موقع إقرأ يعرض عليكم موضوع يتضمن إجابة عن سؤال هل يزول الانزلاق الغضروفي ، و هل يرجع الانزلاق الغضروفي إلى مكانه، و هل الانزلاق الغضروفي خطير، و علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي القطني، و نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي، و كيف يصلى مريض الانزلاق الغضروف، و دعاء الشفاء من الانزلاق الغضروفي، تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا على المزيد عن الانزلاق الغضروفي على موسوعة إقرأ.

هل يزول الانزلاق الغضروفي

الإجابة تكون نعم، يمكن الشفاء من الانزلاق الغضروفي، ولكن في الغالبية العظمى من المرضى تتحسن الأعراض بشكل تدريجي خلال عدة أسابيع إلى عدة أشهر، وقد تصل إلى 3 أو 4 شهور.

هل يزول الانزلاق الغضروفي
هل يزول الانزلاق الغضروفي
  • وقد تصبح الأعراض خلال فترة التحسن هذه شديدة بشكل لا يحتمل وقد تؤثر بشكل بالغ على أنشطة الحياة اليومية.
  • ويعتقد الكثير من الناس بأن الانزلاق الغضروفي مشكلة صحية مزمنة لا يمكن الشفاء منها.
  • ولكنه يعد اعتلال مؤقت يمكن التخفيف من أضراره طويلة الأمد باللجوء إلى العلاج الجراحي في وقت مبكر، واتباع نظام الحياة الصحي والحركي المناسب والسليم.

هل يرجع الانزلاق الغضروفي إلى مكانه

عادة ما يرجع الانزلاق الغضروفي إلى مكانه من تلقاء نفسه مع مرور الوقت من خلال اتباع الخطة العلاجية التي تشمل العلاج الدوائي المحدد من قبل الطبيب المختص مع العلاج الطبيعي وغيرها من الخطط العلاجية التي يحددها الطبيب. ولكن يجب العلم أنه حتى في حال اختفاء أعراض الانزلاق الغضروفي إلا أن ذلك لا يعني شفاء الانزلاق الغضروفي ورجوعه إلى وضعه الطبيعي، حيث أن الغضروف قد لا يرجع إلى وضعه الطبيعي ولكن قد تحدث آلية معينة في الجسم تسبب انغمار أو ضمور الغضروف والتخفيف من الأعراض المصاحبة من خلال:

  • حصول استجابة مناعية في الجسم تؤدي إلى التعرف على الانزلاق الغضروفي كمادة غريبة تهاجم الجسم مما يسبب التقليل من الانزلاق الغضروفي والمادة الالتهابية.
  • امتصاص الماء الذي يحيط بالانزلاق الغضروفي مما يؤدي إلى تقليل حجم الانزلاق الغضروفي والتقليل من التأثير على الأعصاب المحيطة.
  • تمارين التمدد التي تؤدي إلى تحرك الغضروف المنزلق نحو الوضع الطبيعي إلى الداخل والتقليل من الضغط على الأعصاب المحيطة بالحبل الشوكي.

هل الانزلاق الغضروفي خطير

الجواب هو أن مرض الانزلاق الغضروفي بحد ذاته لا يُعد مرضًا خطيرًا، إلّا أن عدم علاج الانزلاق الغضروفي بالطريقة الصحيحة قد يؤدي إلى بعض المضاعفات الخطيرة، ومن هذه المضاعفات نذكر:

  • تلف الأعصاب (Nerve damage) إن عدم علاج الانزلاق الغضروفي قد يؤدي إلى تلف الأعصاب الدائم، الذي قد يصيب عصبًا واحدًا أو أكثر، ليتسبب بالشعور بالألم والحرقة في أطراف الجسم.
  • متلازمة ذيل الفرس (Cauda equina syndrome) تُعد متلازمة ذيل الفرس أحد المضاعفات التي قد تنتج عن عدم علاج الانزلاق الغضروفي، وتنتج بسبب تعرّض حزمة الأعصاب الشوكية الموجودة في نهاية العمود الفقري إلى الضغط، وبالرغم من أنها لا تسبب الموت إلّا أنها تزيد من خطر الإصابة بالضعف الدائم في الأطراف السفلية أو الشلل في الأطراف السفلية.
  • خدران السرج (Saddle anesthesia) قد يصاب المريض بخدران السرج كأحد مضاعفات عدم علاج الانزلاق الغضروفي، ويتمثل خدران السرج بالشعور بالخدران في المناطق التي قد تلامس السرج، وهي: منطقة الفخذ الداخلية، والجزء الخلفي من الساقين، والمنطقة التي تقع حول المستقيم.

قد يهمك:

علامات الشفاء من الانزلاق الغضروفي القطني

تجدر الإشارة إلى أن العلامات الخاصة بالانزلاق الغضروفي العنقي تتمثل في:

  • من أهم علامات الشفاء الخاصة بالانزلاق الغضروفي العنقي هي أنه عندما يبدأ علاج المريض مشكلة الانزلاق الغضروفي فيبدأ في الشعور بالتحسن وعدم الإحساس بالأعراض التي كانت يشعر بها في السابق.
  • عدم الشعور بالتعب والشعور بآلام في فقرات أسفل الظهر أو أعلاه كما كان في السابق، وذلك بسبب علاج مشكلة الانزلاق الغضروفي والتئام فقرات الغضروف مرة ثانية.
  • التخلص من المشاكل التي تسبب الخشونة في الرقبة والتخلص من الآلام الخاصة بها، وذلك بفض معالجة المشاكل الخاصة بالغضروف.
  • الشعور بالحرية عند الحركة بدون الشعور بالألم الذي كان ينتج عن الخشونة أو صعوبة الحركة بسبب الانزلاق الغضروفي.
  • قيام الشخص بجميع الوظائف التي يقوم بها دون الشعور بالتعب أو صعوبة الحركة لإنجاز مهامه كما كان يفعل في السابق بسبب مشكلة الانزلاق الغضروفي.

نصائح لمرضى الانزلاق الغضروفي

بدايةً ينبغي لمريض الانزلاق الغضروفي الالتزام بالتدريبات التي يُحدِّدها له الطبيب، مثل: تمارين التمدُّد، إذ تساهم في تقوية عضلات الظهر والفخذ.

  • أيضًا ينبغي للمريض عدم القيام بالحركات التي تُسبِّب ثني الظهر بشِدّة، أو تلك التي تُؤدِّي إلى تفاقم الآلام.

كيف يصلى مريض الانزلاق الغضروف

عن جريدة اليوم السابع فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن الحركات والتمارين التى تؤدى أثناء الصلاة تعالج مشاكل الظهر والعمود الفقرى، خاصة وضع السجود الذى يعد أفضل وضع ممكن أن يتخذه الإنسان للتخفيف من آلام الظهر الناتجة عن الضغط على الأعصاب، كما هو الحال فى حالات الانزلاق الغضروفى وغيرها.

  • ففى حالة السجود يقول دكتور عبد العظيم إن أقواس العمود الفقرى تكون فى وضعها الطبيعى ولا يكون هناك أى ضغط على الأعصاب الخارجية من بين كل فقرة والفقرة التى تليها.
  • وبذلك يمكن لمن يعانى من مشاكل وآلام وانزلاق غضروفى، وعرق النسا، وغيرها من حالات الضغط على الأعصاب أن يتخذ وضع السجود عند اشتداد حدة الحالة عليه للتخلص من الأوجاع.
  • كما يشير دكتور عبد العظيم إلى أن تأدية حركات الصلاة من ركوع، ثم وقوف ثم سجود، وتكرار تلك العملية أكثر من مرة، يعد تمرينا جيدا ومتكررا للعمود الفقرى، كما أن التغير فى الأوضاع بين الوقوف والركوع تكون فيه أقواس العمود الفقرى على استقامة واحدة، وفى وضع السجود والجلوس تتحرك الأقواس وهو بمثابة تقوية لها وللعضلات المحيطة بها والمدعمة لها.

دعاء الشفاء من الانزلاق الغضروفي

قد ورد أن النبيَّ – صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- كان إذا مرض أحد من أهل بيته -عليهم السلام-، فيضع يده على رأسه ويقول هذا الدعاء: «اللَّهُمَّ ربَّ النَّاسِ، أَذْهِب الْبَأسَ، واشْفِ، أَنْتَ الشَّافي لا شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ، شِفاءً لا يُغَادِرُ سقَمًا» متفقٌ عليه.

  • «أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير. لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير».

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا