يقدم لكم موقع إقرأ أفضل خلطة يابانية لتقوية الذكاء والتركيز للاطفال ، و أسماء فيتامينات لتقوية الذاكرة للاطفال ، وتقوية الذاكرة وسرعة الحفظ بالاعشاب ، و دواء لتقوية الذاكرة عند الأطفال ، و مشروب لتقوية الذاكرة للاطفال ، وعلاج الذكاء بالقران ، قدرتنا علي التفكير والتذكر تختلف من شخص لاخر لكن يمكنا الاعتماد علي بعض الطرق التي تقوي الذاكرة، وتعمل علي التخلص من النسيان منها خلطة يابانية لتقوية الذكاء والتركيز للاطفال تابعوها معنا.

خلطة يابانية لتقوية الذكاء والتركيز للاطفال

قد يؤدي وجود خلل ما في الذاكرة السمعية أو البصرية لدى الطفل إلى فقدانه قدرته على التركيز أو استيعابه البطيء للمعلومات مما يؤدي إلى نسيان المعلومات سريعًا وهذه أسهل خلطة يابانية لتقوية الذكاء والتركيز للاطفال.

خلطة يابانية لتقوية الذكاء والتركيز للاطفال
خلطة يابانية لتقوية الذكاء والتركيز للاطفال
  • خلطة يابانية لتقوية الذكاء والتركيز للأطفال وصفة لبان الدكر بالعسل علي الريق.
  • ولبان الدكر مع حبة البركة وكذلك تناول الاسماك بجميع أنواعها.
  • طرق تقويه الذاكره القراءة المستمرة، والاطلاع. البعد عن المشتتات أثناء المذاكرة وحفظ اسماء ومحاولة تذكرها في اخر اليوم.
  • قبل الحفظ لاي شئ ينبغي الفهم الجيد. البعد عن الخمول، ومحاولة النوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا.

قد يهمك :

أسماء فيتامينات لتقوية الذاكرة للاطفال

عندما يولد الطفل تجده يعرف صوت أمه ويبتسم لسماع بعض الأصوات التي يتذكرها وترددت على مسامعه كثيرا وهو بداخل أحشاء والدته، وتستمر الذاكرة في حالة نشاط وتزداد بمرور الزمن وهناك أطفال يقل لديهم التركيز لعدة أسباب وهنا يأتي دور فيتامينات تقوية الذاكرة والتركيز والتي تتمثل في:

  • فيتامين هـ: خاطب كبار الأطباء جميع مكاتب رعاية الطفل بتوصية الأمهات بتناول فيتامين هـ لجميع الأطفال منذ عمر شهرين إلى 15 سنة، وهذا لنمو الذاكرة لديهم والحده من تعرض الطفل إلى مشاكل ذهنية.
  • فيتامين ب 12: يجب أن تحرص الأمهات على إعطاء الأطفال فيتامين ب 12 وهذا لأن نقصه يسبب مشاكل في نمو خلايا المخ، كما أكد الأطباء أن نقصه من الممكن أن يؤدي إلى الجنون، لهذا يجب تناول الأدوية التي تحتوي على الفيتامين هذا وتناول الأطعمة الغذائية الموجود بها الفيتامين.
  • فيتامين E: يعتبر من أفضل وأهم العناصر الغذائية والتي تقوم بمحاربة الجذور الحرة وأي تلف في الخلايا، كما يساعد علي تنمية وتنشيط الذاكرة وتقوية القدرات العقلية، حيث يؤخر مرض الزهايمر.
  • فيتامين B 6 فيتامين بي 6 من أهم العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، فهي لها دور مهم في وظائف الجسم ومن أهميتها تساعد علي نمو الجهاز العصبي والدماغ ويقوم بإنتاج مادة السيروتونين والدوبامين وهي مهمة للقيام بعمل نواقل عصبية للقلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي وجهاز المناعة وعضلات الجسم.
  • فيتامين C: فيتامين C من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل يومي وهي من الفيتامينات التي تذوب في الماء، ويسمي بإسم حمض الأسكوربيك، حيث لا يقوم الإنسان بإنتاج هذا الفيتامين نتيجة طفرة جينية لذي عليه تناول هذا الفيتامين والذي يوجد في العناصر الغذائية كالخضار ومضادات الأكسدة في الدماغ مثل فيتامين E.
  • فيتامين د: يؤدي فيتامين د العديد من الأدوار المهمّة لصحة جسم الإنسان؛ ومنها المُساعدة على تعزيز صحة الدماغ، والجهازَين العصبي والمناعي، وقد يؤدي نقص مستويات فيتامين د إلى زيادة خطر الإصابة بمرض ألزهايمر وغيره من أشكال الخرف.

