يعرض لكم موقع إقرأ تجربتي مع الدوفاستون ، و فوائد حبوب دوفاستون للحمل ، و أعراض الحمل بعد الدوفاستون ، و هل الدوفاستون يسمن ، و دوفاستون لتنزيل الدورة ، و متى تنزل الدورة بعد الدوفاستون ، كل امرأة تحلم بالحمل والولاده و مشكله تأخر الانجاب من المشاكل التي تشغل بال الكثيرين ولكن مع التقدم العلمي تم التوصل الى العديد من الحلول لحل مشاكل تأخر الانجاب ، ومن ضمن هذه الحلول يوجد انواع من الادويه مثل دواء الدوفاستون وهو هرمون اصطناعي يحتوي علي مادة فعاله وهي مادة البروجيستيرون يعمل علي حل العديد من المشاكل النسائيه وسوف نتعرف من خلال هذا المقال علي اهميته من خلال تجربتي مع الدوفاستون .

تجربتي مع الدوفاستون

يستخدم دواء دوفاستون في علاج بعض السيدات الحوامل الذين يعانون من النزيف الرحمي في النصف الأول من الحمل، وعادةً ما تجهض نصف النساء المصابات بالنزيف الرحمي وفيما يلى سوف نوضح كافة المعلومات عن دواء دوفاستون مع تجارب الدوفاستون.

تجربتي مع الدوفاستون
تجربتي مع الدوفاستون
  • التجربة الاولى : بعد زواجي اخذت هذا الدواء عشان أنظم الدورة، بديت فيه باليوم 16 بعد الدورة وإلين اليوم 25 ونبهني طبيبي إذا حملت خلال الـ5 أيام بعد اليوم 25 فماله داعي ارجع عنده واراجع وبالبركة ولكن إذا رجعت الدورة لازم اروح عنده مرة ثانية وللأسف رجعت الدورة وراجعته مرة ثانية ولكن الحمدلله عطاني دواء ثاني إذا ما خاب ظني اسمه “البروجيسترون” ويعرف عنه انه يستعمل في الامام لمنطقة الجماع وهو يعتبر “شمع” او شي زي كذا وبفضل الله ثم الدواء حملت لأنه يعتبر مخصب والآن ولدي عمره سنتين.
  • التجربة الثانية : بالنسبة لي، رحت عند طبيبتي باليوم 13 بعد الدورة الشهرية وسويت سونار وخبرتني ان عندي بويضة وحجمها جيد ولكن للأمانة ما ذكرت كم بالضبط، وبعدين عطتني أبره تفجيرية “بودر وماء 5000” وبعدين ظهر عندي آلم كبير في المبيض وفي الجهة اليمنى بالتحديد وهذه الجهة هي الي ظهرت فيها البويضة ودام عندي الألم لمدة 3 أيام. مقالة تجربتي مع الدوفاستون قابلة للنشر. بعدين كملت 9 وفي ذاك الوقت نزل دم بشكل خفيف وشيء مثل إفرازات بنية وبعدها راجعت الطبيبة وصراحة ما فسرت سبب الخروج وما سوت أي اجراء وانا حاولت اسأل كثير ولكن بدون فايدة وبدون إجابة مقنعة، كل الي سوته بعد الي حصل انها وصفت لي “الدفاستون” بس الموضوع ما انتهى والألم زاد كثير والدم لازال يخرج بس متقطع وخفيف لكن الافرازات البنية.
  • التجربة الثالثة : حبيت اكتب تجربتي اليوم مع هذه الاقراص كفضفة و ثانيا عشان ممكن غيري يستفيد انا الشهر اللي فات رحت عند الدكتور عشان كانت تجيني اوجاع بعد انتهاء الدورة بايام وبنفس الوقت حابه اشوف مشكل تاخيري عن الحمل لاني تركت الحبوب من 8 اشهر تقريبا وماصار حمل فكتبت لي علاج استخدمه لمدة 3 دورات وهو بروفيلين و الدوفاستون استخدمه من 16 يوم الدورة المهم بعد ماخلصت الدوفاستون وانا احس باوجاع الدورة والالم قوي مرة ومستمر معي حتی اليوم ونفسيتي تعبانه جدا و البارح نزلت معي افرازات بنية و اليوم بعد كمقدمه للدورة وللان انتظرها تجي وارتاح احس انه سبب لي عسر الطمث ولخبطه بالدورة وقررت اني مااستخدمه ثاني مرة.

