يقدم كم موقع إقرأ مقالة تحتوي على تجاربكم مع الماموجرام ، و الفرق بين الماموجرام والسونار، و أشعة الماموجرام والرضاعة، و مكونات جهاز الماموجرام، و أضرار أشعة الماموجرام، و سعر أشعة الماموجرام، و هل أشعة الماموجرام مؤلمة، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على تجاربكم مع الماموجرام في موسوعة إقرأ.

تجاربكم مع الماموجرام

تعرف على آراء معظم الأفراد ممن مروا بهذه التجربة، حيث كانت نتائج التجارب كما يلي والتي يحكونها من خلال تجاربكم مع الماموجرام :

تجاربكم مع الماموجرام
تجاربكم مع الماموجرام
  • كانت التجربة الأولى لسناء مع الفحص في عمر 37 عاما عندما اكتشفت كتلة صلبة بثديها. ولجأت للطبيب الذي طلب بدوره فحص الماموجرام للتأكد من طبيعة الورم، وقتها لم تكن تعي سناء طبيعة هذا الفحص. وتقول لـ”مصر 360″، إن “تجربة الفحص للمرة الأولى مرعبة حرفياً، لأن جهاز الماموجرام ضخم وطريقة الفحص مختلفة وقد تكون مؤلمة لبعض السيدات“
  • خلع معظم ملابسها أمام الممرضات والطبيبة كانت أهم الصعوبات التي واجهتها سناء خلال الفحص. وتقول: “إنها خطوة ليست هينة على أي امرأة للمرة الأولى وتترك أثرا نفسيا سيئًا.. لكن عزائي الوحيد أن كلهن نساء داخل غرفة الفحص”.
  • كانت نتيجة فحص الثدي لدى سناء، البالغة من العمر 41 عامًا، سلبية حيث تعاني من ورم حميد. لكنها كررت التجربة مرة أخرى منذ شهور للاطمئنان على صحة ثدييها. ونصحت أخريات بإجراء فحص الماموجرام بعد سن الأربعين حتى في حالة عدم ظهور أي أعراض للاطمئنان على سلامة الثدي.

الفرق بين الماموجرام والسونار

ور الثدي الشعاعية (الماموغرام) هي صور بالأشعة السينية للثديين تهدف إلى الكشف عن الخلايا السرطانية والتغيرات الأخرى في نسيج الثدي. ويمكن استخدام صورة الثدي الشعاعية للفحص أو في الأغراض التشخيصية:

  • فحص صورة الثدي الشعاعية. يُستخدَم فحص صورة الثدي الشعاعية في الكشف عن تغيرات الثدي التي قد تكون دليلًا على وجود سرطان لدى النساء اللاتي لا تظهر عليهنّ مؤشرات أو أعراض. والهدف منه هو الكشف عن الخلايا السرطانية وهي صغيرة، بحيث يكون العلاج أقل توغّلًا.

قد يهمك:

أشعة الماموجرام والرضاعة

اكتشفت سيدة تبلغ من العمر 37 عامًا إصابتها بسرطان القنوات الغازية، وهو أحد أكثر أنواع سرطان الثدي انتشارًا، بعد رفض طفلها الرضاعة من ثديها الأيمن.

  • ورفض الطفل بشدة الرضاعة من ثدي الأم، ما دفعها إلى إجراء فحص له لتكتشف وجود كتلة بحجم حبة البازلاء فيه، ومن ثم توجهت إلى الطبيب الذي أكد إصابتها بسرطان الثدي، وذلك وفقًا لموقع Health.
  • وقالت الأم جوان كار إنها خضعت لـ8 جلسات من العلاج الكيماوي، وأجرت عمليةً جراحيةً قبل أن تتعافى من سرطان الثدي في أبريل من العام الماضي.
  • وأضافت كار أنها مدينة بحياتها لابنها دوجي الذي ساعدها في اكتشاف المرض الخطير، بعد رفضه للرضاعة الطبيعية من ثديها الأيمن.
  • وأوضحت الأم أنها لم تكتشف إصابتها بالسرطان عندما، أنجبت طفلها لكن رفضه للرضاعة ساعدها على اكتشاف المرض، بينما أكد طبيبها المعالج أن ما قما به الطفل غريب جدًا، معتبرًا أنه كان يعرف أنه أمه مصابة بالمرض الخطير بطريقة ما.

