يقدم لكم موقع إقرأ تجربتي مع شرب ماء الزعفران ، و فوائد الزعفران للشعر، و فوائد الزعفران للبشرة ، و فوائد الزعفران للنساء ، و فوائد الزعفران للرجال ، و فوائد الزعفران للسحر، يعتبر الزعفران من التوابل المشتقة من زهرة الزعفران السوسنية (الاسم العلمي: Crocus sativus). ويستخدم الزعفران وخيوطه كمنكهات وملونات للطعام وبغض النظر عن استخداماته الرائعة، فالزعفران معروف بكونه أحد أغلى البهارات في العالم ويمتلك الزعفران العديد من الخصائص العلاجية الرائعة والتي يمكن أن تحدث أثراً إيجابياً على صحتك وفي ما يلي بعض من فوائد الزعفران العلاجية الرائعة، والتي تجدونها في تجربتي مع شرب ماء الزعفران فتابعونا.

تجربتي مع شرب ماء الزعفران

قد ثبت علميا أن الزعفران يحتوي على أفضل العناصر الغذائية مما يجعل استخدامه مهما للصحة ومفيدا للجسم، ومن فوائد شرب ماء الزعفران سنذكرها فيما يلي تعرفوا عليها في الفقرة التالية.

تجربتي مع شرب ماء الزعفران
تجربتي مع شرب ماء الزعفران
  • تناول الزعفران يساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، مما يساهم في علاج الأرق واضطرابات النوم وذلك بفضل محتواه من البوتاسيوم وبعض المواد ذات الخصائص المهدئة، لذلك اعمل على إضافة القليل من الزعفران إلى كوب حليب ساخن وشربه قبل النوم لتحصيل هذه الفائدة.
  • يشتهر استخدام الزعفران في اليابان لعلاج مشاكل الأعصاب المرتبطة بتقدم السن مثل فقدان الذاكرة والباركنسون والزهايمر.
  • علاج الربو يعاني عادة مرضى الربو (Asthma) من ضيق في التنفس وعدم القدرة على إدخال الهواء، وتناول الزعفران قد يساهم في توسع القصبات الهوائية في مريض الربو مما يساهم في جعل عملية التنفس أسهل.
  • وفقًا للبحوث، فإن الزعفران قد يكون ذا دور فعّال في مكافحة السرطانات، وذلك بسبب محتواه من مواد نشطة ومضادات أكسدة قوي، كما يعتقد بأن الكاروتينات التي يحويها الزعفران قد تعمل على قتل أنواع معينة من الخلايا السرطانية، مثل: خلايا سرطان الدم، وسرطان الجلد، والسرطانات الليمفوية.
  • مضاد للإكتئاب :المكونات الفعالة في الزعفران تجعله يساعد الجسم على فقدان خصائص الإحباط مما يجعله من المواد الغذائية الضرورية في بعض الأحيان .
  • الزعفران هو أيضا مفيد للجهاز الهضمي ويساعد على عملية الهضم ويمنع الاسهال و الامساك و اضرابات القولون المختلفة .
  • فضل احتوائه على مضادات الأكسدة، يساهم شرب الزعفران على الريق في تحسين صحة البشرة وإعطائها مظهراً حيوياً مشرقاً من جهة، ومن جهة أخرى فإن مضادات الأكسدة هذه من شأنها أن تعزز عمل جهاز المناعة وأن تحمي الجسم من الأمرض لا سيما الأمراض السرطانية.

قد يهمك :

فوائد الزعفران للشعر

  • يعد زيت الزعفران مفيد للأشخاص الذين يعانون من تساقط الشعر بشكل كبير، إذ يعمل على تقوية جذور الشعر واستبدال الشعر التالف باخر قوي، كما يعمل على منع تساقط الشعر على المدى الطويل.
  • علاج الثعلبة: الثعلبة من المشكلات المرضية التي تتسبب في ظهور فراغات كبيرة على فروة الرأس، استخدام الزعفران على أماكن الفراغات علاج قوي للقضاء على الثعلبة، فيساعد على مكافحة الالتهابات والفطريات بفضل احتواءه على الخواص المضادة للالتهابات.
  • منع ظهور الحبوب في قشرة الرأس يحتوي زيت الزعفران على العديد من المضادات البكتيرية ومضادات الأكسدة، ما يمنع ظهور الحبوب وانسداد المسام في قشرة الرأس.
  • تقوية الشعر: يلعب الزعفران دور مهم في تقوية الشعر، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق خلط الزعفران بزيت الشعر العادي المعتاد على استعماله، ثم وضع المزيج البسيط بكميات وفيرة على جذور الشعر، وتركه طوال الليل، ثم يتم غسله بشامبو خفيف، سيجعل قناع الشعر هذا الشعر أكثر لمعانًا وقوة.
  • ويمكن تحضير زيت الزعفران بالمنزل وذلك باستخدام معلقتين من الزعفران وإضافتها إلى نصف كوب من زيت اللوز، وترك الخليط لمدة 10 دقائق ثم إضافته إلى كوب ماء مغلي لمدة نصف ساعة، وبذلك يمكن استخدام زيت الزعفران لأغراض متعددة.
  • لعلاج الصلع ، و العمل على تقوية بصيلات الشعر يمكن ذلك عن طريق القيام بنقع الزعفران مع الحليب ، و ما مقداره ملعقة من عرق السوس ، و يتم وضع الخليط على فروة الرأس ، و تدليكه ، و من ثم تركه لعدة دقائق ، و يغسل .

فوائد الزعفران للبشرة

فوائد الزعفران للبشرة
فوائد الزعفران للبشرة
  • أبرز الخصائص المفيدة للبشرة ترجع إلى الكاروتينات الموجودة في الزعفران (والتي تمنحه لوناً ساطعاً براقاً، مثل الجزر)، ويحتوي الزعفران على نوعين من الكاروتينات القوية: الكروسين والكروسيتين. تعتبر الكاروتينات مواد فعالة في إصلاح واستشفاء الأنسجة، كما أنها مفيدة لصحة الخلايا بشكل عام.
  • تفتيح لون البشرة: ما يفعله الزعفران هو تحسين نوعية بشرتك عن طريق إزالة الأوساخ والشوائب، بالتالي تفتيح لونها شيئاً فشيء بفضل مكوّناته التي تحمي الجلدة من أشعة الشمس القويّة.
  • عند تطبيق مستحضر غنيّ بالزعفران، ستشعرين بانكماش البشرة. هو يحارب الترّهل بفضل حمض الفوليك الذي يعزز إنتاج الكولاجين في البشرة و يجعلها مشدودة أكثر.
  • تعزيز إشراقة البشرة كونه غنيّ بالفيتامينات الأساسية، يساعد الزغفران على منح البشرة إشراقاً لا مثيل له، مما يخلّصها من البهتان ويزوّدها بتوّهج صحيّ.
  • تساعد الخلطات الطبيعية التي يدخل الزعفران في تركيبها على ترطيب البشرة وتنقيتها وكذلك تنشيط الدورة الدموية وبالتالي زيادة ضخ الأكسجين للبشرة.
  • يحتوي الزعفران على خصائص علاجيّة أشبه بخصائص التقشير، تساعد على إزالة البقع وتسريع عمليّة شفاء الندوب، للحصول على بشرة خالية من العيوب.
  • معالجة الجروح والتهابات الجلد بسرعة: يساعد محتوى الزعفران على العناصر المضادة للالتهاب، على التئام الجرح والتهاب الجلد بفاعلية كبيرة. ترطيب البشرة وتصفيتها: تعمل الوصفات الطبيعية التي يدخل الزعفران في تركيبها، على تعزيز رطوبة البشرة وتنقيتها وتحسن تدفق الدم للجلد، مما يؤدي إلى زيادة ضخ الأكسجين لبشرة الجلد.
  • تحسين تدفق الدم إلى الجلد أضف بعض سيقان الزعفران إلى العسل، مما يؤدي إلى تقشير. يحسن الدورة الدموية للجلد ويوفر المزيد من الأوكسجين. استخدامه بشكل منتظم.

فوائد الزعفران للنساء

  • تعاني معظم النساء من أعراض مزعجة تسبق فترة الحيض وتسمى بمتلازمة ما قبل الحيض، بحيث أشارت دراسة لعام 2015 بأن تناول بعض النساء لمستخلصات الزعفران ساعد في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض كما قد يساعد استنشاق الزعفران لمدة 20 دقيقة في تقليل نسبة هرمون الكورتيزول، وبالتالي تقليل التوتر والمساعدة في تخفيف أعراض متلازمة ما قبل الحيض أيضًا.
  • التخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الطمث: (بالإنجليزية: Premenstrual syndrome)؛ فقد أشارت دراسةٌ نُشرت في مجلّة European Journal of Integrative Medicine عام 2016 إلى أنَّ الزعفران قلّل من شدة أعراض متلازمة ما قبل الطمث، ولكن هناك حاجة لإجراء المزيد من الأبحاث لإثبات فعاليته في تخفيف أعراض هذه المتلازمة.
  • قد يساعد تناول بعض المكملات التي تحتوي على مستخلصات عشبة الزعفران بالإضافة إلى اليانسون وبذور الكرفس في تخفيف الام وعسر الطمث.
  • قد يساعد تناول مستخلصات الزعفران في تحسين وتعزيز الرغبة الجنسية عند النساء، وخاصة في حال الضعف الجنسي الناتج من تناول بعض الأدوية المضادة للاكتئاب.
  • ونظرت دراسة أقدم في عام 2012، على تأثيرات الزعفران عند الإناث اللاتي لديهن تقارير تفيد بتجارب سابقة مع الاختلال الوظيفي بسبب تناول الفلوكستين مضاد الاكتئاب. النساء اللاتي تناولن 30 ملليغراماً من الزعفران كل يوم لمدة 4 أسابيع زادت الرغبة الجنسية لديهن والسوائل المهبلية مقارنة بهؤلاء اللاتي كن يتناولن دواءً زائفاً.

فوائد الزعفران للرجال

  • تمتد الفوائد الصحية لنبات الزعفران العطري لتصل إلى علاج جميع المشاكل التي تتعلق بالصحة الجنسية، وذلك لإحتوائه على العديد من الخصائص العلاجية المذهلة التي تساعد الزوجين في هذا المجال.
  • يعتبر الزعفران منشط جنسي قوي لحل مشكلة الضعف والفتور لدى السيدات من جهة ودوره في تقوية الإنتصاب لدى الرجال وعلاج مشكلة سرعة القذف المبكر التي يعاني منها عدد كبير من الرجال من جهة أخرى. يساهم نبات الزعفران بنسبة عالية في تعزيز القدرة الجنسية لدى الرجل والمرأة، ويعمل على زيادة الرغبة والشهوة الجنسية.
  • يحتوي الزعفران على مادة بيكروكروسين التي تعمل على زيادة حساسية أعضاء الجسم لَلمس و خصوصا الاعضاء التناسلية، لذلك فإنَّ هذه المادة يمكنها أن تزيد من الرغبة الجنسية و المتعة خلال الجماع و كذلك الشعور بالرضا بعد الجماع.
  • يعالج الزعفران أيضًا مشاكل العقم التي يتعرض لها الرجل، فهو يحسن من نسبة الخصوبة، ويعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية، وزيادة كمية السائل المنوي.
  • علاج ضعف الانتصاب: تظهر الأبحاث المبكرة أن تطبيق الزعفران على الجلد يمكن أن يحسن أعراض ضعف الانتصاب، وأظهرت بعض الأبحاث أيضًا أن تناول الزعفران عن طريق الفم يمكن أن يفيد الرجال المصابين بضعف الانتصاب، كما قد يزيد الزعفران من الدافع الجنسي والوظيفة الجنسية لدى كل من الذكور والإناث، واستعرض بعض الباحثون آثار الزعفران على مشاكل العقم عند الرجال وأشاروا إلى أنه على الرغم من أنه كان له تأثير إيجابي على ضعف الانتصاب والدافع الجنسي الشامل، إلا أنه لم يغير صلاحية السائل المنوي.

فوائد الزعفران للسحر

  • تعود فائدة الزعفران لعلاج السحر أنه مادة طاهرة ولا يوجد فيها أي ضرر، لذلك يُستحسن استخدامه لكتابة الآيات القرآنية وأدعية الشفاء وعلاج المسحور والمريض بها بدلًا من استخدام المواد الضارة مثل: الحبر وغيره.
  • كما يتم كتابة ايات ابطال السحر وهي في قول الله تعالى (فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ. قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ. رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ). كما يتم كتابة ايات ابطال السحر من قوله تعالى (فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللَّهَ لا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ. وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ). ويتم اكمال كتابة ايات ابطال السحر في قوله تعالى (وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى) ومن قول الله سبحانه وتعالى (وَقَدِمْنَا إِلَىٰ مَا عَمِلُوا مِنْ عَمَلٍ فَجَعَلْنَاهُ هَبَاءً مَّنثُورًا).
  • يتم كتابة آخر ثلاث آيات من سورة المؤمنون في قوله تعالى (أفحسبتم إنما خلقناكم عبثًا وأنكم إلينا لاترجعون) ويتم كتابتها ٣ مرات. هذا ثم يتم كتابة سورة الزلزلة مرتين ثم يتم كتابة سورة الاحلاص ثلاثة مرات ثم يتم كتابة سورة القلم ثلاثة مرات.
  • يجب كتابة هذه الايات باستخدام خلطة الزعفران وماء الورد وعشب بذرة دم الغزال على ورقة بيضاء بشرط ان تكون غير مسطرة. هذا ويتم وضع هذه الورقة في الماء مع ملاحظة المريض ان كل ما هو كان مكتوب في الورقة البيضاء سوف يتم محوه منها وسوف يتغير لون الماء الى اللون الاحمر.
  • وبعد ذلك يجب على المريض ان يستخدم هذا الماء الذي تغير لونه الى الاحمر سواء للشرب او للاستحمام به حسب ما هو قد تم وصفه له طوال مدة العلاج. هذا ويمكن تزويد الماء في حالة ان احتاج المريض الى ذلك او قد يقوم بتكرار الوصفة مرة اخري في حالة ان احتاج المريض لذلك.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا