يقدم لكم موقع إقرأ تجاربكم مع مغص الحمل ، و كيف يكون مغص الحمل ، و متى يبدأ مغص الحمل ، و مكان مغص الحمل ، و الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل ، حيث إن الحمل يرافقه بعض الأمور والأشياء الطبيعية جدًا، والتي تكون نتيجة حدوث تلقيح وإخصاب للبويضة من قِبل الحيوان المنوي أثناء فترة التبويض، ولكل امرأة تجربة يمكن أن تكون مختلفة عن الأخرى مع تلك الأمور، وذلك بناءً على حالتها الصحية والنفسية أيضًا؛ لذلك من خلال مقالنا نتطلع إلى تجاربكم مع مغص الحمل .

تجاربكم مع مغص الحمل

من المهم للنساء الحوامل التعرف على تجاربكم مع مغص الحمل مع النساء الحوامل الأخريات مما يساعد على التعامل معه ومعرفة مخاطره ، وهذا ما نتناوله في النقاط الأتية :

تجاربكم مع مغص الحمل
تجاربكم مع مغص الحمل
  • وردت العديد من التجارب عن المغص الخاص بالحمل، ولعل من أبرزها تجربة سيدة تبلغ العشرين من عمرها وحدث حمل لها، وقالت أنها بعد مرور شهرين من الحمل عانت من مغص كبير في أسفل البطن، وذهبت إلى الطبيب المعالج لها والمتابع إلى حالتها وتم الكشف عن الجنين وتبين ان الحمل خارج الرحم، مما استدعى منه القيام بالعملية من أجل إخراجه والحفاظ على حياة الأم في تلك المرحلة.
  • تسرد سيدة تقول أنها شعرت بنقاط دموية خفيفة في وقت الدورة الشهرية مع المغص وألم أسفل البطن حول الحوض ، بحيث استمر نزول الدم لمدة 8 ساعات فقط ، على عكس الدورة الشهرية التي تستمر معها لمدة 6 أيام خلال كل فترة ، فأتضح أنه ألم بداية الحمل وزرع البويضة بجدار الرحم. تجربتي مع مغص الحمل كانت مؤلمة وقاسية ، بهذا كشفت أحد التجارب النسائية معاناتها مع آلام البطن فترة الحمل ، حيث شعرت بألم بحلول الأسبوع 8 للحمل كان خفيف وتم تجاهله ثم زاد الألم ورافقه نزول بقع دموية خفيفة ، وحين أخبرت طبيب النساء الذي تتابع معه الحمل طلب منها الخضوع لفحص الموجات الفوق الصوتية أشار إلى أنها على وشك السقوط وفقدان الجنين وأن ما تشعر به هو بداية الإجهاض.
  • سيدة أخرى قالت أنها عانت من مغص حاد في نهاية الشهر الثاني مع نزيف مهبلي وذهبت إلى طبيب النساء وأخبرها بأنها لديها حمل خارج الرحم ، وخضعت للإجهاض ، و قالت سيدة أنها كانت تعاني من مغص متقطع خفيف مع ألم في الثدي وغثيان وذهبت إلى دكتورة نسائية وقالت لها أن حملها سليم ، وأن هذا المغص من علامات الحمل.
  • أكدت زوجة إصابتها بنزول المشيمة وخضوعها إلى الولادة المبكرة القيصرية ، و قالت زوجة أن من خلال تجربتها مع الحمل ثلاث مرات في إنجاب ثلاثة أطفال أن المغص من علامات الحمل الطبيعية بسبب زيادة حجم الجنين ، كلما زاد الجنين في الحجم كلما كبر حجم الرحم كلما ظهرت أعراض الحمل.

قد يهمك :

كيف يكون مغص الحمل

كيف يكون مغص الحمل
كيف يكون مغص الحمل
  • يكون مغص بداية الحمل شبيها بالمغص الخاص بالدورة الشهرية إلى درجة أن المرأة قد تعتقده كذلك بالفعل إن لم تكن تعلم مسبقًا أنها حامل وقد يكون الشعور بالمغص سببه نفسي وقد يكون سببه الشعور بالبردز
  • ولكن لا داعي للخوف ولا للذهاب إلى الطبيب عند الإصابة بمغص بداية الحمل إلا في بعض الحالات النادرة التي يكون فيها المغص شديدًا جدًا فهنا قد يكون المغص دليلًا على وجود مشكلة معينة ولا بد من زيارة الطبيب أو التوجه إلى المستشفى على الفور.
  • و الاحساس بالمغص خاصة في بداية الحمل أمر طبيعي نظرا لتجمع الجنين في الرحم ويكون هذا المغص مشابه تماما لآلام الدورة الشهرية مما يجعل بعض النساء يختلط عليها الأمر ما بين الحمل والاحساس بقدوم ميعاد الدورة الشهرية. م
  • ع التقدم في شهور الحمل يختلف المغص فيكون متفرق في منطقة البطن كلها نظرا لزيادة حجم الطفل وضغطه على الانسجة والاوردة بطريقة مؤلمة وبهذا يكون شكل أخر ل مغص الحمل.

متى يبدأ مغص الحمل

متى يبدأ مغص الحمل
متى يبدأ مغص الحمل

مغص الحمل من أولى أعراض الحمل التي تشعر بها المرأة حيث يكون هذا المغص دلالة على التصاق البويضة في جدار الرحم بعد إتمام عملية التخصيب، ولكن كثيرًا من النساء لا تعلم متى يبدأ مغص الحمل؟ حيث يبدأ مغص الحمل قبل موعد الدورة الشهرية بحوالي أسبوع لأن عملية تخصيب البويضة تأخذ من أسبوع إلى أسبوعين من موعد التلقيح.

مكان مغص الحمل

تعاني أغلب النساء من بعض الآلام في بداية الحمل، من أمثلة هذه الآلام ما يأتي ذكره :

مكان مغص الحمل
مكان مغص الحمل
  • ألم الظهر، هو من أكثر الآلام التي تعاني منها أغلب النساء في مراحل الحمل الأولى، كما أنّها تسبب عدم شعور بالراحة، ويحدث ألم الظهر نتيجة تمدّد الأربطة الموجودة لتهيئة جسم المرأة للولادة فتصبح الأربطة أكثر ليونة، وتضغط على مفاصل أسفل الظهر والحوض، مسببة ألم في الظهر عند الحامل.
  • ألم في المعدة، وهو ألم طبيعي في مراحل الحمل الأولى لا يدعو إلى القلق.
  • حدوث تخدّر في الثدي، أو ظهور بعض البقع قد يحدث نزيف طفيف عند المرأة الحامل في بداية مراحل الحمل بسبب غرس البويضة، وهو في الوضع الطبيعي لا يدعو إلى القلق، لكن في حالة اشتداده لا بُدّ من مراجعة الطبيب بأسرع وقت.
  • مغص في البطن، هي من الأعراض التي تظهر في الثلث الأول من الحمل لدى غالبية النساء، وفي بعض الأوقات تستمر طول مدة الحمل، فتبدأ التشنجات في منطقة أسفل البطن بعد حدوث الإباضة بأسبوع، وتعاني بعض الحوامل من تقلّصات متقطعة في أسفل البطن في الشهر الأول من الحمل؛ ذلك نتيجة تمدّد الرحم ونموهز
  • الشعور بالإرهاق والتعب والإعياء، حيث الأم يبدأ بدعم صحة جنينها أكثر من جسمها.
  • الإصابة بالإمساك، إذ إنّه في مراحل الحمل الأولى تحدث في جسم المرأة تقلصات في العضلات المسؤولة عن نقل الطعام عبر الأمعاء؛ نتيجة زيادة كمية هرمون البروجيسترون الذي يُفرَز في جسمها، كما أنّ أنواع الفيتامينات التي تتناولها الحامل في بداية الحمل لدعم صحتها وصحة جنينها تسبب الإمساك والانتفاخ المزعجَين في البطن.

الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل

الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل
الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل

مغص الدورة :

  • إن مغص الدورة هو تلك الآلام والتّشنّجات المُصاحبة للدورة الشّهرية، والتي قد تبدأ قبلها بيومٍ أو يومين، وعادةً ما تستمر لمدة يومين أو ثلاثة، وتتراوح شدّة وشكل هذه الآلام والتّشنّجات، فقد تكون حادةً أو خفيفة، وقد تكون ألمًا مستمرًا، أو على شكل نبضات، وقد يتسبّب في التأثير على الحياة اليوميّة.
  • ومن الجدير بالمعرفة أنّ أكثر من نصف النّساء يعانين من الآلام وعدم الرّاحة في فترة الدّورة الشّهرية، وأنّ نسبة 10% منهنّ يعانين من عجزٍ في ممارسة حياتهنّ في هذه الفترة. من الممكن أن يكون مغص الدورة خفيفًا أو شديدًا ويختلف ذلك من امرأةٍ إلى أخرى.

مغص الحمل :

  • إن مغص الحمل هو أمرٌ شائع، فتشعر الحامل بألمٍ في البطن، قد يكون خفيفًا أو حادًا أو على شكل وخزات، ولكن إذا كان الألم غير طبيعي، فلا بدّ من مراجعة الطبيب، وقد تكون الآلام والتّشنّجات التي تشعر بها الحامل، مشابهةً لتلك المصاحبة للدورة الشهرية.
  • ولكنها قد تكون أحيانًا في أسفل المعدة، أو أسفل الظهر، وقد تعاني الحامل من المغص لمدة أسابيعٍ أو أشهر من الممكن أن تشعر المرأة الحامل بمغصٍ لديها إلا أنّه يختلف عن مغص الدورة.