يقدم لك موقع اقرأ تجربتي مع استئصال الغدة الدرقية ، و انا شلت الغدة الدرقية ، و هل ينقص الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية ، و استئصال الغدة الدرقية والاكتئاب ، و أضرار استئصال الغدة الدرقية ، و هل ترجع الغدة الدرقية بعد استئصالها ، و نصائح بعد استئصال الغدة الدرقية ، يسعدنا أن نطرح من خلال هذا المقال جميع ما تحتاجينون اليه للتعرف على نتائج استئصال الغدة الدرقية ، تابعوا معنا:

تجربتي مع استئصال الغدة الدرقية

أجرى موقع اقرأ استطلاعاً لرأي قراءه لعرض تجربتهم مع استئصال الغدة الدرقية، وكانت تلك بعض أبرز التعليقات التي شاركوها معنا:

التجربة ١ :

“زوجتي مصابة بسرطان الغدة الدرقية، وأجرت عملية لاستئصال الغدة الدرقية منذ حوالي شهرين. وهي الآن بدأت في التعافي، بعد أن عانت لفترة طويلة من الانتفاخ في العنق وصعوبة في البلع، وأثرت الغدة الدرقية على أحبالها الصوتية”.

التجربة ٢ :

تجربتي مع استئصال الغدة الدرقية ، استئصال الغدة الدرقية هو التخلص من كل الغدة الدرقية أو جزء منها. والغدة الدرقية تكون على شكل فراشة وتقع في آخر جزء بالعنق. وتنتج الهرمونات التي تنظم عملية الأيض، وتساعد على انتظام ضربات القلب، وتحديد سرعة حرق السعرات الحرارية في الجسم.

قد يهمك :

انا شلت الغدة الدرقية

انا شلت الغدة الدرقية
انا شلت الغدة الدرقية

يسعدنا أن نقدم لكم في هذه الفقرة أيضا هذه التجاربة التي قمنا برصدها و التي سوف نتعرف من خلالها على آثار استئصال الغدة الدرقية ، تابعي معنا :

التجربة :

  • كما تعلمون دامت فترة علاجي بتناول الدواء لمدة 14 شهر ولم ينجح العلاج واخيرا كان قرار الاستئصال وحدد موعد العملية ودخلت مع مخاوفي ولقد استغرقت العملية 4 ساعات كاملة لدقتها خوفاً على الحبال الصوتية أو حدوث أية مضاعفات اثناء الاستئصال أو خوفاً من استئصال غدد الكالسيوم لانها مرتبطة بالغدة الدرقية ارتباط وثيق.
  • والحمد لله سارت الامور على خير ومر اليوم الاول ولكن يوم الجمعة 1/2 عانيت من جراء نقص الكالسيوم اصابني تنميل وتشنج في الاطراف كان يوم عصيب جداً اخبرني الطبيب بأن هذه الاعراض طبيعية ومتوقعة كانت نسبة الكالسيوم 5,5 منخفضة جداً من المعدل الطبيعي اعطوني كالسيوم عن طريق الوريد ومعها المغذيات وايضا معهم بوتاسيوم (اعزكم الله) كنت اتقيأ نسبة لانهم قاموا بفتح فتحة صغيرة في الصدر ووضعوا انبوب حتى يقوم بإخراج أي فضلات من مكان الجرح كنت احس بإختناق ولا اريد الاكل وزال التنميل تدريجياً ولكن مازلت اعاني من نقص الكالسيوم اخبرني الطبيب بأن الكالسيوم سيعود الى وضعه الطبيعي خلال اسابيع وانا اتناول دواء الكالسيوم والجرح افضل واكيد (العافية تأتي تدريجياً).

هل ينقص الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية

هل هل ينقص الوزن بعد استئصال الغدة الدرقية ، من خلال أبحاثنا وجدنا أن  بعد استئصال الغدة الدرقية يزداد الوزن و ليس ينقص ، وفي هذه الفقرة سوف نتعرف على كيف يتم ذلك بالتفصيل ، تابعوا معنا :

  • إن الدور الأساس للغدة الدقية هو التحكم في نشاط عمليات الأيض والطاقة في الجسم، ففي حال إزالة الغدة الدرقية فإن مستويات الهرمونات ستنخفض بالتأكيد وبالتالي بطء وانخفاض معدل عمليات الأيض عن المستوى الطبيعي.
  • إن الوزن من الأمور التي تتأثر بعمل الغدة الدرقية ونشاط عمليات الأيض، فيؤدي كسل الغدة الدرقية إلى زيادة الوزن والعكس صحيح بحيث يؤدي فرط نشاطها إلى فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  • بالتالي فإن إزالة الغدة الدرقية وزيادة الوزن أمران مترافقان بشكل عام وغالبًا فإن زيادة الوزن لا تكون بسبب تراكم الدهون كسبب رئيس بل تكون الزيادة في الوزن ناتجة بسبب تباطؤ عمليات الأيض وتراكم الماء والأملاح في الجسم.
  • بحسب دراسة أجريت لبيان العلاقة بين إزالة الغدة الدرقية وزيادة الوزن فقد بينت بأن إزالة الغدة الدرقية أدت إلى زيادة حوالي 3.1 كغم في الوزن خلال العام الأول من العملية وكانت زيادة الوزن بشكل ملحوظ أكثر عند النساء في سن اليأس مقارنة بغيرهم من المرضى.

 تجارب إزالة الغدة الدرقية

إليكم فيما يلي على منصتنا مجموعة أخرى من التجاب عن إزالة الغدة الدرقية و هي :

التجربة :

  • من الطبيعي الخوف من هالعمليه خصوصا انها في مكان حساس. ولكن احب اطمنكم انها من اسهل العمليات واكثرها اجراءا. بشكل يومي تجرى في كل المستشفيات. ابذكر لكم بعض الامور اولا لااازم تبحثون عن طبيب متمكن و شاطر لانه بعد الله يعتمد نجاح العمليه على يديه. الحمدلله اليوم لي اسبوعين من اجريت العمليه.
  • اي نعم اول 4 ايام الم متواصل وصعوببه فالكلام واذا اجهدت نفسي بالكلام احس مثل البالون ينتفخ في صدري لكن الحمدلله بعد 4 ايام راح هالاحساس كنت ماقدر ارفع رقبتي ودايم مدنقه والكل يقولي ترا بيثبت شكلك على هالتدنيق ويلحم الجرح بهالشكل وكنت خايفه فعلا من هالموضوع. لكن لصعوبة رفع الراس استمريت اسبوع على هالحال وبعدها شوي شوي بديت اتحرك يمين ويسار وفوق شويه.
  • والان بعد 15 يوم اللهم لك الحمد رجع وضعي طبيعي. ولازال الالم بسيط في مكان الجرح. لكن ماعليه العافيه شوي شوي. والحمدلله عدت على خير. يارب الله يشفيكم ويعافيكم نسيت اقولكم شي مهم. لاتنسون تستمرون عالمسكن كل 6 ساعات الاسبوع الاول عشان يخفف عنكم الالم.

استئصال الغدة الدرقية والاكتئاب

كشفت نتائج بعض الدراسات الحديثة أن أمراض الغدة الدرقية يمكن أن تكون أحد أسباب حالات الاكتئاب التي تصيب الكثيرين. ومن شأن الكشف المبكر عن مرض الغدة الدرقية علاج حالات الاكتئاب دون اللجوء إلى العقاقير:

  • إذا كان استئصال الغدة الدرقية استئصالاً كاملاً ولم يعط عقار فايروكسين بالجرعة الصحيحة كعقار تعويضي قطعاً ينتج عن هذا اكتئاب نفسي، وربما تشتت في التركيز أيضاً، والإصابة بالكسل والإجهاد النفسي والجسدي، هذه هي الصفات الأساسية التي نشاهدها بالنسبة للعجز الكامل للغدة الدرقية.
  • إذاً الهبوط الهرموني الحاد  يكون هو السبب في النوبة الاكتئابية ، وقطعاً استمرارك على العلاج التعويضي يعتبر أمراً هاماً وضرورياً، عموماً الاكتئاب النفسي حتى وإن كان باستئصال الغدة الدرقية يحتاج لعلاج من خلال إضافة مضادات الاكتئاب، يعني في كثير من الحالات تناول هرمون الغدة الدرقية لوحده قد لا يكفي، بجانب الفايروكسين قد تكون هنالك حاجة لمضادات الاكتئاب وفي ذات الوقت الإنسان يجب أن يحفز نفسه إيجابياً حتى لا يهيمن عليه الاكتئاب.

أضرار استئصال الغدة الدرقية

إن استئصال الغدة الدرقية هو إجراء آمن بوجه عام. ولكن كما هو الحال مع أي عملية جراحية، فإن استئصال الغدة الدرقية ينطوي على خطر حدوث مضاعفات. تتضمن الاضرار المحتملة ما يلي:

  • النزيف.
  • العدوى.
  • يحدث انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية (قُصور الدُّريقات) نتيجة ضرر جراحي أو استئصال الغدد جار الدرقية. تقع هذه الغدد خلف الغدة الدرقية وتنظم الكالسيوم في الدم. يمكن أن تُسبب قُصور الدُّريقات الخدر أو الوخز أو التشنجات، نتيجة انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم.
  • انسداد مجرى الهواء الناتج عن النزيف.
  • بحة دائمة في الصوت، أو ضعف الصوت نتيجة تلف الأعصاب.

هل ترجع الغدة الدرقية بعد استئصالها

هناك نسبة 25-30% لعودة ظهور ضخامة في الغدة الدرقية بعد العملية الجراحية، وخاصةً في الضخامة المتعددة العقد Multinodular goiter، ويعتمد انتكاس أو عودة هذه الضخامة أي أن ترجع الغدة إلى ما كانت عليه قبل العملية إلى عدة عوامل:

  • إذا أزيل جزءٌ من الغدة ولم يزل الجزء الأكبر منها.
  • السن، فكلما أزيلت الغدة في مرضى شباب كانت نسبة ظهورها مرةً ثانية أكبر بالمقارنة مع إزالتها عند الكاهلين والكبار في السن.
  • خبرة الجراح نفسه في عملية الغدة الدرقية، فكلما كان الجراح له خبرة طويلة في عمليات الغدة الدرقية، كلما كانت نسبة عودة الغدة للضخامة أقل.
  • نوع العملية الجراحية، فإذا كان الاستئصال جزئياً كانت نسبة الانتكاسة أكبر مما لو كان الاستئصال شبه كلي.

للإشارة : أما علاج عودة تضخم الغدة الدرقية، فإما أن يكون بالأدوية أو بالعلاج الجراحي مرةً أخرى، ولذا يفضل مراجعة طبيب الغدد الصم للفحص وإجراء التحاليل، فإن كان التضخم بسيطاً، ولا يوجد فرط نشاط فإنه قد يتم المعالجة بالأدوية.

نصائح بعد استئصال الغدة الدرقية

بهذا نكمون قد وصلنا الى ختام مقالنا يسعدنا أن ننهيه بتقديم مجموعة من النصائح المفيدة التي يجب اتباعها بعد استئصال الغدة الدرقية ، وهي :

  • أخذ قسط كافٍ من الراحة عند الشعور بالتعب.
  • النوم بشكل جيد، وينصح بوضع وسادتين تحت الرأس لإبقاء الرقبة مرفوعة.
  • تجنب النشاط البدني الشاق أو رفع الأشياء الثقيلة لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع من إجراء العملية.
  • المشي بشكل منتظم، إذ يساهم ذلك في زيادة تدفق الدم وتسهيل حركة الأمعاء.
  • الاستحمام مع إبقاء ضخ الماء بعيدًا عن الجرح، وتجفيف الجرح مباشرةً عند تعرضه للماء.
  •  العناية بالجرح : غالبًا ما تعد النصائح المرتبطة بالعناية بالجرح من أكثر نصائح ما بعد عملية الغدة الدرقية أهمية، إذ يتم تسكير الجرح بعد إجراء العملية بواسطة الغرز، ومن ثم وضع الشرائط وتغطيتها بالضمادات، وغالبًا ما تبقى الشرائح المعقمة على الجرح لمدة أسبوع، كما يتم إزالة الغرز من قبل الطبيب بعد أسبوع ونصف من إجراء العملية.
  •  التحكم بالألم : غالبًا ما يحتاج الشخص بعد إجراء عملية الغدة الدرقية إلى تناول مسكنات الألم خلال الأيام الأولى من إجراء العملية، إذ يمكن تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو الأسيتامينوفين عند اللزوم وحسب تعليمات الطبيب، إذ يعد كيفية إدارة الألم جزءًا لا يتجزأ من نصائح ما بعد العملية الجراحية.
  •  النظام الغذائي : من الممكن تناول الطعام المعتاد بعد إجراء العملية الجراحية، ولكن في بعض الأحيان قد يشعر المريض بصعوبة في البلع في الأيام الأولى، لذا ينصح في البداية بشرب السوائل وتناول الأطعمة اللينة، مثل الطعام المهروس أو الزبادي، كما ينصح بزيادة الأطعمة الغنية بالألياف للتقليل من الإمساك.
  •  تناول الأدوية  : يحتاج الجسم لبعض الأدوية عند عملية الغدة الدرقية، نذكر منها ما يأتي: بديل هرمون الغدة الدرقية: إذ يجب تناول حبة يوميًا قبل الإفطار من بديل هرمون الغدة الدرقية وذلك لتعويض الهرمون الذي يجب إفرازه منها للجسم. الكالسيوم: إذ تنخفض مستويات الكالسيوم في الجسم بعد استئصال الغدة الدرقية بشكل مؤقت أو دائم، لذا من الضروري تناول مكملات الكالسيوم لتعويض النقص. فيتامين د: يعطى فيتامين د لتحسين امتصاص الكالسيوم من الجسم.