يقدم لكم موقع إقرأ موضوع يحتوي على تجاربكم مع الشفة الأرنبية ، و أسباب الشفة الأرنبية، و الشفة الأرنبية لحديثي الولادة، و الشفة الأرنبية بعد التجميل، و أفضل مستشفى لعلاج الشفة الأرنبية، و أضرار الشفة الأرنبية، و تكلفة عملية الشفة الأرنبية في السعودية، تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على تجاربكم مع الشفة الأرنبية في موسوعة إقرأ.

تجاربكم مع الشفة الأرنبية

تعرف على آراء معظم الأفراد ممن ممرن بهذه التجربة، حيث كانت نتائج التجارب كما يلي والتي يحكونها من خلال تجاربكم مع الشفة الأرنبية:

تجاربكم مع الشفة الأرنبية
تجاربكم مع الشفة الأرنبية
  • تقول إحدى السيدات تحت عنوان تجاربكم مع الشفة الأرنبية: رزقت بطفل يعاني من الشفة الأرنبية كان في غاية الجمال. حزنت كثيرًا في البداية. لكن قررت أن أواجه مشكلة طفلي بإصرار. أخذته إلى الطبيب وطلب مني استخدام أدوات الرضاعة التي تناسبه لتجنب خروج الرضاعة من الأنف. ونصحني بمراجعة طبيب الأسنان عند البدء بظهور أسنان لطفلي من أجل تجنب التشوهات فيها. وقدم لي نصيحة بأن أذهب بطفلي إلى طبيب نفسي عندما يكبر حتى لا يتعرض لمشاكل نفسية بسبب هذه المشكلة. أجرينا عملية لطفلي في عمر 6 أشهر وسنقوم بعملية جراحية أخرى من أجل إصلاح سقف الحلق في وقت لاحق وهذه كانت تجربتي ضمن تجاربكم مع الشفة الأرنبية.
  • يقول أحد الآباء تحت عنوان تجاربكم مع الشفة الأرنبية: لقد عرفنا أنا وزوجتي بأننا سنرزق بطفل يعاني من الشفة الأرنبية بعد فحص السونار الذي أجراه الطبيب لزوجتي، أخبرنا بذلك وبعدها بدأت رحلة البحث عن كل ما يخص بالشفة الأرنبية والعناية بها وأسباب الشفة الأرنبية وتكلفة عملية الشفة الأرنبية. ولدت زوجتي وقمنا بالعناية بالطفل كما يجب وبعد شهر سنجري له أول عملية جراحية. وهو بصحة جيدة ولم تؤثر الشفة الأرنبية على أي من وظائف جسمه أو نشاطه. وهذه كانت تجربتنا تحت عنوان تجاربكم مع الشفة الأرنبية.

أسباب الشفة الأرنبية

يرجع الأطباء سبب ظهور هذه الشقوق إلى عوامل جينية أو عوامل بيئية، إذ يمكن أن يمرر أحد الأبوين بعض الجينات التي تزيد من فرصة الإصابة بالشفة الأرنبية والشق الحلقي، وترتفع نسبة الإصابة إذا كان الأب والأم أقارب، كما أن تعرض الأم لبعض العوامل البيئية أثناء الحمل يمكن أن يزيد من هذه الفرصة كذلك مثل:

  • تاريخ الأسرة: إذا كان الطفل ينتمي إلى أبوين قد عانى أحدهما من وجود شق حلقي أو شفة أرنبية، تزداد فرصة ظهور هذا الشق لدى الجنين أيضًا عند مولده.
  • اعتماد الأم على التدخين أو الكحوليات: تُرجح الدراسات أن فرصة ولادة أطفال مصابين بشق حلقي أو شفة أرنبية تزداد مع الأمهات المدخنين للسجائر وأنواعها، وكذلك المشروبات الكحولية.
  • تناول بعض الأدوية أثناء فترة الحمل: قد يؤدي تناول الأم بعض العقاقير مثل علاجات نوبات الصرع والأدوية الاسترودية؛ إلى احتمالية إصابة الجنين بشقوق الحلق والشفة.
  • إصابة الأم بداء السكري: ذكرت عدة دراسات أن الأم المُصابة بداء السكري قبل الحمل، قد تكون أكثر عُرضة أن تنجب أطفال يعانون من شقوق الحلق أو الشفة أو الاثنين معًا.
  • زيادة وزن الأم بصورة كبيرة أثناء الحمل: ذكرت بعض الأبحاث أن الأم التي تعاني من زيادة كبيرة في الوزن أثناء الحمل، قد تكون أكثر عُرضة أن تنجب أطفالًا يعانون من تلك الشقوق.
  • عدم تناول الأم حمض الفوليك أثناء فترة الحمل خصوصًا في الشهور الأولى.

قد يهمك:

الشفة الأرنبية لحديثي الولادة

في العادة، يُلاحَظ الشق في الشفة أو الحنك فورًا بعد الولادة. الشفة المشقوقة والحنك المشقوق قد يَظهران على شكل:

  • شق في الشفة أو أعلى الفم (الحنك) وهو قد يُؤثر على جانب من الوجه أو الجانبين
  • شق في الشفة ويمكن أن يظهر على شكل ثلمة صغيرة على الشفة فقط أو يَمتد من الشفة حتى اللثة العليا والحنك إلى أسفل الأنف
  • شق في سقف الحنك وهو لا يُؤثر على مظهر الوجه.

الشفة الأرنبية بعد التجميل

على الرغم من النجاح الذي حققته الطريقة الجراحية لعلاج الشفة المشقوقة والحنك المشقوق، إلا أنه ثبت أنها تؤدي إلى اضطراب الكلام بطريقة ملحوظة.

  • وقد ظلت هذه الطريقة هي الحل الوحيد لفترة طويلة، وحينها كان المريض مجبرا على الاختيار بين سوء التغذية والتهابات الأذن أو اضطرابات التخاطب.
  • حتى جاء الأطباء فيو (Veau) وكيلنر (Kilner)، ووارديل (Wardil) فطوروا طريقة جراحية حديثة للغاية تشمل وضع نسيج طعم في أعلى الحلق بحيث يتمتع بتروية دموية كبيرة ثم دفع هذا النسيج أماماً لتغطية الشفة المشقوقة والحنك المشقوق وإطالته.
  • وقد كانت هناك شكوك في أن الندوب الناجمة عن هذه الطريقة تسبب تأخر في نمو الوجه لاحقًا.
  • وبعدها طورت الطريقة الحديثة لتجميل وإصلاح الشفة الأرنبية في خمسينيات القرن التاسع عشر.

أفضل مستشفى لعلاج الشفة الأرنبية

يختار المرضى للعلاج في الخارج مستشفى بناءً على تخصصه، والطرق المستخدمة، وجودة المعدات، والنجاح في علاج أمراض معينة. يتم أيضاً أخذ موقع المستشفى وتكلفة علاج الشفة الأرنبية في الاعتبار. كأمثلة، إليك عدة مستشفيات من دول مختلفة يمكنك الاتصال بها:

  • مستشفى ريختس إيزار الجامعي، ميونخ (ألمانيا). تأسس المستشفى منذ ما يقرب من مائتي عام، وهو مصنف من بين أفضل المستشفيات في ألمانيا وفقاً لمجلة Focus. إنه واحد من المؤسسات القليلة في أوروبا التي يستخدم أطباؤها القولبة الأنفية السنخية. يسمح الإجراء بتضييق شقوق الشفة والحنك حتى قبل الجراحة مما يحسن نتائجها ويقلل من الصدمات.
  • مستشفى ساميتفي، بانكوك (تايلاند). مستشفى رائد في تايلاند. تتوفر فيه التكلفة المنخفضة لعلاج الشفة الأرنبية وعمليات بجودة عالية. يعتبر المستشفى رائداً في جنوب شرق آسيا في مجال السياحة العلاجية – فهو يقبل المرضى الأجانب من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك من البلدان المتقدمة في أوروبا وأمريكا الشمالية.
  • مستشفى غازي عثمان باشا في جامعة يني يوزيل (تركيا). تعتبر مؤسسة طبية بأقصى درجات الأمان. يستخدم المستشفى أحدث المعدات. في عام 2007، حصل على شهادة ISO 9001: 2008. في عام 2009 حصل على الدرجة A عن جدارة، وفي عام 2013 حصل على شهادة JCI.
  • مستشفى هيرسلاندن بوا-سيرف، لوزان (سويسرا). يستخدم قسم جراحة الفم والوجه والفكين أحدث المعدات التي توفر تشخيصاً دقيقاً وتسمح بالتخطيط المثالي للعملية. كبيرة أطباء القسم الدكتورة في الطب ناتالي بورتييه ماري. وهي عضو في الجمعية السويسرية لجراحة الفم والوجه والفكين والجمعية الفرنسية لطب الأسنان وجراحة الفم والوجه والفكين.
  • مركز سامسونج الطبي، سيول (كوريا الجنوبية). أفضل مركز طبي في الدولة بأحدث الأجهزة. هنا يتم التعامل مع رجال الأعمال والسياسيين ونجوم العالم. تعالج الشفة والحنك المشقوقين في قسم طب الأسنان للبالغين والأطفال وجراحة الوجه والفكين.

أضرار الشفة الأرنبية

ترافق حالة الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق عند الأطفال أضرار ومشاكل ومخاطر أخرى تعتبر تحدياً للطفل ووالديه، ومن أهم هذه المشاكل: [1،5]

  • مشاكل الأكل عند أطفال الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق: مع انفصال الحلق أو وجود فتحة في سقف الحلق، يمكن أن يمر الطعام والسوائل من الفم عبر الأنف. لكن لحسن الحظ، تتوفر ببرونة لشق سقف الحلق (رضاعة سقف الحلق المفتوح) بتصميم مختلف عن الببرونة العادية، كي تساعد على الحفاظ على تدفق السوائل إلى أسفل باتجاه المعدة. كذلك تتوفر تصاميم خاصة لرضاعات الشفة الأرنبية (ببرونة الشفة الأرنبية).
  • أما عن تناول الطعام، فقد يحتاج أطفال سقف الحلق المفتوح إلى ارتداء سدادة سقف الحلق، لمساعدتهم على تناول الطعام بشكل صحيح وضمان حصولهم على التغذية الكافية حتى يتم تقديم العلاج المناسب.
  • التهابات الأذن وفقدان السمع عند أطفال سقف الحلق المشقوق: يتعرض الأطفال الذين يعانون من فتحة سقف الحلق لخطر الإصابة بالتهابات الأذن أكثر من غيرهم، لأنهم أكثر عرضة لتراكم السوائل في الأذن الوسطى. وإذا تركت دون علاج، يمكن أن تسبب التهابات الأذن فقدان السمع.
  • لمنع حدوث هذه المشكلة، يحتاج المرضى عادة إلى أنابيب خاصة توضع في طبلة الأذن للمساعدة في تصريف السوائل. ويجب فحص السمع مرة واحدة في السنة.
  • مشاكل الكلام عند أطفال الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق: قد يعاني الأطفال المصابون بهذا التشوه الخلقي من صعوبة في التحدث، فأصواتهم لا تصل بطريقة صحيحة، بل كأنها تخرج من الأنف، وقد يكون من الصعب فهم الكلام!
  • لا يعاني جميع الأطفال من هذه الصعوبات في الكلام، كما قد تؤدي الجراحة إلى إصلاح هذه المشاكل تماماً للبعض. وبالنسبة للآخرين، سيعمل أخصائي النطق مع الطفل لحل صعوبات الكلام.
  • مشاكل أسنان أطفال الشفة الأرنبية وسقف الحلق المفتوح: الأطفال الذين يعانون من الشقوق يكونون عرضة لعدد أكبر من المتوسط من مشاكل الفم والأسنان، وغالباً ما يكون لديهم أسنان مفقودة أو إضافية أو مشوهة أو نازحة تتطلب علاجات وتقويم الأسنان. وقد يعانون أيضاً من مشاكل أكثر تعقيداً، ولكن يمكن عادة إصلاح هذه المشاكل من خلال جراحة الفم.
  • المشاكل النفسية عند طفل الشفة الأرنبية وشق سقف الحلق: قد يشعر الطفل بالخجل بسبب التشوه في فمه ووجهه، وقد يعاني من قلة الثقة بالنفس وضعف التفاعل الاجتماعي. كما قد يتعرض الطفل للتنمر المدرسي أو الإزعاج من المجتمع المحيط، مما قد يسبب له مشاكل نفسية.

تكلفة عملية الشفة الأرنبية في السعودية

  • بدون تغطية صحية يمكن أن تكلف عملية الشفة الأرنيية في السعودية ما بين 20 ألف الى 40 ألف ريال سعودي. اذا كان الطفل مصاب بالشفة الأرنبية والحنك المشقوق فقد تصل تكلفة العملية الى 80 ألف ريال سعودي.