قد يهمك :

فوائد حبوب دوفاستون للحمل

فوائد حبوب دوفاستون للحمل
فوائد حبوب دوفاستون للحمل
  • دوفاستون أو مثبتات الحمل دوفاستون بتركيز10 ملغم للحبة الواحدة . وهو عقار خاص بالاستخدام للنساء لمرحلة الحمل وتثبيته . و فوائد حبوب دوفاستون للحمل عديدة ومهمة لصحة بطانة الرحم منها :
  • اضطرابات الدورة الشهرية. عسر الطمث وانقطاع الطمث. نزيف الرحم غير الطبيعي. العقم والإجهاض المتكرر وألم البطن في الحمل المهدد بالإجهاض. غياب الدورة الشهرية عند أخذ الإستروجين.
  • يحتوي دوفاستون على مادة ديدروجسترون وهي بروجستيرون اصطناعي وله عمل مماثل لهرمون البروجسترون الأنثوي. يستخدم لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية عند النساء بسبب نقص الهرمونات. وخاصة في النساء اللاتي يحاولن الحمل ويمنعهم نقص هرمون البروجسترون خلال المرحلة الأصفرية. يعد هرمون البروجسترون من العوامل اللازمة لنجاح تقنيات الإنجاب المساعدة مثل التلقيح الاصطناعي ومنع الإجهاض المتكرر.
  • عسر الطمث، أي الطمث المؤلم الذي يمكن أن يعطل المرأة عن وظيفتها أو أعمال حياتها اليومية. داء هجرة بطانة الرحم، أو الإندومتريوز. انقطاع الطمث الثانوي، أي انقطاع الطمث المستمر لمدّة 3 أشهر في الدورات المنتظمة ولمدة 6 أشهر في الدورات غير المنتظمة. شذوذات الدورة الشهرية. النّزف الرحمي الوظيفي. متلازمة ما قبل الطمث PMS. التهديد بالإجهاض. الإجهاضات المتكرّرة. العقم الناتج عن قصور الطور اللوتئيني -أو الأصفري-. المعالجة المعوّضة للهرمونات.
  • يقلل من الاضطرابات التي يمكن أن تحدث قبل ميعاد الدورة الشهرية. ينظم مواعيد الحيض إن كانت غير منتظمة. يقلل من معدلات حدوث الإجهاض لدى النساء. يقلل من ألم البطن الذي يمكن أن يحدث أثناء الدورة الشهرية. يساعد في تقليل معدلات الإصابة بنزيف أثناء فترة الحمل مما يجعل الحمل يمر بسلام.

أعراض الحمل بعد الدوفاستون

أعراض الحمل بعد الدوفاستون
أعراض الحمل بعد الدوفاستون

تتساءل النساء عن علامات الحمل بعد الدوفاستون وان كانت هذه الحبوب من الطرق التي تساعد على تثبيت الحمل، تعرفي على صحة هذا الموضوع من خلال الاعراض التالية :

  • يشير الأطباء والكثير من الدراسات ان علامات الحمل بعد تناول حبوب دوفاستون لا تختلف عن علامات واعراض الحمل الأولى ، فبعد تناول حبوب دوفاستون، قد تظهر أعراض الحمل، وهي نفس أعراض بداية الحمل العادية: الإحساس بالإرهاق والتعب الشديد. توقف نزول الحيض. الشعور بألم وتورم في الثدي. نزول الكثير من الإفرازات المهبلية البيضاء، أو النزيف المهبلي. الشعور بالقيء والغثيان، والآلام وحرقان المعدة.
  • بالتالي يوجد الكثير من الأعراض والأسباب التي تؤدي إلى لجوء المرأة إلى حبوب الدُوفاستون لكي تساعدها على حدوث الحمل أو لكي تساعد على علاج اضطرابات الدورة الشهرية التي تنتج عن نقص هرمون معين في جسدها، أو من أجل تثبيت الحمل في جسده. فيوجد الكثير من الأسباب التي تجعل المرأة تلجا إلى هذا العلاج لكي يساعدها على حدوث الحمل هذا الدواء يحملها احتمالية كبيرة في حدوث الحمل ومساعدتها على استمرار هذا الحمل دون تعرضه إلى أي خطر ولكن يجب عليها استشارة الطبيب قبل اتخاذ هذا الدواء لما يسببه هذا الدواء من آثار جانبية يمكن أن تؤثر على صحتها.

هل الدوفاستون يسمن

هل الدوفاستون يسمن
هل الدوفاستون يسمن
  • من الطبيعي ان تسأل المرأة عن حبوب دوفاستون وزيادة الوزن وما اذا كان هذا الدواء هو السبب وراء خسارتها للمظهر الرشيق. وبحسب ما الدراسات العلمية والشروحات التي يقدمها الاطباء، فإن حبوب دوفاستون تحفز في بعض الاحيان زيادة الوزن وتراكم الدهون.
  • تشعر بعض السيدات الحوامل اللاتي يتناولن حبوب دوفاستون أن وزنهم يزداد، على الرغم من أنه يعمل على فقدان الشهية و خفض الوزن، ولكنها ملاحظة تُعلق عليها الكثي من السيدات، لذا فاحذري من زيادة الوزن أثناء تناولك دوفاستان. هو ذلك الدواء الذي يصفه الأطباء لتثبيت الحمل وتنظيم الطمث وتوفير بطانة رحم سميكة تستقبل الجنين بشكل قوي، مما يساعد في الحفاظ على الحمل ويحد من الإجهاض المتكرر الذي يحدث عند الكثير من السيدات خاصه في بداية الحمل، كما أنه متوفر في الأسواق، ولكن يحذر تناوله على المرأة الحامل وكبار السنو الفتيات تحت سن الثامنة عشر، لذا احرصوا أثناء تناوله على متابعة الجرعة المحددة، ولا يسعنا إلا أن ندعي لكم بالشفاء.
  • فالدفاستون قد يسبب نقص او زيادة فى الوزن فى بعض الاشخاص و لكن من المعروف فى حالات الجسم الطبيعية ان هرمون الاستروجين يسبب زيادة فى الوزن و هرمون البروجستيرون يعادل تلك الزيادة فى الوزن التى يسببها الاستروجين و بالتالى يظل الوزن ثابت اما فى أيام نزول دم الحيض فان هرمون البروجستيرون يقل لذا يحدث زيادة فى الوزن فى تلك الايام.

دوفاستون لتنزيل الدورة

دوفاستون لتنزيل الدورة
دوفاستون لتنزيل الدورة
  • تحتوي حبوب دوفاستون على المادة الفعالة ديدروجيستيرون التي تعتبر أحد البروجيسترونات الصناعية التي تستخدم في العديد من الحالات تحت إشراف الطبيب المختص ومنها علاج انقطاع الحيض أو تأخر الدورة الشهرية وغيرها من اضطرابات الدورة الشهرية، ولكن يفضل عدم استخدام أي علاج هرموني بدون وصفة طبية لتجنب أي مضاعفات غير مرغوبة ولتحديد الحاجة لاستخدامه بالجرعة اللازمة والمدة المحددة.
  • بعد الانتهاء من تناول الدوفاستون، فإن الدورة تنزل عادة في خلال 2-5 أيام, لكن قد تتأخر أحيانا لأسبوع, ونادر جدا لأسبوعين. بعد الأسبوعين إن لم تنزل الدورة، فيجب إعادة تقييم الحالة, فقد تكون الجرعة غير كافية, أو قد لا يكون هنالك كمية كافية من هرمون الاستروجين في الجسم, فبدون وجود هذا الهرمون, فإن الدوفاستون لا يمكنه أن يؤدي إلى نزول الدورة.
  • والتمييز بين الحالتين يتم عن طريق قياس ثخانة بطانة الرحم, فإن كانت سميكة, فهذا يعني وجود كمية كافية من الاستروجين, ويجب زيادة جرعة الدوفاستون, أو إعطاء الإبر لتنزيل الدورة. كما يجب في هذه الحالة التأكد ثانية من عدم وجود حمل لم يكن ظاهرا بالتحليل الأول, أو تشكل كيس على المبيض لا قدر الله. أعراض الحمل عديدة ومتنوعة, وأكثرها حدوثا وأبكرها هي: الشعور بالتعب، والإعياء، والنعاس، والخفقان، والشعور بحرارة في الجسم، وكثرة التبول، والغثيان، والإقياء، ثقل في أسفل البطن.
  • وهذه الأعراض تبلغ ذروتها في الأسبوع الثامن تقريبا, ثم تتحسن تدريجيا لتخف أو تزول كليا بعد الأسبوع الثاني عشر. وبالنسبة لفحص الحمل, فإن أبكر وقت يمكن إجراءه في البول هو بعد تأخر الدورة بيومين إلى ثلاثة, وأما في الدم فيمكن عمله قبل موعد قدوم الدورة بيوم إلى يومين, هذا في حال كانت الدورة منتظمة.
  • بالتالي فالكثير من النساء يعانون من تأخر نزول الدورة الشهرية، وذلك يسبب الكثير من المتاعب لديهن لتوقف الدم لفترة بعينها، ومع ذلك ومع ما يمرون به من فترة أليمة وشديدة يعانون فيها من أوقات ضيقة ونفسية لا تطاق من حولها، وبالرغم من كل ذلك فإنه من الضروري نزول الدورة الشهرية، بل تسعى إليها الكثير من النساء من أجل نزولها في وقتها، لذلك يتم الاستعانة بـ حبوب دوفاستون لتنزيل الدورة وتسهيل وتقريب الدورة في مواعيدها. ويبدو في الكثير من الأحيان السؤال المهم الذي يعد طرحه كثيراً من قبل بعض النساء وعرضه بطرق مباشرة على الأطباء، هل الدوفاستون يؤخر الدورة الشهرية؟ لهذا فإن حبوب دوفاستون لا تؤخر نزول الدورة الشهرية فإنه يعد من أفضل حبوب لتنزيل الدورة المتأخرة وتسهيل نزول الدورة في الموعد المحددة من استشارة الطبيب.

متى تنزل الدورة بعد الدوفاستون

تجربتي مع الدوفاستون - متى تنزل الدورة بعد الدوفاستون
متى تنزل الدورة بعد الدوفاستون
  • تنزل الدورة الشهرية بعد آخر حبة دوفاستون بحوالي 5-7 أيام تقريباً، وتجدر الإشارة إلى أنه تحتوي حبة دوفاستون على المادة الفعالة ديدروجستيرون أحد مشتقات هرمون بروجيسترون الأنثوي والتي تستخدم بجرعات مختلفة لاستخدامات متعددة يحددها الطبيب المختص. وينصح بضرورة زيارة الطبيب المختص عند ظهور أي من الأعراض التالية: عدم نزول الدورة الشهرية خلال ١٠ أيام بعد آخر حبة دوفاستون. حدوث نزيف مستمر لا يتوقف. ارتفاع الضغط و الصداع الشديد. الغثيان و التقيؤ خلال فترة تناول الدواء.
  • إن حجم البويضة المناسب لحدوث التبويض هو الحجم الذي يكون ما بين 18 -22 ملم, عندما يحدث التبويض فإنه يترافق مع ارتفاع في مستوى بعض الهرمونات, مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض الغير نوعية، وتسمى (أعراض ما قبل الدورة)، وهي شديدة الشبه بأعراض الحمل المبكرة, لذلك قد يكون ما شعرت به ناتج عن حدوث التبويض, وقد يكون ناتجا عن حدوث حمل, ولا يمكننا الجزم من خلال الأعراض فقط. بعد التوقف عن تناول حبوب الدوفاستون فإن الدورة تنزل عادة في خلال 2-5 أيام, وهذا إذا لم يحدث حمل, أما إذا حدث حمل، فإن الدورة لن تنزل, وهنا يجب عمل تحليل للحمل للتأكد من ذلك.
  • يعمل هذا الهرمون على زيادة سمك بطانة الرحم، ويقوم بملء فراغات تتواجد بين الخلايا وتثبيتها بشكل جيد على جدار الرحم، حتى لا تنسلخ بصورة أسرع من الطبيعي، وبالتالي يتم تثبيت الحمل في الأسابيع الأولى من الحمل خاصةً عند تعرض السيدات إلى الإجهاض أكثر من مرة. ومن ثم تبدأ الدورة الشهرية في النزول مرة أخرى بعد توقف العلاج بحوالي يومين إلى خمسة أيام، وفي بعض الحالات تتأخر الدورة إلى سبعة أيام وهذا ليس أمر خطير حيث تكون بطانة الرحم سميكة وتأخذ بعض الوقت حتى تنسلخ وتنزل الدورة

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا