تجربتي مع منظار الرحم التشخيصي
تجربتي مع منظار الرحم التشخيصي
  • التجربة الأولى : تروي إحدى السيدات قصتها مع منظار الرحم، حيث تقول كنت أعاني من مشكلة الإجهاض المتكرر ولم أعلم ما السبب وراء ذلك، مما لجأت لمراجعة الطبيبة المختصة قالت لي ينبغي إجراء منظار الرحم التشخيصي، للكشف عن السبب وراء الإجهاض المتكرر وخلال إجراء منظار الرحم التشخيصي، لم أشعر بأي آلام ووخز، حيث خضعت للتخدير الموضعي وكانت العملية بسيطة.
  • التجربة الثانية : مقدمة هذه التجربة شابة عربية تبلغ من العمر 32 عاما ، حكت تجربتها على النحو التالي: بعد استخدام المنظار التشخيصي لأول مرة ، تم استخدامه بدون تخدير ولكن دون جدوى. هذا هو السبب في أن الطبيب رتب لي موعدًا آخر حتى أتمكن من الخضوع للتخدير العام لاستخدام المنظار لمعرفة المشكلة تم العثور على التصاقات بالرحم وتم حل المشكلة في غضون ساعة واحدة. بعد اكتمال العملية ، كان لدي سوائل في الأسبوع الأول بعد العملية. كما أصبت بألم في ظهري وساقي ، لكن الألم اختفى بعد أسبوع من العملية بالإضافة إلى ذلك ، فإن السوائل التي أواجهها تنخفض تدريجيًا حتى تختفي. كان الدواء الذي تناولته أثناء العلاج دواءً مضادًا للالتهابات ، وكنت أتناوله يوميًا لمدة شهر كما تستخدم بعض المسكنات المستخدمة في الأسبوع الأول لتسكين الألم. يختلف وضع النوم لأنه جانب واحد لأنه من أكثر الأوضاع راحة بعد الجراحة.
  • التجربة الثالثة : تروي إحدى السيدات قصتها مع منظار الرحم التشخيصي. حيث تقول بعد أن أجريت منظار للرحم بدون بنج، وكانت التجربة الأولى دون أي فائدة. اقترح لي الطبيب أن أجرى عملية منظار الرحم التشخيصي باستخدام البنج الكامل وبعد إجراء منظار الرحم التشخيصي باستخدام البنج الكامل، تم اكتشاف وجود التصاقات في الرحم وبفضل الله تم علاج المشكلة في غضون ساعة أما عن تجربتي بعد منظار الرحم التشخيصي، نزلت بعض الإفرازات وعانيت من آلام في الظهر خلال الأسبوع الأول.

قد يهمك :

تجربتي مع منظار الرحم لإزالة اللحمية

بعد التجارب الخاصة بسيدات كانت لديهم مشكلة إصابة الرحم باللحميات من بين هذه التجارب ما يلي :

تجربتي مع منظار الرحم لإزالة اللحمية
تجربتي مع منظار الرحم لإزالة اللحمية
  • تجربة لحمية الرحم بإجراء جراحة تقول سيدة بأنها كانت تعاني من ألام حادة في منطقة البطن مع وجود نزيف شديد في أوقات غير الدورة الشهرية وبالرغم من تناول العديد من الأدوية التي كان الأطباء يصفونها لها كانت حالتها لا تتحسن على الإطلاق، وكان لديها شعور بأن هناك شيء في الرحم وبعد إنجابها الطفل الأول ازداد الأمر سوء وذهبت للفحص عند الطبيب وتبين بأن هناك كتلة كبيرة في الرحم بعد التشخيص وأنها لحمية بحجم كبير وكانت لابد من إجراء عملية وتحسنت حالتها بعد ذلك وصارت جاهزة لحدوث حمل دون أي مشكلة.
  • تجربة أخرى مع لحمية الرحم خاضت سيدة كانت تعاني من الحمل مشكلة مع لحمية الرحم حيث كان لديها نزيف مهبلي بشكل متكرر وغير طبيعي في أوقات الدورة الشهرية وخارج موعدها أيضاً مما جعلها تبحث عن سبب لهذا النزيف لأن رائحة الدم أيضاً كانت غريبة وبعد تشخيص الحالة عند الطبيب وصف لها أدوية هرمونية تساعد في تنظيم الدورة الشهرية ولكن بعد استشارة طبيب نسائي آخر وصف لها حبوب أخرى هرمونية تساعد على إيقاف النزيف بعد أن شخص لها المشكلة على أنها لحمية رحم بحجم ثلاثة سنتيمترات ويعتبر حجمها كبير ويتطلب علاج وتدخل فوري بعد الأدوية بإجراء عملية جراحية لإزالة الزوائد اللحمية وقد نجحت بالفعل العملية وساعدها ذلك على الحمل بعد مرور ثلاثة أشهر من العلاج وتقول لكل سيدة لا تقلق بشأن هذه المشكلة وهذه خلاصة تجربتي مع لحمية الرحم.
  • تجربة لحمية الرحم وعلاجها بالأدوية تقول سيدة : تجربتي مع لحمية الرحم كانت منذ بداية الزواج وقد علمت بذلك لأن الحمل لديها تأخر لمدة عامين بالإضافة إلى وجود نزيف دموي متقطع بين الدورات الشهرية وفي وقت الدورة الشهرية كانت رائحة الدم مختلفة و أخبرتها الطبيبة بعد الفحص وتشخيص المشكلة المرضية أنها تعاني من وجود لحميات وبعد وصف أدوية هرمونية لها تحسن الوضع ومع مرور الوقت لم تعد هناك أي لحمية في داخل الرحم وبعد شهرين كاملين رزقت بالحمل.

أفضل وقت لعمل منظار الرحم

أفضل وقت لعمل منظار الرحم
أفضل وقت لعمل منظار الرحم

سيحدد الطبيب للسيدة الوقت الأمثل لإجراء منظار الرحم، والذي يكون عادةً في الأسبوع التالي لانقضاء الدورة الشهرية ، لا يتعارض هذا مع إمكانية تنظير الرحم لدى السيدات اللاتي بلغن فترة انقطاع الطمث، فالطبيب سيخبرك سيدتى عن الموعد المناسب لك.

هل منظار الرحم مؤلم

هل منظار الرحم مؤلم
هل منظار الرحم مؤلم
  • المنظار الرحمي لا يكون مؤلمًا، ولكن قد تشعرين بشيء مثل تقلصات الدورة الشهرية في بعض المراحل. قد يشعر بعض النساء بعدم الراحة، وآخريات بالألم الشديد، إذا عانيتِ من الألم فيمكنك إيقاف المنظار والعودة في يوم آخر والخضوع للتخدير.
  • قد يؤثر عديد من العوامل المختلفة في مدى إيلام المنظار، مثل: استخدام مخدر موضعي أو عام ، استخدام مسكنات الألم ، حجم منظار الرحم المستخدم (يميل الحجم الأصغر إلى أن يكون أقل إيلامًا) ، نوع منظار الرحم المستخدم (المرن أو الصلب) ، السبب في إجراء المنظار.

نصائح بعد عملية منظار الرحم

هناك مجموعة من النصائح التي يجب عليك مراعاتها عند القدوم على عملية منظار الرحمي قبلها، وبعدها وهي كالتالي.

نصائح بعد عملية منظار الرحم
نصائح بعد عملية منظار الرحم
  • لا تتناولي أي شيء قبل العملية من الليلة التي تسبقها، وهذا نظرًا لأنه سيتم تخديرك داخل العملية، لذا يجب الصيام قبل الذهاب إلى المستشفى حسب الفترة الذي سيحددها لكِ الطبيب.
  • مغادرة المستشفى بعد التأكد من أن مؤشراتك الحيوية جيدة، وتستطيعين الوقوف على قدمك.
  • في حالة وجود خطب ما، أو إذا كنتِ تشعرين أنكِ لست بخير، فمن الأفضل إخبار طبيبك، أو الممرضة المرافقة له.
  • بعد مغادرة المشفى لا داعي للمشي كثيرًا، لأن هذا ليس أمرًا جيدًا، فحاولي الرجوع إلى منزلك اعتمادًا على سيارة، أو أخذ مواصلات.
  • أخذ كل الأدوية التي سيتم وصفها لكِ بعد العملية، صحيح أنها ستكون كثيرة نوعًا ما، ولكنها ضرورية للغاية لمنع حدوث عدوى، لذا التزمي بتناولها في المواعيد المكتوبة لكِ.
  • في حالة حدوث نزيف يجب الاتصال بالطبيب على الفور، خصوصًا أن الدم بعد عملية المنظار الرحمي ليس دم غزير للغاية مثل دم الدورة.
  • في حالة استمرار الشعور بألم في البطن، أو ألم عند التبول، فيجب حينها أيضًا استشارة الطبيب على الفور، أو الذهاب إلى المستشفى للتأكد من أن كل أمورك بخير، وصف الدواء اللازم للمشاكل التي تعاني منها.
  • حضري فوط صحية معكِ، وهذا لأن هناك دم سينزل بعد إجراء العملية، صحيح أن المستشفي من المفترط أن توفر لك فوطة صحية ستخرجين بها من العمليات، ولكن تحسبًا لأي ظروف طارئة حاولي إحضار فوطة صحية إضافية معكِ.
  • لا داعي لإرهاق نفسك بأي شكل من الأشكال، والتزمي الراحة في اليوم الذي قمتي فيه بإجراء العملية، وفي اليوم التالي يمكنك ممارسة الأنشطة اليومية العادية بشكل طبيعي.

تجربتي مع منظار البطن

نقدم لكم تجربتي مع منظار البطن من خلال عدة تجارب مختلفة لأكثر من حالة كما يلي :

تجربتي مع منظار البطن
تجربتي مع منظار البطن
  • التجربة الأولى : تقول سيدة أخرى بعد تجربتي مع منظار البطن أصبحت بصحة جيدة فقد تم اكتشاف سبب الألم الذي كنت أعاني منه في البطن وهو تناول الكثير من المسكنات التي جعلت هناك التهابات في المعدة وفي الأمعاء بالإضافة إلى مشاكل الكلى ومع المداومة على الأدوية التي وصفها الطبيب صارت صحتي أفضل بشكل تدريجي.
  • التجربة الثانية : تروي الحالة فتقول إن تجربتي مع منظار البطن كانت بدايتها دون استخدام أي تخدير ولكن لم يكن لها فائدة ولذلك قام الأطباء بتحديد موعد آخر من أجل عمل منظار بطن و الخضوع للتخدير الكلي من أجل معرفة المشكلة المرضية من خلال استخدام المنظار وبعد الإنتهاء من ذلك اكتشفوا أن هناك التصاقات داخلية في منطقة الرحم وتم العلاج سريعاً فور التشخيص باستخدام المنظار.