تقوية الذاكرة وسرعة الحفظ بالاعشاب

يمكن أن تساعد العديد من الأعشاب على تعزيز صحة الدماغ، ونذكر منها ما يأتي

  • الجنسنغ. من الأعشاب الطبيعية التي تحفز وتشجع الوظائف المعرفية، وتعزز الدورة الدموية في الدماغ. يقوي الجنسغ ذاكرة الطفل، وليس له آثار جانبية، لكن في بعض الأحيان يحدث للطفل زيادة في النشاط، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل إعطائه.
  • الزعتر تعد عشبة الزعتر مفيدة حقًا لتعزيز صحة دماغك، فهي تعد من الأمثلة على أعشاب لتنشيط الذاكرة، حيث أن الزيوت المتطايرة في هذه العشبة، تزيد من مستويات الأحماض الدهنية أوميغا 3، وخاصة حمض الدوكوزاهيكسينويك (DHA) في الدماغ.
  • الريحان يعتبر الريحان المقدس عشبًا قويًا نظرًا لخصائصه الطبية العديدة، ويحتوي الزيت العطري المشتق من هذه العشبة على الكافور (Camphor tree)، والأوجينول (Eugenol)، والنيرول (Nerol)، وعدد من التربين (Terpene)، والفلافونويد (Flavonoids)، كما أن مقتطفات الميثانول من الريحان يمكن أن تكون مفيدة في الحد من تلف الدماغ بسبب انخفاض الدورة الدموية الدماغية.
  • إكليل الجبل (روزماري) هي من الأعشاب ذات النكهة الطيبة التي تغذي خلايا المخ، كما أنها تحسن التركيز.
  • العبعب المنوم تعرف أشواغاندا، أو كما يطلق عليها البعض اسم العبعب المنوم، كعشب طبي قديم، وغالبًا ما يتم تصنيفه على أنه نبات محوّل؛ الأمر الذي يعني أنه يمكن أن يساعد جسم الإنسان على التحكم بالإجهاد والتوتر
  • الحبة السوداء : وتعرف باسم حبة البركة، لها عدة فوائد لكافة الجسم ولا يعلم سرها غير الله سبحانه وتعالى، وقد أوصى النبي -صلى الله عليه وسلم- باستعمالها بقوله: (عليكم بهذه الحبة السوداء فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام).

دواء لتقوية الذاكرة عند الأطفال

اذا شعرت بالقلق بعد تكرار النسيان والشعور بضعف الذاكرة ننصحك بزيارة الطبيب و اهم دواء لتقوية الذاكرة عند الأطفال نجد :

  • عقار الدباكين، وهو عقار جيد جدّاً، ويعرف أن مثل هذه التشنجات هي ناتجة عن نوع من الاضطراب الكهربائي في الدماغ، ولكن إن ـ شاء الله ـ سوف يتحسن كثيراًهذا ربما يترتب عليه كثرة الحركة وضعف في التركيز.
  • أفضل الأدوية في ضعف التركيز هو العقار الذي يعرف باسم رترالين .
  • وهنالك نوع من الرترالين المركز والجيد والذي يستعمل مرة واحدة في اليوم ويعرف باسم كونسرتا ، هذه هي الأدوية الممتازة والفعالة فيما يخص كثرة الحركة وضعف التركيز.
  • هنالك دواء ثالث ظهر منذ فترة قريبة، وهو دواء ممتاز أيضاً، ويتميز بأنه لا يحتاج لوصفة خاصة؛ لأن الرترالين والكونسرتا هي حقيقة أدوية لابد أن تصرف بوصفة خاصة، لأنها في الأصل تعتبر من المنشطات ولكنها تؤدي إلى تخفيف الحركة.

مشروب لتقوية الذاكرة للاطفال

تعتبر المشروبات الغذائية الطبيعية حلاً مناسباً لتقوية الذاكرة للاطفال لهذا الأمر لذا سنذكر في هذه الفقرة بعض مشروب لتقوية الذاكرة للاطفال.

  • شرب الماء شرب الماء يساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة، حيث إنه يزيد من رد فعل العقل والقدرة على الفهم، ولهذا من المهم تناول أكثر من 7 أكواب من الماء خلال اليوم، خاصة خلال فترة الامتحانات.
  • الحليب والعصائر الطبيعية يعتبر الحليب من المشروبات الضرورية التي تساعد على تعزيز الذاكرة خاصة للأطفال أثناء فترة الامتحانات، حيث إنه يحتوي على البروتينات وفيتامين ب وفيتامين د، وجميعها من الفيتامينات التي تساعد على تصفية الذهن وتقوية التركيز، كما أن شرب العصائر الطبيعية مثل الموز باللبن والجوافة والتفاح وغيرها يساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة قبل الامتحانات.
  • مشروب النعناع يعمل مشروب النعناع المنعش على تقليل التوتر والإرهاق، ويعمل أيضًا على تحسين الأداء والتركيز.
  • مشروب الأفوكادو يساعد الأفوكادو على تدفق الدماء إلى الدماغ مما يساعد على تنشيط الذاكرة والتركيز، كما يحتوي الأفوكادو على العديد من الألياف والتي تساعد على الشعور بالشبع لوقت طويل.
  • الشاي الأخضر تساعد مادة الكافيين الموجودة في الشاي الأخضر على إنعاش الذاكرة، وتقوية الأداء والتركيز، وتزيد من الانتباه بشكل كبير. كما يحتوي الشاي الأخضر على مادة الثيانين والتي تساعد على الاسترخاء.
  • مشروب الشمندر يعمل مشروب الشمندر على زيادة تدفق الدماء والأكسجين إلى دماغ الإنسان، لذلك يعد مثالًا جيدًا على مشروبات لتقوية الذاكرة والتركيز. يمكنك خلطه مع المشروبات الأخرى لما له من لون جميل وفوائد أخرى عديدة.

علاج الذكاء بالقران

قراءة العديد من الآيات القرانية يقضي علي النسيان، ويقوي ذاكرة الانسان، واليك هذه الايات القرانية:

  • عن عائشة رضي الله عنها قالت ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا آوى إلى فراشه جمع كفيه ونفث فيهما وقرأ (قل هو الله أحد) والمعوذتين، ثم مسح ما استطاع من جسده، يبدأ براسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاثا). قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء.
  • وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( يا عقبة ألا اعلمك خير سورتين قرئتا؟ قل أعوذ برب الفلق وقل اعوذ برب الناس. يا عقبة اقرأهما كلما نمت وقمت ما سأل سائل ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما ) رواه أحمد
  • قراءة اية الكرسي (21 ) مرة لتقوية الحافظه مؤثر جدا والمراد من اية الكرسي الايات الثلاث من سورة البقرة اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (255) لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (256) اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَاؤُهُمُ الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (257)
  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (الرَّحْمَنُ (1) عَلَّمَ الْقُرْآنَ (2) خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ )صدق الله العظيم.
  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ)صدق الله العظيم.
  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)
  • (رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ)صدق الله العظيم.
  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي (25) وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي (26) وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27) يَفْقَهُوا قَوْلِي)صدق الله العظيم.