يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة تحتوي على تجاربكم مع الزوج العصبي ، و أسباب انفعال الزوج، و كيفية التعامل مع الرجل سريع الغضب، و التعامل مع الزوج العصبي، و إذا عصب الزوج على زوجته، و هل يتغير الرجل العصبي، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على تجاربكم مع الزوج العصبي في موسوعة إقرأ.

تجاربكم مع الزوج العصبي

تعرف على آراء معظم الأفراد ممن مروا بهذه التجربة، حيث كانت نتائج التجارب كما يلي والتي يحكونها من خلال تجاربكم مع الزوج العصبي:

تجاربكم مع الزوج العصبي
تجاربكم مع الزوج العصبي
  • تحكي إحدى السيدات عن تجربتها في منتدى عالم حواء وتقول:”اناظر فيه وبصمت ماعاد لي حيل ارد واهاوش اللي الاحظ على طول يبدا ينزل صوته ويتنفس بعمق ويقول الله يهديك يرجع بعدها يعتذر ويسلم علي وينسى بس انا >>>>ما انسى لانه في اشيا كثير بقلبي ابي انفجر واقولها بس مااقدر اتكلم تخنقني العبره حلو انك تسكتين بس مو دايم خاصه مع الزوج الظالم اللي كل ماشاف ضعفك زاد تجبر امسكي العصا من النص”.
  • وتقول أخرى:”في مره رديت عليه ورفعه صوتي وهو على طول قام يلعني ويدعي علي ولو ما كنت ارضع بنتي كان قام وضربني وبكيت وقتها وراح بس هو اللي دايم غلطان وهو عارف قد ايش انا صابره عليه شخصيت زوجي من اللي مايحب زوجته تطلعه غلطان وتكون غضبانه لا بلعكس يزيد عناد ويعطيك طاف شخصيته من النوع اللي توصلين له غلطته بحزن وشوي لين ومايحب يعتذر مباشر يعني يمكن يجي يسولف معك او ياخذك علاقه خاصه او يجيب اكل او يساعدك بشي بطريقه هذي يقولك انو اسف”.
  • وتضيف أخرى:”انا زوجي اعصب منه مافيه نار شعله لهيييب وانا اعصب منه بس ضابطه اعصابي عشان مايصير انفجار وعشان العصبيه صفه قبييحه تخلي الكل ينفر منك وهالشي خلاني اضبط اعصابي وابدأ صفحه جديده لكن هو الظاهر بيرجع الصفه ذي فيا مرات مااتحمل لان فيه ظلم او تمرد غصب اعصب واخاف مااعصب يزييد بتصرفاته الظالمه اذا كنت رايقه تحملت وسكت واشوفه يسكت واحاول اني اوضح اني زعلانه مرات يظل يسولف ويمزح لحد ماارضى ومرات يقلبها عليا ويرجع يعصب ويطنش زوجي يعتذر بطريقه معينه بس عارفين متى لمد يضرب ضرب مبرح مع العلم اني مااسكت له امد يدي بس لأنه بدأ يجي يحاول يراضي”.

أسباب انفعال الزوج

يعود الانفعال كحالة شعورية للعديد من الأسباب، وخاصة في العلاقة الزوجية التي تؤثر فيها العديد من العوامل على الحالة المزاجية للزوجين، ومن أسباب الانفعال في الحياة الزوجية:

  • الخلافات المادية: بعد الزواج تصبح الحياة أكثر مادية مرتبطة دائماً بحاجات الأسرة والمنزل والابناء والطرف الآخر ولا تبقى الطرق الرومانسية والعاطفية كفيلة بحل المشاكل، وهذا يسبب التوتر في كثير من المشاكل ذات المنشأ المادي مما يؤدي لانفعالات سريعة من الطرفين.
  • تدخل الأهل في حياة الزوجين: من المشاكل الشائعة التي قد تؤدي للانفصال في بعض الحالات هي تدخلات أهل الزوجين بحياتهما، سواء بالتحريض أو والإلحاح على بعض الأمور ما يجد فيه الطرف الآخر تدخل في الحياة الخاصة ويسبب انفعاله بشدة.
  • الحالة النفسية للزوجين: فقد يتعرض الأزواج إلى مشاكل نفسية كالأرق والتعب والإرهاق والاكتئاب وذلك بسبب الضغوطات النفسية التي تقع على كل منهما، وهذه المسائل كثيراً ما تؤدي لانفعال الغضب عند التعرض لأي خلاف بينهما.
  • ضغوطات الحياة وروتين العمل: قد يكون من أسباب الانفعال لدى الأزواج ضغوطات العمل التي تؤثر سلباً على نفسيتهم وعلى حياتهم الاجتماعية والأسرية.
  • الحالة الصحية تسبب الانفعالات: من الممكن أن يصاب أحد الزوجين بمرض أو حالة صحية معينة مؤقتة أو مزمنة وتؤثر هذه الحالة على استجابته ورود فعله، وقد تكون سرعة الانفعال ناتجة هذه المسائل.
  • فترة الحمل لدى النساء: يؤدي الحمل إلى تغيرات عديدة في هرمونات جسد الأنثى ما يجعل مشاعرها وعواطفها غير مستقرة وقد تظهر سلوكيات عصبية أو تغضب بسرعة والتي تعتبر من أشكال الانفعال.
  • فترة الحيض عند النساء وسرعة الانفعال: تتغير الحالة النفسية لدى الأنثى في فترة الحيض (الدورة الشهرية) وذلك يعود لاضطرابات هرمونية في الجسم، مما يجعلها أكثر انفعالاً وعصبية وبحالة مزاجية غير مستقرة.
  • الانفعال والخوف: يؤثر الخوف والرهاب والشعور بالخطر أو التهديد على الإنسان، بحيث يزداد نشاط هرمون الأدرينالين الذي يزيد الانفعال والشعور بالغضب والعصبية عند التعرض لأي مشكلة.
  • البيئة الاجتماعية السلبية: وذلك عن طريق سماع مشاكل الأقرباء والأصدقاء والأقران مما ينعكس سلباً على نفسية الأزواج ويزيد من انفعالهم.
  • الطبيعة النفسية الشخصية للفرد: أي نشأة أحد الأزواج في بيئة تحفز وتنمي الانفعال لديه مما يؤثر على سلوكه ومشاعره.
  • الغيرة الزوجية: تعد الغيرة الزوجية من أكثر الأسباب المباشر التي تؤدي لحالات الانفعال بين الزوجين، فشعور أو الزوجين أن لدى شريكه من يهتم به غيره يؤدي لحالات انفعال شديدة لديه وقد تتمثل بالعديد من السلوكيات كالغضب أو الحزن.

قد يهمك:

كيفية التعامل مع الرجل سريع الغضب

ومن أهم النصائح الفعالة للتعامل مع الزوج سريع الغضب هي معرفة أسباب الغضب فيجب أن تهتمي بمعرفة الأسباب التي تُغضب زوجك وتحاولي أن تعدليها لتجنب غضبه وعندما يتخذ رد فعل عصبي وغير مناسب للموقف فيجب عليكِ أن تكوني هادئة ولا تغضبي حتى لا يزداد الأمر سوءاً.

  • وعليك الاستماع لزوجك فإن عصبية الرجل لا تأتي من فراغ فقد ترجع لأسباب كثيرة مثل ضغوط العمل، و الظروف المادية ، أو التفكير في مستقبل الأولاد، لذلك استمعي له وحاولي أن تمتصي غضبه ثم قومي بالتحدث معه عندما يهدأ.
  • كما أنه عليك التجديد للتخلص من الطاقة السلبية واحرصي من وقت لآخر على التجديد في حياتك الزوجية لكسر الروتين وإذا لاحظتِ ازدياد عصبية زوجك قومي بالخروج معه أو العشاء خارج المنزل لتفريغ طاقته السلبية أو قومي بالتخطيط للسفر في نهاية الأسبوع لقضاء يوم ممتع في الهواء تجعله يتخلص من ضغوط العمل.

التعامل مع الزوج العصبي

هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للتخفيف من عصبية الزوج، ومنها ما يأتي:

  • إظهار الحب والامتنان للزوج: حيث تستطيع الزوجة كسب زوجها من خلال الاهتمام به وتقديرها لأفعاله وذاته.
  • محاولة تأكيد رأي الزوج: وذلك بتجنب انتقاده بشكلٍ سلبي.
  • إعطاء الزوج مساحةً لإبداء رأيه: يجب الاهتمام بالزوج وإعطائه المساحة الكافية للتعبير عن حاجاته ورغباته.

إذا عصب الزوج على زوجته

تتبع بعض النصائح التي تفيد إلى حد كبير في حل اللغز والوصول لهدف الهدوء:

  • لاتخافي من الغضب ذاته الغضب والعصبية لهما نفس الجذور، وهما ناجمان عن الافتقار للقوة، ذلك لأن عدم تحكم الإنسان بنفسه ساعة الغضب، إنما هو دليل ضعف، ومن المنصوح به، هو اعتبار ذلك الغضب بمثابة بكاء طفل، وليس زئير أسد؛ فعندما تظهرين هذا الموقف؛ فإن الرجل يمكن أن يشعر بأنه غاضب مع نفسه وليس معك، وهذا يساعده على الهدوء بعد لحظات من الثوران.
  • عندما يغضب، حاولي أن تعرفي إن كان لك ذنب في ذلك إن المرأة يجب أن تكون صادقة في هذه النقطة؛ لأن ذلك سيساهم في وضع الأولويات من أجل حل الموقف، واعترافها بدورها في إثارة غضب الرجل وعصبيته أمر يساعد على إزالة سوء التفاهم.
  • انتبهي إن كانت عادة من عاداته أوضحت الدراسة بأن كثيراً من الرجال، يملكون عادة الشعور بالغضب والعصبية، ربما لأسباب تافهة، ولكن الغرض من ذلك هو إظهار رجولته وتفوقه على المرأة في الطباع الحادة، وتفهم المرأة لهذه الناحية يمكن أن يحميها من الآثار السلبية لهذا الغضب.
  • لاتتخلي عن الأمل في التحكم بعصبية زوجك إن للمرأة قوة عاطفية كبيرة، وهي بذلك يمكن أن تتحكم بكثير من الأشياء، من ضمنها احتواء غضب وعصبية زوجها، كل شيء بالنسبة للرجل الغاضب، هو أنه يستطيع أن يفعل كل شيء، بينما زوجته لا، هنا ينبغي على الزوجة أن تنتبه إلى رد فعلها؛ لكيلا يسير الموقف باتجاه منعطف خطير؛ فهو ربما يرمي النار، وعليك أن تحمي نفسك من دون أن تحترقي.
  • افهمي بأن الغضب هو ضعف إن الرجال الأقوياء لايصرخون ولاينفعلون؛ لأن لديهم القوة العقلية للتحكم بأنفسهم، ويكون عندهم عادة ردود أفعال ذات مغزى عندما يصابون بنوبة من العصبية أو الغضب الناجمين عن مواقف الآخرين، ولكن من لا يملك القوة للدفاع عن نفسه، ويفتقر للمنطق؛ فهو الإنسان الذي يصرخ كثيراً في أذني زوجته، من دون أن يكون لذلك مفعول كبير عليها.

هل يتغير الرجل العصبي

استراتيجيات تساعد على إدارة الرجل العصبي:

  • التنفس العميق والبطيء: يُعتبر التنفس العميق من الأساليب التي تساعد على خفض مستويات العصبييه، ويتم عن طريق الشهيق ببطءٍ وعمقٍ من خلال الأنف، والانتظار بضع ثوانٍ، ثمّ الزفير ببطءٍ عن طريق الفم.
  • تخفيف التوتر الجسدي: يمكن التخفيف من حالة التوتر الجسدي من خلال ممارسة مجموعة من الأنشطة الجسدية التي تساعد على برمجة العقل للتخلص من التوتر كالاسترخاء، وممارسة التمارين الرياضية، والحصول على نظام غذائي صحي.
  • التأمل والتفكر: يُعتبر التأمل واحداً من العناصر الفعاله التي يُنصَح باتّباعها للحصول على الاسترخاء وتقليل حدة التوتر، و تهدئة الأعصاب من خلال التنفس بعمق والتفكير بايجابيه.
  • إيجاد متنفس آخر للغضب: مثل ممارسة بعض الهوايات أو الاهتمام بتننسيق الحديقة، أو التطوع بعمل خيري. البحث عن حلول بديلة للأمور التي تثير الغضب: كالرقص أو الرسم أو الكتابة أو الاستحمام.