يعرض لكم موقع إقرأ كيف يسوون تحليل الهرمونات ، و تحليل الهرمونات FSH ، و قراءة تحليل الهرمونات للنساء ، و تحليل الهرمونات ثالث يوم الدورة ، و تحليل الهرمونات يحتاج صيام ، و تحليل الهرمونات للرجال ، تحليل الهرمونات هو أحد التحاليل الخاصة بالنساء، وفيه تقوم المرأة بفحص هرموناتها الجنسية، أي الهرمونات المسؤولة عن الإنجاب ومن أشهر الهرمونات التي يجري تحليلها عادة الهرمون المنبه للجريب FSH، والهرمون الملوتن LH و للتعرف كيف يسوون تحليل الهرمونات ؟ تابعوا معنا السطور القادمة.

كيف يسوون تحليل الهرمونات

يتم اللجوء لتحليل الهرمونات عند الشكّ بوجود خلل في مستويات تلك الهرمونات في جسم الإنسان نتيجةً لحدوث مجموعة من الأعراض تختلف باختلاف نوع الهرمون وتأثيره على الجسم، ويتمّ تحليل الهرمونات بطرق مختلفة و نذكر فيما يلي كيف يسوون تحليل الهرمونات :

كيف يسوون تحليل الهرمونات
كيف يسوون تحليل الهرمونات
  • طريقة الإنزيمات، وذلك من خلال تحليل نسبة الإنزيمات في الدم فعند زيادتها أو نقصانها في جسم الإنسان يعني وجود خلل في عمل الهرمونات.
  • طريقة قياس الفلورسنت، وهي عبارة عن تقنية تعمل على فحص الجسيمات المجهرية، من خلال جهاز كشف إلكتروني، ويستخدم كذلك في تشخيص العديد من الأمراض وتحليل الهرمونات ونسبتها.
  • طريقة النظائر المشعة وهي عبارة عن مجموعة من العناصر المشعة، والتي يمكن استخدامها لتحليل مستوى الهرمونات بالدم من خلال اقتفاء سير التفاعلات الكيميائية ودراسة تحركها.

قد يهمك :

تحليل الهرمونات FSH

يعتبر FSH اختصار لـ “Follicle Stimulating Hormone” بمعنى الهرمون المنبه للجريب أو المنشط، يفرز هذا الهرمون بواسطة الغدة النخامية ثم إطلاقه مباشرة إلى الدم، وتختلف وظيفة هرمون FSH ومستواه في الدم وفقًا للجنس والعمر، حيث يتحكم في:

تحليل الهرمونات FSH
تحليل الهرمونات FSH
  • إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجال: عادة ما تظل نسبة الهرمون ثابتة
  • الدورة الشهرية وإنتاج البويضات عند النساء: يختلف مستوى هرمون FSH خلال أيام الدورة الشهرية حيث يصل إلى أعلى مستويات تركيزه قبل حدوث الإباضة وإطلاق البويضات من المبيض
  • تحفيز المبايض لإنتاج الإستروجين والخصيتين لإفراز التستوستيرون: ترتفع نسبة الهرمون في مرحلة البلوغ ويرسل إشارات لتحفيز الخصيتين والمبايض، بينما تظل النسبة قليلة عند الأطفال

قراءة تحليل الهرمونات للنساء

يشمل فحص الهرمونات للنساء على عدد من الهرمونات الأنثوية الأساسية، وبعض الهرمونات الذكرية الموجودة بمستوى قليل عند الإناث، نذكر أهم هذه الفحوصات في ما يأتي :

قراءة تحليل الهرمونات للنساء
قراءة تحليل الهرمونات للنساء
  • ارتفاع هرمون FSH إذا ازداد معدل الهرمون عن 11.3 يعني أن المبيض بدأ في فقد مخزون البويضات ، أي أنه كلما ارتفعت نسبة الهرمون قل نسبة مخزون البويضات انخفاض هرمون FSH هناك بعض الدلائل المرضية الناجمة عن انخفاض نسبة هرمون الـ FSH و هذه الأمراض هي : حدوث قصور في عمل الغدة النخامية قد يكون بسبب وجود ورم في الغدة النخامية فقدان الشهية العصبي مما يؤدي إلى النحافة و الأنيميا الشديدة مما يحدث قصور في عمل الغدة النخامية النسب الطبيعية لهرمون FSH أثناء النصف الأول للدورة الشهرية يكون من 2 – 12.
  • أما في منتصف الدورة الشهرية ” وقت التبويض ” يكون من 8 – 22 هرمون LH من الهرمونات التي يتم فحصها ضمن تحليل هرمونات النساء , فهو الهرمون المسئول عن إنضاج البويضات التي تم نموها من قبل بهرمون FSH ، و المستوى الطبيعي للهرمون يكون مساوياً لنصف قياس قيمة هرمون FSH عند قياسه في الأيام الأولى للدورة.
  • و من الطبيعي أن يحدث ارتفاع لقيم هذا الهرمون في فترة التبويض لأنه المسئول عن تفجير الجراب الحاوي للبويضة و إحداث التبويض ، و يتغير هذا الهرمون بتغير نسبة هرمون FSH بشكل طردي , أي أنه إذا زاد هرمون FSH فسيعمل ذلك على زيادة هرمون LH و العكس النسب الطبيعية لهرمون LH أثناء النصف الأول من الدورة الشهرية يكون من 2 – 20.
  • أما في منتصف الدورة الشهرية ” فترة التبويض ” يكون من 15 – 80 هرمون الإستروجين من الهرمونات التي يتم فحصها ضمن تحليل هرمونات النساء و هو هرمون يتم إفرازه بواسطة الغدة النخامية تحت تأثير هرموني LH و FSH ، و هو الهرمون المسئول عن نمو وظائف الأعضاء التناسلية الأنثوية و المسئول أيضاً عن تسهيل عملية الإلقاح و عن تحضير الرحم لعملية الحمل.
  • هرمونات الغدة الدرقية أبرز أنواع تحليل هرمونات النساء , فتحتوي هذه الغدة على العديد من الهرمونات ، فالجزء الأمامي من الرقبة يقوم بإفراز هرمونين أساسيين هما T3 و T4 , و هذه الهرمونات تحتوي على عنصر اليود ، فيستقر معظم اليود المأخوذ من الغذاء في الغدة الدرقية و يدخل في تصنيع هرموناتها , بحيث يحتوي الجسم على ميكانيكيات عديدة تعمل على امتصاص اليود و اختزاله و تخزينه بالغدة الدرقية.
  • هرمون TSH هو الهرمون المنبه للغدة الدرقية التي تفرزه الغدة الأم , و إذا حدث اختلال في هذا الهرمون سيعمل على حدوث خلل في نشاط الغدة الدرقية و التي ستؤثر على التبويض و تحدث فيه بعض الاختلالات هرمونات الغدة الدرقية تعمل على تنظيم بعض الوظائف الحيوية في الجسم , و ما يهم هو دور هذه الغدة في تأخر الحمل.
  • النسب الطبيعية لهرمون الإستروجين في النصف الأول من الدورة الشهرية يكون من 70 – 440 , و في منتصف الدورة الشهرية ” وقت التبويض ” يكون من 220 – 620 , أما في شهور الحمل الأخيرة يكون من 20000 – 130000 ملاحظات حول هرمون الإستروجين بعض الأدوية التي تعمل على إسقاط الجنين في الشهور الثلاثة الأولى تعمل على إفساد عمل هرمون الإستروجين قد تتسبب المنشطات في ارتفاع شديد لهرمون الإستروجين أكثر من القيم الطبيعية يرتفع هذا الهرمون بشكل كبير جداً أثناء الحمل و خاصة الشهور الأخيرة.

تحليل الهرمونات ثالث يوم الدورة

تحليل الهرمونات ثالث يوم الدورة
تحليل الهرمونات ثالث يوم الدورة

يمكن تحليل الهرمونات ثالث يوم الدورة كونه أفضل وقتٍ للحصول على قراءةٍ واضحة لمستويات هذه الهرمونات، ففي هذا اليوم تكون قيم هرمونات (LH) و(FSH) و(E2) أكثر استقرارًا، ومن الجدير بالذّكر أنّ مستوى هذه الهرمونات تختلف قليلًا خلال الدّورة الشّهرية لذلك يمكن الحصول على نتائج مختلفة لنفس الهرمون عند إجراء الفحص خلال أول يومٍ أو آخر من الدورة.

تحليل الهرمونات يحتاج صيام

يعتبر السؤال الأكثر ورودًا على ذهن السيدات قبل القيام بعمل تحليل الهرمونات هو هل يجب أن تكون المرأة صائمة قبل القيام بهذا النوع من التحاليل أم لا؟ وفي هذه النقطة سوف نوضح وضع الصيام بالنسبة لتحليل الهرمونات لدى النساء :

تحليل الهرمونات يحتاج صيام
تحليل الهرمونات يحتاج صيام
  • تحليل الهرمونات لدى النساء لا يتطلب الكثير من التجهيزات قبل القيام به، ولا يجب على المرأة أن تكون صائمة قبل القيام بهذا النوع من التحاليل إلا إذا أخبرها الطبيب المعالج لها بهذا الشيء.
  • في بعض الحالات يفضل الأطباء أن يتم القيام بهذا النوع من التحاليل بعد الاستيقاظ مباشرةً في الصباح قبل تناول الطعام، حتى لا يكون هناك أي تأثير للعوامل الخارجية على نتيجة التحليل.

تحليل الهرمونات للرجال

يقسم فحص الهرمونات للرجال إلى فحوصات متعلقة بالهرمونات الذكرية، وفحوصات تتعلق بهرمونات الجسم الأخرى. فيما يتعلق بالفحوصات المتعلقة بالهرمونات الذكرية يُستخدم ما يُسمى بلوحة هرمون الذكورة الذي يقوم بقياس 7 هرمونات مختلفة تُشارك في الوظائف التناسلية والجنسية الذكرية، وتشمل ما يأتي :

تحليل الهرمونات للرجال
تحليل الهرمونات للرجال
  • هرمون الإستروجين هو فى الأساس هرمون أنثوى ولكن يتم انتاجه لدى الرجل بكميات أقل ويشتمل على ثلاثة أنواع وهم الإسترون (E2)، والإستراديول (E2)، والإستريول (E3)، حيث يلعب الاستروجين دورًا رئيسيًا فى الصحة الجنسية للذكور لأنه يؤثر على الرغبة الجنسية.
  • فحص هرمون التيستوستيرون وهو الهرمون الجنسى الرئيسى لدى الرجل، ويجب على المريض الصيام قبل أخذ عينة الدم لمدة تتراوح بين 12-14 ساعة.
  • البروجستيرون هو هرمون أنثوى ولكن يتم إنتاجه عند الرجال بكمية معينة ثم يتحول إلى هرمونى التستوستيرون والإستروجين، وهو يساعد فى تهدئة الجهاز العصبى، ويلعب دورًا مهمًا فى تطوير الخصائص الجنسية الثانوية للذكور عند سن البلوغ.
  • ديهيدرو إيبى اندروستيرون (DHEA) وهو هرمون تنتجه الغدد الكظرية ويتم تحويله إلى هرمونى التستوستيرون والإستروجين.
  • الهرمون المنشط للحوصلة (FSH) والهرمون الملوتن (LH) ينتج الهرمون المنشط للحوصلة الحيوانات المنوية، بينما يحفز هرمون (LH) إنتاج التستوستيرون المسئول عن الخصوبة لدى الرجل.