مكونات جهاز الماموجرام

جهاز الماموجرام هي آلة مصممة للنظر إلى أنسجة الثدي فقط. يستقبل الجهاز الأشعة السينية بجرعات أقل من الأشعة السينية المعتادة. نظرًا لأن الأشعة السينية لا تمر عبر الأنسجة بسهولة، فإن الجهاز يحتوي على لوحتين تضغطان على الثدي وتسطحه لفصل الأنسجة عن بعضها؛ مما يتيح إعطاء صورة أفضل واستخدام إشعاع أقل.

  • يوجد نوعان من التصوير الشعاعي للثدي: التقليدي ثنائي الأبعاد، والنوع الجديد ثلاثي الأبعاد.
  • ينتج التصوير الشعاعي للثدي التقليدي ثنائي الأبعاد صور مسطحة بالأبيض والأسود، حيث يقوم أخصائي الأشعة بفحص هذه الصور المسطحة بالأبيض والأسود على شاشة الكمبيوتر.
  • التصوير الشعاعي ثلاثي الأبعاد للثدي هو نوع جديد من التصوير الشعاعي للثدي، والقادر على التقاط صورًا متعددة للثدي مرة واحدة ومن زوايا مختلفة، مما يخلق صورة أوضح بمزيد من التفاصيل. لذلك فسعر جهاز الماموجرام ثلاثي الأبعاد أعلى من الجهاز ثنائي الأبعاد التقليدي.

أضرار أشعة الماموجرام

من الجدير ذكره أنّ المجال الطبي لم يثبت أيّ أضرار ناجمة عن أشعة الماموجرام نظراً لاستخدام جرعات صغيرة جداً وذلك سعياً لتجنّب أي مخاطر قد تؤدّي إليها كثرة هذه الأشعة.

  • إلا أنه في حال تجاوز الطبيب أو اختصاصي الأشعة بالجرعة المحددة قد يؤدي إلى الإصابة بهذا الضرر فتفقد النتيجة مصداقيتها ودقتها أي إنّها قد تؤدّي إلى ظهور نتائج إيجابية خاطئة أو نتيجة سلبيّة خاطئة.

سعر أشعة الماموجرام

إليكم في هذه الفقرة سعر أشعة الماموجرام:

  • أسعار أشعة الماموجرام في الفا سكان تبلغ سعر أشعة الماموجرام في مركز الفا سكان حوالي 900 جنية مصري.
  • سعر أشعة الماموجرام في تكنو سكان تبلغ سعر أشعة الماموجرام في مركز تكنو سكان حوالي 950 جنية مصري.
  • سعر أشعة الماموجرام في كايرو سكان تبلغ سعر أشعة الماموجرام في مركز كايرو سكان حوالي 930 جنية مصري.
  • تكلفة أشعة الماموجرام تتراوح تكلفة عمل أشعة الماموجرام ما بين 850 جنية وتصل إلي حوالي 1000 جنية في بعض المراكز.

هل أشعة الماموجرام مؤلمة

إنها بالتأكيد غير مؤلمة ولكن قد تشعرين ببعض الإنزعاج أثناء الضغط على الثديين وذلك لدقائق فقط .

  • لذلك ينصح بعمل الأشعة من بعد اليوم الخامس للدورة الشهرية وذلك بعد زوال الإحتقان المرافق للدورة.
  • كما ينصح بأخذ حبة إلى حبتين مسكنة للألم قبل ساعة من عمل الأشعة إذا كنت تشتكين من إحتقان مزمن في ثدييك.