يقدم لكم موقع إقرأ في هذه المقالة تجربتي مع تحاميل البروجسترون ، وهل تؤثر تحاميل البروجسترون على تحليل الحمل، وتحاميل بروجسترون بعد التلقيح الصناعي، وتحاميل بروجيفا، وتحاميل بروجسترون 400 طريقة استخدام، وتحاميل التثبيت والافرازات، إذ تعتمد تحاميل البروجستيرون في تركيبتها الكيميائية على هرمون البروجسترون، وهو هرمون أنثوي يُنتج في المبيضين، ويُعدّ المسؤول عن زيادة سمك جدار الرحم لاستقبال البويضة الملقّحة، وبالتالي حدوث الحمل، أما إذا لم تلقّح البويضة، فهرمون البروجسترون ينخفض مسبّبًا نزول الدورة الشهرية…تابعوا معنا.

تجربتي مع تحاميل البروجسترون

إليكم في مقالي هذا تجربتي مع تحاميل البروجسترون، ويعرف الحمل بوجود جنين ينمو في رحم الأنثى، ناتج عن اندماج خليتين جنسيتين لتكوين خلية جسمية تعرف بالبويضة المخصبة، تبدأ بالانقسام والتمايز لمدة تسعة أشهر في الرحم، يعتمد نموه على الأم في تأمين احتياجاته كاملة، وتقسم فترة الحمل إلى ثلاث مراحل وهي: المرحلة الأولى تكون فيها احتمالات إسقاط الجنين كبيرة، والمرحلة الثانية يمكن فيها مراقبة نمو الجنين وتحديد جنسه، والمرحلة الثالثة حيث يتطور الجنين بشكل كافي ليتمكن من مواصلة الحياة خارج رخم الأم، وتحتاج المرأة الحامل إلى الرعاية خلال فترة الحمل وخاصة في المرحلة الأولى؛ لزيادة احتمال إجهاض الجنين وغيرها من مشاكل الحمل.

تجربتي مع تحاميل البروجسترون
تجربتي مع تحاميل البروجسترون
  • يُعتقد أن المستويات المنخفضة من هرمون البروجسترون هي المسؤولة عن الإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض لدى العديد من النساء، وهي أعراض نفسية تتمثّل بالتوتر، واضطرابات النوم، والعصبية، وزيادة الرغبة في البكاء لسبب غير واضح، وغير ذلك من الأعراض التي تتضمن تقلّب المزاج، والاكتئاب، وأحيانًا زيادة الرغبة في تناول الطعام، أو فقدان الشهية، كما أنّ لهذه المتلازمة أعراضًا جسديةً تتركّز في الصداع، والانتفاخ، والإمساك المزمن، والألم في العضلات، وظهور البثور.
  • تحاميل البروجسترون وحبوب الدواء والتي لا يراد لها ان يؤخذ عن طريق الفم، وهي بدلا من ذلك لإدراجها في القناة المهبلية.
  • توصف هذه الحبوب من قبل الأطباء للنساء اللواتي قد يحاولن الحمل ولكن قد تواجه صعوبات. ويستند هذا الدواء في جميع أنحاء الحالي هرمون الإنجابية ضمن النساء.
  • لا بد من عرضه في الخارج إلى داخل الجسم عند مستويات الجسم الأصفر هرمون البروجسترون أو غير كافية أو غير موجودة.
  • يتم إنشاء الجسم الأصفر عند تحرير بيضة من المبيض أو عندما لا تحصل على البيضة المخصبة.
  • ولذلك التحاميل تساعد على توفير هذا الهرمون في جسم المرأة بحيث يمكن أن تساعد في غرس البويضة بعد تلقيحها .

قد يهمك:

هل تؤثر تحاميل البروجسترون على تحليل الحمل

تستخدم تحاميل البروجسترون المهبلية لتنظيم الدورة الشهرية وحدوث الطمث للنساء اللواتي لم يصلن بعد إلى مرحلة انقطاع الطمث وذلك بسبب نقص هرمون البروجسترون في الجسم لديهن، وتستخدم هذه التحاميل أيضًا في علاج الخصوبة كجزء من تقنية المساعدة على الإنجاب للنساء غير القادرات على الحمل بسبب نقص البروجسترون الطبيعي في الجسم.

هل تؤثر تحاميل البروجسترون على تحليل الحمل

ومن استخدامات هذا الهرمون أنه يساعد على تثبيت الحمل من خلال حدوث تغيرات في بطانة الرحم مما يسهل على البويضة المخصبة الالتصاق بالرحم في بداية الحمل، فيساعد الجسم في الحفاظ على الحمل، وفي إجابة عن سؤال: هل تحاميل التثبيت تمنع نزول الدورة؟، فإنه وعند استخدام تحاميل البروجسترون لتثبيت الحمل من المؤكد أن الطمث ينقطع أثناء هذه الفترة، لذلك فإن تحاميل تثبيت الحمل تمنع نزول الدورة.

تحاميل بروجسترون بعد التلقيح الصناعي

یُعرف البروجسترون باسم ھرمون الحمل یساعد ھرمون البروجسترون على زرع البویضة المخصبة في الرحم لإقامة الحمل والمساعدة في الحفاظ على حمل صحيو تنتج النساء بشكل طبیعي ھرمون البروجسترون في المبایض والمشیمة والغدد الكظریة أثناء الحمل خلال علاجات الخصوبة مثل التلقیح الاصطناعي (في الإخصاب المختبري) ، غالبًا ما یعطى البروجسترون لأن الأدویة المستخدمة في ھذه العملیة تقلل من إنتاج المرأة الطبیعي للھرمون.

تحاميل بروجسترون بعد التلقيح الصناعي
  • إذا كنت تخضع لعملية التلقيح الصناعي ، فيمكنك البدء باستخدام البروجسترون بدءًا من وقت استرجاع البيض ونقل الجنين.
  • بمجرد تأكيد اختبار الحمل الإيجابي ، سيستمر علاج البروجسترون لمدة تصل إلى 10 إلى 12 أسبوعًا (الثلث الأول من الحمل).
  • يمكنك تناول البروجسترون عن طريق الفم (عن طريق الفم) ، عن طريق الحقن ، أو عن طريق المهبل.
  • البروجسترون يؤخذ عن طريق الفم غير موثوق لأنه يتم استقلابه في الكبد بعد امتصاصه والذي يمكن أن يقلل فعاليته ويسبب تأثيرات ضارة.
  • على الرغم من أن حقن البروجسترون فعالة ، إلا أن هذه الطريقة هي أكثر أشكال غير مريحة بالنسبة لك.
  • استخدام البروجسترون المهبلي يتجنب مشاكل البروجسترون عن طريق الفم والحقن.

تحاميل بروجيفا

التحاميل المهبلية (Vaginal suppositories) عبارة عن علاجات طبية تكون صلبة وبيضاوية الشكل، يتم إدخالها إلى الجسم عن طريق فتحة المهبل باستخدام أداة طبية بلاستيكية عندما يتم إدخال التحميلة إلى المهبل، تصبح سائلة بسبب حرارة الجسم الداخلية.

تحاميل بروجيفا
  • اما الدواء الآخر الذي تعتبره السيدات مثبتاً للحمل فهو الاسبرين الذي يستخدم في حالات الاجهاض المتكرر الناتج عن وجود اجسام مضادة فيالدم تؤدي إلى الاجهاض وغالباً لا يصاحبه أي آثار جانبية على الحامل أو الجنين سوىزيادة سيولة الدم لذلك ينصح بايقافه قبل الولادة حتى لا يحدث النزيف بعد الولادةكما تؤدي إلى الهيبارين نفس المفعول مثل الاسبرين من زيادة سيولة الدم ويستخدم لنفس الاغراض.
  • ومن المهم معرفة انه احياناً حتى عند استخدام هذه المثبتات قديستمر النزيف مثلاً خصوصاً عند وجود مشيمة نازفة وقد يحدث الاجهاض عند وجود اسباب ا خرى له مثل العيوب الخلقية للجنين أو الالتهابات أو أي مرض مزمن لدى الحامل خصوص اًمرض السكر لذلك فلا ينصح باستخدام هذه المثبتات الا بعد استشارة الطبيب.

تحاميل بروجسترون 400 طريقة استخدام

لتوفير الدعم الهرموني لتثبيت الحمل: يتم تزويد هذه العلاجات المتعددة بشكل عام، من بعد عملية الإباضة لمدة أسبوعين، وحتى القيام بفحوصات الحمل. إذا كانت إجابة فحص الحمل سلبية يتم إيقاف العلاج. أما إذا كانت النتائج إيجابية، فعندها يستمر العلاج لعدة أسابيع إضافية (عادة 10 – 12 أسبوعًا).

تجربتي مع تحاميل البروجسترون - تحاميل بروجسترون 400 طريقة استخدام
تجربتي مع تحاميل البروجسترون – تحاميل بروجسترون 400 طريقة استخدام
  • حتمًا ولا بد أن تكون الجرعة المأخوذة من البروجسترون تحت إشراف طبي كامل، بحيث يُحدد الطبيب كمية الجرعة المطلوبة وأوقاتها.
  • يجب عدم تناول كميات كبيرة من البروجسترون، والحفاظ على الجرعات المقررة من قبل طبيب أمراض النسا المُتابع لحالة المريضة.
  • ينبغي تناول ذلك الهرمون بعد تناول الطعام؛ حيث يقوم الطعام بامتصاص الهرمون وهذا يفيد في زيادة فاعلية الدواء.
  • يجب تناول البروجسترون مع كوب ونصف من الماء.
  • تزداد فاعلية هذا الدواء عندما يتم أخذه في الأوقات المحددة، فيجب على كل امرأة تأخذه أن تقوم بأخذ الجرعات في أوقاتها المحددة من قبل الطبيب.
  • ولكن إذا لم تتذكر المرأة الدواء في ميعاده المحدد فيجب عليها عندما تتذكر ميعاد الجرعة أن تأخذها إذا لم يمر أكثر من 3 ساعات على وقتها، ثم تُكمل الجرعات التالية في مواعيدها الطبيعية.
  • يجب عمل الفحوصات الدورية والفورية على الثديين عند تناول البروجسترون.

تحاميل التثبيت والافرازات

تتلخص مهمة تحاميل تثبيت الحمل بأنها تمنح تأثيراً إيجابياً على بطانة الرحم، إذ تزيد من سماكتها وتجعلها تكبر حتى تنغرس فيها البويضة بطريقةٍ مناسبةٍ، فتثبت الجنين في الرحم، وتمنع إجهاضه.

تجربتي مع تحاميل البروجسترون - تحاميل التثبيت والافرازات
تجربتي مع تحاميل البروجسترون – تحاميل التثبيت والافرازات
  • علاج حبوب الدوفاستون وهو عبارة عن هرمون البرومسترون يعتبر مثبتا للحمل وهو يستخدم عادة عندالحمل بعد استخدام المنشطات خصوصا لدى السيدات اللواتي لديهن تكيس في المبيضين أوعند حدوث نزيف مهبلي في الأشهر الثلاثة الاولى من الحمل وهو يؤدي إلى ايقاف النزيفولكن لا يعني ذلك استمرار الحمل أو خلو الجنين من بعض العيوب الخلقية قد تكرر سببافي الانذار بالاجهاض .
  • علاج البروجسترون المشابه للدوفاستون يستخدم عن طريق المهبل كتحاميل مهبلية وتؤدي نفس الغرض كما أن هناك الابر المثبتة للحمل التي تعطى مرة كل اسبوع أو اسبوعين وهي أيضا هرمون الحمل قدينفع في حالات الاجهاض المنذر ويوجد ايضا علاج ابرة الكوريتزون لبعض الحالات.
  • في ما يتعلق بالآثار الجانبية لاستخدام تحاميل البروجسترون، فهي تحدث بنسبٍ متفاوتة لدى النساء، كما أن بعضهن قد لا يعانين من أي آثار جانبية لها، وتتضمن هذه الآثار ما يأتي:
  • الشعور بالنعاس. الشعور بالألم أو عدم الراحة في البطن. ألم الثدي. الهبات الساخنة. الإصابة بالإمساك. الشعور بالإرهاق. اضطراب الدورة الشهرية، إما بالتقديم أو التأخير. خروج إفرازات زيتية من الشرج أو المهبل. ألم في الشرج أو المهبل. الإسهال والغازات.